حكم الحلف بغير الله هناك الكثير من الأشخاص الذين يقومون بالحلف باستخدام كلمات كتثير مثل الحلف بالنبي أو المصحف وذلك جعل من السؤال حول حكم الحلف بغير الله متداولًا على محركات البحث في كل الأوقات وليس في وقت محدد، عند الإجابة على ها السؤال لابد وأن يكون مصدرها من المصادر الموثوق بها لذا سوف نقدم لكم على موقع الموسوعة الإجابة عن هذا الاستفسار كما ورد عن أحد العاملين بدار الإفتاء. حكم الحلف بغير الله - فقه. حكم الحلف بغير الله يقول الشيخ الجليل (نوح على سلمان) في (فتاوي الأيمان والنذور) رقم الفتوى (3): أن الحلف بغير الله سبحانه وتعالي لا يجوز أبدًا، ويستشهد في حكمه هذا بعدة أقوال عن رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم، ومنها: ما رواه مسلم والبخاري عن أمير المؤمنين أنه قال أن رسول الله قال: {إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فمن كان حالفًا فليحلف بالله او ليصمت}. ما رواه الترمزي والحاكم أن بن عمر قال عن رسولنا الكريم أنه قال: {من حلف بغير الله فقد أشرك}. فال بعض من العلماء أن الحلف يكون الغرض منه التعظيم والإجلال لذا لا يصح ان يكون بغير الله حيث لا يوجد من هو أجل وأعظم من الله جل علاه، ومن كان هدفه من الحلف هو: التعظيم لمن قام الحلف باسمه فذلك يعد شركًا بالله، وذلك بالاستناد إلى الحديث الثاني.
وقال ابن القيم رحمه الله تعالى: " – ومن الكبائر- الحلف بغير الله، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من حلف بغير الله، فقد أشرك)، وقد قصّر ما شاء أن يقصر من قال: إن ذلك مكروه، وصاحب الشرع يجعله شركا ؛ فرتبته فوق رتبة الكبائر" انتهى من "إعلام الموقعين" (6 / 571 - 572). والحديث المذكور، هو ما رواه ابْن عُمَرَ، قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ( مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ فَقَدْ أَشْرَكَ) رواه أبو داود (3251) والترمذي (1535) وقال: "هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ "، وصححه الألباني في "إرواء الغليل" (8 / 189). وهذا الشرك قد يكون أكبر، وقد يكون أصغر محرّما لكن لا يخرج صاحبه من دائرة الإسلام. فيكون شركا أكبر: إن جعل المقسم به بمنزلة الله في التعظيم والقدرة على النفع والضر؛ كما يفعل بعض عباد القبور من قسمهم بصاحب القبر واعتقادهم أن له قدرة على التصرف بالضر والنفع الغيبي فيجعلونه شهيدا على صدقهم. قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: " فإن اعتقد في المحلوف به ، من التعظيم ، ما يعتقده في الله: حرم الحلف به، وكان بذلك الاعتقاد كافرا ، وعليه يتنزل الحديث المذكور " انتهى من "فتح الباري" (11 / 531).
كقول ابن عبد البرّ رحمه الله تعالى: " فإن احتج محتج بحديث يروى عن إسمعيل بن جعفر، عن أبي سهيل نافع بن مالك بن ابن أبي عامر، عن أبيه، عن طلحة بن عبيد الله - في قصة الأعرابي النجدي: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( أفلح وأبيه إن صدق). قيل له: هذه لفظة غير محفوظة في هذا الحديث ، من حديث من يحتج به، وقد روى هذا الحديث مالك وغيره عن أبي سهيل لم يقولوا ذلك فيه، وقد روي عن إسمعيل بن جعفر هذا الحديث وفيه: ( أفلح والله إن صدق)، ( أو دخل الجنة والله إن صدق)، وهذا أولى من رواية من روى ( وأبيه) لأنها لفظة منكرة تردها الآثار الصحاح، وبالله التوفيق " انتهى من "التمهيد" (14 / 367). وقد بسط الشيخ الألباني رحمه الله تعالى بيان عدم صحة ورود هذه الألفاظ داخل هذه الأحاديث، وهذا في كتابه "السلسلة الضعيفة" (10 / 750 - 768). وعلى القول بصحتها؛ فالسياق والمقام يؤكد أنها لم ترد على سبيل القسم ، الذي يفيد تعظيم المقسم به. فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يقسم بأبيه "عبد الله"، فلم يقل "بأبي" حتى ترد شبهة القسم، وأنه ذكره معظما له لحق الأبوة، وإنما ذكر أب المخاطب ، وهو في غالب الظن مشرك؛ فلا تتطرق شبهة تعظيمه أصلا، وإنما هي صيغة من صيغ توكيد الكلام ، جرت عليها العرب من غير قصد القسم ، كما يقولون: ويحك ، وويلك ، وثكلتك أمك ، ولا يقصدون حقيقة معنى هذه الألفاظ.
