كيف تختلف دورات حياة الحيوانات – المنصة المنصة » تعليم » كيف تختلف دورات حياة الحيوانات بواسطة: حكمت ابو سمرة كيف تختلف دورات حياة الحيوانات، تتنوع الحيوانات الموجودة في الطبيعة، وتختلف من حيث النوع والشكل والصفات، وتعيش الحيوانات في بيئات مختلفة وتقوم هذه المخلوقات بالتكيف مع البيئة المحيطة تؤثر فيها وتتابر بها، ومن الطبيعي أن تتكاثر الحيوانات وتنمو لتحافظ على النوع من الانقراض، ويكون التكاثر في الحيوانات جنسياً، وفي مقالنا سنجيب عن السؤال كيف تختلف دورات حياة الحيوانات. الحيوانات على اختلاف أنواعها وأشكالها تمر بدورة حياة تبدأ بالتكاثر الجنسي بين الذكر والأنثى، والذي تنتقل فيه الحيوانات المنوية من الذكر لتلقيح البويضة في الانثى، لينمو بداخلها جنين ويكبر إلى أن يصل إلى اكتمال النمو، ويظهر الى الحياة على كل كائن متكامل، ومن هنا نأتي الى اجابة السؤال كالتالي: كيف تختلف دورات حياة الحيوانات الاجابة الصحيحة: يكمن الاختلاف في دورة الحياة بالنسبة الى الحيوانات في أن بعضها يلد والبعض الآخر يبيض، والى تفاوت فترة حضانة الجنين، وكذلك وجه الشبه بين الآباء والأبناء، بالاضافة الى أن بعض الحيوانات تعتني بصغارها وتوفر لهم الغذاء والبعض الآخر لا.
كيف تتغير الزواحف والطيور والأسماك أثناء نموها اسأل الطلاب ما الذي يعرفونه عن كيفية تطور الزواحف والأسماك والطيور أثناء نموها. اسأل: كيف يختلف منظهر صغار الطيور عن الطيور البالغة ؟الإجابة المحتملة: تكون أصغر حجما أقل ريشا. كيف تبدأ الزواحف والطيور والأسماك حياتها؟ جميعها تخرج للحياة من البيض. كيف تبدو الزواحف والأسماك عندما تولد؟ تبدو مثل الحيوانات البالغة من نفس النوع. أين تولد صغار السلاحف؟ على الشاطئ. أين تعيش السلاحف في المحيط. تنويه يمر الزواحف والأسماك والطيور بدورة حياة متشابهة. تضع معظم هذه الحيوانات بيضا تضع الزواحف بيضها في الماء وتضع الأسماك بيضها في الماء وغالبا ما تبني الطيور أعشاشا لتحمي بيضها. ترقد ً معظم الطيور على بيضها حتى تفقس. ينمو الحيوان داخل البويضة. لمدة معينة يحصل من البويضة على كل ما يريده ليعيش. تقرير مبسط عن التماثل في الحياة - موقع المرجع. وعندما يكتمل نموه، فإنه يفقس. لا تمر الزواحف والأسماك والطيور الصغيرة بعملية التحول حيث تشبه الحيوانات أو الطيور الكبيرة من نوعها عندما تفقس. تنمو الزواحف والأسماك والطيور الصغيرة إلى حيوانات أو طيور كبيرة في أوانها. ويمكنها أن تتكاثر وتنجب صغارا لا تعتني معظم الزواحف والأسماك بصغارها.
تختلف مراحل النمو بين الحيوانات، وبالتالي تختلف عدد دورات الحياة. كما تختلف طريقة التغذية، فالولودة تعتمد على حليب أمهاتها، والتي تتكاثر بالبيض تأكل الطعام الذي يقدمه الوالدين.
