210 مشاهدة من هم الذين تحرم عليهم الصدقة سُئل فبراير 13، 2019 بواسطة حمودي عُدل مارس 19، 2019 1 إجابة واحدة 0 تصويت الذين تحرم عليهم الصدقة هم:- الأغنياء المرة الفقيرة وزوجها غنى الأشخاص القادرين على الكسب آل النبي محمد عليه الصلاة والسلام إعطاء الوكاة للكافر.
في قوله: ((أو رجُل اشتراها بماله)) دليل على أنه يجوز لمستحق الزَّكاة أن يتَّجر بها بعد أخذِها وتملُّكها، ويجوز الشراءُ منه ولو كان المشتري غنيًّا، إلا أنه يُكره لِمن تصدَّق بها عليه أن يشتريها من الفقير؛ لِما ثبت عن ابن عمر - رضي الله عنهما - أن عمرَ حمل على فرس في سبيل الله - وفي لفظ: تصدَّق بفرس في سبيل الله - ثم رآها تباع فأراد أن يشتريها، فسأل النبيَّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - فقال: ((لا تعُدْ في صدقتك يا عمر)) [4]. وثبت الحديث عن عمر أنه - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((لا تشترِه، ولا تعُدْ في صدقتِك وإن أعطاكه بدرهم؛ فإن العائد في صدقتِه كالعائد في قَيْئِه)) [5]. 2- القادر المكتسب: وذلك لِما تقدَّم في الحديث: ((ولا لذي مِرَّةٍ سَوِيٍّ))، إلا أن يكون معذورًا بألاَّ يجد عملاً يكفيه ويكفي من يعولهم، وأن يكون هذا العمل مما يتناسب معه. من الذين حرمت عليهم الصدقة والزكاة. وقد تقدَّم بيان ذلك وشروطه في مصرف الزَّكاة للفقراء والمساكين. 3- آل النبي محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم - ومواليهم: والمقصود بآلِه الذين تحرُم عليهم الصدقة: بنو هاشم وبنو المطلب، لكنهم يأخذون من خُمس الفَيْء؛ وذلك لِما ثبت في صحيح مسلم أن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال لعمِّه العباس حين سأله الزَّكاة: ((إنها لا تحل لآل محمد؛ إنما هي أوساخ الناس)) [6].
مقالات متعلقة تاريخ الإضافة: 26/8/2013 ميلادي - 20/10/1434 هجري الزيارات: 143823 من تحرم عليهم الصدقة تمام المنة - الزكاة (11/ 15) هناك أصناف من الناس لا يجوز إعطاؤهم من الصَّدقة، وهؤلاء الأصناف هم: (1) الأغنياء: فالغنيُّ يحرُم أخذُه للصدقة؛ لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((لا تحلُّ الصدقة لغنيٍّ، ولا لذي مِرَّةٍ سَوِيٍّ)) [1]. الذين حرمت عليهم الصدقة هم من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم - موقع المختصر. والمقصود بالغني: من عنده ما يكفيه ويكفي من يعولهم؛ من مسكن، وملبَس، ومأكل، ونحو ذلك، ولا يشترط أن يملِك النِّصاب إذا كان لا يكفيه، وقد تقدَّم الكلام على ذلك في مسألة الفقراء والمساكين. ملاحظات: أ- المرأة الفقيرة إذا كان زوجها غنيًّا فلا يحل الصدقة عليها؛ لأنها تغتني بغناه، فكفايتها على نفقته، وكذا أولادُه الذين تحت رعايته ونفقته. قال الشيخ ابن عُثيمين: "إذا كانت تحت غني، لكنَّه من أبخل الناس، فتعطى من الزّكاة؛ لأنها فقيرة" [2]. ب- استُثني من الأغنياء الذين يباح لهم الأخذ من الصدقة ما ثبت في الحديث عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: قال رسول اللَّه - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((لا تحلُّ الصدقة لغني إلا لخمسة: العامل عليها، أو رجل اشتراها بماله، أو غارم، أو غازٍ في سبيل اللَّه، أو مسكين تصدق عليه بها فأهدى منها الغني)) [3].
ويستثنى من ذلك المؤلَّفةُ قلوبُهم، إلا أنه يجوز إعطاء غير المسلمين من الصدقات النافلة غير المفروضة؛ لقوله – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ( لا تصدَّقوا إلا على أهلِ دينِكم فأنزل اللهُ تعالى لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ إلى قولِه وَمَا تَفْعَلُوْا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ تصدَّقوا على أهلِ الأديانِ) [8] لماذا حرمت الصدقة على أهل البيت لقد حرمت الصدقة على أهل البيت وقد جاء هذا التحريم للصدقة من باب الشرف للنبوة ومكانة الرسول صلى الله عليه وسلم العظيمة بين الخلائق وكذلك للحفاظ على النبي وأهل البيت من أن يطعن أحد في مكانتهم.
[4] وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: أخذ الحسن بن علي تمرةً من تَمْر الصدقة فجعلها في فيه، فقال رسول اللَّه – صلَّى الله عليه وسلَّم -: (كِخْ كِخْ، ارم بها؛ أمَا علمتَ أنَّا لا نأكل الصدقة) [5] و(كِخْ): كلمة تقال لردع الصبي عند تناوله ما يستقذر. وأما تحريم الصدقة على مواليهم؛ فذلك لقوله – صلَّى الله عليه وسلَّم -: (إن مولى القوم من أنفسهم، وإنَّا لا تحلُّ لنا الصدقة).
استُثني من الأغنياء الذين يباح لهم الأخذ من الصدقة ما ثبت في الحديث عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال: قال رسول اللَّه – صلَّى الله عليه وسلَّم -: (لا تحلُّ الصدقة لغني إلا لخمسة: العامل عليها، أو رجل اشتراها بماله، أو غارم، أو غاز في سبيل اللَّه، أو مسكين تصدق عليه بها فأهدى منها الغني). [2] في قوله: (أو رجُل اشتراها بماله) دليل على أنه يجوز لمستحق الزَّكاة أن يتَّجر بها بعد أخذِها وتملُّكها، ويجوز الشراءُ منه ولو كان المشتري غنيًّا، إلا أنه يُكره لِمن تصدَّق بها عليه أن يشتريها من الفقير؛ لِما ثبت عن ابن عمر – رضي الله عنهما – أن عمرَ حمل على فرس في سبيل الله ثم رآها تباع فأراد أن يشتريها، فسأل النبيَّ – صلَّى الله عليه وسلَّم – فقال: (لا تعُدْ في صدقتك يا عمر). [3] القادر المكتسب لا يحل التصدق على القادر المكتسب، وذلك لِما تقدَّم في الحديث: (ولا لذي مِرَّةٍ سَوِيٍّ)، إلا أن يكون معذورًا بألاَّ يجد عملاً يكفيه ويكفي من يعولهم، وأن يكون هذا العمل مما يتناسب معه. حكم دفع صدقة التطوع للكافر الفقير | مجلة البرونزية. آل النبي محمد ومواليهم المقصود بآلِ النبي الذين تحرُم عليهم الصدقة: بنو هاشم وبنو المطلب، لكنهم يأخذون من خمس الفَيْء؛ وذلك لِما ثبت في صحيح مسلم أن النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – قال لعمِّه العباس حين سأله الزَّكاة: (إنها لا تحل لآل محمد؛ إنما هي أوساخ الناس).