ومن اللافت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- في سياق هذه العلامة قد عبّر بقوله: (ربّها أو ربّتها)، ولعل البعض يستشكل ذلك في ضوء النهي الوارد في قوله عليه الصلاة والسلام: (لا يقل أحدكم: أطعم ربك وضئ ربك، اسق ربك، وليقل: سيدي مولاي، ولا يقل أحدكم: عبدي أمتي، وليقل: فتاي وفتاتي وغلامي) متفق عليه، والجواب أن إضافة الرب إلى غير الله تعالى والذي جاء النهي عنها في الحديث إنما كان لأجل الإضافة إلى ضمير المخاطب، بما يوهم معنى فاسداً بالنسبة لكلمة رب، بخلاف الإضافة إلى ضمير الغائب كما هو في حديث جبريل عليه السلام. ونذيّل المقال بفائدة ذكرها الإمام النووي في معرض شرحه للحديث، حيث قال: "ليس في الحديث دليلٌ على تحريم بيع أمهات الأولاد، ولا على جوازه! معنى قول النبي ﷺ: "أن تلد الأمة ربتها". وقد غلط من استدل به لكلٍ من الأمرين؛ لأن الشيء إذا جعل علامة على شيء آخر لا يدل على حظر ولا إباحة". بحب السجود بحب السجود يارب استجب وحقق فيك رجائى Fatakat 293312 فى أرض الله – مصر لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا سبحان الله و بحمده
الحديث سؤال جبريل عليه السلام عن أمارات الساعة للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: " أن تلد الأمة ربتها " الأمة: ملك اليمين ربتها: سيدتها وللحديث معنيان: المعنى الأول: أن الفتوحات تتسع وتكثر إلى أن تكثر الإماء أو ملك اليمين ووعندها تلد الأمة ( الجارية) ربتها أي سيدتها والمعنى الثاني: كثرة العقوق فتعامل البنت أمها معاملة السيدة لخادمتها وكذلك الابن لوالديه يعاملهما معاملة السيد لخادمه
القول الأوّل: وهو ما ذكره الخطابي والنووي وغيرهما، أن المقصود هو اتساع رقعة الإسلام، واستيلاء أهله على بلاد الشرك وسبي ذراريهم، فإذا ملك الرجل الجارية واستولدها كان الولد منها بمنزلة ربِّها –أي مالكها- لأنه ولد سيّدها، وملك الأب راجع في التقدير إلى الولد. معنى حتى تلد الأمة ربتها. وعلى الرغم من كون هذا القول هو قول الأكثرين إلا أن الإمام ابن حجر قد تعقّب هذا القول، معلّلاً ذلك بقوله: " لكن في كونه المراد نظر لأن استيلاد الإماء كان موجودا حين المقالة والاستيلاء على بلاد الشرك وسبي ذراريهم واتخاذهم سراري وقع أكثره في صدر الإسلام وسياق الكلام يقتضي الإشارة إلى وقوع ما لم يقع مما سيقع قرب قيام الساعة". القول الثاني: أن تبيع السادة أمهات أولادهم ويكثر ذلك فيتداول الملاك المستولدة حتى يشتريها ولدها ولا يشعر بذلك، وعلى هذا فالذي يكون من الأشراط غلبة الجهل بتحريم بيع أمهات الأولاد أو الاستهانة بالأحكام الشرعية. القول الثالث: أن تلد الأمة من غير سيّدها، ولكن على نحوٍ لا تُصبح فيه أمّ ولد، ثم يكون ولدها حرّاً، وضربوا لذلك عدّة صورٍ معروفةٍ في كتب الفقه، وهي: وطء الشبهة، ونكاح الرقيق، اولإتيان بالولد عن طريق الزنا، وبعد ذلك كلّه: تُباع تلك الأمة بيعاً صحيحاً، وتدور في الأيدي حتى يشتريها ابنها أو ابنتها الذي كان حرّاً من قبلها، فتتحقّق صورة أن الأمة قد ولدت سيّدها أو سيّدتها.
