والشاعر بديوي الوقداني كغيره من الشعراء، تارة ترد إليه المعاني عن طريق القراءة أو السماع، وأخرى عن طريق الخواطر المشتركة، فيشترك مع غيره في المعنى، دون قراءة أو سماع. وأعود إلى السؤال الذي طرحته سلفاً وهو: هل بيت الشاعر بديوي الوقداني (تضمين) لبيت الشاعر حسان بن ثابت كما يقول الأستاذ عبدالعزيز القاضي.. ؟. والإجابة هي: لكي يكون بيت الشاعر بديوي الوقداني (تضميناً) لبيت الشاعر حسان بن ثابت رضي الله عنه، فإن (التضمين) يتطلب أن يكون بيت الشاعر بديوي الوقداني بكلماته ومعناه هو بيت حسان بن ثابت بكلماته ومعناه. قصيدة بديوي الوقداني المسماة بالشيخة - هوامير البورصة السعودية. فلو قال الشاعر بديوي الوقداني في بيته مثلاً: المال يغشى أناساً لا طباخ بها لكان بيته في قصيدته (تضمين) حقيقي لبيت حسان بن ثابت. ولكن الشاعر بديوي الوقداني قال: المال يحيي رجالاً لا حياة بها كالسيل يحيى الهشيم الدمدم البالي فالوقداني أخذ من بيت حسان ثلاث كلمات هي: (المال) (السيل) (البالي).. وهذه الكلمات لا تؤدي أو تحكم على البيت بـ(التضمين)، إذ إن كلمات البيت الأخرى تستقل به عن الوقوع في حكم (التضمين) وهي: (يحيي) (رجالاً) (لا حياة) (بها) (الهشيم) (الدمدم). يقول العالم علي بن فضّال القيرواني الفرزدقي: واخوان اتخذتهمو دروعاً فكانوها ولكن للأعادي وخلتهم سهاماً صائبات فكانوها ولكن في فؤادي المعنى أعجب ابن الرومي فأخذه وقال: اتخذتكم درعاً وترساً لتدفعوا سهام العدى عني فكنتهم نصالها وقد كنت أرجو منكم خير ناصر على حين خذلان اليمين شمالها فابن الرومي أخذ من بيت علي بن فضال أربع كلمات هي: (اتخذتكم) (درعاً) (سهاماً) (العدى).. ولم يقل صاحب كتاب الأمثال شعراً ونثراً خازن عبود الذي أورد الأبيات، لم يقل إن البيت (تضمين)، وإنما أشار إلى أن ابن الرومي أخذ المعنى أو قال المعنى نفسه.
إذا غرد أسكت البلابل ، وإذا أطرب المحافل فارس الميــدانين: القريض والحميني ( الفصيح والنبطي) مدح وجهاء عصره ونال جــوائزهم ، وبز أقرانه فلم يلحق له غبار. كان في بدء أمره مشهوراً بنظم " الحميني " ثم قرأ قليلاً من النحو والأدب فنظم القريض وأجاد فيه). و "وقدان " جزء من بني سعد أظئار الرسـول e من قبيلة " عتيبة " وقد أكد "بديوي " نسبه إليها أكثر من مرة في شهره حيث يقول: دللّت بالروح لين ارخصـت جانبها وأنا عتيبي عــــريب الــجد والخالي وهذا بين من أشهر قصائده في الشعر النبطي ومنها هذه الأبيات: أيــــامنا والليالي كــــم نعــــاتبها شبنا وشابت وعفنـــا بعض الأحوالي تاعد مواعيد والجــــاهل مكـــذّبها واللي عرف حـــدّها مـن همّها سالي إن أقبلت يــــوم ما تصفي مشاربها تقفي وتقبل ومــادامت على حـــالي ويتضح من شعره أنه كان مستقراً في قريته ولم يعتد حياة البادية إذ نقرأ له قصيدة يحذر ولده " عبدالعزيز " من الميل إلى البدو.
أول استبداي باسمك يا حنون يا كريم ما تخالفه الظنون أمرك المحفوظ في كاف ونون وأنت لي في كل مغواة دليل هيج أشواقي حمام في الغصون بات ساجع في بديعات اللحون بين تغريد وترجيع يهون ما درى إني في الهوى مثله عليل يا حمام الدوح هيجت الغرام ما سبب نوحك ومالك من مرام أعطني عهدك وخذ مني ذمام بيعني شوقك وخذ شوقي بديل إن في قلبي جروح ما تطيب ما بدت حتى يداويها طبيب.
وكتب إبراهيم الخالدي دراسة عن هذا الشاعر تحت عنوان: "ديوان شاعر الحجاز بديوي الوقداني"، جمع فيها شعره الفصيح والنبطي مرتبا حسب حروف الهجاء، مع مقدمة جمع لنا فيها الأخبار المروية عنه وسيرته وحياته، ودراسة مبسطة عن شعر الوقداني وإضاءات عن أسلوبه. فهزت من قوام القدِّ رمحـاً ( بديوي الوقداني ) - منتديات شبكة قبيلة الغنانيم الرسمية. صدرت الطبعة الأولى من هذا الكتاب عام 1426هـ/2005. وهناك عالم اسمه أحمد بن محمد الحضراوي المكي الهاشمي "1252-1327هـ" له علاقة ومعرفة ببديوي الوقداني، وألف كتابا اسمه "نزهة الفكر فيما مضى من الحوادث والعبر"، وترجم في كتابه هذا لبديوي الوقداني، فكان مما قال عنه "ولد في وادي النمل، - وهو محل على فرسخ من الطائف ــ سنة أربع وأربعين ومائتين وألف، وتربى فيه، ثم سكن الطائف لتحصيل العلم والمعاش، وكانت له قريحة بالعربية، ثم نظم بالقولين. ولقب بشاعر الحجاز ــ يعني الطائف وما علاه ـ، فهو شاعر لطيف، ومغوار غطريف، يخضع لشعره بلابل الأغصان، وتنصت لغزله مسامع كل إنسان.
نشرت صفحة «مدارات شعبية» يوم 4-12-1434هـ الحلقة الرابعة والأخيرة من مقالات الكاتب عبدالعزيز القاضي (تشويه الشعر النبطي من خلال ظاهرة التفاصح) والذي لفت نظري هو ما ورد في الحلقة الثانية (ع14955 في 2-11-1434هـ) التي تناول فيها الكاتب بيت الشاعر بديوي الوقداني بالطرح الآتي: (.. أما قول الشاعر بديوي الوقداني: المال يحيي رجال لا طباخ ابها.. كالسبيل يحيي الوشيم الدمدم ليالي)، فهو (تضمين) محور إلى العامية من بيت حسان رضي الله عنه: (المال يغشي رجالاً لا طباخ بهم.. كالسيل يغشي أصول الدندن البالي). يبدو أن الأستاذ عبدالعزيز لم يتأكد من نص البيتين.. ذلك أن الشاعر بديوي الوقداني لم يقل في بيته: (ارجالٍ) وإنما قال: (رجالاً). ولم يقل: (لا طباخ)، وإنما قال (لا حياة) ولم يقل: (ابها)، وإنما قال: (بها). وحسان بن ثابت رضي الله عنه لم يقل في بيته: (رجالاً) وإنما قال: (أناساً)، ولم يقل (بهم) وإنما قال: (لهم).. إن نص بيت حسان بن ثابت رضي الله عنه في ديوانه هو: والمال يغشى أناساً لا طباخ لهم كالسيل يغشى أصول الدندن البالي ونص بيت بديوي الوقداني في ديوانه هو: المال يحيى رجالاً لا حياة بها كالسيل يحيى الوشيم الدمدم البالي (الدِّندِن) بكسر الدال المشددة الأولى وكسر الأخرى تعني النبت البالي، أو الذي يأتي من أصول الشجر والنبت.
اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصّحة والعافية، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير. اللهم يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء عاجلاً، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين. دعاء للمريض على فراش الموت – جربها. شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة مستجاب كامل ومكتوب أدعية تقال يوم الجمعة للأحبة والأصدقاء سنذكر فيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأحبة والأصدقاء في يوم الجمعة: اللهم أسألم في يوم الجمعة لأحبتي وأصدقائي خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك لهم كلمة الحقّ في الغضب والرضا. اللهم أسألك لأصدقائي ورفاقي نعيمًا لا ينفد وأسألك لهم الرضا بقضائك وقدرك، وأسألك أن ترزقهم لذة النظر إلى وجهك الكريم يوم القيامة. اللهم أسألك لي ولأصدقائي وأحبتي عيشة نقية وميتة سوية ومردًا غير مخزٍ ولا فاضح. اللهم ارزق أحبتي خير الدنيا والآخرة والرزق الوفير والمال الطيب والأبناء الباريّن والعمر الطويل، وارزقهم حسن العمل وحسن الختام.
( كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ) والمقصود هنا هو خروج الروح من الجسد ووصولها إلى عظام الصدر، وهنا تذكير من الله تعالى بأن على المسلمين التنبه والحفاظ على دينهم قبل أن تأتي سكرة الموت فجأة ويفوت الأوان للتوبة. ( فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ) وهنا وصف للروح خلال خروجها من الجسد ووصولها إلى الحق في نهاية مراحل الاحتضار. دعاء للمرضى والاموات - ووردز. اقرأ أيضًا: دعاء الميت العفاسي مكتوب دلالات وعلامات سكرات الموت سكرات الموت هي لحظات خروج الروح من الجسد، وتحمل سكرات الموت الكثير من الآلام تحيط جسد الإنسان من كل جانب ويشعر الإنسان بقلة الحيلة والخوف والعجز خلال هذه المرحلة، وفي المراحل الأخيرة من سكرات الموت يصعب على الإنسان التحدث. بسكرات الموت تبدأ الغشاوة عن عين الإنسان بالانكشاف ويتمكن من رؤية الملائكة حوله سواء ملائكة العذاب أو ملائكة الرحمة، تبدأ الملائكة بقبض روحه، هذا لقوله تعالى: { فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ}. من ضمن العلامات الأخرى التي وردت عن سكرات الموت هي: من يحتضر يتمكن من رؤية ملك الموت، فإن كان المحتضر من المؤمنين حقًا يرى الملك في أحسن صورة ويرى ملائكة الرحمة يحملون الأكفان من الجنة، ويقترب الملك من رأسه قائلًا: يا أيتها النفس الطيبة اخرجي إلى مغفرةٍ من الله ورضوانٍ.
اللهم قد آمنا بكتابك الذي أنزلته على نبيك فاغفر لنا ماقدمنا وما آخرنا وما أسررنا وما أعلنا وما أنت به أعلم أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير. اللهم نسألك أن تفرّج همومنا وتكشف الغم عنا يا مجيب دعاء المضطرين، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.
دعاء يقال يوم الجمعه، فيوم الجمعة هو يوم يكون فيه لقاء مبارك بين المسلمين في جميع أنحاء الأرض، ولهذا فإنّ له أهمية كبيرة في الدين الإسلاميّ، كما أنّ ليوم الجمعة فضل عظيم، وقد حثّت الشريعة الإسلامية المسلمين على أن يغتنموا يوم الجمعة بكلّ ما فيه من لحظات ودقائق وساعات وذلك حتّى لا يفوتهم الثواب في هذا اليوم، وفي مقالنا هذا سيعرض لكم موقع محتويات أفضل الأدعية التي تقال في يوم الجمعة. دعاء يقال يوم الجمعه سنذكر فيما يأتي واحدًا من الأدعية التي وردت في السنّة النبوية الشريفة والتي يمكن الدعاء به في يوم الجمعة: [1] "اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ". شاهد أيضًا: دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة مستجاب سندرج فيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها في يوم الجمعة: اللهم يا رحمن يا رحيم يا هادي اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت، واقضِ عني برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك من يقضي بالحق وولا يُقضى عليه.