وأشارت إلى أن أهمية دور الأم في التنشئة السليمة للأبناء، ذلك أن الأم عماد التربية ووجودها الفعلي والمؤثر، وليس الصوري، في غاية الأهمية لتربية الأبناء"، مضيفةً "إن توغل أبنائنا في عالم الأجهزة اللوحية وإدمانه، يؤثر على سلوكهم وعلى انتاجهم الدراسي، كما أن حماية أبنائنا من آفة المخدرات يأتي بنشر الوعي بمضارها في صفوف الناشئة في البيت والمدرسة". من جهتها، أوضحت المستشارة التربوية آمنة الظنحاني أن الرقابة الهادفة صمام الأمان لحماية الأبناء على المستوى الكمي والكيفي، فعلى المستوى الكمي إذا كان الطفل يستعمل الانترنت طوال الأسبوع ولعدد ساعات طويلة يومياً، فإنه يجب تحديد ساعات محددة في أيام معلومة ليبحر الطفل في هذا العالم، وأما كيفاً فيجب على الوالدين وخاصة الأم أن تكون على دراية بطبيعة الألعاب والروابط التى يستعملها طفلها، بالإضافة إلى تشجيع الطفل على المشاركة في أنشطة مهارية متنوعة وفسح المجال لاحتكاكه مع محيطه الأسري والمدرسي، وأن نجلس مع أطفالنا ونعلمهم الحوار الهادف والصدق والتبليغ عن أي شخص تبدر منه إساءة بحقهم على المواقع الرقمية". وقالت الاختصاصية النفسية نورة النقبي "كلما نجحنا في ترسيخ السنع في أبنائنا بمسؤولية عالية، كلما عززنا الهوية الوطنية في أبنائنا وجعلناهم واجهة براقة لوطن يقدس الأخلاق ويحتفي بها"، مشيرةً أن التربية السليمة لأبنائنا تحتم علينا التفطن للأضرار السوشيال ميديا على الأبناء وخاصة كيفية الوقاية والعلاج من إدمان الانترنت، مضيفة "الكثير من الأطفال يعانون أرقا ملحوظاً، فعلى الآباء أن ينتبهوا لمدة بقاء أطفالهم على الأجهزة اللوحية والهواتف النقالة، فهذه الأجهزة الرقمية تؤثر على هرمون النوم، كما أن إدمان هذه الأجهزة يصيب العديد منهم بالتشتت وقلة التركيز وقد يصل إلى مرحلة الإكتئاب والقلق".
منصة التبرع لتحفيظ القران الكريم بخميس مشيط
عام > منتدى الفجيرة الرمضاني يختتم دورته السابعة بنجاح لافت منتدى الفجيرة الرمضاني يختتم دورته السابعة بنجاح لافت الإمارات، الفجيرة، 25 أبريل الجاري ـ اختتمت أمس الأحد فعاليات الدورة السابعة من منتدى الفجيرة الرمضاني بجلسة حوارية مميزة بعنوان: "تربية الأبناء مسؤولية وأمانة"، نظمتها جمعية البدية للثقافة والفنون بالتعاون مع مؤسسة الرُّخ للنشر، وذلك في مجلس البدية المجتمعي بالفجيرة، بمشاركة المستشارة التربوية مريم علي مخلوف، والمستشارة الأسرية آمنة الظنحاني، والاختصاصية النفسية نورة محمد النقبي وأدارتها الدكتورة وفاء أحمد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الرخ. وناقشت الجلسة أربعة محاور متعلقة بثنائية المسؤولية والأمانة في تربية الأبناء، حيث تناول المحور الأول "السنع الإماراتي ودور الوالدين فيه وأهميته في تعزيز الهوية الوطنية"، كما تطرق المحور الثاني لـ "أضرار السوشيال ميديا على الأبناء وكيفية الوقاية والعلاج من إدمان الانترنت"، فيما أضاء المحور الثالث على "وقاية الأبناء من المخدرات"، في حين تناول المحور الرابع "مشكلات التعليم الجديد للطلاب". وأكدت المستشارة التربوية مريم علي مخلوف على أهمية السنع الإماراتي في تنشئة الأبناء كونه القاعدة الذهبية لأبنائنا والأرث الذي توارثناه من أخلاقنا الحميدة التى تربينا عليها عبر الأجيال وغرسها فينا أجدادنا وآبائنا".
فيما أوضحت الدكتورة وفاء أحمد، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الرخ، أن تربية الأبناء أمانة كبيرة تقع على عاتق الوالدين بالدرجة الأولى والأم بوجه خاص لأنها عماد الأسرة، فالأبوين هما أول شخصين يراهما ويحتك بهما الطفل منذ أن يفتح عينيه على هذه الدنيا والذي ينظر للوجود من خلالهما، وهو ما يجعل من مسؤوليتهما تجاه هذا الطفل ليست سهلة ولا أبالغ بالقول بأنها أصعب ما يواجه الآباء خصوصاً في عصرنا هذا، حيث تنتشر عصر المؤثرات الخارجية والسوشيال ميديا بأضرارها". وقال خالد الظنحاني رئيس منتدى الفجيرة الرمضاني، في تصريح له بمناسبة ختام المنتدى: "بعد عامين من الانقطاع بسبب وباء كورونا، حقق المنتدى نجاحات كبيرة في دورته الحالية والدورات الست الماضية، وهو ثمرة لدعم واهتمام القيادة الرشيدة لتعزيز الفكر الإبداعي والمعرفة الإنسانية والقيم المجتمعية وغرس مفاهيمها لدى الأجيال المختلفة". وأضاف الظنحاني: "أصبح منتدى الفجيرة الرمضاني أحد أهم المناسبات المجتمعية في الإمارات عموماً والفجيرة خصوصاً التي يترقبها الجميع خلال شهر رمضان المبارك، وهذا ما ترجمته المشاركة الكبيرة والتفاعل اللافت من قبل أفراد المجتمع والمؤسسات الحكومية والأهلية"، معرباً عن شكره لفريق العمل والمشاركين والداعمين للمنتدى منذ انطلاقته الأولى".