فطائر اللحمة المفرومة, مطبخ نجاة, اللحمة المفرومة, طريقة عمل فطيرة الزبادي, طريقة عمل الكريمة المخفوقة, فطائر اللحمة, عجينة الفطائر بالروب, عجينة الفطائر بالزبادي, لحم بعجين طريقة نجاة, لحم بعجين مطبخ نجاة, عجينه الفطائر بالحمه مقلي, فطيرة ليبية, فطائر ليبية بالصور, فطيرة ليبيه طريقة, باتىة بالحمة المفرومة, كيف اعمل عجين فطائر, لحم بعجين من مطبخ نجاة, عجينة الفطائر بالزبادي, مقادير عجينه الفطائر بالزبادي, عجينة فطائر بالزبادي, فيما يلي صفحات متعلقة بكلمة البحث: عجينة فطائر بالزبادي
يُحضر وعاء متوسط، ثمّ يُدهن بالزيت وتُوضع العجين فيه، ثمّ يُرش الزيت فوق العجينة لمنعها من الجفاف. تُغطّى العجينة بمنشفة نظيفة للحفاظ على رطوبتها، وتُترك في مكان دافىء لمدة ساعة على الأقل لتتخمر ويتضاعف حجمها. لتحضير الحشو: يُذوّب السبانخ المُجمد، ثمّ يُوضع في مصفاة للتخلص من العصير، ويُترك ليُصبح جافًا تمامًا. عجينة فطاير بالزبادي - أنوثة. يُقطّع البصل ناعمًا، ثمّ يُضاف للسبانخ ويُضاف السماق والملح وزيت الزيتون والفلفل الأسود وعصير الليمون الطازج ويُخلط جيدًا لتتمازج المكونات مع بعضها. تُقطّع العجينة لكرات متوسطة بحجم البيضة. تُفرد القطّع على سطح مستوٍ، ثمّ يُضاف في منتصف القطعة مقدار من ملعقة لملعقتين من الحشو، ثمّ تُغلق القطّعة على شكل هرم. تُوضع قطع الفطائر في صينية فرن مدهونة بالزيت، ثمّ تُدخل الصينية إلى الفرن المُسخّن مُسبقًا لحرارة 270 درجةً مئويةً، لمدة من عشر إلى خمس عشرة دقيقةً، أو حتى يُصبح قاع الفطاير ذهبيًا، مع تحمير الوجه لمدة دقيقتين. تُخرج الصينية من الفرن، ثمّ تُترك جانبًا لتبرد، ثمّ تُوضع في طبق التقديم وتُقدّم. نصائح: يجب عدم وضع عصير الليمون والتوابل على السبانخ في وقت مُبكر، لأنه يؤدي لترطيب الحشوة وبالتالي فتح المعجنات.
