محمد الثبيتي - أدر مهجة الصبح (تغريبة القوافل و المطر) - YouTube
فى عام 2012 كانت المرة الأولى التى أقرأ فيها قصيدة الشاعر السعودى محمد الثبيتى «تغريبة القوافل والمطر» وقد أخذتنى تماما، وكتبت عنها قراءة مطولة بعض الشىء، لكننى سعدت مؤخرا عندما قرأت أن وزارة الخارجية السعودية غردت باسمه ضمن احتفالاتها بإبداعات سعودية. وبهذه المناسبة الجميلة فى حق الثقافة، سأعيد بعض ما كتبته من قبل فى حق محمد الثبيتى، وهو شاعر سعودى ولد عام 1952 وتوفى عام 2011. «أدِرْ مهجة الصبحِ/ صبَّ لنا وطنًا فى الكؤوسْ/ يدير الرؤوسْ/ وزدنا من الشاذلية حتى تفىء السحابة/ أدِرْ مهجة الصبح/ واسفح على قلل القوم قهوتك المرْةَ المستطابة/ أدر مهجة الصبح ممزوجة باللظى/ وقلّب مواجعنا فوق جمر الغضا/ ثم هات الربابة». تمثل قصيدة «تغريبة القوافل والمطر» جملة شعرية ممتدة، ونتوقف عند جملها المحورية ومنها «صبَّ لنا وطنا فى الكؤوس» التى مثلت صورة شعرية قالها الثبيتى ومر.. وتركنا عالقين فى براثن الشعرية.. تغريبة القوافل والمطر - محمد الثبيتي - الديوان. جملة مشعة مثلت مرتكزا ضوئيا للقصيدة.. نقلب فى قوتها وجمالها ورقتها وانسيابها وغنائيتها وجمالها. جملة تختصر العلاقة بين الإنسان العاشق والوطن المعشوق الذى قد يتفلت منه الوطن حقيقة أو ظنا.. غربة أو وجودا.. فيبحث عنه فى ظلاله من خلال صحرائه ومائه وغنائه أو يغمض عينيه ويتخيله جميلا.. هذه الجملة تختصر عالما شعريا يمسك بالقارئ ويشده إلى قلب «الوطن» الموجوع بنا.
العلاقة الثنائية المتخيلة بين ما فى الكأس وما فى الوطن هى علاقة تقوم على ما يرتضيه الإنسان المحب لنفسه.. ليس الغرض منها الذهاب بالعقل «والوطن يستحق» ولا الغياب عن الواقع.. لكن العلاقة بينهما تقوم على النشوى والارتواء والوجد.. العلاقة الجمالية بينهما موجودة داخل إطار الكأس الممتلئة بالوطن الذى يأخذ اللون المتمنى والرائحة المشتهاة. بنى محمد الثبيتى قصيدته على جمل شعرية منها «أدر مهجة الصبح»، والتى كانت أكثر الجمل دائرية فى القصيدة، ومثلت المرتكز المرئى للعناصر الشعرية.. وقد تكررت تقريبا كلما حاول أن يبدأ من جديد.. أو أن يعيد بناء شىء من عالمه المتخيل. كذلك جملة «يا كاهن الحى».. كاهن ونداء ما الذى يجمع بينهما فى رؤية واحدة ؟.. هل هو رمز دينى يضفى على القصيدة نوعا من القداسة والحكمة.. ويريد أن ينطقه بحقائق تحتاجها القصيدة.. «أيا كاهن الحى/ هل فى كتابك من نبأ القوم إذ عطلوا/ البيد واتبعوا نجمة الصبح/ مروا خفافا على الرمل/ ينتعلون الوجى.. والمدى غربة ومطر» كاهن الحى الذى يستنجد به الشاعر كى يهبه هزيعا من الليل والوطن المنتظر.. الكاهن بكلامه المسجوع الذى يشبه نوعا ما صوت الشاعر.. يملك الذكريات القديمة ويتنبأ بما هو آت.. محمد الثبيتي - أدر مهجة الصبح (تغريبة القوافل و المطر) - YouTube. إذن كاهن الحى هو غاية هذه التغريبة التى يسعى فيها الشاعر وكله أمل فى الوصول.
