وتعود قصة أول خلع في الإسلام إلى امرأة ثابت بن قيس رضي الله عنه، وقد رواها البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنه أن امرأة ثابت بن قيس أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، ثابت بن قيس ما اعتب عليه في خلق ولا دين ولكني أكره الكفر في الإسلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتردين عليه حديقته ، وكانت مهرها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقبل الحديقة وطلقها تطليقة. وفي حالة الخلع ترد الزوجة التي ترغب في ان تختلع من زوجها إليه مهره، وهو الشبكة ومقدم الصداق ومتاع الزوجية الذي أتى به، وكذلك تتنازل عن حقوقها المستقبلية من عدة ومتعة ومؤخر. محتوي مدفوع
وكذلك خصهم بالنفقات على الزوجات بل وكثير من النفقات يختص بها الرجال ويتميزون عن النساء. ولعل هذا سر قوله: وَبِمَا أَنْفَقُوا وحذف المفعول ليدل على عموم النفقة. حكم انفصال الزوجين بدون طلاق. فعلم من هذا كله أن الرجل كالوالي والسيد لامرأته، وهي عنده عانية أسيرة خادمة، فوظيفته أن يقوم بما استرعاه الله به. ووظيفتها: القيام بطاعة ربها وطاعة زوجها فلهذا قال: فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ أي: مطيعات لله تعالى حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ أي: مطيعات لأزواجهن حتى في الغيب تحفظ بعلها بنفسها وماله، وذلك بحفظ الله لهن وتوفيقه لهن، لا من أنفسهن، فإن النفس أمارة بالسوء، ولكن من توكل على الله كفاه ما أهمه من أمر دينه ودنياه. ثم قال: وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ أي: ارتفاعهن عن طاعة أزواجهن بأن تعصيه بالقول أو الفعل فإنه يؤدبها بالأسهل فالأسهل، فَعِظُوهُنَّ أي: ببيان حكم الله في طاعة الزوج ومعصيته والترغيب في الطاعة ، والترهيب من معصيته ، فإن انتهت فذلك المطلوب ، وإلا فيهجرها الزوج في المضجع، بأن لا يضاجعها، ولا يجامعها بمقدار ما يحصل به المقصود، وإلا ضربها ضربًا غير مبرح، فإن حصل المقصود بواحد من هذه الأمور وأطعنكم فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلا أي: فقد حصل لكم ما تحبون فاتركوا معاتبتها على الأمور الماضية، والتنقيب عن العيوب التي يضر ذكرها ويحدث بسببه الشر.
مدة قراءة الإجابة: 3 دقائق الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن من حق الزوجة على زوجها أن يعاشرها بالمعروف بأن يبيت عندها ويعفها بالجماع، ويجب على الزوج العدل بين الزوجتين، أو استرضاء من لا يبيت معها ومصالحتها، فإن الصلح بين الزوجين على إسقاط المبيت كله أو بعضه جائز، لقول الله تعالى: فَلاَ جُنَاْحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْر {النساء:128}. فإن تنازلت هي عن حقها في ذلك فلا مانع، ولكن الأولى بالرجل ما دام زوجا لها أن يجاهد نفسه في معاشرتها ليعفها، ولا ينبغي أن تكون المشاكل السابقة سببا في نفوره من معاشرتها وإعفافها، فإن الحب العاطفي والألفة بين الزوجين قد يحتاج أحياناً إلى الصبر وإلى التغافل عن بعض الأمور والنظر إلى الجوانب الطيبة في أخلاق الطرف الآخر، قال تعالى: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا {النساء:19}. وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: لاَ يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً، إِنْ كَرِهَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِي مِنْهَا آخَرَ.
