المثلث الحاد ( بالإنجليزية: An acute triangle) (أو المثلث الحاد الزاوية) هو مثلث بثلاث زوايا حادة (أقل من 90 درجة). المثلث المنفرج ( بالإنجليزية: An obtuse triangle) (أو المثلث المنفرج الزاوية) هو مثلث بزاوية منفرجة واحدة (أكبر من 90 درجة) وزاويتين حادتين. صنعت هدى راية مثلثة الشكل و طبعت عليها شعار المملكة العربية السعودية إذاقصت شريط تزيين أحمر طوله 190 سم إلى ثلاثة أجزاء ثبتت الأجزاء الثلاثة على أضلاع الراية كما في الشكل أدناه فإن الراية تمثل - موقع المتقدم. نظرًا لأنه يجب أن يكون مجموع زوايا المثلث 180 درجة في الهندسة الإقليدية ، فلا يمكن لأي مثلث إقليدي أن يحتوي على أكثر من زاوية منفرجة واحدة. المثلثات الحادة والمنفرجة هما نوعان مختلفان من المثلثات المائلة - مثلثات ليست مثلثات قائمة لأنها لا تحتوي على زاوية 90 درجة. قائم منفرج حاد مثلث المائل الخصائص [ عدل] في جميع المثلثات، النقطة المركزية - تقاطع المتوسطات ، كل منها يربط الرأس بنقطة منتصف الجانب المقابل - والمركز - مركز الدائرة المماس داخليًا لجميع الجوانب الثلاثة - في الجزء الداخلي من المثلث. وبالمثل، فإن محيط المثلث - تقاطع المنصفات العمودية للأضلاع الثلاثة، وهو مركز الدائرة التي تمر عبر القمم الثلاثة - يقع داخل مثلث حاد ولكن خارج مثلث منفرج. في أي مثلث، أي قياس زاويتين A و B الضلعين المتقابلين a و b على التوالي مرتبطان: هذا يعني أن الضلع الأطول في المثلث المنفرج هو الضلع المقابل للرأس منفرجة الزاوية.
إن القطعة المستقيمة الواصلة بين الرأس ومنتصف الضلع المقابل له، يكون هو إرتفاع ومنصف عمودي ومتوسط ومنصف للزاوية في المثلث متساوي الساقين. مثلث قائم الزاوية مثلث قائم الزاوية (بالإنجليزية: Right Triangle)، هو مثلث تكون إحدى زواياه قائمة، أي أن ضلعين في المثلث القائم يشكلان زاوية قياسها 90 درجة، وفي ما يلي أهم خصائص هذه المثلثات، وهي كالأتي: إن أطول أضلاع المثلث القائم يعرف بوتر المثلث القائم، وإن الوتر يقابل الزاوية القائمة دائماً. إن متوسط المثلث النازل من الرأس القائم يساوي نصف الوتر. إن كل مثلث قائم يحقق مبرهنة فيثاغورس، والتي تنص على أن مربع طول الوتر يساوي مجموع مربع أطوال الأضلاع الآخرى. إن للمثلث القائم ثلاثة إرتفاعات، بحيث يكون إثنان منهما ضلعان فيه، وهما ضلعان الزاوية القائمة، أما الإرتفاع الثالث فيكون عمودياً على الوتر. مثلث مختلف الأضلاع مثلث مختلف الأضلاع (بالإنجليزية: Scalene)، هو مثلث ليس له أضلاع متساوية ولا يكون له زوايا متساوية، ولذلك فهو يسمى بالمثلث غير المنتظم. مثلث حاد الزوايا مثلث حاد الزوايا (بالإنجليزية: Acute Angled Triangle)، هو مثلث تكون كل زواياه قياسها أصغر من 90 درجة، وذلك لأن الزاوية الحادة هي زاوية يكون قياسها أقل من 90 درجة.
يصنف المثلث المجاور بحسب اضلاعه وزواياه الى ؟، حيث أنه هناك الكثير من أنواع المثلثات الهندسية، ولكل نوع منها يتميز بخصائص وصفات رياضية تميزه عن غيره من الأنواع، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن المثلثات الهندسية، كما وسنوضح كافة أنواع وأشكال هذه المثلثات.
اقرأ أيضاً: دعاء تحصين ودخول المنزل الجديد أدعية للمسلمين في كل مكان المستضعفين والمظلومين مكتوبة:- يا ودود يا ودود يا ودود.. ياذا العرش المجيد.. يا مبدئ يا معيد.. يا فعالا لما يريد. اللهم إنا نسألك زيادة في الأيمان.. وبركة في العمر.. وصحة في الجسد.. وسعة في الرزق.. وتوبة قبل الموت.. وشهادة عند الموت.. ومغفرة بعد الموت.. وعفواً عند الحساب … وأماناً من العذاب.. ونصيباً من الجنة.. وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم. اللـهم صل على محمد و آل محـمد لا إله إلا الله الحليم الكريم. ♥* دعاء لجميع المسلمين " الشيخ إدريس أبكر..#أنشرها بارك الله فيكم * - YouTube. اللهم ارحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما، وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك. اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، سبحان الله وبحمده. عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته. وبارك اللهم على سيدنا محمد صل الله عليه وعلى آله وسلم. اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار. قد يهمك: دعاء الفرج العاجل والرزق السريع مكتوب بعض الأدعية للمسلمين والمسلمات:- مقالات قد تعجبك: اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا. كذلك اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين.
