طريقة فطام الطفل من الرضاعة الصناعية الفهرس 1 الرضاعة 2 سلبيات الرضاعة الصناعيّة 3 فطام الطفل من الرضاعة الصناعيّة 4 = المراجع= الرضاعة عند ولادة الطفل يجب على الأم اللجوء إلى الرضاعة الطبيعية ، التي أنعمها الله تعالى علينا، لفوائِدها الجمّة التي لا تُعد ولا تُحصى على الأم والطفل معاً، فهي تزود الطفل بمكملاتٍ غذائية، وتعطيه مناعةً ضد الأمراض، أما بالنسبة للأم فالرضاعة الطبيعية تُسهم في إفراز هرمون يسمى (الأوكسيتوسين)) بكمياتٍ كبيرة تعمل على تقلص عضلات الرحم وإعادتها لوضعها الطبيعي. [1] في حال اضطرت الأم للجوء إلى الرضاعة الصناعية لأي سببٍ كان مثل عدم إشباع طفلها من الرّضاعة الطبيعية أو مشاكل مرضيةٍ أخرى لا قدر الله، فتبدأ وقتها بإعطاء طفلها وجبات حليب صناعي بعدد معين خلال اليوم يتمّ تحديده على علبة الحليب من الخارج حسب سنّ الطفل، وبعد مرورعام من عمر الطفل ، يلزم التوقّف عن استخدام الرضاعة الصناعية، هنا تأتي المرحلة الصعبة في منع الطفل عن زجاجة الحليب المفضلة لديه، والتي لا غنى له عنها، لكن هذه الزجاجة أظهرت دراسات علمية بأن لها تأثيراتٍ سلبية للاستمرار في استخدامها بعد ذلك على الطفل. [1] سلبيات الرضاعة الصناعيّة هناك د سلبيات للرضاعة الصناعية يجب الانتباه لها ومنها: [2] اعتماد الطفل بشكل كبير على الرضاعة الصناعية وعدم تقبله وجبات أخرى.
وحذرت من أنه في حالة نزول الحليب من الزجاجة بمعدل بطيء للغاية، فإن ذلك قد يتسبب بمضايقة الطفل وإحباطه. وللتغلب على هذه المشكلة، نصحت الطبيبة باستخدام دبوس ساخن لتوسيع فتحة الماصة، أو شراء ماصة ذات معدل نزول أسرع للسوائل، وعلى العكس من ذلك فغالبا ما يصاب الطفل بالفزع وبنوبة شديدة من السعال وصعوبة بالبلع مما قد يتسبب باختناقه إذا زادت سرعة نزول الحليب من زجاجة الرضاعة. المصدر: وكالة الأنباء الألمانية
ثانيا: ضعف ادرار الحليب: في بعض الأحيان ورغم رغبة الام في الاعتماد على الطرق الطبيعة لتغذية الطفل، الا انها أحيانا ما تلجا إلى الطرق الصناعية وذلك بسبب ضعف ادار الحليب الخاص بها، بما لا يكفي لتغذية طفلها والحصول على نسبة الغذاء المحددة له لكي ينمو بصحة وعافية. ثالثا: مرض الام بإحدى الامراض: في بعض الأحيان تمر الأمهات بإحدى الأزمات الصحية التي يعتبر معها ارضاع الطفل من خلال الرضاعة الطبيعة خطر عليه، لذلك يفضل استخدام الطرق الصناعية للحفاظ على صحة الطفل.
يحتاج الطفل بعد ولادته إلى كمية كافية من الغذاء لينمو جسده وعقله بالشكل السليم ، حيث تنتقل طريقة التغذية عنده من التغذية عبر المشيمة كما كان في الرحم، إلى التغذية عن طريق الفم، ويكون المصدر الوحيد لهذا الغذاء في المرحلة الأولى بالتحديد هو الرضاعة.
10- في الفترة الأولى لابد من جعل أحد المقربين منك مثل الزوج أو الأم هي من تقوم بإعطاء الطفل الوجبات من الحليب الصناعي، فالطفل يعلم جيدا رائحة الأم ومن الممكن أن لا يرغب في تناول حليب أخر سوى من ثديها. 11- وضعية الطفل من الأمور التي من الممكن أن تتسبب في إزعاج الطفل وبالتالي عدم تقبل الحليب، لذا لابد من اختيار الوضعية المناسبة للطفل. 12- لابد من عدم الاستعجال مع الطفل حيث من الممكن أن تلجأ الأم لأكثر من نوع حليب حتى يستقر الطفل على نوع معين. الرضاعة الاصطناعية: طرقها وقواعدها - ويب طب. عند اختيار نوع الحليب لابد من اللجوء إلى طبيب الأطفال المختص فهو أكثر دراية بنوعية الحليب الجيدة المناسبة للطفل، كما أنه سيعمل على إرشادكم بكمية الرضاعات المناسبة للطفل في اليوم والتي لن تتسبب للطفل في حدوث السمنة والبدانة، لذا لابد من متابعة الطبيب لفترة حتى يعتاد الطفل على الحليب الصناعي ولابد من اللجوء إلى النوعيات التي تحتوي على الحديد والكالسيوم فمن الممكن أن يكون مخزون الطفل غير كافي.
