عروس النيل فيلم مصري تم إنتاجه عام 1963، من إخراج فطين عبد الوهاب و بطولة لبنى عبد العزيز و رشدي أباظة. [1] 18 علاقات: فؤاد شفيق ، فطين عبد الوهاب ، لبنى عبد العزيز ، لغة عربية ، مصر ، الضيف أحمد ، حسين إسماعيل ، رمسيس نجيب ، رشدي أباظة ، سلامة إلياس ، سعد الدين وهبة ، شويكار ، علي إسماعيل ، عبد المنعم إبراهيم ، عبد الخالق صالح ، عصمت محمود ، 1963 ، 2 نوفمبر. فؤاد شفيق فؤاد شفيق (13 أكتوبر 1899 - 2 سبتمبر 1964)، ممثل مصري. الجديد!! : عروس النيل (فيلم) وفؤاد شفيق · شاهد المزيد » فطين عبد الوهاب فطين عبد الوهاب (22 نوفمبر 1913 - 12 مايو 1972)، مخرج مصري شهير له العديد من الأفلام المشهورة مثل إشاعة حب والأخ الكبير وقد تزوج من الفنانة الراحلة ليلي مراد وانجب منها ابنهما زكي كما تزوج من الفنانة تحية كاريوكا و تم الطلاق لغيرته الشديدة. الجديد!! فيلم عروس النيل. : عروس النيل (فيلم) وفطين عبد الوهاب · شاهد المزيد » لبنى عبد العزيز لبنى عبد العزيز (1 اغسطس 1935 -)، ممثلة مصرية بدأت مسيرتها الفنية في فيلم الوسادة الخالية مع عبد الحليم حافظ. الجديد!! : عروس النيل (فيلم) ولبنى عبد العزيز · شاهد المزيد » لغة عربية اللُّغَة العَرَبِيّة هي أكثر اللغات تحدثاً ونطقاً ضمن مجموعة اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم، يتحدثها أكثر من 467 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها في الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وإرتيريا و إثيوبيا و جنوب السودان و إيران.
» فألقى البطاقة في النيل قبل يوم الصليب بيوم وقد تهيَّأ أهلُ مصر للجلاء والخُروج، لأنَّهُ لا تقوم مصلحتهم فيها إلَّا بالنيل، فلما ألقى البطاقة أصبحوا يوم الصليب وقد أجراه الله ستة عشر ذراعًا في ليلة واحدة، فقطع الله تلك السُّنَّةَ السُّوء عن أهل مصر إلى اليوم. كان للعرب رأياً آخر فيما رووه عن أخبار مصر عندما فتحوها، فنجد تلك الرواية المذكورة بالأعلى والتي تم نسبها لعصر عمرو ابن العاص في عهد الخليفة عمر ابن الخطاب والتي تشير بشكل واضح إلى قصة عروس النيل واعتبارها عادة سنوية لدى المصريين ليفيض النهر، وتعرض القصة رفض عمرو ابن العاص ثم عمر ابن الخطاب تباعاً ثم حدوث معجزة مصدرها إيمان الخليفة فيجرى النيل ويفيض فوق العادة. والرواية التي بين أيدينا لا هى من نصوص القرآن او الحديث ولا تصنف كذلك بل هى مجرد رواية لخبر متناقل عن تلك الفترة كتبه مؤرخون وليست رواية مقدسة أو سماوية, وعند تفنيدها فسنجد بعض النقاط الغير منطقية وأولها أن تلك الرواية تتحدث عن أن ذلك الفعل طالب به مصريون وهؤلاء لهم إحتمالين لا ثالث لهم: الأول: أنهم يتبعون الديانة المصرية القديمة والتى لم يرد لنا فى اى نص ولا بردية ولا بأى شكل ممارسة المصريون القدماء لذلك الطقس فى أى زمن فالرواية منفية من تلك الزواية.
عن الأنهار والجبال. وبالنظر المدقق إلى رواية "بلوتارخ" فى كتاب الأنهار والجبال وجد العلماء أن هذا الكتاب وغيره منسوب بالخطأ لبلوتارخ, فكثير منها قد كتب فى أزمنة تعقب بلوتارخ نفسها وأخرى لا يمكن نسبها لبلوتارخ لأسباب يطول شرحها, لذلك تم تجميع تلك القصص ونسبها لم أطلقوا عليه "بلو تارخ الزائف – البديل" pseudo Plutarch. كما أن تلك القصة لا يمكن التعويل عليها باى شكل نظراً لتكرار بعض التيمات القصصية فيها ومنها على سبيل المثال أن كل شخص يلقى بنفسه فى أى نهر بعد قصة تراجيدية يتم تسمية النهر بإسمه وغيرها من الأشياء اللامعقولة.
