شعري أنا قلبي…و يظلمني من لا يرى قلبي على الوَرَق يعتبر الشعر من الأشكال الإبداعية الفنية والتعبيرية الذي جادت به قريحة العرب عبر بحوره المختلفة الأوزان والأشكال، عبر مسيرة عشرات القرون من الإبداع والإتقان والصقل، استحق أن يكون الشعر بها ديوان العرب، بما يحمل من قيم و أخلاق ترقى بالإنسان وتسمو به، نال على إثرها الشعر وسام الفضيلة كما يقول الجاحظ:" الشعر فضيلة العرب". وسنخصص مقالنا هذا و في مقالنا هذا سنخصصه لمفهوم الشعر عند أحد المعاصرين ممن شغل الناس بشعره مدة من الزمن و ما يزال، وهو الشاعر السوري نزار قباني، و سنقتصر في ذلك على نثره دون شعره. تعريف الشعر عند نزار قباني: لقد اختلفت التعاريف التي أعطيت للشعر من الشعراء أنفسهم بل عند الشاعر الواحد( أعط نماذج للشعراء الذي فعلوا ذلك في الهامش) ، و هذا ما نجده عند نزار نفسه. ماذا قال الشاعر نزار قباني ؟ - نزار قباني. فرغم أنه يقول بأنه لا يملك " نظرية لشرح الشعر" و لو كان عندي مثل هذه النظرية لما كنتُ شاعراً. " ويعقب شارحا سبب ذلك " أن المعرفة بما نفعله يعطّل الفعل ، تماماً كما يرتبك الراقص حين يتأمل حركة قدميه" ، إلا أنه حاول مرارا أن يمسك بتلابيب الشعر وإن أعجزته ماهيته فإنه لم يعجزه رسمه ولا تقسيمه ولا التمثيل له، يقول نزار مؤكدا على وظيفته "إن الشعر هو فن التوعية لا فن التعمية، ولا سيما في بلادنا التي تحتاج إلى ضوء نجمة تضيء ليلها الطويل، وإلى كلمة جميلة تنقلها من مرحلة أهل الكهف إلى مرحلة الفضاء" ، و مع ذلك فإن نزار يخشى من كثرة الكلام في الشعر التي تخرج به عن فضاءه الفني الجميل إلى عالم الثرثرة يقول: "الكلام الكثير في الشعر ليس في مصلحة الشعر، و الثرثرة كانت دائما ضد الشخص الثرثار.
"أنزف الشعر منذ خمسين عامًا، ليس سهلًا أن يصير المرء شاعرًا". لا أغاني أو أناشيد لهذا الديوان، فطبيعة القصائد وخصوصية التجربة، أبعدت هذه القصائد حتى العام الحالي على الأقل عن متناول الموسيقا والنغم، ربما لتفسح المجال لغنائية الكلمة التي لا تخلو قصيدة لنزار قباني منها أيًا كان بحرها أو قالبها الشعري. مقطع من قصيدة "في الحب المقارن" ضمن الديوان بخط يد الشاعر السوري نزار قباني نزار قباني شاعر ودبلوماسي سوري ولد عام 1923، في حي مئذنة الشحم العريق بالعاصمة السورية دمشق، وهو حفيد "أبو خليل القباني"، أحد رواد المسرح السوري، ويقول أبناؤه تعليقًا على ولادته في 21 من آذار ورحيله في 30 من نيسان 1998، "ولد في الربيع ورحل في الربيع، الربيع كان قدره كما كان الشعر". يقول نزار قباني حب. وفي كتابه النثري "قصتي مع الشعر"، يقول نزار قباني، "الأرض وأمي حملتا في وقت واحد، ووضعتا في وقت واحد". مقطع من قصيدة "في الحب المقارن" بخط يد الشاعر السوري نزار قباني 36 ديوانًا من الشعر، و12 كتابًا في النثر، بما فيها كتاب يروي السيرة الذاتية لقباني حمل اسم "من أوراقي المجهولة"، إلى جانب مسرحية بعنوان "جمهورية جنونستان"، ومئات الأغنيات المطبوعة على شفاه كبار مطربي الأغنية العربية، مثل عبد الحليم حافظ وفيروز وكاظم الساهر وماجدة الرومي وأم كلثوم، كل ذلك كان إنتاج نزار قباني الذي تنوعت مواضيعه بين السياسة والحب والغضب والثورة والمرأة في البدء والخاتمة.
يوسف أبولوز تعددت المصابيح والنور واحد سواءً أكان يشعّ أو ينوس هذا النور من مصباح، أو من قنديل، أو من سراج، أو من فانوس، أو من مشكاة، أو من فَنَرْ، أو كان هذا النور يأتي من كُوّة أو كان معلّقاً على عمود في ساحة أو في رصيف، ففي كل الأحوال يقابل نور المصباح الليل، العتمة، الظلام، الظلال، الكهف، المغارة، الدغل، وغيرها من أمكنة وغيرها من ظلمات أو عتمات، تماماً، مثلما يقابل الخير الشر، ويتحدّاه بقوة أخلاقية طالما حملتها آلاف الأدبيات والفلسفات في العالم، وفي حالة المصباح، أو ظاهرة المصباح ثمة قوّة أيضاً لهذا النور الذهبي الجمالي الشعري. هذا النور البارد المولود من النار كما لو أنه نار باردة معلّقة في مصباح أو في قنديل، نار صغيرة دائماً تتغذّى من الزيت عبر لسان كتّاني صغير هو الآخر، فتيلة قطنية أو قماشية أو شمعية يرتكز عليها الضوء، فيشعّ، أو ينوس. المصباح لا يمكن إخفاؤه،. يقول نزار قباني - YouTube. إنه علامة وإشارة، مثلما هو حاجة للإنسان الذي احتاج إلى النار، فاكتشفها، وتعلمّ كيف يشعلها أولاً بقدح حجرين صوّانيين، «باردين»، والنار، أيضاً لا يمكن إخفاؤها.. يقول غوته: «ما الذي يصعب إخفاؤه؟/ النار ففي النهار يشي بها الدخان، وفي الليل يفضح اللهب ذلك الوحش الجبَّار، كذلك يصعب إخفاء الحب الدفين».
طقوس في كتاب «دوارتي باربوزا» مخطوطة منذ ١٥٦٥، وقد أعدّها للنشر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بعنوان «رحلة بالغة الأهمية» منشورات القاسمي ٢٠١٧، نقع على وصف لأديرة ومعابد لقوم يُطلق عليهم «البانيان» حيث يلعبون ويرقصون ويغنّون على ضوء الشموع ومصابيح الزيت والأجراس في معابدهم وأضرحتهم تلك: «.. وأمامهم تماثيل لآلهة مغطّاة بالزهور، تحيط بها المصابيح الزيتية المشتعلة، ينظر العروسان نحو الآلهة منذ الصباح وحتى المساء دون أكل أو شرب».
اعتاد الناس في حيّ السيدة زينب على التبرّك بقنديل أم هاشم المعلّق فوق مقام أو ضريح يتدافع إليه أو حوله فلاّحون بسطاء «.. تفوح من ثيابهم رائحة الطين والحلبة واللبن.. ». يأخذون من زيت القنديل ويقطّرون عيونهم، فيتمكّن بهم اعتقاد راسخ أن زيت قنديل أم هاشم زيت مبارك يشفي مرضى العيون. ومن بين هؤلاء فاطمة ابنة عم إسماعيل الذي يدرس طب العيون في إنجلترا، ويعود إلى القاهرة ليجد فاطمة تعاني مرضاً في عينيها، ويعرف أن هذا الزيت هو السبب، يثور على القنديل وأم هاشم وثقافة الجهل هذه، ولكنه يُعتبر جاحداً كافراً وهو يكسر بركة أم هاشم.. يا بني ده ناس كتير بيتباركو بزيت قنديل أم العواجز. جَرَّبوه وربنا شفاهم، عليه إحنا طول عمرنا جاعلين تكالنا على اسم الله وعلى أم هاشم». يقول نزار قباني عن حب. حركة طبيب العيون إسماعيل ضد الخرافة والوهم لن تؤدي إلى نتيجة، لن يمارس طب العيون، ولن يعنيه أمر القنديل، وستمشي الحياة.. سيتكرّش ويصبح ثرياً، وتبقى أم هاشم على ما هي عليه من حضور لأثرها وذاكرتها الحية في وسط اجتماعي قناعاته الشعبية أقوى من شهادة الطب التي حصل عليها إسماعيل من جامعة أوروبية. حنين من قنديل أم هاشم، الديني، المعتقدي، الثقافي الشعبي إلى «قناديل إشبيلية» للكاتب السوري عبدالسلام العجيلي ١٩١٨ - ٢٠٠٦ وصدرت مجموعته القصصية «قناديل إشبيلية» في العام ١٩٥٦.
العيون اللوزية تعد من اكثر العيون التي تتميز بها المرأة العربية وتعتبر سمة منتشرة كثيرا ومشتركة بين النساء العربيات، ويأتي شكل العين على هيئة لوزة وتكون اشبه بعيون الغزال، وتتسم بانها كبيرة ومسحوبة بشكل لوزي مع بعض الاختلافات البسيطة بين اشكالها حيث ياتي بعضها مرتفعا ومسحوبا الى الاعلى كعيني الممثلة اللبنانية نادين نجيم، واحيانا نراها منخفضة قليلا كعيني النجمة المصرية انغام. رولا رياشي تكشف لـ "هي" صيحات مكياج خريف 2016 واسرار مكياج انغام مكياج وتسريحات شعر مميزة للنجمات والمدونات في عيد الاضحى وتستوعب العيون اللوزية معظم اشكال مكياج العيون سواء الكحل الاسود او الايلانير او ظلال العين، فيمكن مثلا تحديدها بقلم الكحل الاسود على الجفن الداخلي والاكتفاء بلمسة من الماسكارا لاظهار جاذبيتها بشكل ناعم وطبيعي، او الاكتفاء بتحديد الجفن العلوي بخط من الايلاينر مع الرموش المستعارة لابراز العينين بلوك فرنسي راقي، وللراغبات بتوسيع العين ننصحهن باستخدام القلم الابيض داخل الجفن الداخلي وتخطيط العين بالقلم الاسود تحت الرموش. اما لمحبات المكياج الخليجي، فيمكن تخطيط حدود العين كاملة بالايلاينر المسحوب الى الاعلى او المجنح مع اعتماد الرموش المستعارة لنظرة اكثر جاذبية، كما يليق بالعيون اللوزية مختلف الوان الظلال الفاتحة او الداكنة لان ذلك لا يؤثر كثيرا على حجمها على عكس العيون الصغيرة او الدائرية التي لا تليق بهن ظلال العين القاتمة.
احرصي أيضاً على تقويس الرموض بالمعقص، حتى تكون كثيفة وذات طبقات وتطلى بالماسكارا السوداء لزيادة كثافتهم وبرزوهم. ميك أب سهرة للعيون اللوزية في المساء كوني حريصة على اختيار وضع الظلال البراقة والألوان الغنية بالشيمر وأيضاً الألوان الداكنة مثل الزيتي، ويتم وضع طبقة رقيقة من الهايلايتر على عظمة الحاجب. ابتكري دائماً في دمج الظلال ومزج الألوان مع بعضها، وأيضاً القيام بتحديد جوف الجفون بألوان داكنة حتى تحصلين على شكل v. فإن هذه الطريقة تحفز جاذبية العين ويبرز سحر العيون اللوزية بأكملها سواء السوداء أو العسلي أو الملونة. نصائح هامة لأصحاب العيون اللوزية إذا كنتي من أصحاب العين اللوزية الضيقة، فيجب أن تركزي على الألوان اللامعة فقط على الجفن المتحرك. كما أن الظلال الغير لامعة توضع على الجفن الثابت تحت الحاجب، حتى لا تسبب ضيق أكثر بالعيون ويكون له ناتج سلبي على إطلالتك. اختيار الظلال الفاتحة تعمل على توسيع العين ويرسم خطوط الآيلاينر بخط رفيع بدل من أن يكون عريض هذه الطريقة تبرز وتوسع العيون.
هناك العديد من الصفات التي تؤكد امتلاكك لعيون جميلة وجذابة. خطوات وضع الكحل للعيون الواسعة المضاعف أو المخطط. العيون الواسعة باستخدام المكياج. العيون الواسعة wide set eyes. وتتميز صاحباتها باتساع في عينيها مع. تدل على الذكاء العيون العميقة. تغنى الشعراء على مر العصور بالعيون الواسعة وهي صفة مميزة للمرأة العربية الأصيلة فلا نكاد نجد أنثى لا تتمنى عينين واسعتين كعيني الغزال ولا نكاد نجد أنثى ذات عينان واسعتان لا تتغنى بجمال عينيها بل.