3- الحرابية. 4- الحصانية. و يسكنون وادي رقبة و الدبية و الشريف و جبل يعرج. - عن الأخ عباد بن عبد الله الحساني -. قبيلة هذيل العريقة. أما ما تبقى من فروع هذيل فهم: 1- صاهلة: من فروع هذيل لم يبق منهم سوى عدد قليل لا يتجاوز العشرة و يسكنون آخر بلاد هذيل مما يلي بني فهم. 2- بنو ريسة (الرياشي) أحد فروع هذيل ذكرهم القلقشندي في كتابه "قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان"-ص136-و ذكروا أيضاً في كتاب "شرح ديوان الهذليين" في مواضع و في غيرها من كتب النسب ، و هم الآن يسكنون في ديرة قريش و رهجان و أعتقد أنهم من بني جريب بن سعد بن هذيل قال كبار السن منهم أنهم يجتمعون مع الحتارشة في النسب ، و الحتارشة كما هو مثبت في الوثائق القديمة الموجودة لديهم و لدى القبائل المجاورة و التي تحدد الديار أنهم من بني جريب- و الله أعلم. 3- زليفة: هم بنو زليفة بن صبح من أشهر فروع هذيل قديماً و حديثاً ذكرهم أبو علي الهجري في كتابه و روى عن أشخاص منهم و ذكروا أيضاً في كتاب "شرح ديوان الهذليين" في مواضع و تردد ذكرهم في شعر هذيل و كان يقال لهم زليفة و الزليفات كما في "شرح ديوان الهذليين" ، قيل: انهم من المسودة و هم الآن يسكنون الشعب و الجرين و القرن و أم الهضاب ، و الحدب و القبيس و الصفاة و الحصن و غرزة و لهم شفا يعرف باسمهم يقال له شفا زليفة.
عشائر الأصابــــعــــــة - 1 أولاد الحاج عبدالله الوحيشى - 2 البشيرات. - 3 أولاد موسى. - 4أولاد أدريس - 5 الحوامد - 6 أولاد الحاج تــانـيــا أولاد سنان:- - 1 أولاد أمبارك. - 2 أولاد فرج. - 3أولاد مهلهل. - 4 الجبور. - 5 مسكه. - 6 الشفارة. وتتفرع القبائل سالفة الذكر إلى الأتي أولا: الجويفلات:- 1-أولاد الحاج عبدالله الوحيشى أ – أبناء الوحيشى ب – الكرعان ت – القمامدة ث – البصابصة 2 -البشيرات: - ويتفرع منه الاتى:- أ – أولاد بنينة. ب – الضؤه. ت – أولاد سيف النصر أوالقوع. 3- أولاد موسى:- ويتفرع منها الاتى:- أ- أولاد أبراهيم. منتديات عجور - بيت كل العرب - موسوعة الاصول و القبائل العربية كاملة. ب- أولاد عبدالله ت – أولاد خليفة. ث -أولاد صوله. ج – ضى موسى والعوامر. 4- أولاد إدريس:- ويتفرع منها الاتى:- أ – الشطيبات. ب – القرابى. 5- الحوامد:- ويتفرع منها الأتى:- أ – أولاد أحمد ب- الفرافره. ت – أولاد على. 6- أولاد الحاج:- ويتفرع منها الاتى:- أ –العبادله. ب شيبون. ت-العلايا. ث- البزازنة. ثانيا:- أولاد سنان:- 1 -أولاد أمبارك:- ويتفرع منها الاتى:- أ – أولاد مسعود ب – أولاد مسلم. 2-اولاد فرج:- ويتفرع منها الاتى:- أ – أولاد خليفة. ب- أولاد مسعود. 3-أولادمهلهل:- أ- هم من أصل عربي ويرجع إنهم من سلالة أولاد مهلهل من بنى عوف من بطون سليم وهى عائلة واحدة 4 -الجبور:- وهى قبيلة من أولاد سنان بالأصابعة وعائلاتها عائلة واحدة 5 -مسكة:- ويتفرع منها الاتى:- أ- السحارى.
تحدث المؤرخ بليني في كتابه المسمى (التاريخ الطبيعي) الذي ألفه في القرن الأول الميلادي عن قبائل عربية بعينها وأسمائها وقال انها كانت تسكن منذ القدم فيما بين النيل والبحر الأحمر في نفس البلاد والمناطق التي نسب اليها الكتّاب الإسلاميون فيما بعد هجرات عرب ربيعة وجهينة ومضر وبني تميم وقيس عيلان وغيرها. قبيلة البقارة (البكارة) - يونيونبيديا، الشبكة الدلالية. ومن الدلائل القوية على إنتماء العطاوة وحيماد ورشاد وهم المسيرية والتعايشة والهبانية وبني هلبه والرزيقات والحوازمة والزيود وسليم واولاد حميد وغيرهم من تلك الدلائل محافظتهم في بواديهم الممتدة من أم دافوق وحفرة النحاس غرباً وحتى ديار سليم بضواحي كوستي شرقاً على لغة الاستنطاء الجهنية القديمة والتي ربما كادت تندثر عن العرب في جزيرتهم اليوم. فالبقارية غير المتعلمة ومن على ظهر ثورها تقول لك انطيني الماعون والعرب قالوا قديماً في الإستنطاء اذا وقعت العين سكانة وجاوزت الطاء تقلب نوناً أعطي في أنطي. جاء المسيرية ضمن قبائل عديدة في هجراتهم للسودان من الغرب وهي هجرات لم تكن دفعة واحدة بل جاءت متوالية كما أن المسيرية قد استوطنوا بتشاد حالياً لفترات طويلة من الزمن وعندما ظعنوا صوب السودان تركوا وجوداً كبيراً بديارهم هناك ولهم اليوم نظارات بتشاد تعتبر من أغنى قبائل تشاد في الثروة الحيوانية وخصوبة أراضيها حيث يغطون مساحات كبيرة في مديرية البطحة في مركز ام حجر بتشاد.
الجديد!! : قبيلة البقارة (البكارة) وسيدي قاسم (بني كلة العليا) · شاهد المزيد » عياش الحاج عيّاش الحاج حسين الجاسم، زعيم ومجاهد سوري من مدينة دير الزور، بدأ النضال المسلح ضد المستعمر الفرنسي في محافظة دير الزور عام 1925 تزامناً مع انطلاق الثورة السورية الكبرى في جبل العرب وغوطة دمشق، حكم عليه الفرنسيون بالنفي إلى مدينة جبلة مع أفراد عائلته بعد ادانتهم بتخطيط وتنفيذ عدة عمليات عسكرية ضد القوات الفرنسية والتي كان أخرها ملحمة عين البو جمعة،الفارس، أسعد، دنشواي الفرات، صحيفة الفرات، 5/11/1984، العدد السابع والخمسون. الجديد!! : قبيلة البقارة (البكارة) وعياش الحاج · شاهد المزيد » عبد القادر عياش عبد القادر عيّاش باحث ومؤرخ وأديب وصحفي ومحامي وقاضي سوري، نشر أكثر من 117 بحثاً وكتيباً عن وادي الفرات عامةً ودير الزور خاصةً، وتعتبر مؤلفاته مصدراً علمياً ومرجعاً أساسياً لكل باحث أو دارس، فلا يمكن أن تقرأ كتاباً يتناول موضوعاً عن وادي الفرات واهله إلا وتجده مستشهداً بجزء أو فقرة من كتاباته. الجديد!! : قبيلة البقارة (البكارة) وعبد القادر عياش · شاهد المزيد » عمليات إعادة التوجيه هنا: البقارة (بلاد الشام).
المواضيع: 31 المشاركات: 85 يهدف هذا المنتدى للتعريف بشيوخ ووجهاء قبيلة البقارة وفروعها قديماً وحديثاً، وبيان سيرتهم وأخبارهم. المواضيع: 37 المشاركات: 233 منتدى مخصص للاطلاع على آخر أخبار البقارة وبيانات شيوخها منقولة من الصحف والمجلات والمواقع ذات الصفة الرسمية على إنترنت. المواضيع: 9 المشاركات: 49 يتضمن هذا المنتدى الإعلان عن المناسبات الاجتماعية. المواضيع: 28 المشاركات: 103 هذا المنتدى هو المكان الأمثل لتقديم نفسك إلى زوار الموقع من أبناء عمومتك، أو الترحيب بالأعضاء الجدد. المواضيع: 112 المشاركات: 436 إحصائيات المنتدى الأعضاء النشطون حالياً أكثر الأعضاء مشاركة في الموقع سامر الجودي (997), ابن عكل (447), احمد الرقيب (343), الخنجري (225), أحمد الخلف (179), أحمد محمود الاحمد (124), خليل الجبوري (86), الهواري (77), سماءسوريا (71), آدم (61), صالح الدريس (48), وليدالصكر (45), منيف عسكر (35), ابراهيم الحزام (33), علوش (28) إحصائيات منتدى قبيلة البقارة المواضيع 1, 100 المشاركات 4, 427 الأعضاء 680 الأعضاء النشطون 0 نرحب بالعضو الجديد، انا لميس دليل الأيقونات الساعة الآن 15:13 Powered by vBulletin® Version 4.
لقيتنى كيف يا ولد ابوك بريمه.. شيوعى وول من عيال ام درمان ؟؟؟؟؟ولا من عيال ( قلبا) غريقه النقره دينقا ام الديار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولكن.. نجى للواقع والراهن والأزمه يا عيال ابا التتين والتانين............ ولكن ابواب التفاكير الما دواسات يا بريمه ياخى جدودنا الجو السودان عرب.. وباى زا واى ما دايرك إنت ولا اخونا الجديد الشديد ضوالبيت ولا الحيجو بوراى من كياناتكم الإجتماعيه كان عطاوه كان بقاره كان اعراب ساكت ولا اى منتمى لهويه عربيه عن جد ولا بخفة يد ثقافيه يفهمنى غلط انا لا احدد للناس هوياتهم ولا اقسم لهم كياناتهم لكن لى زاوية شوف ارجو ان تفهم داخل سياقها وحده. السؤال هو اكشوالى سعوالين فى صحن واحد الاول يا سيد بريمه so what??? وسو وات دى ح اجيك صاد ليها تانى، السؤال التانى والخطير والمثير يا ولد ابوك.. هل نحن اليوم عرب ؟؟ كدى تانى جيب ليك مردوم ونقاره وراعى ليهن زين وشيف كن تلقى الإيقاع والحس والرقيص واللبس.. تمعن جيدا يا صديقى و أسال رويحتك العربيه قول ليها يا بتطمى تقرأ بت امى! الحاجات دى كلها كى عربيه ولا افريقيه ؟؟؟؟وتعال قول لاهلك ونفسك الإجابه ويمكنك الإستعانه بصديق (متخصص موسيقى)!! ما قصدت السؤال اعلاه إلا لأقول يا بريمه نحن ما جدودنا!!