كيف نبتعد عن الإفلاس؟! اثارت تصريحات مسؤول أردني كبير، أسيء فهمها، حول حالة الاقتصاد الاردني بانه يتجه نحو الافلاس اذا ما استمرت السياسات الاقتصادية بهذا الاتجاه، أثارت تخوفات وتساؤلات كثيرة بين عامة الناس والجهات الاعلامية المختلفة. فماذا يعني افلاس الدولة، وهل فعلا يتجه الاقتصاد الاردني الى وضع الافلاس؟ بداية لابد من القول ان حالة الافلاس لأي اقتصاد أو لأي حكومة أو لخزينة الدولة يكون على درجات. الدرجة الاولى من الافلاس تكون عندما تعلن حكومة الدولة فشلها أو عجزها عن سداد ديونها جزئيا أو كليا، أو تعلن الوقف الفعلي للدفعات المستحقة، أو قد تكون عندما لا يتبقى لدى الدولة عملات أجنبية لدفع ثمن ما تستورده من البضائع والسلع. وبعد الاعلان تمنح الدولة من الدائنين مهلة شهر من تاريخ استحقاق دفعة القسط الواجب السداد ليُعلَن بعد ذلك أنها دولة متخلفة عن السداد. والدرجة الثانية من الافلاس تكون عندما تعجز الدولة عن احداث? يادات في رواتب موظفي القطاع العام لسنتين متتاليتين وثالث درجات الافلاس تكون عندما تعجز الدولة عن دفع رواتب موظفي القطاع العام نتيجة لشح ايرادات الخزينة. جريدة الرياض | بعد عودة الحفلات الغنائية.. متى يعود الفنانون المعتزلون؟. فما هو الوضع في الأردن؟ تشير البيانات والتقارير والنشرات الاحصائية الصادرة عن وزارة المالية أن الموازنة العامة في الاردن بعيدة كل البعد عن أي من الحالات الثلاث المذكورة أعلاه، وأن الحكومة ملتزمة بتسديد كافة فوائد الديون الخارجية والداخلية وأقساطها عند استحقاقها وهذا الامر يسير منذ سنوات طويلة.
بعد عودة نشاط المسرح الغنائي في المملكة إلى سابق عهده، وبعد مشاركة عدد كبير من نجوم الأغنية المحليين والعرب في الحفلات التي احتضنتها المملكة العام 2017، بدأ نجوم الأمس الذين تواروا عن الأنظار طويلاً بالتفكير في العودة بعد سنوات من الغياب. لم يكن هؤلاء يريدون هذا المصير، وابتعدوا مُجبرين عن المجد الشخصي الذي حققوه في الفن، لكن بعد التغيرات الأخيرة، ونمو الوعي الاجتماعي، خاصة فيما يتعلق بقيمة الفن والفنانين.. عاد الأمل لهؤلاء من جديد وتحركت في دواخلهم دوافع الوجود والنجاح في مجالهم الذي أحبوه. وممن عادوا إلى المشهد من جديد، الفنانة سمر التي قررت العودة بشكل مختلف وبدعم إعلامي منقطع النظير، وذلك لأنها رأت أن الفن في الفترة الحالية محفز للعودة، وأن كل الظروف التي كانت تمنعها من ممارسة نشاطها زالت، لذا كانت عودتها عبر أغنية "أبوس الأرض" كمفاجأة للوسط الفني تبعتها بأعمال أخرى. قالت سمر في أول حديث إعلامي: "أشكر كل الفنانين الذين هنؤوني بعد عودتي"، وأشارت إلى أن أغلب من رحب بها كنّ من الفنانات المعتزلات!. شيخ الأزهر: الله عز وجل يخرج الموجودات من العدم بصفة القدرة. هذه المفارقة تشي بأن رغبة العودة لم تسكن وعي الفنانة سمر بل جميع المعتزلين من فنانين وفنانات، وقد نرى في القريب العاجل أسماء كبيرة تعود إلى الساحة من جديد.
