تنظيف الأنف باستمرار باستخدام محلول الملح أو بخاخات ماء البحر. منح الطفل الكثير من السوائل الدافئة لتخفيف قوام المخاط، وتعويض الجسم عما يفقده من سوائل. إبقاء الطفل في المنزل وتوفير جميع سبل الراحة له مع الحرص على منحه التغذية الصحية اللازمة لمساعدته على استعادة طاقته الجسدية. إبعاد الطفل عن أي مهيجات للأنف والصدر كدخان السجائر ووبر الحيوانات، مع ترطيب وتنقية الهواء في الغرفة الموجودة به وتهويتها أثناء النهار. تابع: زيت السمسم: فوائد زيت السمسم للشعر والجسم وفوائده الأخرى أدوية علاج الزكام للأطفال يوجد مجموعة متنوعة من الأدوية الطبية الفعالة في علاج الزكام للاطفال أشهرها: مضادات الحساسية أو يسمى بمضادات الهيستامين: تعمل على تخفيف الاحتقان الأنفي وما يصاحبه من رشح وحكة وألم، ومنها زيرتك وفنستيل وتليفاست وليفوهستام ونيورين وكلاريتين أدوية الزكام: وهي تعطي للأطفال الأكبر من 3 سنوات، وأشهرها دولودي وكونجستال وون تو ثري. الأدوية الخاصة بالسعال: تعطى في حالة وجود كحة وأشهرها ايفيروسبان وبينتا ميكس واولفنت وديكوبكت. خوافض الحرارة: تستخدم في حالة الحمى، وأشهرها الايبوبروفين والباراسيتامول. علاج الزكام للرضع 6 شهور السنة ميلادي. قطرات الأنف: تساعد على فتح مجرى التنفس وتقلل من احتقان الأنف، وأشهرها اوترفين بيبي وأطفال ولايس واوكسميت وايبيسال –لا تستخدم أكثر من 3 أيام- بخاخات ماء البحر: لها نفس وظيفة قطرات الأنف ولكنها تستخدم لمدة أطول ولا يوجد لها أي أعراض جانبية، وأشهرها فيزومير وسينومارين وسالينوز وفري نوزو وسينوكلير ونظيف بيبي.
قد يساعد رفع رأس سرير طفلك في تخفيف الاحتقان. افركي الفازلين تحت الأنف لمنع التشقق. تجنبي المواد المهيجة مثل دخان السجائر. كوني صبورا. عادة ما تستمر نزلات البرد من أسبوع إلى أسبوعين وتختفي من تلقاء نفسها. كيف يمكنني خفض درجة حرارة طفلي؟ بالإضافة إلى استدعاء الطبيب وتقديم الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لطفلك ، هناك عدة طرق أخرى للمساعدة في تقليل درجة حرارته المرتفعة. جرب حمام الإسفنج. استخدم الماء الفاتر. كيفية علاج زكام الرضيع - موضوع. تجنب فرك الماء البارد والثلج على جسمة. بدلًا من تكديس البطانيات ، تأكد من أن طفلك يستريح في درجة حرارة مريحة ويرتدي ملابس خفيفة. احترس من أعراض الجفاف. إذا كانت حفاضات طفلك جافة ، أو تعاني من جفاف اللسان أو الفم ، أو إذا كانت تتغذى بشكل سيئ ، فاتصل بأخصائي الرعاية الصحية على الفور أو اذهب إلى أقرب غرفة طوارئ. بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا الذين تظهر عليهم علامات الجفاف مثل عدم التبول بشكل متكرر أو عدم الشرب جيدًا أو التصرف بشكل غير طبيعي ، اتصل بطبيب الأطفال. كيف أخفف من التهاب الحلق والسعال؟ عادة ما يكون الزكام هو السبب عندما يتعلق الأمر بالتهاب الحلق، وعادة ما تستمر حوالي أربعة أو خمسة أيام.
