هناك العديد من الحيل الذكية لزيادة معدل فقدان الوزن إذا كان بإمكانك تقليل كمية الطعام التي تتناولها بمقدار 500 سعرة حرارية والقيام ببعض التمارين الرياضية ،فسوف يفقد جسمك دهون الجسم بمعدلات أخرى اعتمادًا على مقدار التمارين التي تمارسها ومدى شدتها. بالتالي يمكنك إنقاص الوزن باتباع نظامك الغذائي فقط أو ممارسة الرياضة فقط أو اتباعهما معًا ومن مزايا الرياضة أنها تشكل الجسم بشكل رائع حتى إذا كنت لا ترغب في إنقاص الكثير من الوزن فسيؤدي ذلك إلى تحسين تناسق العضلات والدورة الدموية. يمكن أن يؤدي إنقاص الوزن بأكثر من كيلوغرام واحد خلال أسبوع إلى فقدان الجسم لحيويته وصحته هذا قد يجعل الكبد والكلى أقل كفاءة لذلك لا ينصح الأطباء بذلك. ومن هذا المنظور ظهرت العديد من الأنظمة الغذائية التي تساعد في ذلك ومنها نظام 1500 سعرة حرارية وهو الأكثر شهرة لأنه يناسب جميع الأشخاص ويعتمد على تناول ثلاث وجبات ووجبتين خفيفتين بحيث تتراوح الوجبات الرئيسية الثلاث بين 350. ،400 و 450 سعرة حرارية ،و 150 سعرة حرارية لكل وجبة خفيفة. لذلك إذا كنت ترغب في تقليل السعرات الحرارية أكثر من ذلك فيمكنك طرحها من الوجبات الخمس وهناك العديد من الجداول المتاحة على الإنترنت والتي تسرد قيم السعرات الحرارية لجميع أنواع الأطعمة.
اقرأ أيضا: أفضل جراح سمنة في مصر | خبرة لأكثر من 15 ألف عملية الدايت الصحيح محاولة خسارة الوزن تعتمد بشكل عام على حساب السعرات الحرارية، حيث أن حاسبة السعرات الحرارية تمكنك من معرفة الكالوريز التي يحتاجها الجسم، بشكل عام يتبع الإنسان لنظام تخسيس معين يتطلب منه خسارة الوزن في فنرة محددة، ولذا فإن الدايت الصحيح لا يستدعي خسارة أكثر من ١ كيلوجرام أسبوعيا. وإذا لاحظت خسارة أكثر من كيلوجرام واحد أسبوعيًا فأعلم أنك تخسرها من عضلات الجسم، لذا يجب الانتباه خلال تلك الفترة لضمان عدم تأثر جسمك بشكل سلبي، لأن هذا سيؤدي إلى توقف الجسم بعد فترة قليلة عن خسارة أية أوزان أخرى بسبب خسارته لكمية كبيرة من العضلات والعناصر المهمة التي تدخل في تكوينه. ماذا يتوجب عليك فعله قبل بدء الدايت هناك أمور يجب أن يخضع إليها الإنسان قبل بدء الدايت عمومًا لضمان عدم تأثر الجسم بشكل سلبي حيث يجب قياس مناطق الدهون الزائدة بالجسم بالمتر، ولا يتوقف الأمر عند هنا ومن ثم متابعتها وقياسها أسبوعيًا خلال فترة الدايت، إذ أن الهدف من تخسيس الجسم هو خسارة الدهون الزائدة والتي لا تلاحظها على مقياس الوزن. ويستوجب عليك قياس المناطق المترهلة بالمتر بشكل دوري لضمان الوصول للهدف المنشود.
الخطبة الأولى الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على أشرف المُرسلين نبيِّنا محمدٍ وعلى آله وصحبِه أجمعين؛ أما بعد: فيا عباد الله، أوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى وطاعتِه. دعت النصوص الشرعية للارتباط بالمرأة الودود الولود - منبع الحلول. أيها المسلمون، يقولُ اللهُ عز وجل: ﴿ وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴾ [النور: 32]، هذا أمرٌ من اللهِ تعالى لعباده بالزواج، وتحْصينِ النفسِ، واتِّباعِ سُنَنِ المُرسلين، قال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً ﴾ [الرعد: 38]. وسَيِّدُ الخلقِ - صلى الله عليه وسلم - تَزَوَّجَ وزَوَّجَ بناتِه - رضي الله عنْهنَّ - ولَمَّا بَلَغه -صلى الله عليه وسلم- خبرَ الثلاثةِ الذين جاؤوا يَسألونَ عن عبادته، فقال أحدُهم: وأنا أعْتزِلُ النساءَ فلا أتَزَوَّجُ أبَدًا غَضِبَ - صلى الله عليه وسلم - وأنْكرَ ذلك وقال: "ولَكِنِّي أتَزَوَّجُ النساءَ، فَمَنْ رَغِبَ عن سُنَّتي فليس مِنِّي" [1]. عبادَ الله: ويترتبُ على الزَّواج مصالحُ عظيمة ؛ منها: أولًا: صِيانةُ المتزوج نفسَه وحفظُها من أنْ تقعَ فيما حُرِّمَ عليها، فإنَّ النفسَ الإنسانيةَ قد أودعَ اللهُ فيها غريزةً لا يُمكنُ إشباعُها أو الحَدُّ منها إلا عن طريق الزَّواج، ولذلك قال -صلى الله عليه وسلم-: "إذا أتاكُم من تَرضونَ خُلُقَهُ ودينَهُ فزَوِّجُوهُ، إلا تفْعلوا تَكنْ فتنةٌ في الأرضِ وفسادٌ عريضٌ" [2].