والله أعلم. وقرئ ( قتلت) بالتشديد ، وفيه دليل بين على أن أطفال المشركين لا يعذبون ، وعلى أن التعذيب لا يستحق إلا بذنب. ﴿ تفسير الطبري ﴾ وقوله: ( وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت) اختلفت القراء في قراءة ذلك فقرأه أبو الضحى مسلم بن صبيح ( وإذا الموءودة سألت بأي ذنب قتلت) بمعنى: سألت الموءودة الوائدين: بأي ذنب قتلوها. ذكر الرواية بذلك:حدثني أبو السائب ، قال: ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن مسلم ، في قوله: ( وإذا الموءودة سألت) قال: طلبت بدمائها. حدثنا سوار بن عبد الله العنبري ، قال: ثنا يحيى بن سعيد ، عن الأعمش ، قال: قال أبو الضحى ( وإذا الموءودة سألت) قال: سألت قتلتها. [ ص: 247]ولو قرأ قارئ ممن قرأ ( سألت بأي ذنب قتلت) كان له وجه ، وكان يكون معنى ذلك من قرأ ( بأي ذنب قتلت) غير أنه إذا كان حكاية جاز فيه الوجهان ، كما يقال: قال عبد الله: بأي ذنب ضرب; كما قال عنترة:الشاتمي عرضي ولم أشتمهما والناذرين إذا لقيتهما دميوذلك أنهما كانا يقولان: إذا لقينا عنترة لنقتلنه ، فحكى عنترة قولهما في شعره; وكذلك قول الآخر:رجلان من ضبة أخبرانا إنا رأينا رجلا عريانابمعنى: أخبرانا أنهما ، ولكنه جرى الكلام على مذهب الحكاية.
بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ (9) وقوله: ( وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت) اختلفت القراء في قراءة ذلك فقرأه أبو الضحى مسلم بن صبيح ( وإذا الموءودة سألت بأي ذنب قتلت) بمعنى: سألت الموءودة الوائدين: بأي ذنب قتلوها. ذكر الرواية بذلك: حدثني أبو السائب ، قال: ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن مسلم ، في قوله: ( وإذا الموءودة سألت) قال: طلبت بدمائها. حدثنا سوار بن عبد الله العنبري ، قال: ثنا يحيى بن سعيد ، عن الأعمش ، قال: قال أبو الضحى ( وإذا الموءودة سألت) قال: سألت قتلتها. [ ص: 247] ولو قرأ قارئ ممن قرأ ( سألت بأي ذنب قتلت) كان له وجه ، وكان يكون معنى ذلك من قرأ ( بأي ذنب قتلت) غير أنه إذا كان حكاية جاز فيه الوجهان ، كما يقال: قال عبد الله: بأي ذنب ضرب; كما قال عنترة: الشاتمي عرضي ولم أشتمهما والناذرين إذا لقيتهما دمي وذلك أنهما كانا يقولان: إذا لقينا عنترة لنقتلنه ، فحكى عنترة قولهما في شعره; وكذلك قول الآخر: رجلان من ضبة أخبرانا إنا رأينا رجلا عريانا بمعنى: أخبرانا أنهما ، ولكنه جرى الكلام على مذهب الحكاية. وقرأ ذلك بعض عامة قراء الأمصار: ( وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت) بمعنى: سئلت الموءودة بأي ذنب قتلت ، ومعنى قتلت: قتلت غير أن ذلك رد إلى الخبر على وجه الحكاية على نحو القول الماضي قبل ، وقد يتوجه معنى ذلك إلى أن يكون: وإذا الموءودة سألت قتلتها ووائديها ، بأي ذنب قتلوها ؟ ثم رد ذلك إلى ما لم يسم فاعله ، فقيل: بأي ذنب قتلت.
صورة رمزية رغد السبير تكتب: بأي ذنب قتلت؟! عندما يُخدش أصبع أمي الصغير كنت أشعر أن روحي كلها خُدشت ولكن ماذا عن الآن، أي شعور قد يحمله هذان الطفلان. أي ألم يتربع عرش قلوبهما، أي حنان ذاك ضاع وأي طفولة بترت.. ماذا عن أحلامهم، ماذا عن طعام كانت تعده والدتهم، وماذا عن أمانهم الوحيد في وطنٍ مليء بالحروب، أي جرح غائر ينزف من عينيها اللتين رأتا، وآذانهما اللتين سمعتا مناجأة أمهما وهما عاجزان لا يستطيعان فعل شيء؟ أي عصابة بشعة لهذه الدرجة لتترك وصمة فقدٍ مملوةٍ بالألم كتلك التي رسمت على عيون صغيريها. وإنا لله وإنا إليه راجعون. طفلا القتيلة اليمنية ختام العشاري بعد مقتلها في العدين إب (فيسبوك) عناوين ذات صلة: tagged with أحلام العشاري, الحوثيون, العدين, اليمن, رغد السبير تصفّح المقالات
إن القانون ما زال قاصراً بوجود العذر المخفف للعقوبة لمن يقتل بذريعة الشرف، والمجتمع ما زال تائهاً في أن يعتبر الجريمة جريمة، أو أن يعتبرها قضية رأي قابلة للتداول والنقاش، وتحتمل الخلاف في وجهات النظر، حقاً إنها إنسانية مسفوحة على مذبح تقاليد رثّة بمجمع الأشكال والصور. "