05-08-2012, 09:30 PM المشاركه # 1 عضو هوامير المميز تاريخ التسجيل: Jan 2010 المشاركات: 354 اتهم رئيس اللجنة الوطنية للمعادن الثمينة والأحجار الكريمة في مجلس الغرف السعودية كريم العنزي، العمالة الوافدة العاملة في أسواق الذهب بممارسة عمليات غسيل أموال، وقال في تصريح لـ"الشرق"، إن الأجانب المتستر عليهم أصبحوا كالوباء الذي استشرى ليس في سوق طيبة وحده بل في كل أنحاء المملكة من الرياض إلى المنطقتين الغربية والشرقية ، مضيفا أن شارع قابل في جدة يعطي نموذجا واضحا على وجود الأجانب بشكل أسوأ من سوق طيبة. وأكد العنزي أن الفساد الذي أوجده المتسترون يفوق كل فساد، كون المبالغ التي يتعاملون بها مبالغ كبيرة ويقومون بتحويل فوائدها لبلادهم بالإضافة إلى ممارسة التهريب، والتهرب من الزكاة والضرائب. وأشار إلى أن العمالة الأجنبية مخالفة للأنظمة، وأن التجار السعوديين موجودون من قبل إنشاء سوق طيبة وحريصون على التعامل الشرعي والنظامي ويعرفون نظام المعادن الثمينة وشروطه وعقوباته، مفيدا أن التزامهم بأخلاقيات المهنة جعل الأجانب يزايدون عليهم ويزيحونهم من السوق، من خلال رفع قيمة الإيجارات والمبالغ الضخمة التي يدفعونها لإخلاء المحلات من أصحابها.
ونوه البرنامج إلى أن هناك العديد من الأراضي الخاضعة للرسوم تم تطويرها خلال الفترة الماضية، مؤكداً أن تطبيق الرسوم مازال يحقق أهدافه من خلال تفاعل أصحاب الأراضي الخام بتطويرها أو الشراكة مع وزارة الإسكان لإنشاء مشاريع سكنية عليها توفر وحدات سكنية للمواطنين، كما أن هناك العديد من الأراض الخام الخاضعة للرسوم يجري تطويرها في المدن المستهدفة حالياً. وبيّن أن اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء تنص على أن إيرادات الرسوم يتم صرفها لتطوير البنية التحتية وايصال الخدمات والمرافق العامة إلى المشاريع السكنية التابعة لوزارة الإسكان، وهو ما تحقق بالفعل من خلال صرف الايرادات للتطوير وإيصال الخدمات العامة من مياه وكهرباء إلى عدد من المشاريع في مختلف مناطق المملكة. يذكر أن برنامج "الأراضي البيضاء" يطبق في مرحلته الأولى في كل من الرياض وجدة وحاضرة الدمام ومكة المكرمة، علماً أن الدورة الفوترية الثالثة من البرنامج بدأت في جدة بتاريخ 23 / 7 / 1440هـ، ويمكن الاطلاع على كافة تفاصيل الدورات الفوترية المتعلقة بالمدن الخاضعة للنظام من خلال زيارة الرابط.
محل فتيحي للمجوهرات والمشغولات الذهبية أفضل الماركات والعلامات التجارية للمشغولات الذهبية والمجوهرات في جدة والمملكة العربية السعودية. لديه قائمة متنوعة من المشغولات الذهبية من الأحجار الكريمة والذهب الاصفر والابيض على اعلى مستوى من الرقي. يرتاده عادة أبناء الطبقة الفوق متوسطة والعليا من أبناء المملكة العربية السعودية لشراء مشغولاتها الذهبية للاقتناء. يقع في شارع الملك محمد بن عبد العزيز التحلية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ويعمل طوال الأسبوع. يمتلك فريق عمل مميز وعلى مستوى عالي من الرقي في التعامل وكرم الضيافة للعملاء من جميع انحاء المملكة. محل داماس للمجوهرات والمشغولات الذهبية من اشهر العلامات التجارية العاملة في المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية على الاطلاق ومدينة جدة. يتميز بتقديمة تشكيلة فريدة من نوعها وتصاميم راقية للمشغولات الذهبية والاحجار الكريمة والالماس والمجوهرات. يرتاده الفنانين ونجوم المجتمع وأبناء الطبقات العليا واصحاب رؤوس الاموال لشراء قطع مميزة من المجوهرات والمشغولات الذهبية. تتميز مشغولاتها الذهبية بدقة التصميم وروعته حيث تصبح القطعة من المجوهرات قطعة فنية في حد ذاتها تتميز بالرقي والفخامة.
