أبو الأسود الدؤلي ظالم بن عمرو بن سفيان الدؤلي الكناني، المتوفى سنة 69 هـ. كان مشهورًا بالفصاحة، وأجمع المؤرخون واللغويون على أنه أول من وضع علم النحو. ويُروى في ذلك أنّ علي بن أبي طالب أمره بوضع شيءٍ في النحو لمّا سمع اللحن، قال: فأراه أبو الأسود وما وضع، فقال علي: ما أحسن هذا النحو الذي نحوت. وثم سُمّي النحو نحوًا. يعتبر أبو الأسود الدؤلي من أهم علماء اللغة العربية في التاريخ لأنه قام بتنقيط أواخر الكلمات في القرآن الكريم إثر ما حدث من فسادٍ في الّلغة العربيّة الصّحيحة، إذ اختار لهذا كاتباً ماهراً من بني عبد قيس، واتّفق معه على نهجٍ معين في الكتابة حتّى وضع مِقياساً مُعتمداً استنبطه من كلام العرب. وأكّد الزُّبيديّ هذا في كِتابه (طبقات النّحويّين والّلغويّين) قائلاً: " هو أوّل من أسس العربيّة ونهج سلبها، ووضع قياسها؛ وذلك حين اضطّرب كلام العرب". لذلك كان التّنقيط الذي وضعه الدُّؤليّ المبنيّ على وضع الحركات في موضعها الصّحيح ذا أهميّة بالغة في معرفة المرفوعات بالضّم، والمنصوبات بالفتح، والمجرورات بالكسر، ووسمها بالدّلالات التي تميّز كلّ واحدٍ منها، كأن تكون المرفوعات للدّلالة الفاعليّة، والمُبتدئيّة، والخبريّة وهكذا.
إذ أبرز مؤلفاته كتاب الإبل، أبيات المعاني، الأبواب، الأجناس، الأراجيز، الأخبية والبيوت، الاختيار، أسماء الخمر، وغيرها العديد من الكتب التي أفادت اللغة العربية كثيرًا. كما يعد الأصمعي شاعرًا أيضا ومن أكثر قصائده شهرة قصيدة صوت صفير البلبل، وعن نبوغه في الشعر قال أحد معاصريه ما رأينا أحدا أعلم بالشعر من الأصمعي. كما تمتع الأصمعي بشهرة واسعة بين الحكام، فقد كانت الخلفاء تحب مجالسته ومنادمته، وهيأت له جلسات الخلفاء ولاسيما الرشيد أن يجمع الشعر والأدب ويذيع صيته في كل المجالات. ابن مالك الأندلسي واسمه محمد بن عبد الله بن مالك الطائي الجياني، وهو من أكثر علماء اللغة العربية إسهامًا في تطورها، وُلد في مدينة جيان بالأندلس عام 1203 ميلاديًا. تلقى ابن مالك تعليم القراءة والكتابة على يد كبار الشيوخ مثل أحمد بن نوار وثابت بن خيار. بعد سقوط الأندلس هاجر ابن مالك إلى الشام وأقام في دمشق، وتلقى هناك تعليمه في النحو على يد كبار العلماء مثل الحسن بن الصباح، مكرم بن محمد القرشي، علم الدين السخاوي. بعد ذلك توجه إلى حلب وتلقي باقي دراساته على يد كبير علماء النحو موفق الدين بن يعيش وتلميذه ابن عمرون. وبفضل تفوقه في اللغة والقراءات أصبح من أهم إمامات القراءات ممن يتوافد عليهم الطلاب في حلقات العلم بحلب.
ثانياً/ تستمد اللغة العربية قوتها من حيث أنها لغة الدين، كما في قوله تبارك وتعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} (2) سورة يوسف. ثالثاً/ تستمد اللغة العربية قوتها من حيث أنها تعبر عن ثقافة مستخدميها في معظم البلدان العربية والإسلامية، لأنَّ الثقافة هي ذلك الكل المركب الذي يشمل الدين واللغة والفن والعادات والتقاليد.. إلخ لتُعبِّر عن أسلوب حياة الإنسان, مع التأكيد هنا بأنَّ أهمية اللغة العربية تتعدى كونها وسيلة التخاطب بين الناس أو لنقل الثقافة من جيل إلى جيلٍ آخر فحسب إلى أنها مصدر للثقافة والحضارة والأفكار عند الناس. رابعاً/ تستمد اللغة العربية قوتها من حيث أنها اللغة التي استخدمها علماء المسلمين القدامى أمثال: ابن سينا، الغزالي، ابن خلدون, الجاحظ.. إلخ، فامتلأت أرفف المكتبات بمؤلفاتهم المحملة بآراء ونظريات تربوية وعلمية والتي استفاد منها المسلمون وغير المسلمين في العلوم المختلفة. خامساً/ تستمد اللغة العربية قوتها من حيث أنها لغة آبائنا وأمهاتنا وأجدادنا الذين نفخر ونعتز بهم, مارسوا حياتهم الطبيعية بلغة عربية سهلة وواضحة وتناقلوها عبر الأجيال فهي تُمثِّل تاريخاً للبشرية في مجتمعٍ ما.
