[11] لينكات برانيه [ تعديل] ↑ الاعلامى محمد الحاجي - فرانس 24 ↑ سياسي مقابلة بعنوان: بورتريه: محمد الحاجي.. إعلامى عربي يحلق عاليا في سماء باريس ↑ صوت الضفتين Archived 2020-06-08 at the Wayback Machine. مقابلة اعلامية بعنوان: بورتريه: الاعلامي اللبناني محمد الحاجي.. ↑ قناة فرانس 24 الصفحه الشخصيه على موقع قناه فرانس 24. ↑ العربي الجديد ، مقال بعنوان: التلفزيون العربى داخل مستشفى بوتفليقه فى سويسرا. ↑ الأخضر بالعربي مقابلة صحفيه بعنوان: محمد الحاجى.. جائحه كورونا اظهرت للعالم مدى هشاشه النظام الصحي الفرنسى. ↑ صحيفة القدس العربي مقابله صحفيه بعنوان: ان تكون صحفيا وابا في زمن كورونا مراسل التلفزيون العربي بباريس يروي تجربته. ↑ معاناة اللاجئين فى اليونان، برنامج عين المكان ↑ العربي الجديد ، صحافيين عرب بيتكلموا عن تغطيه فيروس كورونا: معركه يوميه. محمد الحاج حسن - ويكيبيديا. ↑ نبض الوطن ، ازمه كورونا وضعت الدول العظمى امام مرآتها الحقيقه. ↑ التلفزيون العربى، متابعه لمحادثات جنيف 8.
نشطاء عبر «تويتر» ووسائل التواصل الاجتماعي التقطوا خيطا من الخبر ليسلطوا من خلاله الضوء على حجم التواجد الشيعي في الإمارات، ومدى النفوذ المتنامي لإيران رغم العداء الظاهر والخلاف بشأن احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، مستندين لأحد تقارير الحريات الدينية الصادرة عن الخارجية الأمريكية، وإشارته بأن الشيعة في الإمارات باتوا يشكلون حالياً مابين 17 إلى 18% من عدد سكان الإمارات البالغ عددهم أكثر من 8 ملايين وفقا لإحصاءات رسمية عن عام 2013. محمد الحاجي جميع الكتب محمد الحاجي الكتاب الاليكتروني - الكتاب الاليكتروني العالم. (ذكر تقرير لجريدة « الشرق الأوسط » اللندنية - نشر في 26 يناير/ كانون الثاني 2007 - إلى أن عدد الإيرانيين، بحسب تقديرات غير رسمية، يقدر بنحو نصف مليون، يتركز معظمهم في دبي). الشيعة في الإمارات يقول «سليم الصايغ» أن شيعة الإمارات تختلف كثيرا عن شيعة الدول الخليجية الأخرى لإدراكهم أنهم مواطنون أولا قبل أن يكونوا شيعة، ولم يقفزوا علي المواطنة لصالح الطائفة، في أي وقت من الأوقات حتي لو حانت الفرصة، ولم يعرف عنهم الخروج بموقف أو بيان يحسب لطائفتهم. ويضيف «مروان النويس» أن شيعة الإمارات حالة مختلفة عن نظرائهم في دول الخليج، فطوال تاريخ تعايشهم مع الغالبية السنية، تمكنوا من الاندماج بصورة شبه كاملة مع باقي مكونات مجتمعهم المحلي، وظلوا يعمقون مفاهيم المواطنة، فلا يوجد إماراتي سني وآخر شيعي.
