أسلوب كاندنسكي كان أسلوبه يتمثل في النظرية الجمالية التي تقوم على فصل القالب عن الأشكال الطبيعية، وتحرير التصوير من قولبه المتمثلة بالشكل الخارجي، وأن تعطيها إحساسا موسيقيا، وأن يرتبط مباشرا بما هو مُختزل وحسي، والموسيقى تماما. وقد كانت أعماله ذات معنى إيحائي من وجهة نظره، وتأثيرا سيكولوجيا كبيرا حسب رأيه، وأنها موضوعا للتأمل. (اقرأ المزيد عن كاندنسكي من هنا) ولم يكن "كاندنسكي" بالطبع متفردا، بل رافقه زملاءه كل بأسلوبه، كـ"بول كلي" و"دولاني" و"كوبكا" و"موندريان". كاندنسكي لوحة تجريدية لـ "كاندنسكي" – 1911م فلسفة التجريد كما ذكرنا فإن التجريد يقوم بتعرية الأشكال من صورتها العضوية، لتطبيق يكون التجريد كاملا.. أو بالحد من عضوية هذه الأشكال وواقعيتها، وقد يكون جزئيا أو كليا. المدرسه التجريدية: المدرسه التجريديه. وإذا أردنا أن نتناول التجريد بأبسط الأمثلة، فإن الكرة تصبح دائرة، والمنزل يتخلى عن تفاصيله ليصبح مستطيلة، وهكذا.. وفي الوقت ذاته فإن هذا الشكل المبسط قد يحتمل عدة تفسيرات في نظر المتلقي، فعلى السبيل المثال: قد تكون الدائرة كُرة أو شمس أو بُرتقالة أو غير ذلك.. وعلى الرغم من سهولة ما يبدو عليه هذا الوصف، إلا أن الفنان يحتاج إلى تجربة عميقة، تُدخله في عديد من التأملات والتساؤلات لاستنتاجها.
من مدارس الرسم ومذاهبه في العصر الحديث التجريدية والمستقبلية التجريدية: بدأت التجريدية ( اللاموضوعية) بالتكعيبية. حيث بدأ الفنان يعرض عن الطبيعة، أو يعرض أشياءها في قالب جديد مستمد من إحساسه بعيدًا عن النقل عن الطبيعة. وجاءت " التشكيلية الجديدة " وهي نوع من التكعيبية. لتقرر الاتجاه الذهني الهندسي المستخلص من التكعيبية، وبتعبير آخر لتنتقل من الاتجاه التشخيصي إلى الاتجاه غير التشخيصي. وبذلك ابتعد الفنان عن الطبيعة نهائيًا. وكان الاستغناء عن الموضوع هو الخطوة الثانية في استكمال التجريدية لبنائها. وعلى هذا: فالفن التجريدي: فن لا موضوعي، إنه اتجاه إلى الشكل - لونًا وخطًا - واستغناء عن الطبيعة. وكذلك عن " الموضوع " ويمكن تلخيص مميزات هذه المدرسة بالآتي: • الاستغناء عن الموضوع. • الأشكال فيها لا تمثل الطبيعة من قريب أو بعيد. • الأعمال فيها تقوم على العلاقات الفنية بين الخط واللون والمساحة. وعلى هذا: فاللوحة التجريدية، عبارة عن قطعة تصويرية فحسب، وما دامت لا تعبر عن موضوع ما، فإنها تصبح هي ذاتها موضوعًا، قيمته في بنائه الداخلي وفي تنظيم عناصره وتماسك أجزائه. وقد ذهبت المدرسة التجريدية في اتجاهين: الأول: التعبيرية التجريدية ( التجريدية التحليلية، التجريدية اللونية) وتعنى بأبحاث اللون.
العنوان: ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها التاريخ: April 7, 2008 عدد الزيارات: 91213 عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها". رواه مسلم. وفي رواية (لهما أحب إلي من الدنيا جميعاً) معاني المفردات: ركعتا الفجر: أي سنته الراتبة. خير من الدنيا: خير من متاع الدنيا ، وقيل خير من إنفاق مال الدنيا في سبيل الله والأول أظهر. التعليق: 1- فضل الآخرة على الدنيا لأن متاع الدنيا مهما كان فإنه يزول وينفد وأما الآخرة فنعيمها باق لا ينفد قال تعالى (ما عندكم ينفد وما عند الله باق). تجلب الرزق وتقوي الجسم .. صلاة الفجر خير من الدنيا وما فيها - بوابة الأهرام. فالعاقل من لم تشغلة الفانية عن الباقية، بل العاقل من يقبل على ما فيه صلاح آخرته مع قيامه بما يحتاج إليه من أمر معاشه ودنياه قال تعالى (وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا). 2- عظم الثواب الذي رتبه ربنا تبارك وتعالى على صلاة ركعتي الفجر مع أنهما عمل قليل فهذا من فضل الله وواسع كرمه. 3- إذا علم المؤمن فضل ركعتي الفجر فينبغي أن يحافظ عليهما، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحافظ عليها غاية المحافظة حتى قالت عائشة رضي الله عنها (ولم يكن يدعهما أبداً) وقالت: (لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم على شيء من النوافل أشد منه تعاهداً على ركعتي الفجر) متفق عليهما.
شرح حديث: (من صلى اثنتي عشرة ركعة في يومه وليلته بني له بهن بيت في الجنة) شرح حديث: (.. أربعاً قبل الظهر وركعتين بعدها... ) شرح حديث: (من حافظ على أربع قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار) الحديث الذي بعده: ( من حافظ)، وللخمسة: ( من حافظ على أربع قبل الظهر، وأربع بعدها حرمه الله تعالى على النار). الخمسة معروفون، رواه الترمذي في باب الركعتين بعد الظهر، باب منه آخر، يعني: ما هو في نفس الباب، إنما في الباب الذي بعده ولم يجعل له ترجمة، بلفظ: ( من صلى)، بدل قوله هنا: ( من حافظ)، وقال الترمذي عقب روايته: هذا حديث حسن غريب. ركعتي الفجر خير من الدنيا وما فيها. وكذلك رواه بقية الخمسة: أبو داود في كتاب الصلاة، باب من حافظ على أربع قبل الظهر، و النسائي في قيام الليل، و ابن ماجه في كتاب إقامة الصلاة في أول السنن، ورواه أحمد أيضاً وهو خامسهم، وكذلك أخرجه الحاكم وأسانيده صحيحة، رووه بأكثر من ثلاثة أسانيد صحيحة. وفيه: مشروعية صلاة أربع ركعات قبل الظهر، وهي من الرواتب كما أسلفنا. وفيه: مشروعية صلاة أربع ركعات بعد الظهر، منها ركعتان من السنن الرواتب، والركعتان الأخريان من التطوع. تعاهد النبي صلى الله عليه وسلم للنوافل السؤال: [هل يفهم من حديث: (لم يكن أشد تعاهداً) أنه صلى الله عليه وسلم كان يتعاهد النوافل كلها؟] الجواب: بلى، وهذه ممكن تضاف إلى فوائد الحديث الأول: تعاهد النبي صلى الله عليه وسلم على النوافل كلها؛ لأن قولها: ( لم يكن أشد تعاهداً)، دليل على أنه يتعاهد النوافل كلها، وهذه أشدها.
«ولو أنَّ امرأةً مِن نِساءِ أهلِ الجنَّةِ» والمرادُ بهِنَّ الحُورُ العِينُ، أظهرت نَفْسَها إلى الأرضِ؛ لَأضاءتْ ما بيْن السَّماءِ والأرضِ، ولمَلأتْ ما بيْنهما رِيحًا طيِّبةً؛ وذلك لكَمالِ خَلْقِهنَّ، «ولَنَصيفُها» يعني الخِمارَ وما تُغَطِّي به رأسَها، وقيل: النَّصيفُ الْمِعْجَز وهو ما تلويه المرأةُ على رأسِها، وهو كالعصابةِ تَلُفُّه على استدارةِ رأسِها، «خيْرٌ مِنَ الدُّنيا وما فيها» من متاعِها، وهذا إخبارٌ عن أنوارِ جمالها، وعن طِيبِ رِيحِها، وعن ظاهِرِ مَلبوسِها؛ فكيف بجَمالِها وباطِنِ مَلبوسِها الذي هو نعيمٌ مِن نِعَمِ الجنَّةِ؟! وفي الحَديثِ: بيانُ فَضلِ الجِهادِ في سبيلِ اللهِ وعُلُوِّ مَنزلةِ الشَّهيدِ عندَ اللهِ، وأنَّه ذِرْوَةُ سَنامِ الإسلامِ، ومَصدَرُ عِزِّ المُسلِمينَ، وهو بابٌ عَظيمٌ مِن أبوابِ الجَنَّةِ. ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها.. وفوائدها المتعددة لصحة الفرد - ثقفني. وفيه: بيان ما في الجنة من عظيم الأجر والنعيم. وفيه: بَيانُ حَقارةِ الدُّنيا بالنِّسبةِ إلى الآخِرةِ.
الحمد لله رب العالمين اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال مواضيع ذات صلة
معنى قول الترمذي: حسن صحيح السؤال: كيف يجتمع الحسن والغرابة في الحديث، يعني يقال: حسن صحيح؟ الجواب: في هذه المسألة ما يزيد على ستة احتمالات لقول الترمذي: حسن صحيح: قال بعضهم يعني: حسن باعتبار إسناد صحيح باعتبار إسناد آخر. وقيل: إن المعنى: حسن في المعنى، صحيح في الإسناد. قيل: إن المعنى أنه متردد بين الحسن والصحة، فكأن المعنى حسن أو صحيح. كلمات رضاك خير من الدنيا وما فيها. وقيل: إن هذه درجة فوق الحسن ودون الصحيح. وقيل: إنه حسن عند قوم، صحيح عند آخرين. سجود التلاوة في الصلاة السرية السؤال: هل صح عن النبي صلى الله عليه وسلم السجود للتلاوة السرية كالظهر والعصر؟ الجواب: جاء في ذلك حديث سألني عنه أحد الإخوة قبل قليل عند أبي داود ، وحسنه قوم، وأعله آخرون. وعلى كل حال فإن الإمام لا يسجد في الصلاة السرية؛ لأن هذا يسبب إرباكاً لمن وراءه، كما قال ابن عبد القوي في منظومته: ولا تسجدن في فرض سر فإنه يبيح لمأموم خلافك فاركد يعني: يبيح للمأموم ألا يسجد وراءك؛ لأنه لا يعرف لماذا سجدت؟ قد يكون هذا سهواً منك، ولكن إن أراد الإنسان أن يسجد فعليه أن يجهر بالآية التي فيها السجدة، فمثلاً: يقول بصوت مرتفع: كَلَّا لا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ [العلق:19]، ثم يسجد ليعرف الناس أنه سجد للتلاوة، وإن خشي أن يحدث هذا إرباكاً للمأمومين، أن يكونوا كثيرين، وبعضهم لم يسمع القراءة.. وما أشبه ذلك فلا يسجد.
باب تأكيد ركعتي سنَّةِ الصبح 1/1100 عن عائشةَ رضِيَ اللَّه عنْهَا، أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ كانَ لا يدَعُ أَرْبعًا قَبْلَ الظُّهْرِ، ورَكْعَتَيْنِ قبْلَ الغَدَاةِ. رَوَاهُ البُخَارِيُّ. 2/1101 وعنها قالت: لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ ﷺ, عَلَى شَيْءٍ مِنَ النَّوَافِلِ أشَدَّ تَعَاهُدًا مِنهُ عَلَى رَكْعَتَي الفَجْرِ. متفقٌ عَلَيهِ. 408 من حديث: (لغدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها). 3/1102 وَعنْها عَنِ النبيِّ ﷺ قالَ: رَكْعتا الفجْرِ خيْرٌ مِنَ الدُّنيا ومَا فِيها رواه مسلم. وفي ورايةٍ: "لَهُمَا أَحب إِليَّ مِنَ الدُّنْيا جميعًا".
9 يناير, 2012 بصائر تربوية 3398 زيارة ستقف " آمين" على طرف لسانك إذا كنت ممَّن يدعون بقلوبهم لا بألسنتهم فقط والإمام يناجي.. (اللهم ارزقنا لذَّة النَّظر إلى وجهك الكريم). ستقف "آمين" على طرف لسانك وتخنقك العبرة عندما تنظر في حالك وتعلم علم اليقين بأنك لست أهلاً للتأمين على هذا الدعاء، وإذا لمعت أنوار الخشية في قلبك ستسأل نفسك: ومن أنا حتى أستحق هذا النعيم الذي ما بعده نعيم، كما وصف أهل الجنة في الحديث عندما بشرهم الرّسول صلى الله عليه وسلم بأنَّ المقرَّبين منهم سيرون وجه ربّهم، كما نرى القمر ليلة البدر، والشمس ليس دونها سحاب، فإذا (دخل أهل الجنة الجنة، يقول الله تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم، فيقولون: ألم تبيض وجوهنا، ألم تدخلنا الجنة، وتنجينا من النار، قال: فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحبَّ إليهم من النظر إلى ربّهم عزّ وجل). ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها. وهذا مصداق قوله تعالى: {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ}. (يونس:26)، فالزيادة هي رؤية وجهه سبحانه و تعالى. وقد يقال: إنَّ الأصل أن نحسن الظن لأنَّه سبحانه الغفور الرَّحيم الذي وسعت رحمته كل شيء إلاَّ أنَّ حسن الظن بالله ليس أمراً مطلقاً، وإنَّما هو مقيّد بحسن العمل وقرين له، فلقد جاء في الأثر: ((ليس الإيمان بالتمنّي ولا بالتحلّي، ولكن ما وقر في القلب وصدَّقه العمل، وإنَّ قوماً غرّتهم أماني المغفرة حتى خرجوا من الدنيا ولا حسنة لهم ، قالوا نحسن الظن بالله وكذبوا؛ لو أحسنوا الظن به، لأحسنوا العمل)).