فالمؤمن له صلابةٌ إيمانية تصد عنه أحداث الحياة؛ فالحياة كلها أكدار، وثباتها على حال من المحال، والدهر أيام، يوم لك، ويوم عليك، واليأس والقنوط سبب من أسباب فساد قلب العبد، وفتور همته ، وضعف عزيمته ، وقلة ثباته. وجاء في الأثر: "لا كَرْبَ وأنت رَبُّ". فما عزَّ عليك بقانون الأرض، فاطلبه بقانون السماء، وما دام المؤمن قد أخذ بالأسباب وتوكَّل على الله؛ فليثق أن الله يمِدُّه بما هو فوق الأسباب. {إنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ الله إِلاَّ القوم الكافرون} [يوسف: 87]. اليأس من رحمة الله. إنه خبر الوحي على لسان النبي المعصوم؛ فإياكم أن تحتار عقولكم فيه؛ وترتاب قلوبكم حوله، فالعقول لها سقف معلوم لا تتجاوزه، وقد لا تعقل ما وراءه، وأما صنائع الله ففوق مُدْركات العقول، فإياكم أن تستغربوها بعقولكم فتجزعوا، وأن تُكذِّبوها بقلوبكم فتيأسوا. وما يَعِزُّ عليكم بقانونكم فالجأوا فيه إلى الله. وقد علَّمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كَانَ إِذَا حَزَبَهُ أَمْرٌ صَلَّى) رواه أبو داود.
فإن في تمني الموت لذلك مفاسد... منها: أنه يضعف النفس، ويحدث الخور والكسل. ويوقع في اليأْس، والمطلوب من العبد مقاومة هذه الأمور والسعي في إضعافها وتخفيفها بحسب اقتداره، وأن يكون معه من قوة القلب وقوة الطمع في زوال ما نزل به. وذلك موجب لأمرين: اللطف الإلهي لمن أتى بالأسباب المأمور بها، والسعي النافع الذي يوجبه قوة القلب ورجاؤه.. قصص اليأس من رحمة الله. فيجعل العبد الأمر مفوضًا إلى ربه الذي يعلم ما فيه الخير والصلاح له، الذي يعلم من مصالح عبده ما لا يعلم العبد، ويريد له من الخير ما لا يريده، ويلطف به في بلائه كما يلطف به في نعمائه) [7633] انظر: ((بهجة قلوب الأبرار)) للسعدي (1/175- 176) بتصرف يسير. 9- الزهد في الدنيا: فمن أسباب اليأْس والقنوط الأساسية، تعلق القلب بالدنيا والفرح بأخذها، والحزن والتأسف على فواتها بكل ما فيها، من جاه، وسلطان، وزوجة، وأولاد، ومال، وعافية.. إلخ، فاعلم أنَّ الله سبحانه يعطي الدنيا لمن لا يحب ومن يحب، ولا يعطي الآخرة إلا لمن أحب، وقد منع أحب الخلق إليه، وأكرمهم عليه، نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الدنيا وما فيها، فخرج وما ملأ بطنه من خبز البر ثلاث أيام متواليات، وأنَّ المرء لن يأخذ أكثر مما قدر له فلا ييأس ولا يقنط لفوات شيء.
وهو حب الدنيا وإيثارها على الأخرى، وكفران نعمه تعالى.
0ألف مشاهدة كم سنة لبث يونس في بطن الحوت أكتوبر 28، 2017 لماذا 81 مشاهدة كم من الوقت لبث يونس في بطن الحوت مايو 7، 2016 62 مشاهدة من هو النبي الذي لبث في بطن الحوت مارس 4، 2020 2. 6ألف مشاهدة كم لبث موسى في بطن الحوت نوفمبر 12، 2017 مصطفى 71 مشاهدة كم لبث يونس ببطن الحوت 91 مشاهدة كما لبث سيدنا عيسى في بطن امه أبريل 18، 2020 70 مشاهدة كم يوم سيدنا يونس في بطن الحوت 66 مشاهدة كم عام عاش سيدنا يونس في بطن الحوت 65 مشاهدة كم المدة التي قضاها سيدنا يونس في بطن الحوت 32 مشاهدة كم سنة سيدنا يونس في بطن الحوت فبراير 15، 2020 30 مشاهدة كيف عاش سيدنا يونس في بطن الحوت فبراير 20، 2020 28 مشاهدة مدة سيدنا يونس في بطن الحوت يناير 5، 2020 مجهول
لماذا ابتلع الحوت سيدنا يونس عليه السلام؟ رواد سفينة سيدنا يونس اجروا القرعة فوقع الاختيار علي سيدنا ليلقي بنفسه في البحر للمحافظة علي السفينة وهو أمر لم يروق لأصحاب السفينة لما لمسوه فيه من الخير والصلاح حيث حاولوا ابقاءه حيا فاعادوا القرعة ثلاث مرات، لم يحبّذوا أن يُلقي بنفسه في البحر، ،ولكن القرعة كانت تأتي بنبي الله في المرات الثلاث فلم يجد يونس -عليه السلام- إلّا أن يلقي نفسه في البحر، وظنّ أنّ الله -تعالى- سيُنجيه من الغرق، وبالفعل فقد أقبل إليه حوت أرسله الله -تعالى- فالتقمه.
بقلم | superadmin | الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 06:03 م سيدنا يونس ابن متى أحد أنبياء الله تعالى ينتهي نسبه الي بنيامين شقيق سيدنا يوسف وصولا الي خليل الله إبراهيم عليهم جيعا السلام ارسله الله برسالته إلي أهل نينوى في العراق والمعروفة حاليا بالموصل وهم قوم شاع بينهم الشرك فكانوا يعبدون الأصنام، فأوحى إليهم الله نبيه يونس لإرشادهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، إلا أنّهم كذّبوه، وكفروا برسالته، وأصرّوا على عبادة أصنامهم وأوثانهم. ارسله الله برسالته إلي أهل نينوى في العراق والمعروفة حاليا بالموصل وهم قوم شاع بينهم الشرك فكانوا يعبدون الأصنام، دعوة يونس -عليه السلام- لقومه استمرت ثلاثاً وثلاثين سنة، إلّا أنّه لم يؤمن معه سوى رجلين، ولذلك شعر يونس -عليه السلام- باليأس من قومه، فتركهم وخرج من بلدتهم. ظنا ان الله لن يحاسبه علي هذا الخروج لأنه استخدم كل الوسائل لدعوة قومه لله ، ولم يستجب أحد.
كما تعلمنا قصة نبي الله يونس عليه السلام أن الإقرار بالذنب من شيم الأنبياء، بينما الغطرسة والغرور والكبِر من شيم الشياطين، فما أجمل نبي الله وهو يردد: "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"، كما تعلمنا القصة أن أهل التسبيح لا يطول شقاؤهم، وأهل الذكر لا تستمر كروبهم، فسبحان من إذا ذكر اسمه العظيم على صعب لان، وعلى عسير تيسر، وعلى أي مستحيل صار ممكناً.