وحسنه الألباني في ((صحيح الجامع)) (6656).
[١٠] الكتمان والسرية ما الغرض من سرية النصيحة؟ إنّ الغاية الرئيسية من النصيحة تغير حال قد عُرِفَ على أنه سيء إلى حال حسن حسب أدلة ومعايير لهذا القياس، ومن الخطأ أن يقوم الناصح بالتشهير بالمنصوح، فالأولى وما هو مفروض أن يقوم بالنصيحة بشكل سريّ وأن لا يعلم أي أحد بها، إضافة إلى أنه لا يجوز التملق بالنصيحة أو حملها محمل قول الخطأ منمقًا في لباس النصيحة. [١١] وإن النصيحة العلنية لا تؤتي ثمارها، بل تكون على شكل استفزاز وتشهير وتقليل من قيمة المنصوح، وعلى الناصح أن يقوم بتعديل سلوك الأفراد وتصحيح وتعديل السلوك لا إشاعة الافعال السيئة أو ما يؤدي إلى الفضيحة، وقد قال الإمام الشافعي: مَنْ وَعَظَ أخَاهُ سِرًّا فقد نَصَحَه وزَانَه، ومَنْ وَعَظَهُ عَلانِيَةً فَقَدْ فَضَحَهُ وشَانَه. [١٢] الصبر على المنصوح كيف يجذب الناصح انتباه المنصوح؟ من الصفات التي يجب أن يتمتع بها الناصح هي الصبر، فيجب أن يكون ذو بال طويل، وله القدرة على المجادلة ومحاورة المنصوح، فيستخدم معه كافة الأساليب التي يمكن لها أن تؤدي الشأن المرغوب، ألا وهو قبول النصيحة، ويستحب الناصح أن يدعو للمنصوح وأن يتحدث معه برفق وحكمة ولين، وبيان الأحكام بطريقة سلسلة وواضحة لا تثير الشكوك، أما على المنصوح فعليه أن يتقبل النصيحة ولا يغضب أو أن يتصرف تصرفات لا تليق بأدب هذه النصيحة وكذلك بالنسبة للناصح عليه أن يكون أكثر هدوء.
وقال أبو عمرو بن الصلاح: النصيحة كلمة جامعة تتضمن قيام الناصح للمنصوح له بوجوه الخير إرادةً وفعلاً " انتهى من "جامع العلوم والحكم" (ص 80). - أن يكون مخلصا فيها ، يبتغي بها وجه الله ، فلا يريد بها إظهار العلو والارتفاع على أخيه. - أن تكون تلك النصيحة خالية من الغش والخيانة ، قال الشيخ ابن باز رحمه الله:" النصح هو الإخلاص في الشيء وعدم الغش والخيانة فيه. فالمسلم لعظم ولايته لأخيه ومحبته لأخيه: ينصح له ويوجهه إلى كل ما ينفعه ، ويراه خالصا لا شائبة فيه ولا غش فيه. ومن ذلك قول العرب: ذَهَبٌ ناصح ، يعني سليما من الغش. ويقال عسل ناصح ، أي: سليم من الغش والشمع " انتهى من "مجموع فتاوى ابن باز" (5/ 90). حديث في النصيحة – e3arabi – إي عربي. - ألا يريد بالنصيحة التعيير والتبكيت ، وللحافظ ابن رجب رحمه الله رسالة خاصة في: " الفرق بين النصيحة والتعيير ". - أن تكون النصيحة بروح الأخوة والمودة ، لا تعنيف فيها ولا تشديد ، وقد قال الله تعالى: ( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) النحل/ 125. - أن تكون بعلم وبيان وحجة ، قال السعدي رحمه الله: " من الحكمة الدعوة بالعلم لا بالجهل والبداءة بالأهم فالأهم ، وبالأقرب إلى الأذهان والفهم ، وبما يكون قبوله أتم ، وبالرفق واللين ، فإن انقاد بالحكمة ، وإلا فينتقل معه بالدعوة بالموعظة الحسنة ، وهو الأمر والنهي المقرون بالترغيب والترهيب.
قال سبحانه وتعالى عن نبيِّه هود عليه السلام: { وَإِلَىٰ عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا ۗ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۚ أَفَلَا تَتَّقُونَ} [الأعراف:65]، إلى قوله: { أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ} [الأعراف:68]. وقال سبحانه عن نبيِّه نوح عليه السلام: { وَلَا يَنفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدتُّ أَنْ أَنصَحَ لَكُمْ إِن كَانَ اللَّهُ يُرِيدُ أَن يُغْوِيَكُمْ ۚ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} [هود:34]. حديث ثالث متوسط - مكانة النصيحة - شرح + الحل مكتوب - YouTube. وقال عزَّ وجلَّ عن نبيِّه صالح عليه السلام: { فَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَٰكِن لَّا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ} [الأعراف:79]. وقال عن الرَّجل الصَّالح: { وَجَاءَ رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَىٰ قَالَ يَا مُوسَىٰ إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ} [القصص:20]. فهذا هدي الأنبياء عليهم السَّلام، والَّذين تمثلوا أرقى صور الدَّعوة وحبّ الخير للنَّاس؛ فساسوا أممهم بالحقِّ، وأرشدوهم إلى الخير، وحذَّروهم من الشَّرِّ والفساد... وعلى مِنْهاجهم بُعث خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم، وعلى هداهم كان هديه عليه الصَّلاة والسَّلام: { أُولَٰئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ ۖ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} [الأنعام من الآية:90].
خلاصة القواعد والفوائد من الأربعين النووية الحديث السابع ( النصيحة عماد الدين) عَنْ أَبِي رُقَيَّةَ تَمِيمِ بْنِ أَوْسٍ الدَّارِيِّ - رضي الله عنه - أَنَّ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: "الدِّينُ النَّصِيحَةُ. قُلْنَا: لِمَنْ؟ قَالَ لِلَّهِ، وَلِكِتَابِهِ، وَلِرَسُولِهِ، وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ". رَوَاهُ مُسْلِمٌ [رقم: 55]. لغة الحديث: الكلمة معناها أئمة المسلمين أئمة الدين وأئمة السلطة، أئمة الدين هم العلماء، وأئمة السلطة هم الملوك والأمراء. فوائد مستنبطة من الحديث السابع: 1. دليل على أهمية النصيحة فجعلها النبي - صلى الله عليه وسلم - هي الدين كله. • النصيحة لله أن يمتثل لأوامر الله جل وعلى وأن يتعبد الله جل وعلى ويؤمن بالله جل وعلى الإيمان الكامل. • النصيحة لكتابه أن يؤمن بأن مافي كتاب الله هو كلام الله جل وعلى حقيقة وأن يقيم حدوده وحروفه وتلاوته وتدبره. • النصيحة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - هي الإيمان بما جاء به وتصديقه والإمتثال لأوامره والبعد عما نهى عنه. • النصيحة لأئمة المسلمين هي عدم الخروج عليهم والدخول في طاعتهم وطاعتهم فيما أمروا ماداموا أنهم على الحق وأمرهم على الحق وأيضاً إرشادهم لما فيه خير.
انظر أيضا: أولًا: الترغيب في النصيحة في القرآن الكريم.
والنُّصح حقُّ المسلم على المسلم، وليس مجرَّد تكرّم ومنَّة يتفضَّل بها عليه، ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: « حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ ». قِيلَ: مَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: « إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ، وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللهَ فَسَمِّتْهُ، وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ، وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ » (صحيح مسلم؛ برقم: [2162]). ثمَّ إنَّ الخطأ واقعٌ لا محالة من الإمام أو المسؤول، كما في الصَّحيحين من حديث عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ، وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَخْطَأَ فَلَهُ أَجْرٌ » (صحيح البخاري؛ برقم: [7352]، وصحيح مسلم؛ برقم: [1716]).