قال تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﴾ [الأحزاب: 56]، وقال رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: "من صلَّى عَليّ صلاةً صلَّى اللهُ عليه بها عَشْرًا". اللهم صلِّ وسلِّمْ وباركْ على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وارضْ اللهم عن الخلفاء الراشدين أبي بكرٍ وعُمرَ وعثمانَ وعليٍّ، وعن سائر الصحابةِ الأكرمين، وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. اللهم إنا نسألك الجنة وما قرَّب إليها من قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرًّبَ إليها من قول أو عمل، اللهم إنا نسألك الجنة لنا ولوالدينا، ولمن له حق علينا، وللمسلمين أجمعين، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات. من أمثلة المَحْرَمُ الذي يحرم عليه الزواج بالمرأة حُرمة أبدية بسبب القرابة - مجلة أوراق. اللهم وفِّقنا للأعمال الصالحات، وترك المنكرات، اللهم حبِّب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكرِّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين. اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم أرنا الحق حقًّا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه، اللهم أصلِح لنا نيَّاتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرياتنا، واجعلهم قرةَ أعين لنا، واجعل التوفيق حليفنا، وارفع لنا درجاتنا، وزد في حسناتنا، وكَفِّرْ عنا سيئاتِنا، وتوفنا مع الأبرار.
من أمثلة المَحْرَمُ الذي يحرم عليه الزواج بالمرأة حُرمة أبدية بسبب القرابة، قد شرع لنا الله تعالى العديد من الأحكام الفقهية والتي استنبطها العلماء من الكتاب أو من السنة أو من أقوال الصحابة والتابعين، ووجب علينا اتباعها دون التحايل على الدين باختراع العديد من الأحكام التي لا صحة لها، فعلى سبيل المثال يحرم الله بشكل واضح وصريح تخفيف الحواجب ويطلق عليه في الدين مصطلح النمص، ولكن اليوم نرى فتيات المسلمين يتهاونون في تطبيق هذا الحكم من منطلق أن هناك العديد من أصحاب النفوس الضعيفة قاموا بتحليل هذا الفعل الشنيع من خلال التحايل على مصطلحات الدين وهو أمر يودي بصاحبته الى قعر جنهم. وفي الحقيقة إن الحرام بين والحلال بين والأمر الذي يشتبه فيه عليك أن تتجنبه حرصا من الوقوع في الحرام وابتغاءا للأجر من الله عزوجل، ومن ترك شيئا لله تعالى عوضه الله بأحسن منه، ولكن على المؤمن أن يكون صبور وأن يحتسب أجره على الله. أما عن اجابتنا على السؤال فهي كالتالي: من أمثلة المَحْرَمُ الذي يحرم عليه الزواج بالمرأة حُرمة أبدية بسبب القرابة ( الأم، الجدة، الأخت).
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بهَا وجْهَ اللَّهِ إلَّا أُجِرْتَ عَلَيْهَا، حتَّى ما تَجْعَلُ في فَمِ امْرَأَتِكَ). قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (تزوجوا فإِنَّي مُكاثِرٌ بكم الأُمَمَ، ولَا تكونوا كرهبانِيَّةِ النصارى). ما جاء عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- حيث قال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يأْمُرُ بالباءَةِ، ويَنْهَى عنِ التَّبَتُّلِ نَهْيًا شديدًا، ويقولُ: تَزَوَّجُوا الودودَ الولودَ فَإِنِّي مكاثِرٌ بِكُمُ الأنبياءَ يومَ القيامَةِ). قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ( مَن استطاع منكم الباءةَ فلْيتزوَّجْ فإنَّه أغضُّ للبصرِ وأحصَنُ للفَرْجِ ومَن لم يستطِعْ منكم الباءةَ فلْيصُمْ فإنَّه له وجاءٌ). قال الرسول عليه السلام: (حَقٌّ علَى اللهِ عونُ مَنْ نَكحَ التِماسَ العَفافِ عمَّا حرَّمَ اللهُ). قال صلى الله عليه وسلم: (إذا أتاكم من تَرضَون دِينَه وخُلُقَه فأنكِحوه إن لا تفعلُوه تكن فتنةٌ في الأرضِ وفسادٌ كبيرٌ. قالوا: يا رسولَ اللهِ وإن كان فيه ؟ قال: إذا جاءكُم مَن تَرضَون دينَه وخُلُقَه فأنكِحوهُ). قال صلى الله عليه وسلم: (النكاحُ سُنَّتِي, فمن أحبَّ فِطْرَتِي فليستَنَّ بسُنَّتِي).
عباد الله، إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون، فاذكروا الله يذكُركم، واشكُروه على نعمه يزدْكم، ولذكرُ الله أكبر والله يعلم ما تصنعون. [1] صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 5063. [2] السلسلة الصحيحة الصفحة أو الرقم: 1022 | خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره. [3] البخاري الصفحة أو الرقم: 1905، ومسلم الصفحة أو الرقم: 1400. [4] البيت للشيخ حافظ الحكمي – رحمه الله – من منظومة السبل السوية لفقه السنن المروية، وينظر: الشيخ زيد بن محمد المدخلي، الأفنان الندية، الطبعة الأولى، 1410هـ- 1990م، مكتبة الحكمي، 4/ 277. [5] أخرجه أبو داود (2050) واللفظ له، والنسائي (3227). [6] ينظر: الشيخ صالح الفوزان، الملخص الفقهي، الطبعة الأولى، 1423هـ دار العاصمة، الرياض 2/ 322. [7] صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 995. [8] رواه البخاري (4802)، ومسلم (1466). [9] صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 5247. [10] أخرجه أبو داود (2050) واللفظ له، والنسائي (3227). [11] ينظر: الشيخ صالح الفوزان، الملخص الفقهي، 2/ 326- 336.