من جهته، اعتبر المدير الإقليمي لقطاع المياه والغابات بطنجة أصيلة، أكعبون حليم، أن افتتاح هذا المركز يتزامن مع لحظة مفصلية تتميز ببلورة استراتيجية "غابات المغرب 2020 – 2030 على أرض الواقع"، موضحا أنها استراتيجية تعكس التوجه الجديد في تدبير المنظومة الغابوية والموارد الطبيعية، خصوصا ما يتعلق بالمحافظة وتثمين المناطق المحمية وانفتاحها على الساكنة المحلية والزوار عموما. وبعد أن ذكر بالمؤهلات الطبيعية التي تزخر بها جهة الشمال، أشار إلى أن مركز تعريف التراث بيرديكاريس يعتبر مؤسسة ثقافية متحفية تعنى بمجال التعريف بالتراث الطبيعي والثقافي لطنجة ولمنتزه بيرديكاريس بشكل خاص، ولمنطقة البوغاز بشكل عام، مبرزا أن المركز يعرف أيضا بالتنوع البيولوجي لطنجة وللجهة ولباقي المحميات بالمغرب ويرسم مسارات هجرة الطيور. وتم بهذه المناسبة عقد مائدة مستديرة حول "المحافظة على التراث المعماري" بتعاون بين المحافظة الجهوية للتراث وهيئة المهندسين المعماريين، والتي تم خلالها استعراض مجموعة من التجارب في تثمين وصون التراث المعماري والأثري بالجهة.
وأبرز المدير الجهوي للثقافة بطنجة-تطوان-الحسيمة، كمال بنليمون، في كلمة بالمناسبة، أن "أشغال الإصلاح والتأهيل والتجهيز التي استفادت منها هذه المعلمة التاريخية جعلها تنبعث من أنقاضها بعد عقود من الإهمال"، مبرزا أن توظيفها كمركز تعريف التراث يروم "إغناء البنيات الثقافية وتثمين دور التراث المعماري الأصيل منه والكولونيالي في ضخ دينامية جديدة في مسارات السياحة الثقافية للمدينة والجهة". وأبرز أن هذا المشروع يندرج ضمن "مشروع وطني شامل ومتكامل يرعاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس يرمي بالأساس إلى تثمين التراث المادي واللامادي، حيث يراهن من خلاله المغرب على أن يجعل من هذا التراث رافدا أساسا من روافد ثقافتنا في تعددها و تنوعها، ومقوما من مقومات هوية أمة عريقة، تستمد خصوصيتها من تنوع روافدها العربية الأمازيغية الإفريقية المتوسطية الأطلسية". وذكر بأن "إعادة توظيف هذا القصر، الراسخ بشموخه في الذاكرة الديبلوماسية والتاريخ السياسي لطنجة الدولية وللمغرب كمركز لتعريف التراث، تعد من أهم المشاريع الثقافية التي أنجزها قطاع الثقافة في إطار البرنامج الملكي طنجة الكبرى، بشراكة مع قطاع المياه والغابات، وتحت إشراف ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، بتكلفة مالية ناهزت عشرين مليون درهم".