[ ص: 359] ثم دخلت سنة خمس وثمانين فيها - كما ذكر ابن جرير - كان مقتل عبد الرحمن بن الأشعث الكندي فالله أعلم. وفيها عزل الحجاج عن إمرة خراسان يزيد بن المهلب ، وولى عليها أخاه المفضل بن المهلب ، وكان سبب ذلك أن الحجاج وفد مرة على عبد الملك فلما انصرف مر بدير ، فقيل له: إن فيه شيخا كبيرا من أهل الكتاب عالما. فدعي له فقال: يا شيخ ، هل تجدون في كتبكم ما أنتم فيه وما نحن فيه؟ قال: نعم. قال له: فما تجدون صفة أمير المؤمنين؟ قال: نجده ملكا أقرع من يقم بسبيله يصرع. قال: ثم من؟ قال: ثم رجل يقال له: الوليد. قال: ثم ماذا؟ قال: ثم رجل اسمه اسم نبي ، يفتح به على الناس. قال: أفتعرفني؟ قال: قد أخبرت بك. قال: أفتعرف ما ألي؟ قال: نعم. جريدة الرياض | البدايـة والنهايـة.. رحلـة نحـو الينابيـع الأصليـة. قال: فمن يلي العراق بعدي؟ قال: رجل يقال له: يزيد. قال: أفي حياتي أو بعد موتي؟ قال: لا أدري. قال: أفتعرف صفته؟ قال: يغدر غدرة لا أعرف غيرها. [ ص: 360] قال: فوقع في نفس الحجاج أنه يزيد بن المهلب ، وسار سبعا وهو وجل من كلام الشيخ ، ثم بعث إلى عبد الملك يستعفيه من ولاية العراق; ليعلم مكانته عنده ، فجاء الكتاب بالتقريع والتأنيب والتوبيخ ، والأمر بالثبات والاستمرار على ما هو عليه ، ثم إن الحجاج جلس يوما مفكرا ، واستدعى بعبيد بن موهب ، فدخل عليه وهو ينكت في الأرض ، فرفع رأسه إليه ، فقال: ويحك يا عبيد ، إن أهل الكتاب يذكرون أن ما تحت يدي سيليه رجل يقال له: يزيد.
قد جمع من العلوم ما لم يشاركه فيه أحد من أهل عصره، وكان حافظا لكتاب الله، عارفا بالقراءات كلها، بصيرا بالمعاني، فقيها في الاحكام، عالما بالسنن وطرقها وصحيحها وسقيمها، وناسخها ومنسوخها، عارفا بأقوال الصحابة والتابعين ومن بعدهم، عارفا بأيام الناس وأخبارهم. وله الكتاب المشهور في تاريخ الأمم والملوك، وكتاب التفسير لم يصنف أحد مثله. وكتاب سماه تهذيب الآثار لم أر سواه في معناه، إلا أنه لم يتمه (1). وله في أصول الفقه وفروعه كتب كثيرة واختيارات، وتفرد بمسائل حفظت عنه. قال الخطيب: وبلغني عن الشيخ أبي حامد أحمد بن أبي طاهر الفقيه الأسفرائيني أنه قال: لو سافر رجل إلى الصين حتى ينظر في كتاب تفسير ابن جرير الطبري لم يكن ذلك كثيرا، أو كما قال. وروى الخطيب عن إمام الأئمة أبي بكر بن خزيمة أنه طالع تفسير محمد بن جرير في سنين من أوله إلى آخره، ثم قال: ما أعلم على أديم الأرض أعلم من ابن جرير، ولقد ظلمته الحنابلة. وقال محمد لرجل رحل إلى بغداد يكتب الحديث عن المشايخ - ولم يتفق له سماع من ابن جرير لان الحنابلة كانوا يمنعون أن يجتمع به أحد - فقال ابن خزيمة: لو كتبت عنه لكان خيرا لك من كل من كتبت عنه. إسلام ويب - البداية والنهاية - قصة إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام - ذكر وفاة إبراهيم الخليل عليه السلام وما قيل في عمره- الجزء رقم2. قلت: وكان من العبادة والزهادة والورع والقيام في الحق لا تأخذه في ذلك لومة لائم، وكان حسن الصوت بالقراءة مع المعرفة التامة بالقراءات على أحسن الصفات، وكان من كبار الصالحين، وهو أحد المحدثين الذي اجتمعوا في مصر في أيام ابن طولون، وهم محمد بن إسحاق بن خزيمة إمام الأئمة، ومحمد بن نصر المروزي، ومحمد بن هارون الروياني، ومحمد بن جرير الطبري هذا.