التهاب الجيوب الأنفية: إذ يُؤدي عدم شفاء الرضيع من الزكام إلى تعريضه للإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، كعدوى ثانوية لها. الإصابة بعدوى ثانوية: تتضمن مرض ذات الرئة ، والتهاب القصبات الهوائية، والخانوق. حالات زكام الرضيع التي تستدعي مراجعة الطبيب توجد عدة حالات من الزكام عند الرُّضع تستدعي مراجعة الطبيب، يُذكَر منها ما يأتي: [٩] [١٠] الرضيع ما دون عمر الشهرين؛ ذلك لاطمئنان الأهل عليه، ومنع حدوث التهاباتٍ أكثر خطورةً. ارتفاع درجة حرارة الرضيع تحت عمر الشهرين أكثر من 38 درجةً مئويّةً. ارتفاع درجة حرارة الرضيع في عمر 3-6 أشهر أكثر من 39 درجةً مئويّةً. ارتفاع درجة حرارة الرضيع باستمرار لمدة تتجاوز خمسة أيام بغض النظر عن عمر الرضيع. ظهور الأعراض الآتية لدى الرضيع عند إصابته بالزكام: التقيؤ. الإسهال. الطفح الجلدي. السعال المستمر. علاج الزكام للرضع 6 شهور السنة الهجرية. احمرار العينين. المخاط ذو اللون الأخضر سواء من الفم أم الأنف. ألم في الأذن. صعوبة في التنفس. وجود أعراض الجفاف. المراجع ^ أ ب "Children and Colds",, Retrieved 23-11-2019. Edited. ^ أ ب "Common cold in babies",, Retrieved 23-11-2019. Edited. ↑ Corey Whelan (29-9-2017), "What You Should Know About Colds in Newborn Babies" ،, Retrieved 23-11-2019.
العلامة محمد بن سليمان الغربي المتوفي (1 94 هـ في الشام) ذكره في كتابه (مجمع الفوائد ج2 ص259 طبع بيروت برقم 6. العلامة القندوزي الحنفي, المتوفي (1294) ذكره في كتابه (ينابيع المودة، ص137، باب 39 المطبعة الحيدرية (. هذا وقد صرّح الملا علي القاري الحنفي المتوفي (1 14هـ في خاتمة كتابه ( الجواهر المضيئة) نقلاً عن صحيح مسلم أن النبي (صلى الله عليه و آله) قال: ( من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية (. ورواه أحمد في مسنده (3: 446) عن عامر بن ربيعة بلفظ: (( من مات وليس عليه طاعة مات ميتة الجاهلية ((. ورواه أبو داود الطيالسي ص259 بسنده عن زيد بن أسلم عن أبن عمر قال سمعت رسول الله (صلى الله عليه و آله) يقول: من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية. ورواه ابن شيبة في المصنف 8: 6 5 بسنده عن عبد الله بن عامر عن أبيه, قال: قال رسول الله صلى الله عليه و آله): من مات ولا طاعة عليه مات ميتة جاهلية). ورواه أبن أبي عاصم في كتاب السنة (489) بسندين أحدهما عن أبي هريرة، والثاني عن معاوية أن رسول الله (صلى الله عليه و آله) قال: (( من مات وليس عليه إمام مات ميتة جاهلية)). وقال الألباني ـ محقق الكتاب ـ: إسناده حسن, ورجاله ثقات.