فهي "أخت الرجال، مسدسها على وسطها على الدوام"، كما يروي المعمرون من البيارتة. وكان صوتها عريضاً من كثرة تدخين "التطلي" العريضة، ولسانها سليطاً كسوط. وفي "أربعاء أيوب" كانت تقود العائلات البيروتية في تظاهرة حاشدة إلى الرملة البيضاء. خديجة عيتاني أو خدرج (أخت الرجال) مع شقيقها جمعة أحمد عيتاني (1860-1963). كانت الأخت الوحيدة من بين 24 أخ. الصورة تقدمة الصديق محمد عيتاني لجمعية تراث بيروت. وفي المقلب الآخر من المدينة، أي في محلة رأس بيروت، كانت الحاجة جمول هي التي تشرف على نصب الخيم على شاطئ الرملة البيضاء. والحاجة جمول لا تقل شأناً عن الست حدرج، فكانت لها الطاعة من الجميع وزعيمة النساء في خندق "ديبو" بلا منازع. عادات وتقاليد المغاربة في رمضان..رسخها الأجداد وحافظ عليها الأحفاد(الرشيدية). فهي تدفع "دية الدجاجة التي دهستها البسكلات. وإذا "لبط حمار ولداً تسقيه ماء من طاسة الرعبة". وكان صوتها على الدوام ملعلعاً في الحي ينبعث من عنقها الضخم الشبيه "بمدخنة" وتبرز على جوانبه الشرايين الزرقاء. وكانت التحضيرات لاحتفالات "أربعاء أيوب" تبدأ قبل أسبوع من موعدها. فيقوم الشباب بتنظيف رمال الشاطىء ونصب الخيام والعرازيل وتوزيعها وفق المناطق والعائلات. وكانوا يعدون أيضاً طائرات الورق الملونة.
يمتلك مهندس الكمبيوتر النعيم بفضل الله مكتبة تضم أكثر من 5000كتاب ومخطوطة ومطبوعة نادرة إلى جانب أحجار كريمة وعقيق نادرة وعملات. وضيف آخر من منطقة حائل علي بن صالح الفايز قال في بداية حديثه أهنئ أولاً رجال الحرف الشعبية والمهتمين بالتراث على هذا المكان المخصص من البلدية لهم ليمارسوا هواياتهم ونحن في حائل تقدمنا بطلب تخصيص مكان مماثل ولكن للأسف لم يتم ذلك حتى الآن. وحول سبب الزيارة قال: تبادل القطع التراثية والمعدنية وحضور المزادات العلنية بالقصيم عامة وفي مدينة بريدة خاصة. وحول أنواع القطع الأثرية التي يبحث عنها قال: القطع النادرة مثل السيوف والدلال والعملات والأحجار الكريمة القديمة جداً. ويشير إلى أنه يملك متحفاً متنوعاً فيه بنادق أثرية عليها اسم الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وبنادق فتيل ومقمع يصل بعضها إلى حوالي عشرة آلاف ريال. مشيداً الفايز بالمزادات الخاصة بالتراث لتبادل القطع النادرة والثمينة. ومع أحد هواة السوق علي بن سلمان الدبيخي فقال: يعتبر سوق الحرفيين والهواة انطلاقة جديدة لماضي الحرفيين في بريدة، والذي كان قبل أكثر من ثمانين عاماً في شارع الصناعة.. وفكرة هذا السوق فكرة رائعة لعرض الماضي وتطوير الصناعات اليدوية.. وهذا السوق يُعد موقعاً سياحياً لكل زائر ومقيم يعشق الاطلاع على الماضي وصناعاته وبلدية بريدة وهيئة السياحة يشكرون على تفعيل هذا السوق الذي يُعد معلماً من معالم بلادنا الغالية ونحن الحرفيين والهواة، نرحب بكل زائر لهذا السوق ليطلع على الماضي المجيد والحرف الباقية حية يزاولها أصحابها بكل اتقان ومن هذه الحرف الخرازة والنجارة والخوصيات والنحاسيات بالإضافة إلى محلات الهواة.
وأشاروا إلى أن هذا الشهر المبارك يساهم أيضا في تقوية الروابط الأسرية والاجتماعية، وتعزيز البعد الديني وفرصة لصلاة التراويح، مبرزين أن الصلوات التي تجمع المؤمنين لها بعد روحي كبير. وأكدوا أن شهر رمضان يشكل أيضا مناسبة للتضامن، لأنه فرصة للقيام بأعمال الخير والعطاء الاجتماعي ومساعدة الفقراء والمحتاجين. وتعكس الأجواء الروحية والتعبدية في شهر رمضان بالمدينة تشبث سكانها بأعمال البر التي تنتعش في هذا الشهر كالصدقات وأشكال الخير والإحسان وصلة الرحم.