أفنــان 7 2014/07/06 (أفضل إجابة) من أشراط الساعة ولادة الأمة لربتها: كما في الصحيحين لما قال النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل: (وسأخبرك عن أشراطها: إذا ولدت الأمة ربتها). ومعنى هذا الحديث فيه أقوال لأهل العلم: فقيل معناه: اتساع الإسلام واستيلاء أهله على بلاد الشرط ، فإذا ملك الرجل الجارية واستولدها كان الولد منها بمنزلة ربها ، وهذا القول قول أكثر أهل العلم. معنى قول النبي : أن تلد الأمة ربتها وما هي أشراط الساعة ؟. وقيل: أن تبيع السادة أمهات أولادها ويكثر ذلك فيتداول الملاك المستولدة حتى يشتريها أولادها ولايشعر بذلك. وقيل: أن تلد الأمة حراً من غير سيدها يوطئ شبهة أو رقيقاً بنكاح أو زنا ، ثم تباع الأمة في الصورتين بيعاً صحيحاً وتدور الأيدي حتى يشتريها ابنها أو بنتها. وقيل: أن يكثر العقوق في الأولاد فيعامل الولد أمه معاملة السيد أمته من الإهانة والسب ، قال ابن حجر: وهذا أوجه الأوجه عندي. وقيل: أن الإماء تكون في آخر الزمان هنّ المشار إليهن بالحشمة فتكون الأمة تحت الرجل الكبير دون غيرها من الحرائر.
قوله عليه الصلاة و السلام" أن تلد الأمة ربتها " أحسن ما قيل فيه إنه إذا كثر الرقيق فربما ولدت المرأة ابناً ثم فارقته بسبب الرق، ثم اشتراها ولدها وهو لا يدري أنها أُمُّه، فيصير سيداً لها، وقيل: إن الأَمَة إذا وطئها سيدها فولدتْ، فولدُ سيدِها سيدٌ لها. شرح الأصول الثلاثة.
وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان، قال: ثم انطلق فلبثتُ ملياً، ثم قال لي: يا عمر أتدري من السائل؟ قلت: الله ورسوله أعلم، قال: فإنه جبريل أتاكم يُعلمكم دينكم. صحيح البخاري. معنى أن تلد الامة ربتها: لقد ذكر علماء العقيدة وشرح الحديث عدّة معانٍ يمكن تلخيصها فيما يلي: وفي تفسير كيف تلد الأَمة (العبدة أو الجارية) أن تلد سيدتها من غير أن تكون بنتاً لها، فإن التفسير الأول لهذه العبارة أنه من شروط قيام الساعة الصغرى أن تجد الأَمة من يتزوجها من الأسياد فتلد منه بنت أو ابن ويصبح بذلك من تقوم بولادته هو سيدها. ولكن هذا التفسير جاء غير منطقي. وفي تفسير آخر لم يقولوا أن تلد ابن أو بنت لها تصبح ربتها بل قالو تلد ربتها وهذا معناه أن تلد بنتاً غير ابنتها، وهذا دليل على ظاهرة استئجار الرحم التي ظهرت في العصر الحديث. وهو ما أشار إليه الخطابي والنووي وغيرهم، وهو أن المقصود من هذه الكلمة هي اتساع رقعة الإسلام، واستيلاءُ أهله على بلاد الشرك وسبيّ ذراريهم، فإذا امتلك الرجل الجارية واستولدها كان الولد منها بمنزلة ربّها أي مالكها؛ لأنه ولد سيّدها، وملك الأب راجع في التقدير إلى الولد.
تصوير الأعلامي يحيى الفيفي (الرياض) تبدو هي الشريحة الأكثر متعةً و أنبهاراً بالتراث الماثل في الجنادرية, الأطفال زينة الحياة و يُزينون جنادرية 26 بحضور كبير و دهشة تملأ عيونهم لماضي آبائهم و أجدادهم, فيفاء اون لاين كعادتها منذ نشاتها تصدر العديد من البومات صور الاطفال للمناسبات الوطنية, و لإيمانها بان الصورة أبلغ من الكلمات, و ابقى.
وحمل الشيخ الحكمي سمو الأميرة عادلة تحيات وسلام أبناء فيفاء لمقام خادم الحرمين الشريفين ووعدت سمو الأميرة عادلة بنقل كل ذلك للمسؤولين وشكرت أبناء فيفاء على حسن الضيافة ووعدت بزيارات أخرى لفيفاء. وكانت صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز قد وصلت لفيفاء صباح يوم الأحد في زيارة سياحية وكان في استقبال سموها رئيس مركز فيفاء عليوي بن قيضي العنزي والشيخ احمد محمد الحكمي والشيخ على سلمان العمامي ومديرة مكتب الإشراف التربوي بفيفاء لطيفة الفيفي ومنسوبات المكتب وعدد من أبناء وبنات فيفاء وبعد لقاء جمع سمو الأميرة عادلة مع بنات فيفاء في صالة الاحتفالات بالخطم توجهت بعد ذلك إلى أعلى قمة في جبال فيفاء العبسية حيث شاهدت من هناك جمال الطبيعة.