ويحتمل أن يكون التشبيه على ظاهره, ومعناه أنه يموت مثل موت الجاهلي وإن لم يكن جاهليا, أو أن ذلك ورد مورد الزجر والتنفير فظاهره غير مراد, ويؤيد أن المراد بالجاهلية التشبيه ما أخرجه الترمذي وابن خزيمة وابن حبان وصححه من حديث الحارث بن الحارث الأشعري من حديث طويل, وفيه: { من فارق الجماعة شبرا فكأنما خلع ربقة الإسلام من عنقه} وأخرجه البزار والطبراني في الأوسط من حديث ابن عباس, وفي سنده جليد بن دعلج وفيه مقال, وقال: من رأسه بدل من عنقه. قوله: ( فوا ببيعة الأول فالأول) فيه دليل على أنه يجب على الرعية الوفاء ببيعة الإمام الأول, ثم الأول ولا يجوز لهم المبايعة للإمام الآخر قبل موت الأول. نيل الأوطار للشوكاني معنى حديث: ( من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية) بن العثيمين معنى حديث: (من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية) السؤال حديث: ( من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية) ما معنى هذا الحديث؟ الجواب معناه: أنه يجب على الإنسان أن يجعل له إماماً، ولا يحل لأحد أبداً أن يبقى بلا إمام؛ لأنه إذا بقي بلا إمام بقي من غير سلطان، ومن غير ولي أمر، والله -عزَّ وجلَّ- يقول: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ} [النساء:59].
وقال علامة الأشاعرة سعد الدين التفتازاني، المتوفي (692) أرسله إرسال المسلمات في كتابه (شرح المقاصد ص275)، وقال هو في المعنى مفاد قوله تعالى: ((أَطِيعُوا اللّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمرِ مِنكُم)) (النساء: 59). وفي ج4 ص96, عن معاوية بلفظ (( من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية)). مصادر اخرى للحديث: محمد بن فتوح الحميدي المتوفي (488) في كتابه الجمع بين الصحيحين البخاري ومسلم). كما ذكر ذلك صاحب كتاب (أحقاق الحق) القاضي الشوشتري في أوائل مبحث الإمامة. العلامة محمد بن سليمان الغربي المتوفي (1 94 هـ في الشام) ذكره في كتابه (مجمع الفوائد ج2 ص259 طبع بيروت برقم 6 48). العلامة القندوزي الحنفي, المتوفي (1294) ذكره في كتابه (ينابيع المودة، ص137، باب 39 المطبعة الحيدرية). هذا وقد صرّح الملا علي القاري الحنفي المتوفي (1 14هـ في خاتمة كتابه (الجواهر المضيئة) نقلاً عن صحيح مسلم أن النبي (صلى الله عليه و آله) قال: ( من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية). ورواه أحمد في مسنده (3: 446) عن عامر بن ربيعة بلفظ: (( من مات وليس عليه طاعة مات ميتة الجاهلية)). ورواه أبو داود الطيالسي في سنده (ص259) بسنده عن زيد بن أسلم عن أبن عمر قال سمعت رسول الله (صلى الله عليه و آله) يقول: (( من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية)).
وها أنت ترى تقارب اللفظين وإفادتهما لمعنىً واحد في الظاهر, إلا أن هذا الظاهر غير مراد ـ قطعا ـ وذلك أن هذين الحديثين المراد بهما الإمامة العظمى التي من أهم شروطها قرشية النسب كما قال ـ صلى الله عليه ـ (( الأئمة من قريش)) أخرجه أحمد بسند صحيح. فمن اجتمعت فيه شروط الإمامة الشرعية العظمى وأركانها, ثم أجمع الناس قاطبة ـ تبعا لذلك ـ على إمامته ومبايعته تبعا لأهل الحل والعقد, فلايجوز أن يتخلف مسلم قادر عن ذلك, ومن فعل ذلك فقد طاله الوعيد الشديد الوارد في الحديث ( مات ميتة جاهلية). وبهذا التفسير الصحيح قال إمام أهل السنة أحمد بن حنبل ـ رحمه الله ـ: قال الخلاّل في كتاب السنة (رقم 10): ( وأخبرني محمد بن أبي هارون أن إسحاق حدثهم أن أبا عبدالله سئل عن حديث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( من مات وليس له إمام مات ميتة جاهلية) ما معناه ؟ قال أبو عبدالله ( أي الإمام أحمد): تدري ما الإمام ؟ الإمام الذي يجمع المسلمون عليه. كلهم يقول: هذا إمام, فهذا معناه) قال المحقق في الحاشية: إسناد هذا التفسير للحديث صحيح, وقد أخرجه ابن هانئ في مسائله (2/185). كتاب السنة للخلال 1/80 رقم 10 تحقيق د. عطية الزهراني الناشر دار الراية بالرياض الطبعة الأولى 1410هـ هذا ما اقتضى واجب النصيحة بيانه والله ـ تعالى ـ أعلم.
