وقد عاصرت (أم القرى) تأسيس المملكة العربية السعودية، ونهضت مع نهضتها الكبيرة التي شملت قطاعات الدولة ومناطقها كافة، وحفظت في ذاكرتها اللبنات الأولى في سن الأنظمة والقوانين التي أقرتها الدولة، بما نشرته من قرارات وأنظمة شكلت البنية التشريعية والتنموية والاقتصادية المتينة، وبقيت هذه الجريدة إلى وقتنا الحاضر الجريدة الرسمية للدولة.
دعت المحكمة العليا عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم السبت التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا العام 1443هـ ــ حسب تقويم أم القرى ــ الموافق 30 / 4 / 2022م. جاء ذلك في إعلان للمحكمة، فيما يلي نصه: فنظراً لما تضمنه قرار المحكمة العليا رقم (156 / هـ) وتاريخ 29 / 8 / 1443هـ أن يوم السبت 1 / 9 / 1443هـ ـ حسب تقويم أم القرى ــ الموافق 2 / 4 / 2022م هو غرة شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ ؛ فإن المحكمة العليا ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم السبت التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا العام 1443هـ ــ حسب تقويم أم القرى ــ الموافق 30 / 4 / 2022م. «أم القرى» تنشر قرار اعتماد التصنيف السعودي الموحد للمستويات والتخصصات التعليمية. وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة. وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين. ولله الموفق، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين،،،،
نشرت جريدة «أم القرى»، اليوم الجمعة، قرار مجلس الوزراء بخصوص اعتماد التصنيف السعودي الموحد للمستويات والتخصصات التعليمية. وتضمَّن القرار إلزام الوزارات والأجهزة الحكومية بتطبيق التصنيف في أنظمتها الداخلية خلال 12 شهرًا من تاريخ هذا القرار.
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، اليوم، حفل وزارة الإعلام بمناسبة مرور 100 عام هجري على صدور جريدة أم القرى؛ بحضور أصحاب السمو الأمراء والمعالي الوزراء ونخبة من رجال الفكر والأدب والإعلام؛ وذلك بمركز غرفة مكة للمعارض والفعاليات بالعاصمة المقدسة. آل عقران: انضمام أم القرى لـ واس سيحقق رسالة الإعلام الرسمي الرصين | صحيفة المواطن الإلكترونية. وبعد أن أخذ سمو ألأمير خالد الفيصل مكانه في الحفل؛ عزف السلام الملكي؛ وبدئ الحفل بآيات من الذكر الحكيم. عقب ذلك شاهد سموه والحضور فيلماً بعنوان "قرن من الإعلام السعودي"؛ يحكي مسيرة وتطور جريدة أم القرى على مر الأزمنة. بعد ذلك ألقى معالي وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي كلمة رفع خلالها خالص الشكر وعظيم الامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ على رعايته الكريمة للاحتفال بمرور 100 عام على تأسيس جريدة أم القرى؛ هذا الصرح الإعلامي الكبير الذي يقف شاهداً على مسيرة العطاء والإنجاز. وقال معاليه:" أسعد بلقائكم من جوار بيت الله الحرام ويسرني تهنئتكم بقرب حلول شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا وعليكم وعلى وطننا بالخير والبركات، ونقف اليوم أمام تاريخٍ ممتد 100 عام عاصرت خلالها جريدة أم القرى رحلة البناء والتطوير لوطننا الغالي مواصلة مسيرتها منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز ـ طيب الله ثراه ـ وحتى هذا العهد الزاهر لتؤكد عمق ارتباط هذه الدولة بصحافتها واهتمامها بإعلامها ".
قال العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي – رحمه الله تعالى -: "وقوله: { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} أي: نخصك وحدك بالعبادة والاستعانة، لأن تقديم المعمول يفيد الحصر، وهو إثبات الحكم للمذكور، ونفيه عما عداه، فكأنه يقول: نعبدك ولا نعبد غيرك، ونستعين بك ولا نستعين بغيرك. إياك نعبد وإياك نستعين اعراب. وقدم العبادة على الاستعانة من باب تقديم العام على الخاص، واهتماماً بتقديم حقه – تعالى – على حق عبده، والعبادة هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأعمال والأقوال الظاهرة والباطنة. والاستعانة هي الاعتماد على الله – تعالى – في جلب المنافع، ودفع المضار، مع الثقة به في تحصيل ذلك. والقيام بعبادة الله والاستعانة به هو الوسيلة للسعادة الأبدية، والنجاة من جميع الشرور، فلا سبيل إلى النجاة إلا بالقيام بهما، وإنما تكون العبادة عبادة إذا كانت مأخوذة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – مقصوداً بها وجه الله، فبهذين الأمرين تكون عبادة، وذكر الاستعانة بعد العبادة مع دخولها فيها لاحتياج العبد في جميع عباداته إلى الاستعانة بالله – تعالى -، فإنه إن لم يعنه الله لم يحصل له ما يريده من فعل الأوامر، واجتناب النواهي" 3. وتقديم المفعولين لنعبد ونستعين وذلك للاختصاص، لأنه – سبحانه وتعالى – وحده له العبادة، لذا لم يقل نعبدك ونستعينك، لأنها لا تدل على التخصيص بالعبادة لله – تعالى -، إما قول: إياك نعبد فتعني تخصيص العبادة لله – تعالى – وحده، وكذلك في الاستعانة.
إعراب ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ): إِيَّاكَ: ضميرُ مُنفصل مبنى على السّكون في محلّ نصب مفعول به مُقدّم، والكاف: حرف خطاب مَبني على الفتح. نَعْبُدُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعهِ الضّمة الظاهرة على آخره ، والفاعل: ضميرٌ مستتر تقديره نحنُ. وَإِيَّاكَ: الواو: حرفُ عطف مبني على الفتح. إِيَّاكَ: ضميرُ مُنفصلٍ مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول بهِ مُقدّم، والكاف: حرفُ خطابٍ مَبني على الفتح. إياك نعبد وإياك نستعين - YouTube. نَسْتَعِينُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة على آخره، والفاعل: ضمير مستتر تقديره نحن. وجملة: (إياك نعبد) لا محل لها من الإعراب استئنافية. وجملة: (إياك نستعين) لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة إياك نعبد.
وقَرَنَ العبادة بالاستعانة ليدل على أن الإنسان لا يستطيع أن يقوم بعبادة الله إلا بإعانة الله له وتوفيقه، فهو إذن شعار وإعلان أن الإنسان لا يستطيع أن يعمل شيئاً إلا بعون الله، وهو إقرار بعجز الإنسان عن القيام بالعبادات، وعن حمل الأمانة الثقيلة إذا لم يعنه الله – تعالى – على ذلك، فالاستعانة بالله علاج لغرور الإنسان وكبريائه عن الاستعانة بالله، واعتراف الإنسان بضعفه.