9/4 • الأطروحة: تحليل العوامل السلوكية والاجتماعية لأمراض الدم الوراثية في محافظة الأحساء وذلك لتطوير السياسات العامة ولتصميم حملات توعوية موجّهة • ١١ جائزة أكاديمية للبحث العلمي (الفائز بجائزة العام للبحث العلمي من جمعية الصحة العامة الأمريكية، ٢٠٢٠) • عضو جمعية الطب السلوكي (الفائز بجائزة أفضل مستخلص بحثي طلابي في الولايات المتحدة، ٢٠٢٠) • الزمالة الأمريكية في الصحة العامة: اجتياز اختبار البورد الأمريكي للعمل في مجالات العلوم السلوكية 12/2013 MPH ماجستير الصحة العامة ماجستير - University of South Florida جامعة جنوب فلوريدا، أمريكا - المعدّل: 3. 7/4 12/2010 BS بكالوريوس العلوم الطبية بكالوريوس - Colorado State University جامعة ولاية كولورادو، أمريكا - المعدّل: 3.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. موافق اقرأ أكثر حول سياسة الخصوصية error: المحتوى محمي, لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND
شيعي ابن شيعي ابو القاسم محمد مرتضى وعلي الدراجي اخراج سيف الهموندي 2014 - YouTube
أما «عبدالرحمن كلنتري» فوصف الشيعة في الخليج بأنهم «خلايا إيرانية نائمة تصحو عند اللزوم»، ورد عليه «حامد الأنصاري» قائلا:«هذا التوصيف جائر في حق الشيعة في الخليج لأنهم في الأساس عرب ولا يجوز تعميم هذا الأمر علي كل شيعة الخليج إذا قام جزء منهم بالتفاعل مع طموحات إيران التوسعية». أما «بن سلوم» فغرد قائلا: يتركز وجود الشيعة في دبي والشارقة وأبوظبي، ولهم وجود محدود في بقية الإمارات، ويغلب علي المجتمع الشيعي في الإمارات مذهب الإمامية، وتتنوع أصولهم العرقية إلي عرب، وهم البحارنة الذين جاءوا من شرق الجزيرة العربية، مثل البحرين والإحساء والقطيف في السعودية.. وإيرانيين، وأبرزهم اللاريون والأشكنانيون.. وهنود، ومنهم اللواتية، الذين هاجروا قبل قرون من منطقة حيدر آباد الهندية إلي سلطنة عمان، ومنها إلي الشارقة ودبي». ويضيف «العبودي» قائلاً: «بالإضافة الي المواطنين الشيعة، يوجد في الإمارات عدد كبير من الإيرانيين الشيعة، ووفقا للتقديرات يصل اجمالي عدد الجالية الايرانية إلي500 ألف ايراني يتركز معظمهم في دبي.. كما يقيم في الإمارة أيضا عدد من أتباع طائفة البهرة التي تنتسب إلي المذهب الإسماعيلي، ويقدر عددهم بعدة آلاف، ومعظمهم يحمل التابعية الهندية والباكستانية ولديهم مجمع ديني ضخم بمنطقة النهدة بدبي».
أعلم أمتي بالحلال والحرام. حضرت وفاة معاذ بن جبل فقال. انظروا هل أصبحنا فيخرجون ويقولون. May 31 2020. معاذ بن جبل هو من أشهر صحابة الأنصار و قد شارك في غزوة بدر كما يعد أحمد أئمة الفقه الإسلامي إذ كان ورعا يراعي الله دوما و يحرص على التفرقة بين الحلال و الحرام و ذلك لخوفه الشديد من الله و قد كانت له زوجتان عرف عدله بينهما كما أنه لازم الرسول صلى. يذكر بأن معاذ بن جبل رضي الله عنه قد توفي بسبب طاعون عمواس وذلك قرب منطقة في الأردن في السنة 18هـ عن عمر يقارب الثامنة والثلاثين ودفن هناك وقد توفيت زوجته وولداه بالطاعون من قبله أيضا. وكانت هذه المرة الأخيرة التي يلتقي فيها النبي صلى الله عليه وسلم بمعاذ بن جبل قبل وفاته صلى الله عليه وسلم فلما كان معاذ بن جبل رضي الله عنه- راكبا دابته راحلا إلى اليمن أمسك النبي صلى الله عليه وسلم بلجام دابته وقال له. وفاة معاذ بن جبل نام معاذ بن جبل ذلكم الشاب الوضيء الكريم المحيا البراق الثنايا الفقيه العلم نام على فراش الموت في الثالثة والثلاثين من عمره وينظر إلى أصحابه من حوله ويقول.