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/129 - كنز العمال 6/153 وللايضاح ذكر القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص92 ب15. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): «نزل جبرائيل صبيحة يوم فرحاً مستبشراً وقال: قرت عيني بما أكرم الله أخاك ووصيك وإمام أُمتك عليّ بن أبي طالب، قلت: وبما أكرم الله أخي؟ قال: باهى الله سبحانه بعبادته البارحة ملائكته وحملة عرشه وقال: يا ملائكتي! انظروا إلى حجتي في أرضي كيف عفر خده في التراب تواضعاً لعظمتي، أُشهدكم أنه إمام خلقي ومولى بريتي« وقال القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص158 ب44: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): «يا علي! أنت صاحب حوضي وصاحب لوائي، وحبيب قلبي، ووصيي ووارث علمي، وأنت مستودع مواريث الأنبياء من قبلي، وأنت أمين الله على أرضه، وحجة الله على بريته، وأنت ركن الإيمان وعمود الإسلام، وأنت مصباح الدجى ومنار الهدى، والعلم المرفوع لأهل الدنيا. يا علي! من اتّبعك نجا ومن تخلف عنك هلك، وأنت الطريق الواضح والصراط المستقيم، وأنت قائد الغر المحجلين ويعسوب المؤمنين، وأنت مولى من أنا مولاه، وأنا مولى كل مؤمن ومؤمنة، لا يحبك إلاّ طاهر الولادة، ولا يبغضك إلاّ خبيث الولادة، وما عرجني ربي عز وجل إلى السماء وكلمني ربي إلاّ قال: يا محمد اقرأ علياً مني السلام، وعرِّفه أنه إمام أوليائي، ونور أهل طاعتي، وهنيئاً لك هذه الكرامة» نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت وفي سفينة اهل البيت قد ركبت اللهم صلي على محمد و ال محمد
فيحتمل أن يكون هذا على سبيل الغلبة وإن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة معنى كأن رأسه زبيبة هذا أقبح في الصفة بمعنى أن شعره صغير ملتف أسود، أو يميل إلى السواد مع حمرة كالزبيب، الشعرة الواحدة أو مجموع الشعرات تجتمع وتلتف فتكون كأنها زبيبة، فهذه صفة غير مستحسنة فهو له شعر بهذه الصفة. هذا ليس من الأوصاف المحمودة ومع ذلك يقول: اسمعوا وأطيعوا. وهكذا في حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: عليك السمع والطاعة في عسرك ويسرك، ومنشطك ومكرهك، وأثرة عليك. عليك السمع والطاعة ، وهذه الصيغة عليك كذا: للوجوب، تدل على الوجوب، عليك السمع والطاعة في عسرك ويسرك ، عسرك ويسرك: يعني في فقرك وغناك، ومنشطك ومكرهك وأثرةٍ عليك ، ومنشطك يعني: فيما تحب وتنشط له، وتقبل عليه النفس، ومكرهك يعني حينما تتباطأ النفس وتستثقل ذلك، وأثرةٍ عليك يعني وإن حصل أثرة بأن استأثر على الدنيا والمال، ولم يوصل إليك حقك؛ لأن كل أحد -كما هو معلوم- من المسلمين له حق في بيت مالهم، فيقول: وإن حصلت هذه الأثرة فإنه لا يحل لك أن تنزع يدًا من طاعة، والله أعلم. وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه.