ويقول سبحانه: {وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِهَا وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ} [الروم: 36]، يقول شيخ الإسلام ابن تيميه: ملخصاً ما دلت عليه هذه الآيات الكريمة بتلخيص العالم المتتبع المستقرئ لنصوص القرآن الكريم، يقول رحمه الله: "والقرآن يبين في غير موضع: أن الله لم يهلك أحداً ولم يعذبه إلا بذنب"(1). وهذا المعنى الذي دلت عليه هذه الآيات الكريمة دلت عليه أيضا نصوص من الوحي الآخر، ألا وهو السنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام، ومن ذلك ما رواه مسلم في صحيحه من حديث أبى ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ في الحديث القدسي العظيم ـ الذي يرويه عن ربه تعالى قال الله عز وجل: "إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلوم إلا نفسه"(2). وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم. وفى صحيح البخاري من حديث شداد بن أوس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سيد الاستغفار أن تقول اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت... الحديث"(3).
ويقول تلميذه ابن القيم رحمة الله عليه ـ وهو يوضح شيئاً من دلالات هذه القاعدة القرآنية المحكمة {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ} قال رحمه الله: وهل فى الدنيا والآخرة شرور وداء إلا سببه الذنوب والمعاصي؟! فما الذي أخرج الأبوين من الجنة دار اللذة والنعيم، والبهجة والسرور إلى دار الآلام والأحزان والمصائب؟ وما الذي أخرج إبليس من ملكوت السماء؟ وطرده ولعنه، ومسخ ظاهره وباطنه؟ فجعلت صورته أقبح صورة وأشنعها، وباطنه أقبح من صورته وأشنع، وبُدِّلَ بالقرب بعداً، وبالرحمة لعنةً، وبالجمال قبحاً، وبالجنة ناراً تلظى، وبالايمان كفراً، وبموالات الولي الحميد أعظم عداوة ومشاقة، وبزجل التسبيح والتقديس والتهليل زجلَ الكفر والشرك والكذب والزور والفحش، وبلباس الإيمان لباس الكفر والفسوق والعصيان؟ فهان على الله غاية الهوان، وسقط من عينه غاية السقوط، وحلّ عليه غضب الرب تعالى، فأهواه ومقته أكبر المقت! وما الذي أغرق أهل الأرض كلهم؟ حتى علا الماء فوق رأس الجبال، وما الذي سلط الريح العقيم على قوم عاد حتى ألقتهم موتى على وجه الأرض، كأنهم أعجاز نخل خاوية؟ ودمَّرت ما مرَّ عليه من ديارهم وحروثهم وزروعهم ودوابهم؟ حتى صاروا عبرة للأمم إلى يوم القيامة؟ وما الذي أرسل على قوم ثمود الصيحة، حتى قطعت قلوبهم في أجوافهم، وماتوا عن آخرهم؟ وما الذي رفع قرى اللوطية حتى سمعت الملائكة نبيح كلابهم، ثم قلبها عليهم فجعل عاليها سافلها؟ فأهلكم جميعاً ثم أتبعهم حجارة من سجيل السماء، أمطرها عليهم فجمع عليهم من العقوبة ما لم يجمعه على أمة غيرهم، ولإخوانهم أمثالها، وما هي من الظالمين ببعيد.
وما الذي أغرق أهل الأرض كلهم؟ حتى علا الماء فوق رأس الجبال، وما الذي سلط الريح العقيم على قوم عاد حتى ألقتهم موتى على وجه الارض، كأنهم أعجاز نخل خاوية؟ ودمرت ما مرَّ عليه من ديارهم وحروثهم وزروعهم ودوابهم؟ حتى صاروا عبرة للأمم إلى يوم القيامة؟ وما الذي أرسل على قوم ثمود الصيحة، حتى قطعت قلوبهم في أجوافهم، وماتوا عن آخرهم؟ وما الذي رفع قرى اللوطية حتى سمعت الملائكة نبيح كلابهم، ثم قلبها عليهم فجعل عاليها سافلها؟ فأهلكم جميعاً ثم أتبعهم حجارة من سجيل السماء، أمطرها عليهم فجمع عليهم من العقوبة ما لم يجمعه علي أمة غيرهم، ولإخوانهم أمثالها، وما هي من الظالمين ببعيد. وما الذي أرسل على قوم شعيب سحاب العذاب كالظلل؟ فلما صار فوق رؤوسهم أمطر عليهم ناراً تلظى؟ وما الذي أغرق فرعون وقومه في البحر، ثم نقلت أرواحهم إلى جهنم، فالأجساد للغرق والأرواح للحرق؟ وما الذي خسف بقارون وداره وماله وأهله؟ وما الذي أهلك القرون من بعد نوح بأنواع العقوبات، ودمرها تدميراً؟... إلى أن قال رحمه الله: قال الإمام أحمد: حدثنا الوليد بن مسلم، ثنا صفوان بن عمر، حدثني عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه قال: لما فتحت قبرص، فُرِّقَ بين أهلها، فبكى بعضهم إلى بعض، فرأيت أبا الدرداء جالساً وحده يبكي!
يعرض الفيلم قصص نساء أصبحن الآن في الثلاثينيات أو الخمسينيات، وتزوجن بين سن 14 و17 عاماً. وتقول إحداهن في الفيلم "ألبسوني رداء الزفاف ذات ليلة، وأخذوني إلى مكان لم أره من قبل والتزمت الصمت منذ ذلك الحين". ووصفت أخرى كيف كانت تفزع عندما يحل الليل؛ لأن زوجها كان يسحبها إلى غرفة النوم و"يستمتع بجذب شعري". وأضافت "كنت في الصباح أجمع شعري من على الأرض والوسائد ثم أقص شعري حتى لا يتمكن من إيذائي بهذه الطريقة". وقالت أتاكاف إن الفيلم يكشف كذلك المزيد من أشكال الانتهاكات "الغادرة". واحدة فقط من النساء اللائي يروي الفيلم قصصهن ما زالت متزوجة من زوجها الأول، وهناك اثنتان مطلقتان، وواحدة تزوجت مرة أخرى، لكن زوجها الأول منعها من رؤية ابنتها. وقالت أتاكاف "هؤلاء النساء تمكن بطريقة ما من المضي قدماً في حياتهن، لكن الألم يبدو على وجوههن". وتقول حملة "الفتيات لسن عرائس" إن تركيا بها واحدة من أعلى نسب زواج الصغيرات في أوروبا، حيث تتزوج 15 بالمئة من البنات قبل بلوغهن سن 18 عاماً. والحد الأدنى لسن الزواج في تركيا 17 عاماً، لكن يمكن تزويج الفتيات في سن 16 عاماً بعد موافقة محكمة. مسلسل زواج القاصرات. وتأمل أتاكاف أن ينشر فيلمها الوعي "بهذه القضية الخفية، وأن يكون أداة تسمع من خلالها أصوات النساء في كل مكان".
بطولة [ عدل] إشترك في التمثيل: طارق عبد الله - أدهم زينهم - محمد عجمي - يحيي خضر - محمد قشطة - أحمد عبد الحميد - صباح عبد العزيز - استر حنا - اشرف عبد الفضيل - منى مازن - عاطف سعيد - علي جمال الدين - محمد محمود - ناديه عباس - عبد اللطيف محمود - عادل شعيب - عادل عفيفي - محمد حسين - مصطفى رشاد - صباح شحاتة - وائل الطيب - ماهر الفيومي - عصام الغنام - حسين محمود الأطفال: نوران عبيس - سارة أيمن: (طفلة) - منة حسام المراجع [ عدل]
ما يزال زواج الأطفال القاصرات في العالم منتشرا برغم المساعي الكثيرة التي تقوم بها دول العالم ومنظمات حقوق الإنسان، لمواجهة هذا الفعل خاصة بالدول النامية المتأخرة. المقصود بزواج القاصرات هو زواج الأطفال في سن صغيرة أقل من 18 عام من شخص بالغ أو طفل آخر، ولا يزال هذا الفعل يتم في بعض الدول النامية المتأخرة إلى وقتنا هذا. أسباب انتشار زواج القاصرات بالمجتمعات النامية من أسباب إنتشار زواج الأطفال أو القاصرات في المجتمعات النامية ما يلي: • عدم المساواة بين الجنسين في ما يجعل الفتيات القاصرات يتأثرن على النحو سلبي بهذه الممارسات. • توارث عادات وتقاليد سلبيه جيل وراء جيل. • الفقر ونقص الفرص التعليمية ومحدودية الوصول إلى الرعاية الصحية. • تزويج العائلات الفقيرة بناتهن مبكراً لتخفيف الأعباء الاقتصادية أو لكسب الدخل. الآثار السلبية لزواج القاصرات هناك آثار سلبية جثيمة ترجع علي الفتيات الآتي يتزوجن في سن صغيرة أقل 18 عام على صحتهن النفسية والجسدية ويصل بلا شك التأثير علي المجتمع ككل، ومن أبرز هذا الأثار: • المعاناة من مشاكل صحية. براءة الإسلام من زواج القاصرات | موقع مقال. • التعنيف المنزلي. • المشاكل الاقتصادية. • يحرمن من استكمال دراستهن والمشاركة في المجتمع.