الشيخ الظاهري: هو أديب من أصل سعودي، عالم بالتفسير وعلم الكلام، وأيضًا والفلسفة، وكان قد درس في جامعة محمد بن سعود الإسلامية، بالإضافة إلى أنه عضو بمجمع اللغة العربية في القاهرة، وأيضًا عضوا بمجمع اللغة العربية بمكة. عظماء اللغة العربية:- 1. الدكتور عبد العزيز الحربي:- هو أستاذ القراءات في جامعة أم القرى، كما أنه قد أسس مجمع اللغة العربية في مكة المكرمة، كما أنه له أكبر فضل في علم التجويد والقراءات، وكان قد عُين 1425هـ مُدير بمركز إحياء التراث. 2. الدكتور حسن الشافعي:- كان رئيس مجمع اللغة العربية، ويُعد أول أزهري قد اعتلى هذا المنصب، قد وُلد علم 1930م، وقد حفظ القرآن الكريم وهو صغير، قد التحق بالمعهد، ثم بعد ذلك التحق بجامعة أصول الدين، وأيضًا التحق بدار العلوم وقد تخصص في الفلسفة الإسلامية، وكان قد أشرف على العديد من رسائل اللغة العربية سواء في مصر أو ماليزيا، ومن أهم مؤلفاته تجديد علم الكلام. 3. حسني سبح: – هو أستاذ في اللغة وهو من أصل سوري، وهو من قال بتعريب العلوم الطبية، وكان رئيس في مجمع اللغة العربية في دمشق، وقد قام بتأليف العديد من الكتب حول تعريب المصطلحات خاصة للغة العربية، وأهمها المصطلحات العلمية.
7- الدكتور أحمد أمين إبراهيم (1886- 1954م): وُلد بالقاهرة، وبها نشأ، عمل أستاذًا بكلية الآداب في جامعة القاهرة، ثم عميدًا لها سنة 1939م. تعلم الإنجليزية بعد عناء، أنشأ مع بعض زملائه سنة 1914م (لجنة التأليف والترجمة والنشر) وبقي رئيسًا لها حتى وفاته، كما أنشأ (معهد المخطوطات العربية) -التابع لجامعة الدول العربية- وأشرف على لجنة التأليف والترجمة والنشر مدة أربعين سنة منذ إنشائها حتى وفاته، وكان لهذه اللجنة أثر بالغ في الثقافة العربية، إذ قدمت للقارئ العربي ذخائر الفكر الأوروبي في كل فرع من فروع المعرفة تقديمًا أمينًا، كما قدمت ذخائر التراث العربي مشروحة مضبوطة، فقدمت أكثر من 200 كتاب مطبوع. 8- الدكتور عبدالسلام محمد هارون (1909- 1988م): لغوي ومؤرخ ومحقق مصري، اشتغل عميدًا لكلية الآداب بجامعة الإسكندرية، وأحد أشهر محققي التراث العربي في القرن العشرين، وُلد في مدينة الإسكندرية، وانحصرت آثاره العلمية في التحقيق في العناية بإخراج المعاجم اللغوية، والكتب النحوية، وكتب الأدب، والمختارات الشعرية، نال جائزة الملك فيصل العالمية سنة 1402 هـ، وقد انتخب أمينًا عامًا لمجمع اللغة العربية سنة 1404 هـ، وبلغت مؤلفاته في التحقيق 62 عملًا، ما بين كتاب كبير، ورسائل صغيرة، أخرجها من حيّز المخطوطات إلى فضاء الطباعة والتحقيق الحديثين.
إذاً فلماذا نخشى اليوم على القرآن من تطور اللغة، وهو المحفوظ بحفظ الله؟ ولو صحت دعوى تأثره بتطور اللغة، لأثر ذلك في مسلمي اليوم الذين لا يمثل العرب منهم إلا أقلية، فبقوا على إسلامهم مع اختلاف لغاتهم. الخطوة الشجاعة للنحاة هي تبني البناءات الجديدة، وليس التطوير على مستوى المفردة بإدخال (جوال)، أو ثلاجة، أو (ناسوخ – فاكس) أو غيرها، بل على مستوى تراكيب الجمل. فالعطف قبل تمام الإضافة كان غير مقبول فيما مضى نظراً لسهولة الجمل وقلة ما يتصل بها من موصولات، أما اليوم فمن الصعب الاستمرار في هذا النسق اللغوي. وكذلك وجوب إدخال نظام السوابق واللواحق كما فعل علماء اللاتينية، وهو ما حاول تقديمه المترجم كمال أبو ديب في ترجمته المجددة لاستشراق إدوارد سعيد، فاستخدم السوابق كاستخدام اللاتينية مثل (الغيـ ـ تجانسية، والبعـ ـ قومية) لغير التجانسية وما بعد القومية، وقد يسهل التعبير عن هاتين الكلمتين دون الحاجة إلى السوابق ولكنه إدخال النظام الذي سيفيد فيما يأتي من مصطلحات. ودمج أبو ديب كذلك الكلمات مثل الاجتماعية والاقتصادية كما في اللاتينية لتصبح الاجتصادية، والاجسياسية (للاجتماعية والسياسية)، ونحو ذلك. إن جمود اللغة يأخذ منحى خطيراً حين يؤدلج، ويضفي على اللغة صفة القداسة، فيصبح كل من يدعو لتطويرها فكأنما يدعو للخروج على كل ما هو مقدس، وهذه حيلة النحاة لشرعنة علم دنيوي يدخله التطوير والتغيير كما يدخل غيره.
م القاهرة الجديدة - التجمع • منذ 2 أشهر مصنع للايجار رخصه مستحضرات تجميل و مستلزمات طبيه فى التجمع الخامس 49, 000 ج. م القاهرة الجديدة - التجمع • منذ 2 أشهر للايجار مصنع بالتجمع منطقة الالف مصنع مستحضرات تجميل مستلزمات طبيه 50, 000 ج. م القاهرة الجديدة - التجمع • منذ 2 أشهر مصنع للايجار مستحضرات تجميل ومستلزمات طبية 45, 000 ج. KOSMETIKAL - إنتاج مستحضرات تجميل طبيعية في إطار التصنيع التعاقدي. م العاشر من رمضان • منذ 2 أشهر مصنع مستحضرات تجميل ومستلزمات للايجار 48, 000 ج. م القاهرة الجديدة - التجمع • منذ 3 أشهر للايجار مصنع 800م نشاط مستحضرات تجميل التجمع الالف مصنع 49, 000 ج. م القاهرة الجديدة - التجمع • منذ 3 أشهر
إجراءات والمستندات المطلوبة لترخيص مصانع المستحضرات الصيدلية ( مصانع الادوية - مصانع مستحضرات تجميل - مصانع مستلزمات طبية) ۱- مصانع أدوية ۲- مصانع مستحضرات تجميل ۳- مصانع مستلزمات طبية - يتم الترخيص وفقا للقوانين والقرارت التالية: - ۱- قانون ۱۲۷ لسنة ۱۹۵۵ فى شأن مزاولة مهنة الصيدلة ۲- الاشتراطات الصحية الواجب توافرها فى مصانع المستحضرات الصيدلية طبقا لقرار وزير الصحة والسكان رقم ( ۵۳۹) لسنة ۲۰۰۷ بشأن اعتماد المدونة المصرية لأساليب التصنيع الجيد للمستحضرات الصيدلية ( GMP) وفقا لاشتراطات منظمة الصحة العالمية WHO ( ملحوظة يلغى القرار ۲٦۵ لسنة ۱۹۸۱ م الخاص بالاشتراطات الصحية. ) صورة من قرار ۵۳۹ لسنة ۲۰۰۷ yb۸۸msvl۸ ۳- يتم أجراء المعاينة بواسطة لجنة مشكلة من قبل الادارة المركزية للشئون الصيدلية طبقا للقرار الوزارى رقم ۲ لسنة ۱۹۹٤ م لمصانع الادوية و القرار رقم ۱٤٤ لسنة ۱۹۹٦ م لمصانع المستلزمات الطبية والقرار الوزارى رقم ۱۰۷ لسنة ۱۹۹٦ م لمصانع مستحضرات التجميل وتقوم اللجنة بتقييم المصنع ومطابقته لاشتراطات التصنيع الجيد وفقا لاشتراطات منظمة الصحة العالمية. ( ملحوظة القرار ۲٦۵ لسنة ۱۹۸٤م لاغى).
3) مد وتوزيع منتجات مشروع مستحضرات التجميل والميكياج علي محلات الجملة ومحلات بيع منتجات النساء. 4) كما يمكنك فتح محل خاص ووضع المنتجات بة مشروع مستحضرات التجميل والميكياج 5) تعيين مندوبين لتسويق منتجات مشروع مستحضرات التجميل والميكياج علي السيدات او البنات. 6) الحرص علي عمل حملات اعلانية فى المجلات ومواقع الانترنت الخاصة بالنساء فهي طريقة ناجحة جدا. 7)كما يمكنك فتح البيع من خلال صفحات الفيس بوك والتويتر ومواقع التواصل الاجتماعي. 8) وان تحرص علي الاتفاق مع موزعين من جميع المحافظات لتوزيع مستحضرات التجميل داخل محافظاتهم وذلك لتسريع دورة رأس المال وننصح باستخدام تلك الطريقه فهي مهمه جدا. *كل ما تحتاجه لتفتح محل مستحضرات تجميل وميكياج للنساء *مشروعات صغيرة وربحة ولاتوجد احتماله للخساره ويمكنك مشاهدة فيديو بشرح تفصيلي للمشروع عبر هذا الفيديو 2022 شاهد أيضاً مشروع جراج سيارات فكرة مشروع مربح جدا مشروع جراج سيارات 2022 Project Garage مشروع مربح جدا ولايوجد احتمال للخساره نهائيا كما انه …