وقال الهيتمي الشافعي: «حِكمَةُ تحريمِهِ أنَّ فيه حزرًا وتخمينًا؛ فيُؤدِّي إلى التَّخاصُم والفتن التي لا غاية لها»(17). وقال أيضًا: «مُعتَمدُ النَّرد الحزر والتَّخمين المؤدِّي إلى غايةٍ مِن السَّفاهَةِ والحُمق»(18). وقال الرحيباني الحنبلي مبيِّنًا مفاسد اللَّعب بالنَّرد وما شابهه: «إنَّ اللاعب بها يَستغرِقُ قلبه وعقله وفكره فيما يَعمَلُه خصمُه، وما يريدُ أنْ يفعَلَه هُوَ، وفي لوازمِ ذلك ولوَازِمِ لوَازِمِهِ، حتَّى لا يحس بجوعهِ ولا عطشِهِ، ولا بمن يحضر عنده، ولا بمن يُسلِّمُ علَيهِ، ولا بحالِ أهلِهِ، ولا بغير ذلك من ضرورات نفسه وماله، فضلًا عن أنْ يَذكرَ اللهَ تعالى والصَّلاة»(19). هذا ما أحببت توضيحه في هذا المقال. أسأل الله -جلَّ وعلا- أن يفقِّهنا في الدَّين، وأن يعيننا جميعًا على طاعته، والله أعلم. ————————— المراجع: (1) انظر: القاموس المحيط ص322، لسان العرب 14/231، شرح الزرقاني على الموطأ 4/194، الخرشي على مختصر خليل 5/190، تاج العروس 9/219، المعجم الوسيط ص404 و912، الموسوعة العربية العالمية 15/511. (2) البناية 9/149. (3) المفهم 5/560. حكم الأخذ بقول من رخص في اللعب بالنرد - إسلام ويب - مركز الفتوى. (4) القوانين الفقهية ص620. (5) انظر: المغني 14/156.
الفتوى رقم: ٩٣٠ الصنـف: فتاوى متنوِّعة - ألفاظٌ في الميزان السـؤال: ما حكم لفظ «الزهَرْ» في الشريعة؟ الجـواب: الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد: فالمراد بلفظ «الزهَر» بالعامِّية الجزائرية هو الحظُّ، مأخوذٌ مِن زهر النَّرْد، وهو أحَدُ مكوِّنات النردشير المتمثِّل في لعبةٍ ذات صندوقٍ وحجارةٍ وفصَّيْن، تعتمد على الحظِّ، وتُنْقَلُ فيها الحجارةُ على حَسَبِ ما يأتي به الفصُّ «وهو الزهر»، وتُعْرَفُ عند العامَّةِ بالطاولة ( ١). حكم اللعب بالنرد - YouTube. وزَهْرُ النَّردِ قطعتان مِن العظم: صغيرتان مكعَّبتان، حُفِرَ على الأوجه الستَّةِ لكلٍّ منها نُقَطٌ سُودٌ مِن واحدٍ إلى ستٍّ ( ٢). فإذا قال للمتسابق: «ارْمِ زَهْرَك» أي: زَهْرَ النرد لينظر حظَّه على حَسَب رقم الزهر، فاسْتُعِيرَ بعده في الحظِّ على عموم الأشياء والأحوال. وعند جمهور أهل العلم أنَّ اللعب بالنَّرد حرامٌ، لحديثِ بُرَيْدةَ رضي الله عنه: أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم قال: « مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدَشِيرِ ( ٣) فَكَأَنَّمَا غَمَسَ يَدَهُ فِي لَحْمِ خِنْزِيرٍ وَدَمِهِ » ( ٤) ، وعن أبي موسى الأشعريِّ رضي الله عنه قال: سمعت رسولَ الله صلى اللهُ عليه وآله وسَلَّم يقول: « مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدِ فَقَدْ عَصَى اللهَ وَرَسُولَهُ » ( ٥) ، وقال مالكٌ ـ رحمه الله ـ: «مَن لَعِبَ بالنرد فلا أرى شهادتَه إلَّا باطلة؛ لأنَّ الله تعالى قال: ﴿ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلاَلُ ﴾ [يونس: ٣٢] ، وهذا ليس مِن الحقِّ فهو مِن الضلال» ( ٦).
وقال صلى الله عليه وسلم: "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ" رواه البخاري. انتهى. وعن النرد يقول الشيخ يوسف القرضاوي:- وكل لعب فيه قمار فهو حرام. والقمار كل ما لا يخلو اللاعب فيه من ربح أو خسارة. وهو الميسر الذي قرنه القرآن بالخمر والأنصاب والأزلام. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "من قال لصاحبه تعال أقامرك فليتصدق". يعني أن مجرد الدعوة إلى المقامرة ذنب يوجب الكفارة بالتصدق. ومن ذلك اللعب بالنرد (الزهر) إذا اقترن بقمار، فهو حرام اتفاقا. وإن لم يقترن به فقال من العلماء: يحرم. وقال بعضهم: يكره ولا يحرم. وحجة المحرمين ما رواه بريدة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه". وما رواه أبو موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله". والحديثان صريحان عامان في كل لاعب، قامر أم لم يقامر. قال الشوكاني: روي أنه رخص في النرد ابن مغفل وابن المسيب على غير قمار ويبدو أنهما حملا الأحاديث على من لعب بقمار.
الحمدُ لله ربِّ العالمـــين، والصَّلاة والسَّلام على رسوله الأمـــين، وعلى آله، وصحبه أجمعـــــين، أما بعدُ: فإنَّ من اللَّهو الذي نهى عنه النَّبي -صلى الله عليه وسلم- (اللَّعب بالنَّرد)، والنَّرْد: بفتح النَّون وإسكان الرَّاء، لُعبة معروفة يُطلِق عليها العامَّة لُعبة «الطَّاولة»، وهي عبارة عن صندوق وحجارة وفصَّين، تعتمد على الحظِّ، وتُنقَل فيها الحجارة على حسب ما يأتي به الفصُّ الذي يسمَّى زهر النَّرد، وزهر النَّرد: قطعتان من العظم صغيرتان مكعَّبتان، حُفِر على الأوجه السَّتة لكل منهما نُقط سُود من واحدة إلى ستِّ. ويسمَّى النَّرد أيضًا «النَّرْدَشِير» وهو اسم أعجمي مُعرَّب، سُمي بذلك نسبةً إلى واضعه «أرْدَشِير بن بابك» أحد ملوك الفُرس، وشِير بالفارسية بمعنى حلو(1). واللَّعب بالنَّرد -كما تقدَّم- نهى عنه النَّبي -صلى الله عليه وسلم- وهو محرَّم؛ بل أجمع العلماء والفقهاء على تحريمه، قال العيني الحنفي: «أما النرد فحرامٌ بالإجماع»(2). وقال أبو العبَّاس القرطبي المالكي: «وهي -أي النردشير- حرام بالاتفاق»(3). وقال ابن جزي المالكي: «النَّرْد حرَام بإجماع»(4). ونَقَلَ الإجماع كذلك ابنُ قدامة المقدسي الحنبلي(5)، وقبله الإمام المنذري عن بعض مشائخه(6).
منطقة ثلاث ادوار 🔴 - قريب من حديقة الملك فهد المركزية و ممشى الهجرة، موقع مجاور لجميع الانشطة الحيوية و التجارية. المطلوب مليون و 700 الف قابل للتفاوض يوجد بنك على العماره في والرغبه الجاده في الشراء يقوم المالك بدفع البنك الذي على العماره 🔴 المدينه
صاحب الإعلان: مالك العقار نوع العقار: يحوي تجاري وسكني مخصص لفئة: عوائل عمر العقار بالسنة: 45 عدد غرف النوم: 7 عدد الصالات: 4 عدد دورات المياه: 9 مساحة العقار بالمتر المربع: 195 واجهة العقار: شرق - جنوب عرض الشارع بالمتر: 10 عدد الشقق: 6
إعلانات مشابهة
لتصفح أفضل يرجى تغيير المتصفح إلى كروم، فايرفوكس، واوبرا أو إنترنت إكسبلورر. الاعلانات المميزة مميز 0 الصور نوع الإعلان: عرض الحالة: مستخدم الزيارات: 115 ريال سعودي2, 000, 000 (قابل للتفاوض) عرض الاعلان 0 الصور ادوار للبيع في المدينة المنورة يوجد لدينا مجموعة من عروض عماير دور: – ارسل اسمك وطلبك والحي اللي تبحث فيه ** العروض خاصة بالعملاء فقط.
23 [مكة] 1
هذا إعلان منتهي، ولا يظهر في سوق مستعمل. عمارتين سكنيه للبيع في مكه بالششه بالقرب من مستشفى فيصل 19:07:03 2022. 03. 24 [مكة] مكة المكرمة عمارة للبيع في الرانوناء - المدينة المنورة بسعر 80 ألف ريال سعودي 23:01:34 2022. 13 [مكة] المدينة المنورة 80, 000 ريال سعودي عمارة للبيع في الرانوناء - المدينة المنورة 08:25:35 2022. 01. 28 [مكة] 1, 700, 000, 000 ريال سعودي عمارة للبيع في المدينة المنورة بسعر مليون ريال سعودي بداية السوم 22:25:46 2022. 20 [مكة] 1, 000, 000 ريال سعودي عمارة للبيع 16:20:15 2021. 11. 13 [مكة] عمارة للبيع في المدينة المنورة بسعر 950 ألف ريال سعودي 18:29:32 2022. 14 [مكة] 950, 000 ريال سعودي عمارة للبيع في السكب - المدينة المنورة 15:00:12 2022. 02. عمارة في الرانوناء | عقار ستي. 08 [مكة] 13, 000, 000 ريال سعودي 1 عمارة للبيع في نبلاء - المدينة المنورة 01:24:06 2021. 12. 15 [مكة] 970, 000 ريال سعودي 2 09:27:19 2021. 18 [مكة] 700, 000 ريال سعودي يرجى قراءة الاعلان عمارة للبيع في البركة موقع ممتاز و راقي و عماره على الشارع تجاريه فرصه لا تعوض - المدينة المنورة بسعر 2500000 ريال سعودي قابل للتفاوض 02:43:55 2022.
26 [مكة] عمارة للبيع في شمال الفهد - نجران بسعر مليون ومئه قابل للتفاوض الرقم التواصل: 17:35:17 2022. 12 [مكة] نجران عمارة للبيع في الحوية - الطائف حي رحاب جوار اسكان الحرس الجدي 09:09:56 2021. 16 [مكة] 5 عمارة للبيع في الجود - رابغ 07:39:14 2022. 18 [مكة] رابغ 4, 500, 000 ريال سعودي عمارة تجارية للبيع 22:09:18 2022. 19 [مكة] الرياض 2, 600, 000 ريال سعودي عمارة للبيع في الطائف 23:46:07 2022. 12 [مكة] 1, 100, 000 ريال سعودي عمارة للبيع في البلد - جدة بسعر 30 ألف ريال سعودي بداية السوم 00:18:31 2022. 21 [مكة] 30, 000 ريال سعودي عمارة للبيع في عبدالله فؤاد - الدمام بسعر 1. 5000000 ريال سعودي قابل للتفاوض 13:23:50 2022. 19 [مكة] الدمام عمارة للبيع في الاسكان - مكة المكرمة 18:09:37 2022. للبيع عماير في روضه الرانوناء عدد2 | عقار ستي. 15 [مكة] عمارة للبيع في الحلقة الشرقية - الطائف 19:49:06 2022. 07 [مكة] 1, 550, 000 ريال سعودي عمارة للبيع في ولي العهد3 - مكة المكرمة 02:18:01 2022. 10 [مكة] فندق برج فاخر على البحر للبيع 40 غرفه في تركيا طرابزون 06:53:39 2021. 11 [مكة] 7, 000, 000 ريال سعودي عماره للبيع في بطحاء قريش 02:25:30 2022. 10 [مكة] عمارة للبيع في حائل على السوم 08:57:07 2022.