۵ 1. يس: ۴۷. 2. الأحزاب: ۱۹. حكاية زوجة تطلب الطلاق بسبب السعرات الحرارية - حوادث. 3. المعجم الكبير: ج ۱۹ ص ۳۰ ح ۶۳ ، شعب الإيمان: ج ۶ ص ۱۳۵ ح ۷۷۱۱ ، مكارم الأخلاق لابن أبي الدنيا: ص ۷۷ ح ۸۷ ، تاريخ دمشق: ج ۱۰ ص ۶ ح ۲۴۷۲ والثلاثة الأخيره نحوه وكلّها عن قُرّة المُزني ، كنزالعمّال: ج ۳ ص ۱۲۴ ح ۵۷۸۷. 4. كنز العمّال: ج ۶ ص ۳۹۲ ح ۱۶۲۰۹ نقلاً عن أبي الشيخ عن أبي أمامة. 5. كتاب من لا يحضره الفقيه: ج ۴ ص ۴۰۹ ح ۵۸۸۹ عن محمّد بن آدم عن أبيه عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام ، الخصال: ص ۱۰۲ ح ۵۷ ، علل الشرائع: ص ۵۵۹ ح ۱ كلاهما عن آدم ، بحار الأنوار: ج ۷ ص ۳۸۶ ح ۴۷.
إن الحمد لله.... أما بعد فيا أيها الناس: لا يزال المرء ممتدحًا بخيار خصاله وأخلاقه، مذمومًا بشرار أفعاله وأخلاقه. وإن أصحاب النفوس الأبية لا ترضى بالدون حتى تبلغ معالي الأمور وتتربع على عرشها. ولقد خلق الله تعالى أخلاقا ذميمة، وحذر الناس منها ابتلاء لهم أيصبرون وكان ربك بصيرا. وإن من تلك الخصال الذميمة التي ينفر منها أصحاب الفطر السليمة: خصلة البخل أعاذنا الله وإياكم منها. البخيل حبيب الشيطان... عدو الرب الرحمن - جريدة الغد. فالبخل أيها المسلمون: خصلة سوء تجر إلى خصال سيئة كثيرة. قال الماوردي رحمه الله: قد يحدث عن البخل من الأخلاق المذمومة – وإن كان البخل ذريعة إلى كل مذمة – أربعة أخلاق ناهيك بها ذمًّا وهي: الحرص والشره، وسوء الظن ومنع الحقوق، وإذا آل البخيل إلى ما وصفنا من الأخلاق المذمومة والشيم اللئيمة لم يبق معه خير موجود ولا صلاح مأمول. اهـ. عباد الله: إن البخل طريق مظلم يقع فيه البخيل فلا يسير على هدى بل يتخبط حتى يهوي في الموبقات ومهاوي الهلاك. فالبخل يؤدي بصاحبه إلى الشح، والشح أعظم من البخل. قال عبد الله بن عمرو: " الشح أشد من البخل؛ لأن الشحيح هو الذي يشح على ما في يد غيره حتى يأخذه ويشح بما في يده فيحبسه، والبخيل هو الذي يبخل بما في يده ".
معاشر المسلمين: ليس المقصود من البخل بخلك على نفسك في المأكل والمشرب، وإن كان ذلك مذمومًا، وإنما المقصود الأعظم هو بخلك عن نفسك في عمل الصالحات وإنفاق الأموال في مرضات الرب سبحانه وتعالى، فالله الله في مشاريع الخير وجهات البر والوقوف في سبيل الله، فما كنت ترجو أن تلقاه غدًا في ميزان حسناتك، فادفعه اليوم أمامك، قال جل وعلا: ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ). اللهم قنا شح أنفسنا... ذم البخل والشح والنهي عنهما في السنة النبوية - موسوعة الأخلاق - الدرر السنية. ربنا اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا.. اللهم أنج المستضعفين من المؤمنين في كل مكان... ربنا آتنا في الدنيا حسنة... ربنا اغفر لنا ولإخواننا... سبحان ربك رب...
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال. حديث عن فضل الإنفاق في سبيل الله عز وجل وأفضل الصدقات – الشيخ نبيل العوضي.
قال ابن القيم تعليقًا على هذا الحديث: (لما كان البخيل محبوسًا عن الإحسان، ممنوعًا عن البرِّ والخير، وكان جزاؤه من جنس عمله؛ فهو ضيق الصدر، ممنوع من الانشراح، ضيق العطن، صغير النفس، قليل الفرح، كثير الهمِّ والغمِّ والحزن، لا يكاد تقضى له حاجة، ولا يعان على مطلوب، فهو كرجل عليه جبة من حديد قد جمعت يداه إلى عنقه، بحيث لا يتمكن من إخراجها ولا حركتها، وكلما أراد إخراجها أو توسيع تلك الجبة؛ لزمت كلُّ حلقة من حلقها موضعها، وهكذا البخيل كلما أراد أن يتصدق منعه بخله فبقي قلبه في سجنه كما هو) [4579] ((الوابل الصيب)) (ص 33). - وعن جابر رضي الله عنه قال: لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((يا بني سلمة من سيدكم قالوا: الجدُّ بن قيس وإنا لنبخِّله. قال: وأيُّ داء أدوأ من البخل؟! بل سيدكم الخير الأبيض عمرو بن الجموح)) قال: وكان على أضيافهم في الجاهلية، قال: وكان يولم على رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تزوَّج [4580] رواه الطبراني في ((المعجم الأوسط)) (8/373) (8913)، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) = = (7/431) (10859) واللفظ له. قال الدارقطني في ((تاريخ بغداد)) (4/439): له متابعة، وقال أبو نعيم في ((حلية الأولياء)) (7/371): غريب من حديث سفيان عن محمد، وقال الهيثمي في ((مجمع الزوائد)) (9/318): رجاله رجال الصحيح غير شيخ الطبراني، وصححه الوادعي في ((الصحيح المسند)) (236).