حصل الباحث أحمد حسين محمد إمام وخطيب على درجة الماجستير بتقدير امتياز في رسالة بعنوان "التحديات التي تواجه الدعوة الإسلامية في المجتمع المعاصر ودور الداعية في حلها". تكونت لجنة المناقشة والحكم من الاستاذ الدكتور أحمد ربيع أحمد يوسف استاذ ورئيس قسم الثقافة الإسلامية بكلية الدعوة الإسلامية وعميدها الأسبق والاستاذ الدكتور أبو اليزيد أبو زيد العجمي استاذ الفلسفة والعقيدة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة والاستاذ الدكتور محمود محمد عبد الرحيم الصاوي استاذ الدعوة والثقافة بكلية الدعوة الإسلامية ووكيل كليتي الدعوة والإعلام للدراسات العليا والبحث العلمي سابقا. يقول الباحث في رسالته, الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحاتِ جعلَ طلبَ العلمِ من أجلِّ الأعمالِ وأعظمِ القربات قال تعالى" يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ" وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، شَهَادَةً عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله. حكم اضافة النعم لله تعالى - المصدر. وَأَشْهَدُ أَنَّ سَيِّدَنَا مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ سَيِّدُ السَّادَاتِ ،الذي بحبه تتضاعفُ الحسنات شمسُ الدجى وقمرُ الليالي الحالكات الفصيحُ لسانه وبلسانه يتكلمُ أهلُ الجنات المحمودُ اسمه وباسمه تُستمطَر الرحمات... صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ فِي كُلِّ الْأَوْقَاتِ ، صَلَاةً وَسَلَامًا دَائِمَيْنِ مُتَلَازِمَيْنِ نَسْتَمْطِرُ بِهِمَا غُيُوثَ السَّعَادَاتِ.
- الثاني: العقل. فلا ينعقد النذر من المجنون. - الثالث: الاختيار. فلا ينعقد من المكرَه. - الرابع: القصد. فلا ينعقد من النائم والهازل والغافل وما شاكل كل ذلك. - الخامس: عدم الحجر في متعلّق النذر. والحجر هو المنع من التصرّف، فمن يريد أن ينذر شيئاً لا بدّ وأن يكون مسلّطاً على فعله، ومسموحاً له بفعله، فلو كان محجوراً عليه لا ينعقد نذره. جريدة الرياض | بالشكر تدوم النعم. مثلاً: لو أعلن الحاكم الشرعيّ إفلاس مكلّف، وحجر على ماله (بمعنى مُنع المكلّف من التصرّف بماله) فلا ينعقد نذر المفلِس إذا تعلّق بماله. 4 - نذر الزوجة أ - يشترط لانعقاد نذر الزوجة الدائمة أن يأذن لها الزوج به، مهما كان متعلّق نذرها، فلا ينعقد نذرها إلا بإذن الزوج حتّى لو تعلّق النذر بمالها الخاص. ب - لو منع الزوج زوجته من النذر فلا ينعقد نذرها. ج - لو لم يمنع الزوج زوجته من النذر، لكن لم يأذن لها به فلا ينعقد النذر أيضاً. د - لو أذن الزوج لزوجته بالنذر فنذرت ينعقد نذرها، ويجب عليها الوفاء به، وليس للزوج حلّه بعد ذلك، وليس له أن يمنعها عن الوفاء به. هـ لا يشترط إذن الزوج للزوجة المنقطعة في النذر. و - إذا كان الزوج غائباً عن زوجته فلا يعتبر إذنه في انعقاد نذرها.
فقه الولي: أحكام النَّذر(1/2) الشيخ علي حجازي يستحبّ النذر لأجل السعي لاستجلاب الخير واستدفاع الشرّ، فقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام، عن أبيه عليه السلام في قول الله عزّ وجلّ: ﴿ يُوفُونَ بِالنَّذْرِ ﴾ (الإنسان:7)، أنه قال: "مرض الحسن والحسين وهما صبيّان صغيران، فعادهما رسول الله صلى الله عليه وآله ومعه رجلان، فقال أحدهما: يا أبا الحسن! لو نذرت في ابنيك نذراً إن عافاهما الله، فقال: أصوم ثلاثة أيّام شكراً لله عزّ وجلّ، وكذلك قالت فاطمة، وكذلك قالت جاريتهم فضّة، فألبسهما الله عافية فأصبحوا صياماً، وليس عندهم طعام" (1). إلا أنّ الاستحباب مشروط بعدم الدوام، فإنّه يكره للمكلّف أن يوجب شيئاً على نفسه بالنذر بشكلٍ دائم، فعن إسحاق بن عمّار أنّه قال: "قلت لأبي عبد الله عليه السلام: إنّي جعلت على نفسي شكراً لله ركعتين، أصلّيهما في السفر والحضر، أفأصلّيهما في السفر بالنهار؟ فقال: نعم، ثمّ قال: إنّي لأكره الإيجاب أن يوجب الرجل على نفسه... جريدة الرياض | «الله لا يغيّر علينا». " (2). وبعد الجمع بين الطائفتين من الروايات نفهم أنّ النذر بشكل غير دائم مستحبّ، ومع الدوام فهو مكروه. (فتوى سماحة السيد القائد: كراهة النذر في الأصل). 1 ـ تعريف النذر: النذر هو التزام المكلّف بعملٍ ما لله تعالى، أو بترك عمل لله تعالى، كترك التدخين، ويكون بصيغة خاصّة.
أما بعد: فإن الدعوة إلى الله شأنها عظيم, وفضلها كبير, وليس هناك خبر أصدق من خبر رب العالمين ؛ حيث قال ﴿ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ﴾ [فصلت:33]. ومن فضل الله U وكرمه على هذه الأمة المحمدية: أن خصها على مر عصورها برجال صادقين, وعلماء عاملين, ودعاة مخلصين, صدقوا ما عاهدوا الله عليه, فحملوا بأيديهم مشاعل النور, كي ينيروا الطريق للسالكين, ويردوا التائهين الضالين, ويحيوا النفوس التي كادت أن تموت, وهذا يعد من أفضل وأعظم أنواع الجهاد في سبيل الله U, وهو أيضا من أعظم القربات. كما أن الدعوة الى الله تعالي أعظم ما يشغل بها الانسان نفسه, ويعتمد بها حياته, ويثقل بها ميزان حسناته ؛ ذلك لأنها مهمة الأنبياء والمرسلين. وقد بيَّن النبي صلي الله عليه وسلم أنه ليس وحده المخول له الدعوة الى الله تعالي, بل هي واجب المتبعين وأمانة المقتدين, قال تعالى: { قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي} [يوسف: 108]. وقد واجهت الدعوة الإسلامية على مر العصور والدهور مكراً وكيداً شديدا في قرونها الماضية؛ حيث اجتمع كل قوى الشر والحقد على الدعوة الاسلامية وأهلها، وبدأوا يثيرون الشبهات ضد الدعوة والثقافة الإسلامية!
وأشار إلى أن ثقافة المجتمع لم تكن يوماً عائقة لمراحل التنمية، مشيراً إلى أنها كانت حافزاً للتطور والتنمية، وخير دليل على التنمية التي تحققت في (83) عاماً, تنمية متكاملة في شتى المجالات، مؤكداً على أنه مهما كان هناك من قصور، إلاّ أنها لم تحدث في العالم أجمع. إصرار وعزيمة وتحدث "د.