Posts By فرات الشامي 7. 9K مقالات رأي بين الموت والرغبات… صديقنا الغائب فرات الشامي لوجوده بيننا حضوره المستفز، لا بد لجلسته وحواراته من تشكيكٍ وسوداوية، هي غالباً كانت نتاج فكرٍ يتحرق لما يحدث... تابعنا على فيسبوك ………………………… الأرشيف الأرشيف
البرج بن مسهر الطائي معلومات شخصية الميلاد (يعتقد في نقبين) [1] الوفاة سنة 595 (يعتقد في الشام) [2] الديانة المسيحية. فرات الشامي، كاتب في مجلة طلعنا عالحرية. الحياة العملية المهنة شاعر تعديل مصدري - تعديل البرج بن مسهر الطائي شاعر جاهلي كان من معمَّري الجاهلية. [3] نسبه [ عدل] البرج بن مسهر بن جلاس بن الأرت الطائي، أحد بني جديلة، ثم أحد بني طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن فطرة، وينتهي نسبه إلى طيئ. [4] مولده [ عدل] لا يعلم بالتحديد تاريخ مولده، ولكن قيل في (595م-30 ق هـ), ويعتقد أنه ولد في نقبين ، لقوله: [1] خرجنا من النقبين لا حي مثلنا بآياتنا نزجي اللقاح المطافلا والنقبين اليوم تسمى نقبين وهي قرية في الجهة الشمالية لسلسلة جبال أجا وتبعد عن مدينة حائل 20كم شمالاً.
[2] [8] كان خليلاً للحصين بن الحمام ونديماً له على الشراب، [8] وفيه يقول البرج: [9] وندمانٍ يزيد الكأس طيباً سقيت إذا تغورت النجوم رفعت برأسه وكشفت عنه بمعرقة ملامة من يلوم فلما أن تنشى قام خرق من الفتيان مختلق هضوم إلى وجناء ناوية فكاست وهي العرقوب منها والصميم ثم وقع بين البرج والحصين خصومة، فسبه الحصين وفضحه في شعر له بفعلته بأخته، ونشبت الحرب بينهما، فأسره الحصين ثم جز ناصيته وأخلى سبيله لما كان له من معاشرة. [8] وله ابن اسمه حسان - في مصادر أخرى سمي «زرعة»- يعد من رؤساء الخوارج قتل يوم النهروان. [3] خبره مع الكاهن سواد بن قارب [ عدل] جاء في خبر امتحان البرج لأحد كهنه الجاهلية وهو سواد بن قارب الدوسي: [10] « خرج خمسة نفر من طيء من ذوي الحجى منهم بُرْج بن مُسْهِر أحد المعمّرين، وأنُيف بن حارثة بن لأم، وعبد الله بن سعد والد حاتم، وعارفٌ الشاعر، ومُرّة بن عَبد رُضا، يريدون سوادَ بن قارب ليمتحنوا عِلْمَه، فقالوا: ليَخْبأ كلّ منا خبيئًا، ولا يخبر أصحابه، فإن أصابه، عرفنا علمه، وإن أخطأ ارتحلنا عنه، ثم وصلوا إليه، فأهدوا إليه إبلًا وطُرفًا، فضرب عليهم قُبة، ونحر لهم، فلما مضت ثلاثة أيام دعاهم فتكلم بُرْج ــ وكان أسنَّهم ــ فذكر القصَّة في معرفته بجميع ما خبؤوه، ثم بمعرفته بأعيانهم وأنسابهم.
ميقات قرن المنازل.. قرن المنازل هو ميقات أهل نجد ومن كان على طريقهم من أهل المشرق ونحوهم، ويسمى أيضا قرن الثعالب الذي ورد ذكره في قصة رحلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى الطائف ، وهو عبارة عن جبل صغير ممتد شمالا وجنوبا من جانبي الوادي الذي يجري معه ماء يُقال له السيل الكبير، وهذا من أقرب المواقيت إلى مكة، بينه وبين مكة مرحلتان؛ أي مسيرة يومين. وقد اجتهد العلماء وحددوا فيه ميقاتا يحرم منه من أراد الحج أو العمرة، وكان يريد القدوم من هذه الجهة.. و ميقات قرن المنازل يحرم منه أهل الطائف وأهل البلاد الجنوبية الذين ينزلون من ذلك الطريق.. للمزيد.. ملف الحج.. قصة الإسلام المقال السابق: المقال التالي: عدد الزيارات: 3381
قرن المنازل هو ميقات في الحج والعمرة لأهل مكونة من ثلاثة حروف لعبة خمسة كلمات قرن المنازل هو ميقات في الحج والعمرة لأهل
مراصد الاطلاع على اسماء الامكنة والبقاء (1/420). [3] تيسير العلام شرح عمدة الأحكام (2/9). [4] الجحفة: بالضم ثم السكون ، والفاء: كانت قرية كبيرة ذات منبر على طريق المدينة من مكة على أربع مراحل ، وهي ميقات أهل مصر والشام إن لم يمرّوا على المدينة ، فإن مرّوا بالمدينة فميقاتهم ذو الحليفة ، وكان اسمها مهيعة ، وإنما سميت الجحفة لأن السيل اجتحفها وحمل أهلها في بعض الأعوام ، وهي الآن خراب ، وبينها وبين ساحل الجار نحو ثلاث مراحل ، وبينها وبين أقرن موضع من البحر ستة أميال ، وبينها وبين المدينة ست مراحل. معجم البلدان (2/111) ، مراصد الاطلاع على اسماء الامكنة و البقاع (1/315). [5] تيسير العلام شرح عمدة الأحكام (2/9). [6] قرن المنازل ، جبيل قرب مكة يحرم منه حاجّ نجد. معجم البلدان (5/202). [7] تيسير العلام شرح عمدة الأحكام (2/11). [8] يلملم بفتح أوله وثانيه ، جبل على ليلتين من مكة ، من جبال تهامة ، وأهله كنانة ، تنحدر أوديته إلى البحر ، وهو في طريق اليمن إلى مكة ، وهو ميقات من حجّ من هناك. ويقال: ألملم بالهمز ، وهو الأصل ، والياء بدل من الهمزة. معجم ما استعجم من اسماء البلاد والمواضع (4/1398). [9] تيسير العلام شرح عمدة الأحكام (2/9).
[10] ذات عرق: مهلّ أهل العراق ، وهو الحدّ بين تهامة ونجد ، وقيل عرق: جبل بطريق مكة ، ومنه ذات عرق ، وقيل: ما ارتفع من بطن الرّمَة إلى ثنايا ذات عرق ، وهو الجبل المشرف على ذات عرق. مراصد الاطلاع على اسماء الامكنة والبقاع (2/932). [11] ضريبة: واد حجازيّ يدفع سيله في ذات عرق. معجم البلدان (3/456). [12] العقيق: بفتح أوله ، وكسر ثانيه ، بينهما ياء مثناة من تحت ، وهو كل مسيل ماء شقّة السيل في الأرض فأنهره ووسعّه ، ومنها عقيق يدفع سيله في غور تهامة ، وهو الذي استحبّ قوم الإهلال منه قبل ذات عرق. مراصد الاطلاع على اسماء الامكنة والبقاع (2/952). [13] تيسير العلام شرح عمدة الأحكام (2/11). [14] التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة على ضوء الكتاب (1/20).