[10] ندمه عند وفاته ورد في كتاب سليم بن قيس أنه قال: سمعت عبد الرحمن بن غنم الأزدي الثمالي ــ كانت ابنته زوجة معاذ ــ قال: مات معاذ بن جبل بالطاعون، فشهدته يوم مات وكان الناس متشاغلين بالطاعون، قال: فسمعته حين احتضر وليس في البيت معه غيري، وذلك في زمن عمر بن الخطاب ، يقول: ويل لي ويل لي ويل لي فقلت: فلم تدعو بالويل؟ قال: لعدم مولاتي خليفة رسول الله ووصيه علي بن أبي طالب (ع). [11] الهوامش ↑ ابن عبد البر، الاستيعاب، ج 3، ص 1402. ↑ ابن عبد البر، الاستيعاب، ج 3، ص 1402 ــ 1403. ↑ ابن الأثير، أسد الغابة، ج 4، ص 418؛ ابن سعد، الطبقات الكبرى، ج 3، ص 438. ↑ ابن سعد، الطبقات الكبرى، ج 3، ص 438 ــ 439. ↑ كتاب سليم بن قيس، ص 204. ↑ الهلالي، كتاب سليم بن قيس، ص 144. ↑ ابن سعد، الطبقات الكبرى، ج 7، ص 272. ↑ المجلسي، بحار الأنوار، ج 29، ص 191 ــ 192. ↑ ابن الأثير، أسد الغابة، ج 4، ص 421. ↑ ابن الأثير، أسد الغابة، ج 4، ص 418 ــ 421. ↑ الهلالي، كتاب سليم بن قيس، ص 345. الملاحظات ↑ اسم بلدة صغيرة تقع بين الرملة وبيت المقدس في فلسطين، ومنها بدأ وباء الطاعون. ابن الأثير، أسد الغابة، ج 4، ص 421. المصادر والمراجع ابن عبد البر، يوسف بن عبد الله، الاستيعاب في معرفة الأصحاب ، تحقيق: علي محمد البجاوي، بيروت، دار الجيل، 1412 هـ/ 1992 م.
^ بترا: استكمال فرش مسجد مقام الصحابي معاذ بن جبل. نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
محتويات 1 حياته في عصر رسول الله (ص) 2 الصحيفة الملعونة ومبايعته أبا بكر 3 رفضه نصرة الزهراء (ع) 4 وفاته 4. 1 ندمه عند وفاته 5 الهوامش 6 الملاحظات 7 المصادر والمراجع حياته في عصر رسول الله (ص) نسبه وكنيته: ينتمي معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس بن عائذ بن عدي بن كعب بن عمرو إلى قبيلة الخزرج. [1] ويكنى أَبا عبْد الرحمن. إسلامه ومواخاته: كان من أنصار رسول الله (ص)، وهو من الذين شهدوا بيعة العقبة من الأنصار، [2] وأشارت بعض المصادر التاريخية أن النبي (ص) آخى بين معاذ وبين عبد الله بن مسعود ، وكان عمره لما أسلم ثماني عشرة سنة، وأنه من الذين شهدوا معركة بدر ، و أحد ، و الخندق وكافة المعارك التي خاضها الرسول (ص) ضد الكفار ، [3] وأرسله النبي (ص) إلى اليمن ، وذلك بعد غزوة تبوك ليكون معلماً وقاضياً فيها. [4] الصحيفة الملعونة ومبايعته أبا بكر نُقل أن معاذ بن جبل من أصحاب الصحيفة الملعونة ، وهم عبارة عن خمسة أشخاص كتبوا فيما بينهم معاهدة في حجة الوداع ووقّعوا عليها، وهي عبارة عن عدم السماح بعد وفاة رسول الله (ص) أن تصل الخلافة إلى الإمام علي (عليه السلام)، ومن الموقعين على هذه الصحيفة هم: أبو بكر ، وعمر بن الخطاب ، و معاذ بن جبل ، و أبو عبيدة بن الجراح ، و سالم مولى أبي حذيفة ، [5] وكذلك نُقل أن معاذ من أوائل الذين بايعوا أبا بكر بالخلافة، [6] وقد نصبه أبو بكر على الجند في اليمن.