فقالت: يا جريج أنا أمك فكلمني. فقال: يا رب أمي وصلاتي فاختار صلاته، فقالت: اللهم هذا جريج وإنه ابني، وإني كلمته فأبى أن يكلمني، اللهم فلا تمته حتى تريه المومسات. ولو دعت عليه أن يفتتن لافتتن. قال: وكان راع يأوي إلى ديره، فخرجت امرأة فوقع عليها الراعي، فولدت غلاما فقيل: ممن هذا؟ فقالت: هو من صاحب الدير، فأقبلوا بفؤوسهم ومساحيهم، وأقبلوا إلى الدير فنادوه فلم يكلمهم، فأقبلوا يهدمون ديره، فنزل إليهم فقالوا: سل هذه المرأة - قال أراه تبسم - قال: ثم مسح رأس الصبي فقال: من أبوك؟ قال: راعي الضأن، قالوا: يا جريج نبني ما هدمنا من ديرك بالذهب والفضة قال: لا ولكن أعيدوه كما كان ففعلوا. » ورواه مسلم في الاستئذان، عن شيبان بن فروخ، عن سليمان بن المغيرة به. سياق آخر قال الإمام أحمد: حدثنا عفان، حدثنا حماد، أنبأنا ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال: « كان في بني إسرائيل رجل يقال له جريج، كان يتعبد في صومعته، فأتته أمه ذات يوم فنادته، فقالت: أي جريج، أي بني، أشرف علي أكلمك، أنا أمك اشرف علي، فقال: أي ربي صلاتي وأمي، فأقبل على صلاته. ثم عادت فنادته مرارا، فقالت: أي جريج، أي بني، أشرف علي، فقال: أي رب صلاتي وأمي، فأقبل على صلاته، فقالت: اللهم لا تمته حتى تريه المومسة، وكانت راعية ترعى غنما لأهلها، ثم تأوي إلى ظل صومعته، فأصابت فاحشة فحملت فأخذت.
قال ابن جرير فيها كان مهلك الأمير عبد الوهاب بن بخت وهو مع البطال عبد الله بأرض الروم قتل شهيدا وهذه ترجمته: هو عبد الوهاب بن بخت أبو عبيدة، ويقال: أبو بكر مولى آل مروان، مكي سكن الشام ثم تحول إلى المدينة، روى عن ابن عمر وأنس وأبي هريرة وجماعة من التابعين، وعنه خلق منهم: أيوب، ومالك ابن أنس، ويحيى بن سعيد الأنصاري، وعبيد الله العمري، حديثه عن أنس مرفوعا: «نضر الله امرأ سمع مقالتي هذه فوعاها ثم بلغها غيره، حامل فقه إلى من هو أفقه منه ثلاث لا يغل عليهن صدر مؤمن: إخلاص العمل لله، ومناصحة أولي الأمر، ولزوم جماعة المسلمين، كأن دعوتهم تحيط من ورائهم». وروى عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: «إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه، فإن حالت بينهما شجرة ثم لقيه فليسلم عليه» وقد وثق عبد الوهاب هذا جماعات من أئمة العلماء، وقال مالك: كان كثير الحج والعمرة والغزو، حتى استشهد ولم يكن أحق بما في رحله من رفقائه، وكان سمحا جوادا، استشهد ببلاد الروم مع الأمير أبي محمد عبد الله البطال، ودفن هناك رحمه الله. توفي في هذه السنة، قاله خليفة وغيره، وذلك أنه لقي العدو ففر بعض المسلمين، فجعل ينادي ويركض فرسه نحو العدو أن هلموا إلى الجنة، ويحكم أفرارا من الجنة؟ أتفرون من الجنة؟ إلى أين ويحكم؟ لا مقام لكم في الدنيا ولا بقاء، ثم قاتل حتى قتل رحمه الله.