أيا كاهن الحي أسَرَتْ بنا العيسُ وانطفأت لغة المدلجينَ بوادي الغضا كم جلدنا متون الربى واجتمعنا على الماءِ يا كاهن الحيِّ هلاّ مخرت لنا الليل في طور سيناء هلا ضربت لنا موعداً في الجزيره أيا كاهن الحيِّ هل في كتابك من نبأِ القوم إذ عطلوا البيد واتبعوا نجمة الصبحِ مرّوا خفافاً على الرمل ينتعلون الوجى أسفروا عن وجوه من الآل واكتحلوا بالدجى نظروا نظرةً فامتطى علسُ التيه ظعنهمُ والرياح مواتيةٌ للسفرْ والمدى غربةٌ ومطرْ. إنا سلكنا الغمام وسالت بنا الأرض وإنا طرقْنا النوى ووقفنا بسابع أبوابها خاشعينَ فرتلْ علينا هزيعًا من الليل والوطن المنتظر: شُدّنا في ساعديك واحفظ العمر لديك هَبْ لنا نور الضحى وأعرنا مقلتيكْ واطو أحلام الثرى تحت أقدام السُّليكْ نارك الملقاة في صحونا, حنّت إليك ودمانا مذ جرت كوثرًا من كاحليك لم تهن يومًا وما قبّلت إلا يديك سلام عليكَ سلام عليكْ. أيا مورقًا بالصبايا ويا مترعًا بلهيب المواويل أشعلت أغنية العيس فاتسع الحلم في رئتيكْ. سيد البيد أدر مهجة الصبح - هوامير البورصة السعودية. مطُرنا بوجهك فليكن الصبح موعدنا للغناء ولتكن سورة القلب فواحةً بالدماء.
الشاعر محمد بن عواض بن منيع الله الثبيتي العتيبي ولد عام 1952 م الموافق 1373 هـ، ويعد من أبرز الأدباء المتخصصين في شعر الحداثة بالمملكة ، والذي ذاع صيته وشهرته منذ الثمانينيات.
هل تحب الكوكيز؟ 🍪 نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة على موقعنا. يتعلم أكثر تابعنا شاركها
في مُجتمع كمجتمعنا ضاع سيد البيد – مثل بقية الموهوبين في مجالات عِدة – نتيجة الأغلال الصدئة التي تعاملت معهم وفقًا لأحكام مُقولبة ونظرة ضيقة وأدوات بالية عضَّدها نفوذٌ جائرٌ يُسقِط على أتباعه مرجعية تستقي تراتيلها من الأوراق الصفراء التي عفا عليها الزمن ، وتجاوزتها اللحظة إلى عوالم ذات فضاءات أرحب ومعالجات أعمق.
أباذر الحلواجي عدد التحميلات 279 كود المدونة او الموقع لإضافة مقطع دعاء بعد دعاء التوسل بصوت أباذر الحلواجي في موقعك او مدونتك انسخ الكد التالي: کن اول من یعلق عن هذا المقطع الصوتی دعاء بعد دعاء التوسل - أباذر الحلواجي تاريخ الاضافة 2018-12-08 16:12:16 عدد الاستماعات 16 عدد التحميلات 279 نص هذا المقطع الزائر الکريم لم يرسل الينا النّص لهذا المقطع. بإرسالکم النّص لهذا المقطع سوف تتساهمون في مساعدتنا في ارتقاء هذا الموقع. ارسال النص
دعاء التوسل المکتوبه
يا أَبا الحَسَنِ يا مُوسَى بْنَ جَعْفَرٍ، أَيُّها الكاظِمُ يا بْنَ رَسُولِ اللهِ يا حُجَّةَ اللهِ عَلى خَلْقِهِ يا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا، إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلى اللهِ، وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حاجاتِنا، يا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ. دعاء التوسل - ابا ذر الحلواجي | صوتيات درر العراق MP3. يا أَبا الحَسَنِ يا عَلِيّ بْنَ مُوسَى، أَيُّها الرِّضا يا بْنَ رَسُولِ اللهِ يا حُجَّةَ اللهِ عَلى خَلْقِهِ يا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا، إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلى اللهِ، وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حاجاتِنا، يا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ. يا أَبا جَعْفِرٍ يا مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ، أَيُّها التَّقِيُّ الجَوادُ يا بْنَ رَسُولِ اللهِ يا حُجَّةَ اللهِ عَلى خَلْقِهِ يا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا، إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلى اللهِ، وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حاجاتِنا، يا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ. يا أَبا الحَسَنِ يا عَلِيَّ بْنَ مُحَمَّدٍ، أَيُّها الهادِي النَّقِي يا بْنَ رَسُولِ اللهِ يا حُجَّةَ اللهِ عَلى خَلْقِهِ يا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا، إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلى اللهِ، وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حاجاتِنا، يا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ.