عن جابر بن سمرة قال: "أُتِي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قتل نفسه بمشاقص فلم يصل عليه ". رواه مسلم. والمشقص الوارد في الحديث هو السهم العريض الذي له طرف حاد مدبب. وقد يقول البعض أن ترك النبي صلى الله عليه وسلم للصلاة على ذلك المنتحر دليل على أنه كافر قد خرج من الملة. وقد أجاب العلماء على ذلك ومنهم الإمام النووي –رحمه الله- أن ترك النبي للصلاة على المنتحر للزجر. هل المنتحر مخلد في النار والغايب. وذلك مثل تركه للصلاة على المديون ، لكنه عليه الصلاة والسلام أمر الصحابة بالصلاة عليه، وذلك لتعظيم وتبيين أمر الدين للمسلمين ، وإظهار عظيم خطره. هل المنتحر مخلد في النار أوضحنا فيما سبق أن الانتحار ذنب عظيم ، وكبيرة من كبائر الذنوب التي ينبغي للمسلم أن ينكرها ظاهرًا وباطنًا. لكن ذلك لا يعني أن نخرج المنتحر من الإسلام، ونحكم عليه بالكفر. و عقيدة أهل السنة والجماعة أنهم لا يكفرون مسلم بذنب ما لم يستحله. فمن ارتكب كبيرة من الكبائر أو أذنب ذنبًا عظيمًا، ولم يستحل ذلك، ومات قبل التوبة منه ، فأمره إلى الله تعالى ، إن شاء عفا عنه، وإلا فإنه يدخل النار ويعذب فيها بقدر معصيته ثم يخرج ، طالما أنه قد مات على أصل الإسلام. وجمهور العلماء، وأصحاب المذاهب الأربعة على أن المنتحر مرتكب كبيرة من الكبائر، لكنه غير مرتكب لناقض من نواقض الإسلام، ولم يمت على الشرك.
2020/04/18 الفتاوى الشرعية 47 زيارة هل المنتحر مخلد في النار؟ الجواب عند النظر والتأمل في النصوص الشرعية الواردة في شأن قتل المسلم نفسه نجدها تفيد أن الانتحار كبيرة من كبائر الذنوب، وأن المسلم البالغ العاقل المنتحر إما أن يكون مستحلاً للانتحار وهو عالم بأنه محرم فيستحله اعتقاداً وينتحر فيكفر باستحلاله للانتحار فيخلد فيها بسبب كفره وإما أنه لا يستحل ذلك ويكون مجبراً بأي سبب ونادم على فعله فهو تحت مشيئة الله إما أن يعفو عنه ويدخله الجنة وإما أن يعذبه ثم ينجيه ويدخله الجنة. وإما أن يكون دون البلوغ أو أنه مجنون أو غاب عن وعيه وإدراكه أو أنه مكره فهذا معذور، لا إثم عليه. ( عيسى يحيى معافا)
وقد صرح أن المنتحر يُغسل ويصلى عليه، ومعلوم أن الكافر لا يغسل ولا يصلى عليه، وقد ذُكِرَ فى الفَتَاوَى الخانيّة: أن المسلم إِذَا قَتَل نَفْسَهُ فِى قَوْل أَبِى حَنِيفَةَ وَمُحَمَّدٍ يُغَسَّل وَيُصَلَّى عَلَيْهِ، وهذا صريح فى أن قاتل نفسه لا يخرج عن الإسلام، وعليه فلا نجزم بدخول المنتحر النار، بل هو تحت المشيئة أن شاء الله عذبه وإن شاء غفر له؛ لعموم قوله تعالى: {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء} وذهب بعض العلماء أن المراد بالخلود طول المدة وليس الدوام وذلك لما تواتر فى الأحاديث من أنه: «يخرج من النار من قال: لا إله إلا الله خالصًا من قلبه. » وعليه فإن المنتحر تُجرَى عليه أحكام موتى المسلمين، فيُغسَّل ويُكفَّن ويصلى عليه ويدفن فى مقابر المسلمين، ويورث ماله ويترحم عليه ويدعى له والله أعلي وأعلم. هل المنتحر يخلَّد في جهنم إلى الأبد ؟ وكيف نوجِّه النصوص الواردة أنه كذلك ؟ - الإسلام سؤال وجواب. ولابد من وجود حملات توعية للحد من انتشار هذه الظاهرة. Ahmed gad Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!
عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ رَضِيَ الله عنْه قَالَ: أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِرَجُلٍ قَتَلَ نَفْسَهُ بِمَشَاقِصَ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْهِ. رواه مسلم ( 978) ، وراه الترمذي ( 1068) ، وقال – بعده -: " واختلف أهل العلم في هذا ، فقال بعضهم: يصلَّى على كل مَن صلَّى إلى القبلة ، وعلى قاتل النفس. هل المنتحر مخلد في النار والماء. وهو قول الثوري و إسحق ، وقال أحمد: لا يصلِّي الإمام على قاتل النفس ويصلِّي عليه غير الإمام ". انتهى قال أبو حفص بن شاهين – رحمه الله -: " وهذه الأحاديث التي ذُكر فيها امتناع النبي صلى الله عليه وسلم من الصلاة على هؤلاء ليس أنه لا تجوز الصلاة عليهم ، وإنما هو تغليظ من النبي صلى الله عليه وسلم ليُري الأحياء عِظَم الجنايات، والدليل على ما قلناه: قول النبي صلى الله عليه وسلم ( صَلُّوا عَلَى صَاحِبِكُم) فلو لم يجز الصلاة عليه لما أمرهم بالصلاة عليه ،... وقال أحمد بن حنبل: لا يصلي الإمامُ على قاتل نفسه ولا على غالٍّ ، ويصلِّي الناس عليه ، وكذا قال مالك بن أنس: المقتول في القوَد يصلِّي عليه أهله ، غير أن الإمام لا يصلِّي عليه ". انتهى من " ناسخ الحديث ومنسوخه " ( ص 315). وقال النووي – رحمه الله -: " المَشاقص: سهام عِراض ، واحدها مِشقَص بكسر الميم وفتح القاف ، وفي هذا الحديث دليل لمن يقول لا يصلَّى على قاتل نفسه لعصيانه وهذا مذهب عمر بن عبد العزيز والأوزاعي ، وقال الحسن والنخعي وقتادة ومالك وأبو حنيفة والشافعي وجماهير العلماء: يصلَّى عليه ، وأجابوا عن هذا الحديث بأن النبي صلى الله عليه و سلم لم يصلِّ عليه بنفسه زجراً للناس عن مثل فعله وصلَّت عليه الصحابة ".
الحمد لله. أولاً: منهج أهل السنَّة والجماعة في فهم النصوص الشرعية أنهم يجمعونها في سياق واحد ، فما كان منها مطلَقا له ما يقيِّده أخذوا بالمقيِّد ، وما كان فيها من عموم له ما يخصصه قدَّموا التخصيص على العموم ، وكذا يقدمون الناسخ على المنسوخ ، ويأخذون بالصحيح من الأحاديث دون الضعيف ، والأهم في هذا الباب: أنهم يردون المتشابه من النصوص إلى المحكم منها ، ولم تقع الفرق الضالة - في مجملها – بما وقعت فيه من مخالفة للحق والصواب في الاعتقاد إلا لأنها نظرت إلى الأدلة بعين واحدة فأخذت ببعض النصوص وأعمت بصرها عن الأخرى ، فنتج لنا الخوارج وقابلهم المرجئة ، ونتج القدرية وقابلهم الجبرية ، وهكذا. ثانياً: المسألة التي ذكرتها - أخي الفاضل – هي من المسائل الجليلة وهي واضحة المعالم في منهج أهل السنَّة والجماعة في فهم نصوص الوحي ، وعماد ذلك: أنه لا يكفر عند أهل السنَّة كفراً مخرجاً من الإسلام ويستحق الخلود في جهنَّم إلا من جاء بما ينقض إسلامه باعتقاد أو قول أو فعل ، وليس من ذلك فعله لمعاصٍ وذنوب يأثم بفعلها ، أو يترتب عليه بفعلها حد أو كفارة ، ولا ينقض بفعلها إسلامه وتوحيده ، إلا أن يستحلَّ فعلها فيكفر بذلك حتى لو يفعلها.
انتهى 2. الواقع العملي لقاتل نفسه في الشرع المطهَّر: أنه يغسَّل ويصلَّى عليه ، ويُدفن في مقابر المسلمين ، ويورَّث ، ولو كان بفعله ذاك كافراً فإنه لا تجري عليه أحكام الإسلام السابقة. وفي " الموسوعة الفقهية ـ أيضا ـ " ( 6 / 292): صرح الفقهاء في أكثر من موضع بأن المنتحر لا يخرج عن الإسلام ، ولهذا قالوا بغسله والصلاة عليه كما سيأتي ، والكافر لا يصلى عليه إجماعاً ، ذكر في " الفتاوى الخانية ": المسلم إذا قتل نفسه في قول أبي حنيفة ومحمد: يغسل ويصلَّى عليه. وهذا صريح في أن قاتل نفسه لا يخرج عن الإسلام ، كما وصفه الزيلعي وابن عابدين بأنه فاسق كسائر فساق المسلمين ، كذلك نصوص الشافعية تدل على عدم كفر المنتحر. هل المنتحر مخلد في النار وبنت الماء. انتهى. ولا يُشكِل على هذا ترك النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة على قاتل نفسه ؛ لأن هذا الترك ليس لأنه كافر خارج من ملة الإسلام بل هو لبيان تغليظ فعله ، وليعتبر الأحياء بهذا ، ومثله ما كان يفعله صلى الله عليه وسلم من ترك الصلاة – في أول الأمر - على المدين للأسباب نفسها ، ولذا فإنه يشرع لخاصة الناس ترك الصلاة على قاتل نفسه – المنتحر – كما تركها النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يجوز ترك الصلاة عليه بالكلية ، بل يُصلَّى عليه ، ويُدعى له بالرحمة.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه. قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الذي يخنق نفسه يخنقها في نار جنهم، والذي يطعنها يطعنها في نار جنهم" أما لفظ التخليد في النار فقد ثبت من طريق أبي هريرة عند مسلم. ولفظ الحديث: "من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جنهم خالداً مخلداً فيها أبداً، ومن تحسى سماً فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جنهم خالداً مخلدا فيها أبداً، ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً. ولما كان قاتل نفسه قد ارتكب إثماً عظيماً وكبيرة من كبائر الذنوب، دون الكفر بالله والشرك به سبحانه، وأن هذه الزيادة ـ وهي لفظ التخليد في النار ـ لم تكن من ألفاظ الحديث المتفق عليها من حديث أبي هريرة المذكور، بل هي مما انفرد به مسلم عن الإمام البخاري. من هنا نشأ الخلاف في تخليد قاتل نفسه في النار. فهذه الزيادة أخذ بها الخوارج والمعتزلة، وجعلوها تكأة لقولهم بتخليد مرتكب المعاصي في النار. وجمع أهل السنة بين هذه الأحاديث والأحاديث التي تفيد أن من قال لا إله إلا الله دخل الجنة. وقالوا بعدم تخليد أهل المعاصي من المسلمين. وقد أجاب أهل السنة عن هذه الزيادة التي أوردها الإمام مسلم بأجوبة منها.
فيما سيقام مشروع "منتزه الملك عبدالله بالملز" في موقع نادي الفروسية سابقاً ويغطي مساحة (320. 000)م 2وقد تم الانتهاء من اعداد الدراسات والتصاميم الأولوية وسيتم طرحه للتنفيذ حيث رصد في ميزانية أمانة منطقة الرياض مبلغ (77. موسم الرياض - Magic Forest - منتزة الملك عبدالله بالملز . - YouTube. 000) ريال لصالح هذا المشروع ويضم هذا المشروع نادي للفروسية وملاعب أطفال وحدائق ومحلات تجارية وواحة للعلوم ومركز معارض ومنطقة لاطلاق البالون "المنطاد" وخدمات متكاملة وساحة للعروض وحديقة مائية وممرات للمشاة ومناطق للشباب وجلسات عائلية والعديد من الخدمات والتجهيزات الأخرى. ويترقب أهالي الرياض والمواطنون في المملكة بشوق موعد إطلاق هذين المشروعين العملاقين في الرابع من شهر شوال من العام 1430ه وهو الموعد المتوقع انتهاء أعمال الإنشاء للمشروعين بمشيئة الله لتضيف الى جملة المشروعات الضخمة التي تشهدها مختلف مناطق المملكة حيث ستكون المشروعات واجهة مشرقة للعاصمة و"مفاجأة" كبرى للجميع. وكانت وثائق مشروع حدائق الملك عبدالله قد طرح كمسابقة عالمية وتم تأهيل 12مكتباً استشارياً عالمياً من أمريكا وأوروبا وآسيا وسيبدأ العمل في إعداد وثائق التنفيذ في 24ذي الحجة 1427ه وستنتهي في غرة جمادى الآخرة 1428ه.
خدمات منتزه عبد الله بالملز King Abdullah Park in Malaz نافورة منتزه الملك عبد الله بالملز يحتوي المنتزه علي نافورة راقصة كبيرة وتعتبر أكبر نافورة في السعودية وتصل مساحتها إلي أكثر من 110 متراً مربعاً ، و قد صممت بأحدث التقنيات العالية التي تقوم بتشغيل أجهزه الليزر التفاعلية وتقنيات أخري مثل تغيير أشكال واتجاهات المياه المندفعة، يمكن رؤيتها من جميع الأحياء المحيطة بالمنتزه ، بالإضافة إلي تزويدها بنظام للضباب يحيط بها من جميع الاتجاهات وشاشات تلفزيونية مائية يبلغ مقاس الواحدة منها 50 م. نافورة منتزه الملك عبد الله بالملز King Abdullah Park in Malaz رسوم الدخول إلي منتزه الملك عبدالله بالملز كان دخول المنتزه مجاناً منذ افتتاحه في أكتوبر 1013 ، وبدأ المنتزه في تحصيل رسوم دخول من زواره ، وبعد ذلك اسندت أمانه الرياض المنتزه لشركة خاصة لتقوم بصيانته وتحديد أسعار الدخول للكبار بـ 10 ريالات وللصغار بـ 5 ريالات. واهتم المنتزه بالمعاقين حيث عفا عنهم رسوم الدخول إلي المنتزه ، وحددت الشركة المشغلة مواعيد دخول المنتزه خلال فصلي الصيف والشتاء ، ففي الصيف مواعيد الدخول من الثالثة عصراً حتي ال 12 مساءً ، أما في فصل الشتاء مواعيد الدخول من الواحدة ظهراً حتي ال11 مساءً.
منتزه السلام يقع منتزه السلام وسط مدينة الرياض حيث يقع بمحاذاة قصر الحكم من الناحية الجنوبية ويحده من الغرب طريق الملك فهد ويحده من الشمال شارع طارق بن زياد ومن جهة الشرق شارع سلام وجنوباً شارع عسير، كما تقع منتزه السلام على مساحة تبلغ حوالي 312. 000 م2 وتحتوي منتزه السلام على بحيرة تعتبر من أجمل الأماكن داخل المنتزه والي تم حفرها لعمق خمسة أمتار كما أنها تتسع لـ140. 000 م2 من الماء، وتتميز هذه البحيرة بإطلالة رائعة حيث تعطي منظر طبيعي خلاب وذلك لإحتوائها أيضاً على نافورة تضاء ليلاً لتزيد من جمال المنظر الخلاب على المنطقة، كما تعتبر منتزه السلام من أماكن الترفيه والجاذبة للزائرين التي توفر للزائر إمكانية ركوب القوارب وذلك للتجول في البحيرة والاستمتاع بمناظر المنتزه الطبيعية. كما يحتوي منتزه السلام على أربعة أماكن مخصصة للصلاة ودورات المياه بالإضافة إلى أماكن مخصصة لبيع التذاكر والتي تبلغ أسعار الدخول 5. 25 ريال سعودي للبالغين بينما الدخول مجاني للأطفال الاقل من 3 سنوات، وتوفر أماكن لبيع بعض المأكولات الخفيفة كما يحتوي على موقف خاص بالسيارات يتسع لـ350 سيارة كما يحيط المنتزه من الخارج ممر آمن وكبير لمحبي ممارسة رياضة المشي ، يتم فتح منتزه السلام أبوابه للزوار بدءاً من 3 عصرًا الى منتصف الليل.