نبذة من ورعه: عن يحيى بن سعيد قال: كانت تحت معاذ بن جبل امرأتان فإذا كان عند إحداهما لم يشرب في بيت الأخرى الماء. وعن يحيى بن سعيد أن معاذ بن جبل كانت له امرأتان فإذا كان يوم إحداهما لم يتوضأ في بيت الأخرى ثم توفيتا في السقم الذي بالشام والناس في شغل فدفنتا في حفرة فأسهم بينهما أيتهما تقدم في القبر. نبذة من تعبده واجتهاده: عن ثور بن يزيد قال: كان معاذ بن جبل إذا تهجد من الليل قال: اللهم قد نامت العيون وغارت النجوم وأنت حي قيوم: اللهم طلبي للجنة بطيء، وهربي من النار ضعيف، اللهم اجعل لي عندك هدى ترده إلي يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد. جوده وكرمه: عن ابن كعب بن مالك قال: كان معاذ بن جبل شابًّا جميلا سمحًا من خير شباب قومه لا يسأل شيئا إلا أعطاه حتى أدان دينا أغلق ماله فكلم رسول الله أن يكلم غرماءه أن يضعوا له شيئا ففعل فلم يضعوا له شيئا، فدعاه النبي فلم يبرح حتى باع ماله فقسمه بين غرمائه فقام معاذ لا مال له قال الشيخ رحمه الله: كان غرماؤه من اليهود فلهذا لم يضعوا له شيئًا. نبذة من مواعظه وكلامه: عن أبي إدريس الخولاني أن معاذ بن جبل قال إن من ورائكم فتنا يكثر فيها المال ويفتح فيها القرآن حتى يقرأه المؤمن والمنافق والصغير والكبير والأحمر والأسود فيوشك قائل أن يقول ما لي أقرأ على الناس القرآن فلا يتبعوني عليه فما أظنهم يتبعوني عليه حتى أبتدع لهم غيره إياكم وإياكم وما ابتدع، فإن ما ابتدع ضلالة وأحذركم زيغة الحكيم فإن الشيطان يقول علي في الحكيم كلمة الضلالة، وقد يقول المنافق كلمة الحق فاقبلوا الحق فإن على الحق نورًا، قالوا: وما يدرينا رحمك الله أن الحكيم قد يقول كلمة الضلالة؟ قال هي كلمة تنكرونها منه وتقولون ما هذه فلا يثنكم فإنه يوشك أن يفيء ويراجع بعض ما تعرفون.
أقوال الصحابة في الصحابي الجليل معاذ بن جبل: _ قال عنه ابن مسعود: إن معاذ بن جبل كان أمةً قانتًا لله حنيفًا، فقيل إن إبراهيم كان أمةً قانتًا لله حنيفًا، فقال ما نسيت هل تدري ما الأمة ؟ و ما القانت فقلت: الله أعلم، فقال: الأمة الذي يعلم الخير، و القانت المطيع لله عز وجل و للرسول، وكان معاذ بن جبل يعلم الناس الخير و كان مطيعًا لله عز و جل و رسوله. _ قال عنه عمر بن الخطاب: "عجزت النساء أن يلدن مثله، و لولاه لهلك عمر"…. و قدمه عمربن الخطاب في الفقه، فقال: "من أراد الفقه؛ فليأت معاذ بن جبل". وفاته: اتفق أهل التاريخ أن الصحابي الجليل معاذً بن جبل رضي الله عنه قد مات في طاعون عمواس بناحية الأردن من الشام سنة ثماني عشرة هجريا و هو ما يوافق سنة 639 ميلاديا ، و لكنهم اختلفوا في عمره على قولين أحدهما قال مات معاذ بن جبل و هو عنده ثمان وثلاثون سنة ، و الثاني قال ان معاذ بن جبل مات و هو عنده ثلاث و ثلاثون … و قد مات في طاعون عمواس هذا قبل موت معاذ بن جبل امرأتاه وولداه وكان صابرا محتسبا.
ابن الأثير، علي بن محمد، أسد الغابة في معرفة الصحابة ، بيروت، دار الفكر، 1409 هـ. ابن سعد، محمدبن سعد، الطبقات الكبرى ، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، بيروت، دار الكتب العلمية، ط 1، 1410 هـ/ 1990 م. المجلسي، محمد باقر بن محمد تقي، بحار الأنوار ، بيروت، دار إحياء التراث العربي، 1403 هـ/ 1983 م. الهلالي، سليم بن قيس، كتاب سليم بن قيس الهلالي ، تحقيق: محمد باقر الأنصاري، قم، ط 1، 1420 هـ.