رد السلام في الصلاة - الألباني - YouTube
تاريخ النشر: الإثنين 23 ذو الحجة 1423 هـ - 24-2-2003 م التقييم: رقم الفتوى: 29101 13575 0 233 السؤال هل على المأموم رد السلام في الصلاة ؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإذا سلم أحد على المصلي سواء كان إمامًا أو مأموماً لم يكن له رد السلام بالكلام، فإن فعل بطلت صلاته، وهو قول أكثر أهل العلم كما ذكر ابن قدامة في المغني. روى مسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كنا نسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في الصلاة فيرد علينا، فلما رجعنا من عند النجاشي سلمنا عليه فلم يرد علينا، فقلنا: يا رسول الله، كنا نسلم عليك في الصلاة فترد علينا، فقال: إن في - أو في - الصلاة لشغلاً. هذا فيما إذا كان السلام بالكلام. أما رد السلام بالإشارة فهو قول الجمهور أيضاً، وقد وردت به السنة، فقد روى أبو داود والترمذي بإسناد صحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قلت لبلال: كيف رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرد عليهم حين كانوا يسلمون عليه وهو يصلي؟ قال: يقول هكذا، وبسط كفه وجعل بطنه أسفل، وجعل ظهره إلى فوق. حكم رد السلام أثناء الصلاة .. الإفتاء: جائز بهذه الطريقة | عرب نت 5. هذا فيما إذا كان المقصود سلام من هو خارج الصلاة. أما إذا كان المقصود سلام الإمام أو المصلين معه فقد ذهب الشافعية إلى أنه ينوي الرد عليهم، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 7821.
ومِن مُجْمَل هذه الأحاديث فيمكن الردُّ على مَن ألقى السلام أثناءَ الصلاة وفي حالة السجود بالممكِن مِن الإشارة فإن لم يستطع بيده فبأُصبُعه، فإن لم يقدر فيُؤخِّر ردَّ السلامِ بعد الرفع مِن السجود، ويكفيه غيرُه إِنْ ردَّ السلامَ عليه سواءٌ بالقول لمن كان خارجَ الصلاة أو بالإشارة إِنْ كان داخِلَها. وأمَّا حديث: «مَنْ أَشَارَ فِي صَلاَتِهِ إِشَارَةً تُفْهَمُ عَنْهُ، فَلَيُعِدْ صَلاَتَهُ» ( ٥) فهو حديث باطلٌ؛ لأنه مِن رواية أبي غَطَفان عن أبي هريرة وهو رجلٌ مجهول. والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا. الجزائر في: ٢٦ ربيع الثاني ١٤٢٩ﻫ الموافق ﻟ: ٠٣ ماي ٢٠٠٨م ( ١) أخرجه أبو داود في «الصلاة» باب ردِّ السلام في الصلاة (٩٢٤)، مِن حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه. إسلام ويب - رد المحتار على الدر المختار - كتاب الصلاة - باب ما يفسد الصلاة وما يكره فيها- الجزء رقم1. والحديث صحَّحه أحمد شاكر في «تحقيقه لمسند أحمد» (٦/ ٩١)، والألباني في «صحيح الجامع» (١٨٩٢). قال ابن حجر في «فتح الباري» (١٣/ ٤٩٩): «أصل هذه القصَّة في الصحيحين مِن رواية علقمة عن ابنِ مسعودٍ، لكن قال فيها إنَّ في الصلاة لَشُغْلاً».
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (قلت لبلال: كيف رأيتَ النبي صلى الله عليه وسلم يردُّ عليهم حين يُسلِّمون عليه وهو يصلي؟ قال: يقول هكذا، وبسط كفه)؛ أخرجه أبو داود، والترمذي، وصحَّحه. المفردات: (عليهم)؛ أي: على الأنصار؛ كما تفيده بعض الروايات. (يقول هكذا)؛ أي: يفعل هكذا. (وبسط كفه): بسط - جعفر بن عون الراوي عن ابن عمر - كفَّه، وجعل بطنه إلى أسفل وجعل ظهره إلى فوق. البحث: هذا الحديث أخرجه أيضًا أحمد، والنسائي، وابن ماجه، إلا أن في رواية النسائي وابن ماجه صهيبًا مكان بلال، وأصل الحديث أنه خرج رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إلى قُباء يصلي فيه، فجاءت الأنصار وسلَّموا عليه، فقلت لبلال: كيف رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يردُّ عليهم حين يسلمون عليه وهو يصلي؟ قال: كان يقول هكذا، وبسَط كفَّه. رد السلام في الصلاة - الألباني - YouTube. وعن ابن عمر عن صهيب قال: مررتُ برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فسلَّمت فردَّ إلي إشارةً، وقال: لا أعلم إلا أنه قال: إشارة بإصبعه؛ وقد رواه الخمسة إلا ابن ماجه. هذا وحديث بلال رجالُه رجال الصحيح. وأما حديث صهيب، ففي إسناده نايل صاحب العباء، وفيه مقال. وقد صحَّت الإشارة في الصلاة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من رواية أم سلمة في حديث الركعتين بعد العصر، ومن حديث عائشة وجابر لَمَّا صلى بهم جالسًا في مرض له، فقاموا خلفه، فأشار إليهم أن اجلِسوا.
وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ: كُنَّا نُسَلِّمُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّةَ ، قَبْلَ أَنْ نَأْتِيَ أَرْضَ الْحَبَشَةِ ، يَعْنِي وَهُوَ فِي الصَّلاةِ ، فَلَمَّا قَدِمْنَا سَلَّمْنَا عَلَيْهِ ، فَلَمْ يَرُدَّ ، وَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَنَا: إِنَّ اللَّهَ يُحْدِثُ مِنْ أَمْرِهِ مَا يَشَاءُ ، وَإِنَّهُ قَدْ أَحْدَثَ مِنْ أَمْرِهِ أَنْ لا يُتَكَلَّمَ فِي الصَّلاةِ. وَهَذَا صَرِيحٌ فِي النَّسْخِ ". انتهى. ثانيا: أما مسألة إلقاء السلام على المصلي ، فقد اختلف أهل العلم في حكمها: قال ابن المنذر في "الأوسط" (3/434): " وَقَدِ اخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِي السَّلَامِ عَلَى الْمُصَلِّي: فَكَرِهَتْ طَائِفَةٌ ذَلِكَ ، وَمِمَّنْ كَرِهَ ذَلِكَ: عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ ، وَأَبُو مِجْلَزٍ ، وَعَامِرٌ الشَّعْبِيُّ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، وَقَالَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللهِ: لَوْ دَخَلْتُ عَلَى قَوْمٍ ، وَهُمْ يُصَلُّونَ مَا سَلَّمْتُ عَلَيْهِمْ. وَرَخَّصَتْ طَائِفَةٌ فِي السَّلَامِ عَلَى الْمُصَلِّي. وَمِمَّنْ ثَبَتَ عَنْهُ أَنَّهُ سَلَّمَ عَلَى الْمُصَلِّي: ابْنُ عُمَرَ.
924 حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا أبان حدثنا عاصم عن أبي وائل عن عبد الله قال كنا نسلم في الصلاة ونأمر بحاجتنا فقدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فسلمت عليه فلم يرد علي السلام فأخذني ما قدم وما حدث فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة قال إن الله يحدث من أمره ما يشاء وإن الله جل وعز قد أحدث من أمره أن لا تكلموا في الصلاة فرد علي السلام
> تعرف على المزيد: ابحث عن محرك دم بالقرب منك التبرع بالدم والسجل ما هو "بلود برينتينغ"؟
/فيديوهات-طبية/خدمات-طبية/خرافات-عن-التبرع-بالدم-والحقيقة-وراءها-894 إليك أهم الخرافات عن التبرع بالدم الشائعة بين الناس: الخرافة: التبرع بالدم يسبب المرض. الحقيقة: على العكس فهو آمن تماماً، ويرجع حجم الدم إلى الط... 2022-05-01 14:57:07 2022-05-01 15:04:35 الطبي الحقيقة: على العكس فهو آمن تماماً، ويرجع حجم الدم إلى الطبيعي بعد 48 ساعة من التبرع. الخرافة: لا يستطيع كبار السن التبرع بالدم. الحقيقة: يستطيع الشخص الذي تبرع بالدم من قبل التبرع حتى عمر الـ 70 عاماً. الخرافة: تستطيع التبرع بالدم مرة في السنة. الحقيقة: يستطيع الشخص التبرع مرة أخرى بعد مرور 8 أسابيع. الخرافة: لا تستطيع التبرع بالدم إن كنت تملك مستويات عالية من الكوليسترول. الحقيقة: لا يعيق ارتفاع الكوليسترول التبرع بالدم. للمزيد: فوائد التبرع بالدم وشروط القيام به كل ما تحتاج أن تعرفه عن التبرع بالصفيحات الدموية
حملات التبرع بالدم التوعوية تعزز في الناشئة أهمية العمل الإنساني وقاية المتبرع وذكر أن التبرع بالدم يعتبر أمراً حساساً كونه جزءاً من الجسم، مما دفع البعض إلى التوقف عن التبرع خشية انتقال بعض الفيروسات أو الأمراض أثناء التبرع؛ خوفاً من انتقالها عبر الأدوات الطبية إن لم تتخذ إجراءات الوقاية اللازمة، مما يستدعي توضيحا رسميا أن السُبل آمنة للتبرع، وذلك من خلال أدوات مُعقّمة بما يضمن سلامة المتبرع والمريض. حملات توعوية ولفت إلى عدة عوامل يجب أن تُصاغ عبر حملات توعوية طويلة الأجل قبل الانتقال إلى الجانب التحفيزي، موضحاً أن الحاجة إلى الدم بشكل كبير دعت إلى شراء الدم من الخارج، مطالباً بالتركيز على الجانب "الديني" خلال الحملات؛ كونه العامل الأنجح بالكلمة والمشاهدة، من خلال الاستدلال بالآيات القرآنية، وأجدى من تقديم هدايا عينية، حيث ان المادة لا تساوي إدراك القيمة والتحفيز المعنوي، مبيناً أن الحملات الناجحة سابقاً ركّزت على الجانب الديني أكثر منه في الجانب المادي، خصوصاً عند ذكر قصة إنقاذ ناجحة. د. سامي السلمان واجب التبرع وطالبت "د. فاطمة الملحم" -أستاذة ورئيس قسم الأشعة بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر- بضرورة تكثيف حملات التحفيز الدائم للتبرع بالدم؛ لأن الأفراد ينقسمون إلى قسمين، إما أن يكونوا متطوعين بالتبرع، أو بعيدين تماماً عن التبرع بالدم، داعية إلى ربط التبرع شريطةً لإنهاء المعاملات الحكومية، مثل تجديد الرخص وغيرها؛ نظراً لصعوبة توفير الدم في المستشفيات أثناء نقل المريض، وذلك يحتم أن يكون التبرع بالدم مفروضاً على كل مواطن، وليس أمراً اختيارياً يحتاج إلى تحفيز.