فمن ينصفها ؟ التلفزيون السعودي احسن الاختيار بعرضه هالمسلس الرائع والحقيقه تحسب له هالخطوه الممتازه والمسلسل قمه في الروعه في جميع حلقاته وللامام يالمالكي المشكلة مواعيد عرض سكتم بكنم مع نفس مواعيد طاش ما طاش ولم يتسنى لنا متابعته أهم شي تكون بالغة (15فأكثر) أحسن شي في الدنيا والله انك تجدد شبابك. والله حلل الطيبات كفووو يابو الفوووز... انت ماشي على الطريق الصحيح يالبى سكتم بكتم طغت ع طاش ماطاش الفاشله قوقعة في مسلسل دام 18 سنة!!!
وأشار إلى أن اختيار اسم العمل كان معبرا عن الحالة التى يجسدها المسلسل دون استخدام أسماء مبسطة تخفف من كارثية قضية الزواج المبكر وخطورتها، كما لفت إلى أن المسلسل عرض مشاهد واقعية صادمة ولكنها تحمل فى طياتها الصدق لما نراه فى العالم العربى وبالأخص فى ريف وصعيد مصر حيث يتناول القاصرات الأفكار الرجعية التي تنتشر في مجتمعات كثيرة والتي تجعل من الأنثى مجرد سلعة يتم المتاجرة بها بيعاً وشراء. ويعود انتشار هذه الظاهرة، كما تناولتها سماح الحريرى مؤلفة العمل، لأسباب مادية فحاجة الأب للمال وطمعه يدفعه أحيانا لبيع ابنته لمن يقدر على دفع المهر مهما غلا ثمنه، حيث يعميه المال عن فهم حقيقة هذا الزواج أو ما يترتب علية من معاناة لإبنته سواء معاناة نفسية أو جسدية. ويحدد صندوق منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، زواج الأطفال بأنه زواج رسمي أو اتحاد غير رسمي يتم قبل بلوغ الأطفال سن الـ18. وبحسب تقرير للمنظمة الدولية لعام 2010، فإن 18% من السكان من الإناث تم تزويجهن في الشرق الأوسط وأفريقيا قبل هذه السن. وفي مصر، تزايدت خلال العام الماضي مخاوف المنظمات الحقوقية من سعي بعض النواب البرلمانيين لتخفيض سن الزواج القانوني تحت غطاء ديني، بالترويج له كأنه تطبيق للشريعة.
أكدت في أكثر من لقاء أنها لن تشارك في السباق الدرامي الرمضاني 2022، لأنها لم تجد العمل الذي يحمّسها لذلك، لتعلن في اللحظات الأخيرة أنها سوف تنافس في دراما رمضان بعدما وجدت العمل الذي يستحق أن تشارك به. الفنانة نجلاء بدر تكشف في حوار صريح عن أسباب قبولها خوض السباق الدرامي الرمضاني، واختيارها مسلسل "بابلو " لذلك، وكواليس العمل مع الفنان حسن الردّاد، كما تحكي عن المغامرة التي خاضتها في حكاية "ويبقى الأثر" ضمن مسلسل "إلا أنا"، والذي جسّدت فيه للمرة الأولى دور أمٍّ لأبناء في مرحلة الشباب، وتتطرق أيضاً إلى فيلم "المحكمة" وجديدها في الدراما والسينما. - في البداية، ما الذي أعجبك في مسلسل "بابلو" لتشاركي به في دراما رمضان لهذا العام؟ لفتني فيه السيناريو الرائع الذي كتبه المؤلف حسان دهشان، والرؤية الإخراجية للمخرج محمد حماقي، إضافة إلى مشاركة الفنان حسن الردّاد فيه. - كيف وجدت العمل مع حسن الردّاد؟ سُررتُ بالعمل مع حسن الردّاد، لأنه شخص مهذّب، محترم، يحب عمله، ومرح لا تفارق الابتسامة وجهه. كانت أمنيتي أن أعمل معه. - حدّثينا عن شخصيتك في المسلسل؟ أجسّد في المسلسل شخصية فتاة تُدعى "توحة" وتعيش في منطقة شعبية، هي بنت بلد ولها ظروفها الخاصة... ولن أكشف المزيد عن تفاصيل العمل وأتركها مفاجأة للمشاهدين.
وقالت "ما أريده حقيقة هو عرض الفيلم في تركيا".