الموقع الرسمي لسماحة الشيخ الإمام ابن باز رحمه الله موقع يحوي بين صفحاته جمعًا غزيرًا من دعوة الشيخ، وعطائه العلمي، وبذله المعرفي؛ ليكون منارًا يتجمع حوله الملتمسون لطرائق العلوم؛ الباحثون عن سبل الاعتصام والرشاد، نبراسًا للمتطلعين إلى معرفة المزيد عن الشيخ وأحواله ومحطات حياته، دليلًا جامعًا لفتاويه وإجاباته على أسئلة الناس وقضايا المسلمين.
[7] ومن أولاد أبي جهل عكرمة وكان من أعداء النبي (ص)، لكنه أسلم بعد فتح مكة. [8] معارضته للإسلام كان أبو جهل يعادي النبي (ص) ، ويسبّه بمختلف الأساليب، [9] ويوجه إليه الإساءات، [10] حيث كان شأن نزول بعض آيات القرآن في سلوك أبي جهل وتعامله المناهض للإسلام والنبي (ص)، [11] اعتبر المفسرّون 32 آية من آيات القرآن نزلت في أبي جهل، [12] وكان لأبي جهل إجراءات للحدّ من نشر الإسلام ، ومنها: منع الناس من سماع آيات القرآن أورد محمد بن أحمد القرطبي حول تفسير هذه الآية ﴿وقَالَ الَّذِینَ کَفَرُواْ لَا تَسْمَعُواْ لهَِذَا الْقُرْءَانِ والْغَوْاْ فِیهِ لَعَلَّکمُْ تَغْلِبُون﴾ ، [13] وقد روى ابن عباس أنه عندما كان النبي (ص) يتلو القرآن كان أبو جهل يقول صيحوا حتى لا يُفهم كلام القرآن. [14] تخطيط قتل النبي (ص) نقل ابن هشام في كتابه «السيرة النبوية» أن مشركي مكة اجتمعوا في دار الندوة لاتخاذ قرار حاسم حول النبي (ص) والحد من فعالياته، وكل واحد قدم اقتراحا، فاقترح أبو جهل قتل النبي، لكن يجب مشاركة جميع القبائل في هذه العملية حتى لا يمكن لـبني هاشم محاربة وقتال جميع القبائل، ومن ثم ترضى بديته، فأيّد الجميع اقتراحه، فحضر وشارك من كل قبيلة شخص لقتل النبي (ص)، وقرروا أن يكون موعد تنفيذ هذه الخطة هي ليلة المبيت ، كما أن أبا جهل كان حاضرا تلك الليلة، وهو يشجع، ويحرض المشركين، لكن لم تنجح العملية بسبب خروج النبي (ص) وعدم تواجده في فراشه، حيث بات الإمام علي (ع) مكانه.
ابن عبد البر، یوسف بن عبد الله، الاستیعاب في معرفة الاصحاب، تحقیق: علي محمد البجاوي، بیروت، دار المعرفة، 1412 هـ/1992 م. ابن هشام، عبد الملك بن هشام، السیرة النبویة، تحقيق: مصطفي سقا وآخرون، القاهرة، 1375 هـ/1955 م. البلاذري، أحمد بن یحیی، انساب الأشراف، تحقيق: محمد حمید الله، القاهرة، 1959 م. الطبري، محمد بن جریر، جامع البیان في تفسیر القرآن، دار المعرفة، بیروت، 1412 هـ. أبو جهل ليس من آل الرسول صلى الله عليه وسلم - إسلام ويب - مركز الفتوى. القرطبي، محمد بن أحمد، تفسیر القرطبي، تحقیق: محمد محمد حسنین، بیروت، دار إحياءالتراث العربي، 1405 هـ/1985 هـ. مركز فرهنگ و معارف قرآن، اعلام قرآن از دایرة المعارف قرآن كریم، قم، بوستان كتاب، 1385 ش. الواحدي، علي بن أحمد، اسباب نزول القرآن، تحقیق: كمال بسیونی زعلول، بیروت، دار الكتب العلمیة، 1411 هـ. الواقدي، محمد بن عمر، المغازي، تحقیق: مارسدن جونز، بیروت، الطبعة الثالثة، 1409 هـ/1989 م.
[26] الهوامش ↑ ينظر: ابن إسحاق، سيرة ابن إسحاق، مکتب دراسات التاریخ و المعارف الاسلامیه، ص 145. ↑ ابنحبیب بغدادی، المحبر، دار الاآفاق الجدیدة، ص 139. ↑ ابن هشام، السيرة النبوية، دارالمعرفه، ج1، ص 623. ↑ ينظر: البلاذري، أنساب الأشراف، 1959م، ج1، ص 291. ↑ البلاذري، أنساب الأشراف، 1959م، ج1، ص 125. ↑ ابن دريد، الاشتقاق، 1411 هـ، ص 148. ↑ ابن إسحاق، سيرة ابن إسحاق، مکتب دراسات التاریخ و المعارف الاسلامیه، ص 210. ↑ ابن الجوزي، المنتظم، 1412 هـ، ج 4، ص 155-156. ↑ ابن هشام، السيرة النبوية، ج1، ص 291. ↑ ابن هشام، السيرة النبوية، ج1، ص 98-299. ↑ على سبيل المثال ينظر: الواحدي، أسباب نزول القرآن، 1411 هـ، ص 487؛ الطبري، جامع البيان، ج22، ص 99. ↑ اعلام قرآن از دایرة المعارف قرآن کریم، 1385 ش، ج 1، ص 381-391. ↑ سوره فصلت، آیه26. ↑ القرطبي، تفسير القرطبي، 1405 هـ، ج 15، ص 356. ↑ ابن هشام، السيرة النبوية، دارالمعرفه، ج1، ص 482-483. ↑ ابن دريد، الاشتقاق، 1411 هـ، ص 155. ↑ ابن هشام، السيرة النبوية، دارالمعرفه، ج1، ص 353ـ354. ↑ ابن إسحاق، سيرة ابن إسحاق، مکتب دراسات التاریخ و المعارف الاسلامیه، ص 161. ↑ ابن هشام، السيرة النبوية، دار المعرفة، ج1، ص 320.