-ويؤكد علماء النفس أنَ الخصام يؤدي إلى تآكل الشخص داخلياً ويجعله في أضعف حالاته المعنوية بل والعقلية أيضاً فالتحدث وتبادل الحوار يزيد من تدفق الدماء إلى المخ وبالتالي ينير مناطق جديدة في العقل ويجعله صاحب أفق واسع وقلب متفتح والشخصية التي تجعل من الخصام منهجاً لها وطريقاً لا تحيد عنه لاشك أنها شخصية غير سعيدة ومنعزلة عن الآخرين وتبالغ في تضخيم المشكلات ولا يوجد هناك وصف للمتخاصم أبلغ من وصف القرآن الكريم الذي يصفه بأن صدره ضيق حرج تضيق به الأرض بما رحبت. -فكم ممن يعيشون بيننا الآن تضيق صدورهم ولا تنطلق ألسنتهم لأسباب واهية لا تستحق كل هذا العناء لهم ولشركائهم، وما هذا إلا لضعف في الإيمان والبعد عن الهدي النبوي القويم الذي يحثنا على اختصار أيام الخصام والهجر، بل ويذهب إلى أبعد من ذلك بأن يحثنا على البدء بالتصالح، فيقول صلى الله عليه وسلم: «وخيرهما الذي يبدأ بالسلام»، فلا فائدة من طول الخصام ولا طائل من وراء الصمت والسكون، ولنتذكر أنه بالتواصل والكلمة الطيبة تحلو الحياة الدنيا والآخرة كذلك. -يقول تعالى: «ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمة طيبة، كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء * تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها» ويبشر الله سبحانه وتعالى أصحاب الكلمة الطيبة بالثبات في الدنيا والآخرة فيقول تعالى: «يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء».
قال الله تعالى: ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا) النساء/34. قال الشيخ السعدي رحمه الله: " يخبر تعالى أن الرِّجَال قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ أي: قوامون عليهن بإلزامهن بحقوق الله تعالى، من المحافظة على فرائضه وكفهن عن المفاسد، والرجال عليهم أن يلزموهن بذلك، وقوامون عليهن أيضا بالإنفاق عليهن، والكسوة والمسكن، ثم ذكر السبب الموجب لقيام الرجال على النساء فقال: بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ أي: بسبب فضل الرجال على النساء وإفضالهم عليهن، فتفضيل الرجال على النساء من وجوه متعددة: من كون الولايات مختصة بالرجال، والنبوة، والرسالة، واختصاصهم بكثير من العبادات كالجهاد والأعياد والجمع. وبما خصهم الله به من العقل والرزانة والصبر والجلد الذي ليس للنساء مثله.
الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن من حق الزوجة على زوجها أن يعاشرها بالمعروف بأن يبيت عندها ويعفها بالجماع، ويجب على الزوج العدل بين الزوجتين، أو استرضاء من لا يبيت معها ومصالحتها، فإن الصلح بين الزوجين على إسقاط المبيت كله أو بعضه جائز، لقول الله تعالى: فَلاَ جُنَاْحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْر {النساء:128}. فإن تنازلت هي عن حقها في ذلك فلا مانع، ولكن الأولى بالرجل ما دام زوجا لها أن يجاهد نفسه في معاشرتها ليعفها، ولا ينبغي أن تكون المشاكل السابقة سببا في نفوره من معاشرتها وإعفافها، فإن الحب العاطفي والألفة بين الزوجين قد يحتاج أحياناً إلى الصبر وإلى التغافل عن بعض الأمور والنظر إلى الجوانب الطيبة في أخلاق الطرف الآخر، قال تعالى: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا {النساء:19}. وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: لاَ يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً، إِنْ كَرِهَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِي مِنْهَا آخَرَ.
إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا أي: له العلو المطلق بجميع الوجوه والاعتبارات، علو الذات وعلو القدر وعلو القهر الكبير الذي لا أكبر منه ولا أجل ولا أعظم، كبير الذات والصفات ". انتهى من " تفسير السعدي"(ص177). وقد جعل الله الأمة الإسلامية خير أمة أخرجت للناس لقيامها بهذه الوظيفة العظيمة كما قال سبحانه: ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله) آل عمران/110. والواجب على الزوجين أن يتقيا الله فيما بينهما ، وأن يجتهدا في أن يصلحا بينهما ، قدر الممكن ، وأن يتقيا الله في أولادهما ، وفي أسرتهما ، ولا يعرضا الأسرة للشتات ، والأولاد للضياع ، لا سيما إذا كانت الأسرة في بلاد غربة ، وكانوا يعيشون ظروفا استثنائية ، فهذا يوجب على كل من الطرفين أن يتحمل مسؤوليته ، ويتنازل عن بعض حقه ، وبعض ما يأمل ، من أجل أن يتمكنا من المسير ، بأقل قدر ممكن من الخسائر. والله أعلم.
درجة تقنية المعلومات عبر الإنترنت: يمكن الحصول على درجة علمية في تخصص تقنية المعلومات من خلال حضور الدورات عبر الإنترنت لمدة سنتين أو اكثر من جامعات معتمدة، عند وجود العائق المادي والتكلفة العالية للدراسة في الجامعات، حيث تتمتع هذه الطريقة بالمرونة والإتاحة للجميع للدراسة والحصول على الشهادة المعتمدة. وظائف تخصص تقنية المعلومات يمكن لحاملي الشهادات في تخصص تقنية المعلومات الحصول على فرص العمل المتنوعة؛ لأن هذا التخصص مطلوب بشكل كبير بسبب التطورات التكنولوجية التي يشهدها العالم الآن، وتنمو فرص العمل في هذا التخصص بشكل متزايد أكثر من 31%، ورواتب العاملين في تخصص تقنية المعلومات مرتفعة للغاية وقد تصل إلى 90, 000 دولارًا في السنة، ويمكن الحصول على عمل في الوظائف كما يأتي: [٤] تطوير الويب. إدارة أنظمة شبكات الإنترنت والحاسوب. منصب مسؤول عن قاعدة البيانات. منصب مستشار في تكنولوجيا المعلومات. التحقيق الشرعي للكمبيوتر هندسة البرمجيات. تصميم نماذج البيانات. تطوير تطبيقات الهواتف الذكية. إدارة المشاريع في تصميم المعلومات. تصميم مواقع الويب. المراجع [+] ↑ "Technology",, Retrieved 16-09-2019. Edited.
وأيضاَ بإمكانه انشاء بعض البرامج البسيطه وبناء صفحات ويب والقيام بصيانة قواعد البيانات وربط الشبكات تخصص تقنية المعلومات يهتم بكيفية حل مشاكل الكمبيوتر والأنظمة التي تطرأ بشكل يومي. بمعنى أن متخصص تقنية المعلومات يقوم دائما بتنفيذ احتياجات العمل وتطبيق التكنولوجيا داخل بيئة العمل س/ ما هو الفرق بين تقنية المعلومات وعلوم الحاسب؟ تقنية المعلومات تركز على تطبيقات الحاسب داخل العمل والأدوات الممكن استخدامها في هذه التطبيقات. علوم الحاسب يركز على المبادئ الأساسية في علم الحاسب وكيفية ادخالها في جميع المجالات ان شاء الله تكون الصوره وضحت لك وأنا أنصحك بهالتخصص لأنه مطلوب وبقوه في أغلب الشركات ولكن بشرط تكون شهادتك بكالريوس مو دبلوم عشان ماتتوهق.. *ملاحظه: شرح تقنية المعلومات وتخصصات الحاسب الآلي منقوله من موقع مبتعث وهذا الموضوع للإطلاع وعشان تاخذ فكره كبيره عن التخصص وهذا الرابط من هنـــا بالتوفيق..