وربما كان على القائمين على الفيلم تسميته «الغانية فيذرز». كانت من محاولات المخرج لجعل الشخصيات الطيبة في الفيلم أكثر قربا من المشاهد وتمييزهم عن الشخصيات السيئة أنه أعطاهم أسماء كنية بسيطة جدا تنم على الود، فليست أسماء «دود» و»ستمبي» و«فيذرز» حقيقية، مع استثناء طفيف واحد، وهو اسم بطل الفيلم جون وَين الذي كان اسمه في الفيلم «تشانس» الذي كان اسم عائلته. اختيار الممثلين كانت معايير اختيار الممثلين للفيلم ضعيفة العلاقة بمدى كونهم مناسبين لأدوارهم، حيث كانت شهرتهم المعيار الأول، فجون وَين كان في الثانية والخمسين من عمره وغير مناسب لدور الشريف لتلك الفترة، فالشريف الحقيقي كان أصغر سنا بكثير، وبدا الممثل غير قادر على القيام بالحركات السريعة. ولم ينفع الشعر المستعار، إذ أن شعر جون وين كان قد بدأ بالتساقط منذ أربعينيات القرن العشرين، كما بدا غير مناسب ليكون حبيب أنجي ديكنسن ليس فقط بسبب الفارق الكبير في السن بينهما، بل لأن جون وَين لم يكن وسيما وكان يبدو أكبر من سنه الحقيقي منذ بداية مسيرته الفنية. ابنة طلال مداح ترد على إساءة محمد عبده لوالدها: عديم الود يظهر ما يخفيه - فن - الوطن. وزاد الطين بلة فرق الطول الكبير بينه وبين أنجي ديكنسن. لكنه كان أشهر ممثل لأفلام رعاة البقر في هوليوود آنذاك وتمتع بشعبية لم يكن لها نظير حتى الآن، ما جعله دافعا مهما للجمهور لمشاهدة الفيلم.
سجّل موسم دراما رمضان الحالي تراجعًا وانحسارًا واضحًا لدور أغنية الشارة "تيتر المسلسل"، كوسيلة ترويج للعمل الدرامي بين الأعمال المشاركة في السباق الرمضاني، فاستعاضت أعمال كثيرة بالموسيقى التصويرية، بينما حافظت الأعمال التي عادت بأجزاء جديدة على أغنياتها القديمة كما درجت العادة. وتعتبر الأعمال المشتركة بالوضع الطبيعي، الأكثر قدرة على استقطاب نجوم ومطربين ذائعي الشهرة لتقديم أغنية العمل، والتي تُصنع بطريقة تضمن لها البقاء بعد الموسم الرمضاني، وفك ارتباطها بالمسلسل لتكون أغنية طبيعية لا توحي بالعمل الذي جاءت معه لتقدمه. ولكن اقتصار الموسم الرمضاني على عملين مشتركين أحدهما امتداد لجزء سابق من العام الماضي، والآخر جاء بموسيقى دون أغنية، يعني خلو الموسم من أغنية جديدة بصوت أحد نجوم الغناء العربي. هذه الأغنيات التي استخدمتها الدراما السورية منذ تسعينيات القرن الماضي، وأهملتها بعض الأعمال على حساب القصة والحوار، تحوّلت إلى قيمة ثابتة في كل موسم رمضاني، ولكنها تنحسر في هذا الموسم، ربما لظروف تتعلق بتأجيل بعض الأعمال التي كانت ستنافس بأغنياتها، ما لم تكن الظروف إنتاجية، أو تتعلق بالكتابة للموضوع.
وحصل المسلسل المكون من 6 حلقات على تقييمات عالية من النقاد بلغت نسبة 87% على موقع «روتين توميتوز». وحظي المسلسل بشعبية في المنطقة العربية لوجود لمسات مصرية في إخراج حلقاته بمشاركته المخرج محمد دياب والمونتير أحمد حافظ ومشاركة الممثلين أحمد داش وعمرو القاضي والممثلة المصرية الفلسطينية مي القلماوي. وفاجأ المسلسل متابعيه العرب في الحلقة الرابعة قبل أيام بسماع أغنية «ساعات ساعات» للراحلة صباح على خلفية أحد المشاهد التي تجمع مي القلماوي مع الممثل أوسكار إسحاق. عرض أغنية "ساعات ساعات" لصباح خلال مشهد في الحلقة الرابعة من مسلسل #مارفل Moon Knight، وذلك يعود لحرص المخرج محمد دياب على إبراز الأغاني المصرية على مدار العمل، وقد سبق أن تضمنت الحلقات الماضية أغاني شهيرة قديمة منها "خسارة خسارة" لعبد الحليم حافظ و"بتونس بيك" لوردة الجزائرية #فن — | منوعات (@24Entertain) April 21, 2022
وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنه ذَكَرَ الْخُلَفَاءَ بَعْدَهُ فَقَالَ: أَوَّهْ لفِراخِ مُحَمَّدٍ مِنْ خَلِيفةٍ يُسْتَخلَف عِتْرِيفٍ مُتْرَف، يَقْتُلُ خَلَفِي وخَلَفَ الخَلَف»؛ العِتْرِيفُ: الْغَاشِمُ الظَّالِمُ، وَقِيلَ: الدَّاهِي الْخَبِيثُ، وَقِيلَ: هُوَ قَلْبُ العِفريت الشَّيْطَانِ الْخَبِيثِ، قَالَ الْخَطَّابِيُّ: قَوْلُهُ خَلْفِي يُتأَوَّل عَلَى مَا كَانَ مِنَ يَزِيدَ ابن مُعَاوِيَةَ إِلَى الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبي طَالِبٍ وأَولاده، عَلَيْهِمُ السَّلَامُ، الَّذِينَ قُتِلُوا مَعَهُ؛ وخَلَفُ الخَلفِ: مَا تَمَّ يَوْمَ الحَرَّةِ عَلَى أَولاد الْمُهَاجِرِينَ والأَنصار. وجَمَل عِترِيفٌ وَنَاقَةٌ عِتْرِيفَة: شَدِيدَةٌ؛ قَالَ ابْنُ مُقْبِلٍ: مِنْ كُلِّ عِتْرِيفَةٍ لَمْ تَعْدُ أَنْ بَزَلَتْ ***لَمْ يَبْغِ دِرَّتَها داعٍ وَلَا رُبَعُ الْجَوْهَرِيُّ: رَجُلٌ عِتْرِيف وعُترُوف أَي خَبِيثٌ فَاجِرٌ جَرِيءٌ ماضٍ. والعُتْرُفَانُ، بِالضَّمِّ: الدِّيكُ؛ وأَنشد ابْنُ بَرِّيٍّ لِعَدِيِّ ابن زَيْدٍ: ثلاثةَ أَحْوال وَشَهْرًا مُحَرَّمًا، ***تُضِيءُ كعَينِ العُتْرُفان المُحارب وَيُقَالُ لِلدِّيكِ: العُتْرُفانُ والعُتْرُفُ والعُتْرُسان والعَتْرَس؛ وأَنشد الأَزهري لأَبي دُوَادَ فِي العُتْرُفَان الدِّيكِ: وكأَنَّ أَسآدَ الجِيادِ شَقائق، ***أَو عُتْرُفانٌ قَدْ تَحَشْحَشَ للبِلى يُرِيدُ دِيكًا قَدْ يَبِسَ وَمَاتَ.
تاريخ النشر: الخميس 24 جمادى الأولى 1426 هـ - 30-6-2005 م التقييم: رقم الفتوى: 64184 155909 0 299 السؤال هناك حديث نصه: "إذا حدث كذب, وإذا وعد أخلف, وإذا اؤتمن خان، وإذا خاصم فجر" سؤالي هو: ما معنى إذا خاصم فجر، أنا أعلم جيدا معنى الجزء الأول للحديث، ولكن "إذا خاصم فجر" فلا أعرف ما المقصود بها؟شكراً، وجزاكم الله كل خير. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الحديث المشار إليه حديث صحيح رواه البخاري ومسلم وغيرهما، ولفظه كما في بعض روايات البخاري عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها، إذا اؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر. قال النووي في شرح مسلم: (وإن خاصم فجر) أي مال عن الحق وقال الباطل والكذب، قال أهل اللغة: وأصل الفجور الميل عن الحق. وعلى هذا فالفجور في الخصام هو الكذب فيه والميل عن الحق. والله أعلم.
2 - كذب "فجَر في يمينه". 3 - حاد عن الحقّ فظلم نفسَه. فجَرَ2 يَفجُر، فَجْرًا، فهو فاجِر، والمفعول مَفْجور • فجَر الماءَ: شق له طريقًا وأجراه "فجر القناةَ/ الترعة- {وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنْبُوعًا} ". انفجرَ/ انفجرَ على ينفجر، انفجارًا، فهو مُنفجِر، والمفعول مُنفجَر عليه • انفجر اللَّغَمُ: تفتّت بعنف مُحدثًا دويًّا "انفجرت القُنبلة- انفجر إطار السيّارة/ المبنى/ البركان- انفجر في اتجاهات مختلفة" ° انفجرت عليهم الدَّواهي: أتتهم من كلّ وجه- انفجر باكيًا/ انفجر بالبكاء: أخذ يبكي فجأة بعنف- انفجر بالوعيد: استشاط غضبًا- انفجر ضاحكًا/ انفجر بالضحك: أخذ يضحك فجأة بعنف. • انفجر الماءُ أو الدَّمْعُ وغيرُهما: مُطاوع فجَرَ2: انبعث سائلاً، تدفَّق، انشقّ وانفتح " {فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا} ". تفجَّرَ يتفجَّر، تفجُّرًا، فهو مُتفجِّر • تفجَّر اللَّغَمُ: انفجر؛ تفتَّت بعنف مُحدثًا دويًّا نتيجة ضغط داخلي "تفجَّرت القذيفة/ القنبلة- تفجّر في اتجاهات مختلفة" ° تفجُّر هوائيّ: انفجار قنبلة أو قذيفة في الجوّ.