كلمات في النقد قال أبو بكر بن دريد رحمه الله: نقد الشعر وترتيب الكلام، ووضعه مواضعه، وحسن الأخذ والاستعارة، ونفي المستكره والجاسي صنعة برأسها، ولا تراه إلا لمن صحت طباعهم، واتقدت قرائحهم، وتنبهت فطنهم، وراضوا الكلام، ورووا وميّزوا [1]. وقال أيضاً: قد يقول الشعر الجيد من ليس له معرفة بنقده، وقد يميزه من لا يقوله، وقد قيل لابن المقفع: لم لا تقول الشعر مع علمك به؟! قال: أنا كالمِسنِّ أشحذ ولا أقطع [2]. قيل لخلف الأحمر: إنك لا تزال ترد الشيء من الشعر وتقول: هو رديء والناس يستحسنونه! ، فقال: إذا قال لك الصيرفي: إن هذا الدرهم زائف فليس بنافعك قول غيره: إنه جيّد [3]. قال عدي بن الرَّقاع: وقصيدةٍ قد بت أجمع بينها حتى أقوّم ميلها وسنادها نظر المثقف في كعوب قناته حتى يقيم ثقافه منآدها [4] السناد في علم القافية هو: اختلاف ما يُراعى قبل الروي من الحروف والحركات. قال جرير: وددت أني قلت بيتي مزاحم العقيل ولم أقل شيئاً من الشعر: وددت على ما كان من سرف الهوى وغر الأماني أن ما شئت أفعل فترجع أيام تقضّت وعيشة تولّت وهل يُثنى من الدهر أول [5] كان النابغة الذبياني تضرب له قبة من أدم بسوق عكاض فتأتيه الشعراء تعرض عليه أشعارها، فأتاه حسان رضي الله عنه فأنشده: لنا الجفنات الغر يلمعن بالضحى وأسيافنا يقطرن من نجدةٍ دما ولدنا بني العنقاء وابني محرّق فأكرم بنا خالاً وأكرم بنا ابنما فقال النابغة: أنت شاعر، ولكنك أقللت جفانك وسيوفك وفخرت بمن ولدتَ، ولم تفخر بمن ولدك [6].
2 - "وحدثني علي بن يحيى، قال: حدثنا أحمد بن سعيد، قال: حدثنا الزبير بن بكّار، قال: حدثني عمّي مصعب بن عبد اللّه، قال: أنشد حسان نابغة بني ذبيان قصيدته التى يقول فيها: لنا الجفنات الغرّ... فقال له: ما صنعت شيئا؛ قلّلت أمركم؛ فقلت: جفنات وأسياف. " 3 - "وأخبرنى الصولي، قال: حدثني محمد بن سعيد، ومحمد بن العباس الرياشي، عن الرياشي، عن الأصمعي، عن أبي عمرو بن العلاء، كان النابغة الذبيانى تضرب له قبة بسوق عكاظ من أدم، فتأتيه الشعراء، فتعرض عليه أشعارها؛ فأتاه الأعشى، فكان أول من أنشده. ثم أنشده حسان بن ثابت قصيدته التى منها: لنا الجفنات الغرّ... وذكر البيتين، فقال النابغة: أنت شاعر، ولكنك أقللت جفانك وأسيافك، و فخرت بمن ولدت ولم تفخر بمن ولدك. " فإذا نظرت في هذه الروايات لم تر فيها ما زعمه بعضهم من أنه أنكر قوله: " يلمعن بالضحى " وقوله: " يقطرن "، وإنما أنكر عليه في الرواية الأولى والثالثة إقلال الجفان والسيوف، والفخر بمولوده دون والده. وفي الثانية لم يذكر إلا إقلال الجفان والسيوف. ورواها أيضا أبو أحمد العسكري في كتابه (المصون في الأدب)، قال: "أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد، قال أخبرنا الرياشيّ عن الأصمعي عن أبي عمرو