شاهد أيضًا: رأس السنة الهجرية اي يوم موعد اجازة راس السنة الهجرية الجديدة 1443 كثيرٌ من النّاس بدأ بالبحث والسّؤال عن موعد إجازة راس السنة الهجرية الجديدة 1443، لكنّ معظم البلاد العربيّة والإسلاميّة، لم تحدّد بعد موعد بدء إجازة رأس السّنة، وذلك أنّ تحديد الإجازة يكون بعد معرفة موعد أوّل يومٍ من السّنة الهجريّة الجديدة عبر رؤية الهلال، أو تحديده فلكيّاً، وذلك سيكون بعد التّاسع من أغسطس لعام ألفين وواحدٍ وعشرين للميلاد. فضل الدعاء قد ذكرنا فيما سبق من الحديث، دعاء العام الهجري الجديد 1443 مكتوب، وسنتحدّث هنا عن فضل الدعاء، فلقد أمر الله تعالى عباده المؤمنين بمناجاته ودعائه، وأن يسألونه ما يريدون، ووعدهم بالإجابة طالما أنّهم مؤمنين عابدين شاكرين مطيعين له، قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}. [2] فالعبد الصّالح هو الّذي يدعو ربّه في كلّ وقت، فينال بذلك فضل الدّعاء الّذي وعد به الله تعالى الدّاعي، ومن فضائل الدّعاء أنّه سببٌ في رفع غضب الله تعالى وكسب محبّته ورضاه، كذلك هو سببٌ دخل جنان الخلد والنّجاة من عذاب النّار يوم القيامة، والّذي يكثر من الدّعاء يكون من أحبّ العباد إلى الله تعالى، كما يكون أكثرهم قرباً، وأعلى درجةً، كما أنّ في الدّعاء تكفيرٌ للذّنوب والخطايا، وغيرها من الفضائل الكثيرة الّتي لا تعدّ، والله أعلم.
[2] ثالثًا: تتميز ليلة القدر بأن فيها الأجر العظيم والثواب الكبير للمسلمين الذين يقومون بها، والملائكة تقوم بكتابة جميع الحوادث والأعمال وكل ما يقوم به المسلم في تلك الليلة وتسجله في الصُحف، والدليل على ذلك قول النبي سبحانه وتعالى "فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ". [3] رابعًا: تتميز ليلة القدر بأن العمل بها يكون أفضل من عمل المسلم ألف شهر، وقد خص الله -سبحانه وتعالى- أن العمل فيها يكون خيراً من العبادة في ألف شهر، حيث يقارب حوالي الثمانين عاماً، ويكون أجر العمل بها مضاعفاً، حيث قال الله -سبحانه وتعالى- "لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ". [4] خامسًا: تتميز ليلة القدر بأنها ممتلئة بالسكينة والطمأنينة والأمن أيضًا، وتظل هكذا حتى يطلع شمسها، حيث قال الله -سبحانه وتعالى- في كتابه الشريف "تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ*سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ". سادسًا: يغفر فيها الله -سبحانه وتعالى- الذنوب ويكون العفو بها أكثر من أي وقت آخر، حيث قال النبي -صلى الله عليه وسلم- "مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ".
وبه غدا الدعاءُ أكرمَ شيء على الله، يقَولَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: " لَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَمَ عَلَى اللَّهِ مِنَ الدُّعَاءِ " رواه الترمذي وصححه ابن حبان. وقد قام النبي - صلى الله عليه وسلم - بتلك العبادة خير قيام حتى تورمت قدماه وقوفًا بين يدي خالقه، وَفاقَ استغفاره المائة عدًَّا في المجلس الواحد، وسقط الرداء من على منكبيه بضراعة الابتهال حتى يقول من سمعه: كفاك مناشدتُك ربَّك! عباد الله! إن هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في الدعاء أتمُّ الهدي وأحسنُه. ومن أظهر معالم هذا الهدي إتيانه بجوامع الدعاء؛ إذ ذاك أبلغ في عموم النفع، والأليقُ بسؤال أكرم الأكرمين، تقول عائشة - رضي الله عنها -: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَسْتَحِبُّ الْجَوَامِعَ مِنَ الدُّعَاءِ، وَيَدَعُ مَا سِوَى ذَلِكَ" رواه أبو داود وصححه ابن حبان والحاكم. وإن من جوامع تلك الأدعية دعاءً كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يعلمه كل داخل في الإسلام مع نقائه من وضر الخطيئة ورقة قلبه وصفاء روحه؛ فكيف بمن طال عليه الأمد وقسا قلبه؛ فقد روى مسلم عن أَبُي مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: كَانَ الرَّجُلُ إِذَا أَسْلَمَ، عَلَّمَهُ النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم- الصَّلَاةَ، ثُمَّ أَمَرَهُ أَنْ يَدْعُوَ بِهَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ: "اللهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، وَعَافِنِي، وَارْزُقْنِي"، وفي رواية لمسلم: "فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك".