اسم المفعول من الفعل احترم ، في اللغة العربية يوجد العديد من اسماء المشتقات المختلفة والمتنوعة والتي لكل منها قواعد مختلفة عن غيره ومن اسماء المشتقات المعروفة اسم الفاعل واسم المفعول واسم الالة واسم الزمان والمكان. ما هو اسم المفعول اسم المفعول هو اسم مشتق من الفعل المبني للمجهول ويدل على من وقع عليه الفعل وياتي على وزن مفعول اذا كان الفعل ثلاثيا ، فاسم المفعول يشتق اما من الفعل الثلاثس او من الفعل الغير ثلاثي. اسم المفعول من الفعل الغير ثلاثي لاشتقاق اسم المفعول من الفعل غير الثلاثس اي اذا كان مثلا الفعل فعل مضارع فاننا نقوم بتبديل حرف المضارع بميم مضمومة وفتح ما قبل الاخر على عكس اسم الفاعل يتم كسر ما قبل الاخر فيه. حل سؤال اسم المفعول من الفعل احترم محترم
يتم إيراد كلمة (فعيل) وتأتي على أنها اسم فاعل مثل قول الله عز وجل: (بديع السماوات والأرض) مثل مبدع هذه السماء والأرض. اسم المفعول واسم الفاعل والمصدر، واسم الزمان والمكان وتكون كلها بلفظ واحد. اسم المفعول وكيفية صياغته صياغة المفعول فيما يلي نعرض لك بعض من الأمثلة على ما سبق شرحه، حيث نصيغ لك من الفعل الثلاثي والغير ثلاثي اسم المفعول، تابع ما يلي الفعل كتب: يتم صياغته إلى مكتوب حيث يأتي الفعل على وزن مفعول. الفعل قال: يتم صياغته إلى مَقوم حيث نأتي بالمضارع ثم نقلب حرف المضارعة ميم مفتوحة. قضي: يتم صياغة هذا الفعل إلى مَقضيٌ حيث نقلب حرف المضارع في الفعل إلى ميمًا مفتوحة ثم يتم تشديد حرف العلة. من غير الثلاثي الفعل أخرج: حيث يُصاغ إلى مُخرَج وفي الفعل تقبل: إلى مُتقبَل. ثم الفعل استخرج: يتم صياغته إلى مُستخرَج. في الفعل الغير ثلاثي نأتي بالمضارع ثم نبدل حرف المضارعة إلى ميمًا مضمومة ثم نفتح ما قبل الآخر. عمل اسم المفعول يعمل هذا الاسم عمل الفعل في المبنى المجهول حيث يرفع الاسم على أنه نائب فاعل، كما أن له بعض من الشروط حتى يعمل عمل اسم الفاعل، ومن هذه الشروط كما يلي: أن يكون الاسم مُعرف بـ (أل) ويعمل فيها بدون قيد ولا شرط، مثل: رأيت المجموع ماله حيث يكون الاسم معرف بأل.
اسم الفاعل يكون صاحب الفعل إلا أن المفعول يكون الذي يقع عليه هذا الفعل. اسم الفاعل يقوم برفع الفاعل أما المفعول يقوم برفع نائب الفاعل. تعريف اسم الفاعل غير المفعول حيث يتم تعريف اسم الفاعل على أنه اسم يتم صياغته من أجل الدلالة على من قام بالفعل. أما المفعول فهو اسم يتم صياغته من أجل الدلالة على من وقع عليه الفعل. يختلف كلاً من اسم الفاعل والمفعول على صياغتهم من الفعل الثلاثي، حيث يتم صياغة اسم الفاعل على وزن فاعل مثل: (كتب تتحول إلى كاتب). أما صياغة المفعول يكون على نفس الوزن مثل: كتب تتحول إلى مكتوب. تختلف كذلك الصياغة من الفعل الغير ثلاثي ففي اسم الفاعل يتم صياغته من خلال تحويل اسم الفاعل إلى المضارع ثم حذف ياء المضارعة، وإضافة ميم مضمومة مع تحريك الحرف القبل الأخير إلى الكسرة. يكون هذا الشرك مثل: أكرم نأتي بالمضارع تكون يكرم ثم لاسم الفاعل فتكون مُكرم. أما اسم المفعول من الفعل الغير ثلاثي يتم صياغته عن طريق التحويل كذلك إلى المضارع ثم نقوم بحذف ياء المضارعة وإضافة ميم مضمومة مع تحريك الحرف القبل الأخير إلى الفتحة. مثال على هذا الشرح وهو: أكرم نأتي بالمضارع وهو يُكرم ويكون المفعول مُكرم.
ونقصان الدين ليس المراد به الكيفية بل يراد به الكم فالمرأة تمتنع عن الصلاة والصوم في بعض الايام اثناء الحيض بأمر من الله عز وجل. قد يهمك ايضًا: ما هو الرد على كلمة البقاء لله الصحيح اسلوب الرد على العزاء والدوام لله الرد على قول النساء ناقصات عقل هناك فطرة خلق الله عليها كلًا من الذكر والانثى فقد خلق الانثى بطبيعة عاطفية وحساسة تناسبها كزوجة وام تضحي في سبيل راحة وسعادة ابناءها. ناقصات عقل ودين ومعناها الحقيقي - موقع اذكر الله. النساء مخلوقات ضعيفة ورقيقة شبههن الرسول صلى الله عليه وسلم بالقوارير التي يُخشى عليها من الكسر وهذا في قوله "يا أنجشة رفقا بالقوارير" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "انما النساء شقائق الرجال" اي مثلهم في العقل والتكاليف والكرامة الانسانية. قد يهمك ايضًا: فن الرد المهذب على الكلام الجارح المرأة ليست ناقصة عقل كما وضحنا سابقًا فإن المقصود من حديث الرسول ليس نقصان العقل بالمعنى الذي يتداوله البعض، بل ان كفة العاطفة ترجح عن العقل. في نفس السياق يمكن ان يُطلق على الرجل انه ناقص عاطفة، فهي طبيعة مجبول عليها كلًا منهم ليست دلالة على وجود عيب في المرأة او الرجل. وهناك مدح للنساء في ذات العبارة ودلالة على رجاحة عقلهم وقدرتهم على السيطرة على عقول الرجال وذلك في قوله "وما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن" فهَلْ هناك ناقصة عقل قادرة على سلب عقل كامل العقل!!
وهذا لا يمثل نقصاً فيها وانما هو تشريع وفق الخلقة، فلزيادة القوة العاقلة أي الماسكة والمسيطرة على العواطف عند الرجل أوكل له جملة من الوظائف كالقيادة والقضاء ونحو ذلك، ولزيادة تأثير العاطفة عند النساء أوكل لها وظائف أخرى تتناسب والموهوب لها، فكمال المجتمع بهذين القبيلين ـ الرجل والمرأة ـ ولا غنى له عن واحد منهما. ولا يصلح شأن الإنسان بالعقل المجرد دون العاطفة، ولا بالخشونة والغلظة لو لا اللينة والرقة، ولا بالغضب لو لا الشهوة، ولا أمر الدنيا بالدفع لو لا الجذب. وبالجملة هذان تجهيزان متعادلان في الرجل والمرأة يتعادل بهما كفتا الحياة في المجتمع المختلط المركب منهما، وحاشاه سبحانه أن يحيف في كلامه أو يظلم في حكمه وهو القائل: " أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ " النور: 50، وقال ايضاً: " وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً ". معنى نقص العقل والدين عند النساء - الإسلام سؤال وجواب. الكهف: 49. فإن قلت: كيف وقد صرح تعالى بتفضيل الرجال على النساء في قوله تعالى: " الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ". النساء: 34؟ قلت: ليس المراد من التفضيل في الآية الكريمة أن الرجال أقرب وأكرم، بل الكرامة عند الله تعالى هي بحسب القربى والزلفى منه تعالى " إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ ".
وأما نقصان دينها فلأنها في حالة الحيض والنفاس تدع الصلاة ، تدع الصوم ، ولا تقضي الصلاة ، فهذا من نقصان الدين ، ولكن هذا النقص ليست مؤاخذة عليه ، وإنما هو نقص حاصل بشرع الله عز وجل ، هو الذي شرعه عز وجل رفقاً بها ، وتيسيراً عليها ؛ لأنها إذا صامت مع وجود الحيض والنفاس يضرها ذلك ، فمن رحمة الله شرع لها ترك الصيام وقت الحيض والنفاس ، والقضاء بعد ذلك.
فَقُلْنَ: وبِمَ ذلكَ يا رَسولَ اللَّهِ؟ قَالَ: تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ، وتَكْفُرْنَ العَشِيرَ، ما رَأَيْتُ مِن نَاقِصَاتِ عَقْلٍ ودِينٍ أذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الحَازِمِ مِن إحْدَاكُنَّ، يا مَعْشَرَ النِّسَاءِ. ثُمَّ انْصَرَفَ، فَلَمَّا صَارَ إلى مَنْزِلِهِ، جَاءَتْ زَيْنَبُ امْرَأَةُ ابْنِ مَسْعُودٍ تَسْتَأْذِنُ عليه، فقِيلَ: يا رَسولَ اللَّهِ، هذِه زَيْنَبُ، فَقَالَ: أيُّ الزَّيَانِبِ؟ فقِيلَ: امْرَأَةُ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: نَعَمْ، ائْذَنُوا لَهَا. فَأُذِنَ لَهَا، قَالَتْ: يا نَبِيَّ اللَّهِ، إنَّكَ أمَرْتَ اليومَ بالصَّدَقَةِ، وكانَ عِندِي حُلِيٌّ لِي، فأرَدْتُ أنْ أتَصَدَّقَ به، فَزَعَمَ ابنُ مَسْعُودٍ أنَّه ووَلَدَهُ أحَقُّ مَن تَصَدَّقْتُ به عليهم، فَقَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: صَدَقَ ابنُ مَسْعُودٍ؛ زَوْجُكِ ووَلَدُكِ أحَقُّ مَن تَصَدَّقْتِ به عليهم. النساء ناقصات عقل ودين صحيح مسلم. أبو سعيد الخدري | المحدث: البخاري | المصدر: صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 1462 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح] التخريج: أخرجه البخاري (1462)، ومسلم (80) الزَّكاةُ المفَروضةُ وكذا صَدقةُ التَّطوُّعِ، كِلاهما بابٌ عَظيمٌ مِن أبوابِ النَّجاةِ في الدُّنيا والآخِرةِ، فإذا كَثُرَت مَساوي العَبدِ وآثامُه، فلْيُطهِّرْ نفْسَه بالصَّدقاتِ راجيًا مِن اللهِ عزَّ وجلَّ الخيرَ والبرَكةَ، وقد كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يحثُّ كثيرًا على الصَّدقةِ ويُبيِّنُ فضْلَها، ومَن أحقُّ الناسِ بها.
»، فتقابِلُ ذلك الإحسانَ بالجُحودِ والإنكارِ، فقد غَلَبَ استيلاءُ الكُفرانِ على فِعلِها، فكأنَّها مُصِرَّةٌ عليه، والإصرارُ يَجعَلُ الذَّنبَ اليَسيرَ كبيرًا، وذلك أنَّ حَقَّ الزَّوجِ عظيمٌ، فَيَجِبُ عليها شُكرُه، والاعترافُ بِفضلِهِ؛ لِقيامِه على أُمورِها، وصيانتِه وحِفظِه لها، وبَذلِ نَفسِه في ذلك، وقد أمَرَ اللهُ مَن أُسديَت إليه نِعمةٌ أن يَشكُرَها؛ فكيف بِنِعَمِ الزَّوجِ التي يَبذُلَها الرَّجُلُ للمرأة في عُمُرِها كُلِّهِ؟! ثمَّ وصَفَهُنَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بأنَّهنَّ ناقِصاتُ عَقلٍ ودينٍ، وأنَّهنَّ أذهَبُ لِلُبِّ الرَّجُلِ الحازِمِ، واللُّبُّ: العَقلُ الخالِصُ من الشَّوائبِ، فهو خالِصُ ما في الإنسانِ من قُواهُ، وهذا على سَبيلِ المُبالَغةِ في وَصفِهنَّ بذلِك؛ لأنَّه إذا كان الضَّابِطُ لأمرِه يَنقادُ لهُنَّ فغَيرُه أولى؛ فهُنَّ إذا أردنَ شَيئًا غالَبنَ الرِّجالَ عليه حتَّى يَفعَلوه، سواءٌ كان صَوابًا أو خطَأً! ثم بيَّن صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عَلامةَ نُقصانِ العَقلِ؛ بأن شَهادة امرأتين تَعدِلُ شَهادةَ رَجُلٍ، وهذا تنبيهٌ منه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على ما وَراءه، وهو ما نبَّه اللهُ تَعالَى عليه في كِتابِه بِقَولِه تَعالَى: {أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى} [البقرة: 282]، فإنَّهُنَّ لا يُحسِنَّ تَذَكُّرَ الكلامِ، ولا ضَبطَهُ، ثم بيَّن نُقصانَ الدِّينِ بأنَّ المَرأةَ تَمكُثُ لَياليَ وأيامًا لا تُصلِّي؛ بِسَبَبِ الحَيضِ، وتُفطِرُ أيَّامًا من رمضانَ؛ بِسَبَبِ الحَيضِ.
الحمد لله.