بن العلاء قال: كان النابغة الذبيانيّ تضرب له قبة من أدم بسوق عكاظ فتأتيه الشعراء تعرض عليه أشعارها، فأتاه الأعشى فأنشده أول من أنشد، ثم أنشده حسّان: لنا الجَفَناتُ الغُرّ يلمعن بالضُّحى وأسيافُنا يقطرن من نجدة دَما ولدنا بني العنقاءِ وابنَي محرِّقٍ فأكرمْ بنا خالاً وأكرم بنا ابنما قال النابغة: أنت شاعر ولكنك أقللت جفانك وسيوفك، وفخرت بمن ولدت ولم تفخر بمن ولدك. "
ولدنا بني العنقاء وابني محرق... فأكرم بنا خالًا وأكرم بنا ابنما فقالت الخنساء: ضعفت افختارك في ثمانية مواضع. قال: وكيف؟ قالت: قلت: (لنا الجفنات) والجفنات ما دون العشر، فقللت العدد، ولو قلت: (الجفان) لكان أكثر، وقلت: (الغر) والغرة البياض في الجبهة، ولو قلت (البيض) لكان أكثر اتساعًا. وقلت: (يلمعن) واللمع شيء يأتي بعد الشيء، ولو قلت (يشرقن) لكان أكثر، لأن الإشراق أدوم من اللمعان، وقلت (بالضحى) ولو قلت (بالعشية) لكان أبلغ في المديح، لأن الضيف بالليل أكثر طروقًا، وقلت (أسيافنا) والأسياف دون العشر ولو قلت (سيوفنا) كان أكثر، وقلت (يقطرن) فدللت على قلة القتل ولو قلت (يجرين) لكان أكثر، وقلت دما والدماء أكثر من الدم، وفخرت بمن ولدت ولم تفتخر بمن ولدك.
بقلم / محمد ابوخوات قصة الخنساء ونقدها على حسان بن ثابت في سوق عكاظ ( لإستعراض الشعر والمنافسات) أنشدها حسان بن ثابت قائلا: * لنا الجفنات الغر يلمعن بالضحى:. وأسيافنا يقطرن من نجدة دما. * ولدنا بني العنقاء وابن محرق:. فأكرم بنا خالا وأكرم بنا ابنما. فقالت الخنساء: ضعفت افتخارك وأبرزته في ثمانية مواضع. قال: كيف ؟! قالت: ١- قلت: ( لنا الجفنات): والجفنات دون العشر فقللت العدد ؛ ولو قلت ( الجفان) لكان أكثر. ٢- وقلت: ( الغر) والغرة هي البياض في الجبهة ، ولو قلت ( البيض) لكان أكثر إتساعا. ٣- وقلت ( ( يلمعن) واللمع شيء يأتي بعد الشيء ؛ ولو قلت ( يشرقن) لكان أكثر ، لأن الإشراق أدوم من اللمعان. ٤- وقلت ( بالضحى) ولو قلت (بالعشية) لكان أبلغ في المديح لأن الضيف بالليل هو أكثر طروقا. ٥- وقلت: ( أسيافنا) ،والأسياف دون العشر ؛ ولو قلت سيوفنا لكان أكثر. ٦- وقلت: ( يقطرن) فدللت على قلة القتل ، ولو قلت ( يچرين) لكان أكثر انصبابا للدم. ٧- وقلت ( دما) والدماء أكثر من الدم. ٨- وافتخرت بمن ولدت ، ولم تفتخر بمن ولدوك. انتهى من كتاب ( إعجاز القرآن والبلاغة النبوية للأستاذ مصطفى صادق الرافعي رحمه الله ص ١٨٥) اشتهرت الخنساء بالشعر و الفصاحة ، والحكمة ، والشجاعة وهي التي قالت عند استشهاد أبنائها الخمسة في سبيل الله: ( الحمد لله الذي شرفني بقتلهم وأدعو الله أن يجمعني بهم في الجنة) إنها مثال للمرأة العربية المسلمة فاعتبروا يا أولي الأبصار
(٥) سورة سبأ: ٣٧. (٦) الديوان ٩٩، وعجز البيت: فيهم ورهط ربيعة بن حذار