11 رد (ردود) على هذا الموضوع #1 تاريخ المشاركة 11 July 2005 - 01:25 PM منة الرحمن عضوة نشطة العضوية الدائمة 218 مشاركة عجينة الفطائر بالزبادي... سهلة جدا.. ولذيذة و تصلح أيضا لعمل البيتزا. و لن تأخذ من و قتك أكثر من خمس دقائق. المكونات: 1 كوب زبادي 3كوب دقيق 1كوب زيت ملعقة صغيرة بيكينج باودر ذرة ملح الطريقة: توضع المكونات كلها قي وعاء العجن وتعجن باليد حتي تتكون عجينة متماسكة.. تقسم الي كور صغيرة في حجم البيضة و تحشي علي بالعصاج أو الجبن علي شكل القطائف ،و يضغط علي الحواف بالشوكة. يدهن الوجه بصفار البيض بواسطة فرشاة. و يرش عليه جبن مبشور أو حبة البركة. يخبز في فرن متوسط الحرارة180 درجة لمدةمن20ـ30دقيقة مع ملاحظة فتح الفرن 10 دقائق قبل ادخال الفطائر. بعد أحمرار الوجه تخرج من الفرن وتترك لتهدأحرارتها قبل رفعها من الصينية وهذا مهم جدا حتي تكون متماسكة. وبالهناء والشفاء. أرجو انها تعجبكم.. لأن هذه أول مشاركة لي في واحة الأكلات الشهية. #2 بنبوناية تاريخ المشاركة 11 July 2005 - 02:56 PM عضوة متميزة 400 مشاركة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تسلم إيدك يا منة هذه الفطيرة فعلا جميلة جدا أنا بأعملها و بأضيف بيضة و قليل من عصير الليمون بتكون فطيرات رائعة و بالنسبة للحشو ممكن تضيفى نعناع أو مقدونس مفرى للجبن بيعطيها طعم لذيذ و بالهنا و الشفا #3 تاريخ المشاركة 11 July 2005 - 05:13 PM جزاك الله خيرا أختي بنبوناية علي التعقيب.
أضيفي الزيت والزبادي وقلبي جيداً. قومي بإنزال الماء المذاب به الخميرة بشكل تدريجي مع التقليب المستمر. أضيفي المتبقي من الماء الدافيء مع مراعاة قوام العجين. اعجني المكونات حتى يتكون لديك عجينة ناعمة طرية ومتماسكة. ضعي العجينة في وعاء مدهون بالزيت وادهني وجهها بالزيت ثم غطيها بورق استرتش واتركيها لمدة ساعة لتتخمر. بعد تخمر العجينة قومي بتقسيمها إلى قطع حسب رغبتك وشكليها كما يحلو لك. قومي بفردها على سطح أملس مرشوش بالدقيق كما يمكنك حشوها بمختلف الحشوات. من الضروري بعد حشوها وتشكيها أن تغطييها وتتركيها لمدة نصف ساعة أخرى حتى تتخمر وتتضاعف من جديد. اخبزي العجين في الفرن مع دهن الوجه بالبيض والحليب للحصول على لون ذهبي. يمكنك عمل أفكار مختلفة بتلك العجينة حيث يمكنك عمل أفضل أنواع البيتزات. يمكنك استخدامها في عمل الحواوشي الاسكندراني سواء باللحم أو بحشو الدجاج. حضري العيش الطويل الصحي من تلك العجينة أيضاً واستخدميه لعمل الساندوتشات. error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ
تُفرد كرات العجين بشكل بيضاوي على سطح مستوٍ، ثمّ يُوضع في منتصف كل قطعة من العجين مقدار ملعقتين أو ثلاث ملاعق كبيرة من الحشوة، ثمّ تُغلق العجينة جيدًا من الأطراف مع ترك فُتحة في الوسط، ثمّ تُترك لترتاح لمدة من عشر إلى خمس عشرة دقيقةً. تُوضع قطع الفطاير في صينية الفرن المدهونة بالزيت، ثمّ تُدهن الفطاير أيضًا بالزيت. تُدخل الصينية إلى الفرن المُسخّن مُسبقًا لحرارة 400 فهرنهايت، لمدة من سبع إلى عشر دقائق، أو لتُصبح قيعان الفطاير ذهبية اللون، ثمّ يُحمّر الوجه لمدة من دقيقتين لثلاث دقائق. تُخرج الصينية من الفرن، وتُترك جانبًا لتبرد الفطاير، ثمّ تُوضع في طبق التقديم وتُقدّم. نصائح: يُمكن اختصار الوقت بتسخين الفرن لحرارة 400 فهرنهايت، ثمّ يُطفأ وتُوضع منشفة نظيفة على الرف داخل الفرن، ثمّ تُوضع العجينة المُغطاه بمنشفة مع الوعاء في الفرن، وتُترك العجينة لمدة من عشر إلى خمس عشرة دقيقةً، لتكبر ويتضاعف حجمها. المراجع ↑ "Spinach and Cheese Fatayer", foodieverse, Retrieved 2019-10-26. Edited. ↑ "Fatayer Sabanekh - Spinach Pastry Triangle", honestcooking, Retrieved 2019-10-26. Edited. ↑ "Cheese Pastry (Fatayer Jebneh)", thedailymeal, 2012-4-30، Retrieved 2019-10-26.