الصحوة – تبقى عملية التبرع بالدم واحدة من القيم السامية التي تظهر مدى ارتقاء الإنسان بعطائه وبذله وتضحياته من أجل الآخرين، وتظل هذه القيمة هي إحدى القيم التي تعكس عمق الإنسانية في نفوسنا، فما أغلى الدم بالنسبة لنا ولحياتنا، وما أغلى هذا العطاء الذي لا يقدر بثمن، ولاسيما إذا علمنا أن الجزء البسيط من دمائنا يمكن أن ينقذ حياة الآخرين، ويسهم في شفاء أناس يفتقرون إلى دماء تبعث في روحهم الأمل والحياة. من هذا المنطلق أعلنت جماعة صوت المجتمع "لجنة المجتمع" بجامعة السلطان قابوس عن إطلاق حملة تبرع بالدم "لِتحيا" تحت شعار "في دمك المعطى حياة أخرى" وذلك بهدف تزويد بنك الدم الجامعي بوحدات الدم لتغطي النقص الحاصل فيها وزيادة وعي المجتمع بأهمية التبرع بالدم بطرق تشويقية وبالتالي نشر ثقافة العمل التطوعي بشكل عام والتبرع بالدم بشكل خاص. وهي أول حملة تضم كافة كليات وجامعات محافظة مسقط وكذلك الحملات والمؤسسات المتعلقة بمجال التبرع بالدم وترتبط ببنك الدم الجامعي. حيث تكمن أهمية الحملة في أن النظام الصحي بحاجة مستمرة و متزايدة الى الدم نظرا لزيادة المرضى المتلقين للدم مثل مرضى امراض الدم الوراثية وسرطانات الدم وضحايا الحوادث وما يقابله من قلة في اعداد المتبرعين بالدم.
6:البطاطا، تحتوى البطاطا على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعوض الجسم عن العناصر والفيتامينات التى افتقدها بعد التبرع بالدم. 7:الحليب، يحتوى الحليب على كمية عالية من العناصر الغذائية والفيتامينات التى تعزز الصحة وتمد الجسم بالنشاط والحيوية وتحميه من الضعف والهذيان. 8:ينصح المتبرع بالاكثار من السوائل الطبيعية والعصائر الغنية بالفيتامينات ومنها عصير البرتقال، الجوافة، المانجو، الحليب.
وتدفع الخدمات العاملة في جمع تبرعات البلازما 25 يورو لكل جلسة تبرع، وتقوم بدعاية مكثفة لاجتذاب المتبرعين، حيث ترسل هذه الشركات البلازما للخارج، حيث يمكن أن يستخدم في صناعة أدوية. وفقا لبيانات عامة فهناك نحو 240 ألف متبرع منتظم في التشيك، ولكن التبرعات تتعرض للنقص في بعض المواسم، خاصة الصيف. بولندا: رغم أنه لا يوجد في بولندا مال مقابل التبرع بالدم، إلا أن الموظفين يحصلون على يوم عطلة إذا تقدموا لصاحب العمل بما يثبت أنهم تبرعوا بالدم. كما يحصل المتبرعون الشرفيون على ثمان ألواح من الشوكولاتة، وعصير، وقطعة كعك، أي ما يعادل نحو 4500 سعر حراري، لكي يستعيد المتبرع قوته. كما يستطيع المتبرعون المطالبة بتخفيضات ضريبية، يتوقف حجمها على كمية الدم المتبرع بها. يتم التبرع في مراكز إقليمية تخضع لوزارة الصحة. بلجيكا: ليس هناك مال للمتبرعين بالدم في بلجيكا أيضا، حيث إن التبرع يجب أن يكون طوعا، وذلك لضمان سلامة الدم، حسب تبرير هيئة الصليب الأحمر البلجيكية، حيث إن المتبرعين طوعا يفعلون ذلك لأنهم يريدون مساعدة الناس"، وفقا للمتحدث باسم الهيئة. هناك حفل كبير كل عام، يدعى إليه المتبرعون وأسرهم. فرنسا: لا يحصل المتبرع في فرنسا على مال، تحتكر منظمة EFS، التابعة للدولة، جمع تبرعات الدم.