وصاحب الاحتفال تدشين موقع الجمعية الإلكتروني، ووحدة حلول التي تهدف إلى تقديم الاستشارات النفسية والأسرية على أيدي متخصصات في المجال الأسري والنفسي. واختتم الحفل بتقديم درع تذكاري لضيفة الحفل، وتكريم عدد من منسوبات الجمعية، تقديرًا لتعاونهن ولجهودهن المبذولة في الارتقاء بالجمعية.
{ وريحان} قال مجاهد وسعيد بن جبير: أي رزق. قال مقاتل: هو الرزق بلغة حمير، يقال: خرجت أطلب ريحان الله أي رزقه، قال النمر بن تولب: سلام الإله وريحانه ** ورحمته وسماءٌ درر وقال قتادة: إنه الجنة. الضحاك: الرحمة. وقيل هو الريحان المعروف الذي يشم. قاله الحسن وقتادة أيضا. الربيع بن خيثم: هذا عند الموت والجنة مخبوءة له إلى أن يبعث. أبو الجوزاء: هذا عند قبض روحه يتلقى بضبائر الريحان. القران الكريم |فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ. أبو العالية: لا يفارق أحد روحه من المقربين في الدنيا حتى يؤتى بغصنين من ريحان فيشمهما ثم يقبض روحه فيهما، وأصل ريحان واشتقاقه تقدم في أول سورة الرحمن فتأمله. وقد سرد الثعلبي في الروح والريحان أقوالا كثيرة سوى ما ذكرنا من أرادها وجدها هناك. قوله تعالى { وأما إن كان من أصحاب اليمين} أي { إن كان} هذا المتوفى { من أصحاب اليمين} { فسلام لك من أصحاب اليمين} أي لست ترى منهم إلا ما تحب من السلامة فلا تهتم لهم، فإنهم يسلمون من عذاب الله. وقيل: المعنى سلام لك منهم، أي أنت سالم من الاغتمام لهم. والمعنى واحد. وقيل: أي إن أصحاب اليمين يدعون لك يا محمد بأن يصلي الله عليك وسلم. وقيل: المعنى إنهم يسلمون عليك يا محمد. وقيل: معناه سلمت أيها العبد مما تكره فإنك من أصحاب اليمين، فحذف إنك.
بسم اللّه الرحمن الرحيم تفسير الجلالين { فسبح باسم ربك العظيم} تقدم. تفسير الطبري وَقَوْله: { فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبّك الْعَظِيم} يَقُول تَعَالَى ذِكْره: فَسَبِّحْ بِتَسْمِيَةِ رَبّك الْعَظِيم بِأَسْمَائِهِ الْحُسْنَى. وَقَوْله: { فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبّك الْعَظِيم} يَقُول تَعَالَى ذِكْره: فَسَبِّحْ بِتَسْمِيَةِ رَبّك الْعَظِيم بِأَسْمَائِهِ الْحُسْنَى. ' تفسير القرطبي قوله تعالى { فأما إن كان من المقربين} ذكر طبقات الخلق عند الموت وعند البعث، وبين درجاتهم فقال { فأما إن كان} هذا المتوفى { من المقربين} وهم السابقون. { فروح وريحان وجنة نعيم} وقراءة العامة { فروح} بفتح الراء ومعناه عند ابن عباس وغيره: فراحة من الدنيا. قال الحسن: الروح الرحمة. الضحاك: الروح الاستراحة. القتبي: المعنى له في طيب نسيم. وقال أبو العباس بن عطاء: الروح النظر إلى وجه الله، والريحان الاستماع لكلامه ووحيه، { وجنة نعيم} هو ألا يحجب فيها عن الله عز وجل. ما صحة حديث : اجعلوها في ركوعكم ؟. وقرأ الحسن وقتادة ونصر بن عاصم والجحدري ورويس وزيد عن يعقوب { فروح} بضم الراء، ورويت عن ابن عباس. قال الحسن: الروح الرحمة، لأنها كالحياة للمرحوم. وقالت عائشة رضي الله عنها: قرأ النبي صلى الله عليه وسلم { فروح} بضم الراء ومعناه فبقاء له وحياة في الحنة وهذا هو الرحمة.
V sQf~ApA hsXlQ vQf~A;Q hgXHQuXgQn (1) C jtsdv سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ 02-23-2022, 08:24 AM # 2 رد: { سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى (1)} تفسير اشكرك... على هذا الموضوع الاكبر من رائع.... والى الامام دااااائما... تقبلي مروري 02-23-2022, 09:00 AM # 3 بارك الله فيك جزاك الله خير الجزاء, والتميز بكمن بما نستفيد ونفيد, وقمة التفاعل: بالرد عليكم, وتلقي ردودكم الكريمه.