قصص للأطفال وأخرى للكبار، تسردها الفنانة الجزائرية لتذكّر الجزائريين بشخصيات تعلّقوا بها في شهر رمضان المبارك. 26/4/2022 - | آخر تحديث: 26/4/2022 11:52 AM (مكة المكرمة) الجزائر – "يروى أن شابا أمهلته والدته سنة واحدة كي يتزوج، حمل كرّاسه ودار بين رجال قريته يكتب عن مكايد النساء تحضيرا لزواجه بعد سنة، حاول أن يحفظ كل المكايد التي قد تفعلها المرأة بزوجها كي يتجنّبها، وفي طريق عودته من رحلته تلك كادت له امرأة فاصطادته في شباكها وضاع جهد سنة البحث ذاك". هكذا تقول الحكاية التي تختتمها الحكواتية الجزائرية سهام صالحي بالقول "الخير امرأة والشر امرأة أيضا". بلباسها الجزائري التقليدي، تقف الفنانة الحكواتية سهام صالحي على المسرح قائلة بلهجتها الجزائرية "دعتني الحكايات إلى البستان، دخلت وطلبت الأمان، في كل شجر حكاية، وأنا اخترت لكم واحدة من الثمرات"، ترفع من حماسة الجمهور حين تروي "أطراف" حكايتها. تقول سهام صالحي للجزيرة نت "جدّتي هي مدرستي الأولى في فن الحكاية؛ ففي زمن سابق لم يكن هنالك تلفاز وكانت الجدة هي مصدر تسليتنا وتعليمنا، كنا ننتظر الليل بشغف كي ننام جميعنا على فراش واحد تحت غطاء واحد لنسمع بقية قصة الجدة".
ت + ت - الحجم الطبيعي أكد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، أن التراث يعتبر ركناً أساسياً من أركان الهوية الوطنية الإماراتية، وأحد عناصر قوة المجتمع وحصانته. جاء ذلك خلال افتتاح سموه، مساء أمس، متحف عجمان التراثي بحلته الجديدة بحضور الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي، رئيس دائرة التنمية السياحية في عجمان، والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط والشيخ حميد بن عمار النعيمي والشيخ راشد بن عمار النعيمي والشيخ ماجد بن سعيد النعيمي رئيس ديوان الحاكم وفريق العمل المشرف على المشروع، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين في حكومة عجمان. وذلك ضمن مشروع إثراء المحتوى التراثي في الإمارة الذي يشمل المتاحف الرئيسية الثلاثة؛ متحف عجمان، ومتحف مصفوت، ومتحف المنامة، بالإضافة إلى متاحف متخصصة سيتم الإعلان عنها قريباً. تقنيات حديثة واطلع سموه على التحديثات التي تمت بالمتحف الذي يقع في قلب منطقة الحي التراثي في إمارة عجمان، والذي تم افتتاحه في العام 1991 من قبل المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، حيث أدخلت تقنيات حديثة للصوت، والصورة، وطريقة العرض، واعتمد للمتحف شعار خاص يجسد هويته الجديدة.
والطيبات من القول والكلام للطيبين من الناس والطيبون من الناس للطيبات من القول. أيضا والمعنى: أن الخبيث من القول لا يليق إلا بالخبيث من الناس والطيب لا يليق إلا بالطيب من الناس. فعائشة لا يليق بها الخبيثات من القول لأنها طيبة رضي الله عنها فيضاف إليها طيبات الكلام من الثناء الحسن. 2- قال الزجاج معناه لا يتكلم بالخبيثات إلا الخبيث من الرجال والنساء ولا يتكلم بالطيبات إلا الطيب من الرجال والنساء. وهذا ذم الذين قذفوا عائشة، ومدح للذين برؤها بالطهارة. تفسير قوله تعالى الخبيثات للخبيثين... الآية - إسلام ويب - مركز الفتوى. 3- قال ابن زيد معناه الخبيثات من النساء للخبيثين من الرجال والخبيثون من الرجال للخبيثات من النساء أمثال عبد الله بن أبي الشاكين في الدين. كذلك والطيبات من النساء للطيبين من الرجال، والطيبون من الرجال للطيبات من النساء. يريد عائشة طيبها الله لرسوله الطيب صلى الله عليه وسلم. السعدي في تفسير: الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ أي كل خبيث من الرجال والنساء، والقول والأفعال، مناسب للسيء. وموافق له، ومقترن به، ومشاكل له، وكل طيب من الرجال والنساء. والقول والأفعال، مناسب للحسن، وموافق له، ومقترن به، ومشاكل له.
المشهد الأول: هي أطيب خلق الله بشهادة الجميع، كنت أراها بحجابها الطويل والذي يتناسب مع ملابسها الفاتنة في كل مرة كانت النساء تغار من فكرة أنها لا تغادرُ مكانها إلا وقد عدلت من هيئتها وشكلها وعند لقائي بها كانت الدعوة التي لم تفارقها:" ربي يرزقك بابن الحلال الطيب فالطيبون للطيبات".! تباعدت الأيام ومرت لألتقيها من جديد، مطلقة وطليقها فضح كل أسرار زواجها، ولم يترك لها شيئاً تستترّ به و كدت لا أعرفها.! الطيبون للطيبات هكذا تحفك تلك العبارة المستلهمة من آية كريمة وردت في سورة النور بالذكر، كلما جاء أحد على ذكر الزواج، وكأنه يقصدُ بذلك المعنى الذي نفهمهُ خلال قراءتنا الأولى، أنت جيد فلن يكتب الله لك سوى الجيد، أنتِ طيبة والله لن يكتب لك سوى طيباً، والحياة بصورها المتعددة ليست بهذه المثالية وبهذه السهولة، إنها معرض الفتن والاختبارات "لقد خلقنا الإنسان في كبد"، فكيف بها إن كان حتمياً أن يهدي الله كل شخص لما يكافئه من زوج، كيف بها إن نلنا مرادنا ولم يتقطع طريقنا ابتلاء وتمحيص؟!
بتصرّف. ↑ سورة النساء، آية: 43. ↑ "هل الإفرازات تنقض الوضوء؟" ، ، 13-3-2015، اطّلع عليه بتاريخ 3-3-2021. بتصرّف. ↑ "هل الإفرازات تنقض الوضوء والطهارة؟" ، ، 5-6-2018، اطّلع عليه بتاريخ 3-3-2021. بتصرّف. ↑ رواه السيوطي، في الجامع الصغير، عن علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم: 5731، صحيح. ↑ وَهْبَة بن مصطفى الزُّحَيْلِيّ، الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ (الطبعة الرابعة)، دمشق: دار الفكر، صفحة 424-427، جزء 1. بتصرّف. ^ أ ب رواه ابن الملقن، في البدر المنير، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 2/507، صحيح. ↑ وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الكويت، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الأولى)، مصر: دار الصفوة، صفحة 393-399، جزء 44. ما هي حادثة الافك - موضوع. بتصرّف. ↑ وَهْبَة بن مصطفى الزُّحَيْلِيّ، الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ (الطبعة الرابعة)، دمشق: دار الفكر، صفحة 427-436، جزء 1. بتصرّف. ↑ رواه شعيب الأرناؤوط ، في تخريج سير أعلام النبلاء، عن طلق بن علي الحنفي، الصفحة أو الرقم: 12/ 387، صحيح. ↑ رواه البخاري، في تهذيب الكمال، عن جابر بن عبدالرحمن، الصفحة أو الرقم: 49، مكحول لم يسمع من عنبسة. ↑ رواه الألباني، في صحيح النسائي، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 170، صحيح.
الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ ۖ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ ۚ أُولَٰئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ ۖ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (26) قال ابن عباس: الخبيثات من القول للخبيثين من الرجال ، والخبيثون من الرجال للخبيثات من القول. والطيبات من القول ، للطيبين من الرجال ، والطيبون من الرجال للطيبات من القول. قال: ونزلت في عائشة وأهل الإفك. وهكذا روي عن مجاهد ، وعطاء ، وسعيد بن جبير ، والشعبي ، والحسن بن أبي الحسن البصري ، وحبيب بن أبي ثابت ، والضحاك. واختاره ابن جرير ، ووجهه بأن الكلام القبيح أولى بأهل القبح من الناس ، والكلام الطيب أولى بالطيبين من الناس ، فما نسبه أهل النفاق إلى عائشة هم أولى به ، وهي أولى بالبراءة والنزاهة منهم; ولهذا قال: ( أولئك مبرءون مما يقولون). تفسير ايه الطيبون للطيبات. وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: الخبيثات من النساء للخبيثين من الرجال ، والخبيثون من الرجال للخبيثات من النساء ، والطيبات من النساء للطيبين من الرجال ، والطيبون من الرجال للطيبات من النساء. وهذا - أيضا - يرجع إلى ما قاله أولئك باللازم ، أي: ما كان الله ليجعل عائشة زوجة لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وهي طيبة; لأنه أطيب من كل طيب من البشر ، ولو كانت خبيثة لما صلحت له ، لا شرعا ولا قدرا; ولهذا قال: ( أولئك مبرءون مما يقولون) أي: هم بعداء عما يقوله أهل الإفك والعدوان ، ( لهم مغفرة) أي: بسبب ما قيل فيهم من الكذب ، ( ورزق كريم) أي: عند الله في جنات النعيم.
وقوله: ( أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ) يقول: الطيبون من الناس مبرّءون من خبيثات القول، إن قالوها فإن الله يصفح لهم عنها، ويغفرها لهم، وإن قيلت فيهم؛ ضرّت قائلها ولم تضرّهم، كما لو قال الطيب من القول الخبيث من الناس لم ينفعه الله به، لأن الله لا يتقبله، &; 19-145 &; ولو قيلت له لضرّته؛ لأنه يلحقه عارها في الدنيا، وذلها في الآخرة. كما حدثنا الحسن، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد: ( أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ) فمن كان طيبا فهو مبرأ من كل قول خبيث، يقول يغفره الله، ومن كان خبيثا فهو مبرأ من كل قول صالح، فإنه يردّه الله عليه لا يقبله منه، وقد قيل: عُني بقوله: ( أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ) عائشة وصفوان بن المعطل الذي رميت به، فعلى هذا القول قيل " أُولئِكَ" فجمع، والمراد ذانك، كما قيل: ( وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً) والمراد أخَوان. وقوله: ( لَهُمْ مَغْفِرَةٌ) يقول لهؤلاء الطيبين من الناس مغفرة من الله لذنوبهم، والخبيث من القول إن كان منهم ( وَرِزْقٌ كَرِيمٌ) يقول: ولهم أيضا مع المغفرة عطية من الله كريمة، وذلك الجنة، وما أعدّ لهم فيها من الكرامة.
إذن: فلا بُدَّ أن تكون عائشة طَيّبةً طِيبةً تكافي وتناسب طِيبة رسول الله؛ لذلك برَّأها الله مما يقول المفترون. وقوله: { لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ} [النور: 26] مغفرة نزلتْ من السماء قبل القيامة، ورزق كريم، صحيح أن الرزق كله من الله بكرم لكن هنا يراد الرزق المعنوي للكرامة وللمنزلة وللسمو، لا الرزق الحسيّ الذي يقيم قِوام البدن من أكل وشرب وخلافه. ثم يقول الحق تبارك وتعالى: { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَدْخُلُواْ بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ.. الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات تفسير. }.