السنة الثالثة: يدرس فيها الطالب المواد المرتبطة بمجال الشبكات وتقنية المعلومات وطرق تحليلها عن طريق الخوارزميات. العام الرابع: وهي تضم سنة مشروع التخرج، بالإضافة إلي ذلك يتم اختيار التخصص المستقبلي للطالب. المستقبل الوظيفي لخريجي الجامعات السعودية يوجد عدد كبير من الطلاب المتقدمين إلى دراسة تخصص تقنية المعلومات، ولكن يجب أن يدركوا مستقبلهم الوظيفي والمهن المتاح لخريجي هذا التخصص. ومن الوظائف المستقبلية المتاحة لهم الوظائف الآتية: تصميم المواقع: تعتبر من أكثر المهن المطلوبة في سوق العمل المحلي والعالمي. البرمجة: وهي تستخدم لتصميم التطبيقات المتصلة بتنظيم قواعد البيانات. تنظيم قواعد البيانات: تعد متاحة لمتخصصي هذا المجال كمدير قواعد البيانات، مسجل معلومات. أخصائيين تقنية معلومات. مديرين شبكات الحاسب.
مجالات تخصص تقنية المعلومات مجال الأمن الإلكتروني. كيفية العمل في مجال أنظمة التشغيل. مجال الشبكات. كيفية تحليل البيانات. الذكاء الاصطناعي. هندسة الفضاء. علم الروبوتات. أفضل الجامعات لدراسة تخصص تقنية المعلومات في السعودية تمتلك المملكة العربية السعودية أفضل جامعتان لدراسة تخصص تقنية المعلومات، وتتميز هذان الجامعتان بوجود أفضل المناهج الدراسية الحديثة والمعتمدة دولياً حول العالم. مما يؤدي إلى وجود جودة دراسية عالية، كما انهم يقدموا أفضل الخدمات الطلابية لإتمام فترتهم الدراسية بشكل ممتاز. بالإضافة إلى ذلك تعانوا الجامعتين الموجودين في السعودية مع عدة كوادر علمية متميزة في هذا التخصص، لضمان ارتفاع المستوي التعليمي للطلاب، والجامعتان هما: كلية جدة العالمية تعتبر كلية جدة العالمية من أفضل الكليات الموجودة في المملكة العربية السعودية، كما أنها تعتبر الخيار الأفضل لكل الطلاب عند اختيارهم دراسة تخصص تقنية المعلومات. وقد تم تعاونها مع أفضل الكوادر التعليمية المخصصة في هذا المجال. وتتميز كلية جدة العالمية بأنها مجهزة بأفضل المدرجات الحديثة وأجهزة الحاسوب التي تتيح إمكانية التدريب العملي للطلاب.
تعريف وتاريخ برامج تقنية المعلومات: هناك معنيان لمصطلح تقنية المعلومات. المعنى الأول وهو المعنى الواسع لمصطلح تقنية المعلومات حيث يستخدم غالباً للإشارة إلى كل أنواع العمليات الحاسوبية بشكل عام. أما المعنى الأكاديمي للمصطلح ، فإنه يشير إلى البرامج الجامعية التي تؤهل الطلاب لتلبية المتطلبات التقنية للأعمال التجارية والحكومية والصحية والدراسية ولكافة أنواع المؤسسات الأخرى. إن نقطة تركيز برامج تقنية المعلومات هي التقنية نفسها أكثر من المعلومات التي تقوم بنقلها. وتعد برامج تقنية المعلومات جديدة وتعتبر مجالاً متطورا باضطراد حيث بدأت بالظهور خلال عقد التسعينات كردّة فعل لتلبية المتطلبات اليومية والعملية للأعمال التجارية وللمؤسسات الأخرى. فخلال هذه الفترة ، أصبحت الحواسيب أدوات العمل الأساسية على كافة مستويات أي مؤسسة. في حين أصبحت أنظمة الحاسوب المرتبطة بالشبكات هي العمود الفقري لتلك المؤسسات. وبنهاية عقد التسعينات ، أصبح من الواضح أن برامج الإعداد الأكاديمي للطلاب لم تؤهل خريجيها بالمزيج المناسب من المعرفة والمهارات التي تخولهم لتلبية المتطلبات الأساسية للمؤسسات ، عندها بدأت الجامعات والكليات بتطوير برامج تقنية المعلومات لسدّ هذه الفجوة الحرجة.