= وقوله: " ولا يتخذ بعضنا بعضًا أربابًا " ، يقول: ولا يدين بعضُنا لبعض بالطاعة فيما أمر به من معاصي الله، ويعظِّمه بالسجود له كما يسجدُ لربه = " فإن تولوا " ، يقول: فإن أعرضوا عما دعوتَهم إليه من الكلمة السواء التي أمرُتك بدعائهم إليها، (26) فلم يجيبوك إليها = " فقولوا " ، أيها المؤمنون، للمتولِّين عن ذلك = " اشهدوا بأنا مسلمون ". * * * واختلف أهل التأويل فيمن نـزلت فيه هذه الآية. قطع المياه لمدة 8 ساعات عن مدينة كفر الشيخ الخميس - المحافظات - الوطن. فقال بعضهم: نـزلت في يهود بني إسرائيل الذين كانوا حَوالى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم. ذكر من قال ذلك: 7191 - حدثنا بشر قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد، عن قتادة قال: ذكر لنا أن نبيّ الله صلى الله عليه وسلم دعا يهودَ أهل المدينة إلى الكلمة السواء، وهم الذين حاجوا في إبراهيم. 7192 - حدثني المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا عبد الله بن أبي جعفر، عن أبيه، عن الربيع قال: ذكر لنا أنّ نبي الله صلى الله عليه وسلم دَعا اليهود إلى كلمة السَّواء. 7193 - حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج، عن ابن جريج قال: بلغنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم دعا يهودَ أهل المدينة إلى ذلك، فأبوا عليه، فجاهدهم = قال: دعاهم إلى قول الله عز وجل: " قل يا أهل الكتاب تَعالوْا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم " ، الآية.
وأما متابعة الجماعة، فيعني بها تمسك المسلم بما عليه أهل الحق، فقد وردت نصوص كثيرة في الحث على الجماعة، ونبذ الفرقة نحو قوله صلى الله عليه وسلم: يد الله مع الجماعة. معنى القيام بالإمرة مع العدل ومتابعة الجماعة - إسلام ويب - مركز الفتوى. رواه الترمذي عن ابن عباس، وعنه أيضا من خطبة لعمر- رضي الله عنه- قال: عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة، فإن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أبعد. وللعلامة ابن القيم ـ رحمه الله ـ كلام نفيس جدا يبين فيه معنى الأمر بلزوم الجماعة، وأن المراد به الجماعة الأولى قبل أن يبدل الناس ويغيروا، وهي ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فمن سار على هذه الجادة فهم الجماعة ولو قلوا أو خالفهم الكثير من الناس. يقول الإمام المحقق رحمه الله: وَاعْلَمْ أَنَّ الْإِجْمَاعَ، وَالْحُجَّةَ، وَالسَّوَادَ الْأَعْظَمَ هُوَ الْعَالِمُ صَاحِبُ الْحَقِّ، وَإِنْ كَانَ وَحْدَهُ، وَإِنْ خَالَفَهُ أَهْلُ الْأَرْضِ. قَالَ عَمْرُو بْنُ مَيْمُونٍ الْأَوْدِيُّ: صَحِبْت مُعَاذًا بِالْيَمَنِ، فَمَا فَارَقْته حَتَّى وَارَيْته فِي التُّرَابِ بِالشَّامِ، ثُمَّ صَحِبْت مِنْ بَعْدِهِ أَفْقَهَ النَّاسِ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ فَسَمِعْته يَقُولُ: عَلَيْكُمْ بِالْجَمَاعَةِ، فَإِنَّ يَدَ اللَّهِ مَعَ الْجَمَاعَةِ.
وأوضح أن السياسة الجنائية المغربية توجهت نحو اتخاذ عدة تدابير في إطار الحد التدريجي من هذه العقوبة، خاصة من خلال اقتراح تخفيض عدد المواد التي تعاقب بالإعدام إلى أبعد حد ممكن، وتخصيص المشارك بعقوبة السجن المؤبد إذا كانت العقوبة المقررة للفعل هي الإعدام، وإعادة النظر في العقوبة المقررة للمحاولة بإقرار السجن لمدة لا تقل عن عشرين سنة، إذا كانت العقوبة المقررة قانونا هي الإعدام. المجموع 8 آراء 0 8 هل أعجبك الموضوع!
تاريخ النشر: الأحد 27 رجب 1438 هـ - 23-4-2017 م التقييم: رقم الفتوى: 351163 6132 0 89 السؤال متزوج من اثنتين، ولي من الأولى ولد يعمل، وثلاث بنات في مراحل التعليم المختلفة، والثانية لي منها بنتان، والسؤال عن نسبة النقفة لكل منهما، علمًا أنني أعيش مع الثانية في الفترة الأخيرة لدواعي العمل في بلد آخر. الإجابــة الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالواجب عليك أن تعطي كل واحدة من زوجتيك ما يكفيها من نفقتها، ونفقة ولدها المحتاج للنفقة بالمعروف، وراجع للمزيد من التفصيل الفتوى رقم: 113285. هذا مع العلم بأن من العدل أن تعطى كل من الزوجتين من النفقة ما يتناسب وحالها، قال البهوتي الحنبلي في الروض المربع: يلزم الزوج نفقة زوجته - قوتًا، وكسوة- وسكناها بما يصلح لمثلها، ويعتبر الحاكم ذلك بحالهما عند التنازع، فيفرض للموسرة تحت الموسر قدر كفايتها من أرفع خبز البلد، وأدمه، ولحمًا، عادة الموسرين بمحلهما، وما يلبس مثلها من حرير، وغيره، وللنوم فراش، ولحاف، وإزار، ومخدة، وللجلوس حصير جيد، وزلي، وللفقيرة تحت الفقير من أدنى خبز البلد، وأدم يلائمه، وما يلبس مثلها، ويجلس عليه، وللمتوسطة مع المتوسط، والغنية مع الفقير، وعكسها ما بين ذلك عرفًا.
25-05-2009, 09:51 PM #1 عين ماصلت عالنبي!!!!
تاريخ التسجيل: Jan 2011 المشاركات: 2, 376 خبرة السوق: 3 الى 5 سنوات معدل تقييم المستوى: 14 رد: عين ما صلت على النبي: اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين,,,,,,,, : اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين,,,,,,,,, : اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين,,,,,,,, التوقيع اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بل عليه أن يعرف الأسباب المنطقية التي أوصلته لخسارة فادحة أو حادث سيارة أو عيوب كثيرة في منزل شراه، ليُعدّل مساره، ويستفيد من أخطائه، ويراجع ذاته، ويتخلص من ظلم نفسه قبل أن يضيف لذلك ظلمه للآخرين. نقلا عن الرياض ابق على اطلاع بآخر المستجدات.. تابعنا على تويتر
16/02/2008, 11:39 PM زعيــم متألــق تاريخ التسجيل: 31/12/2004 المكان: عاصمة التمور مشاركات: 1, 207 مايشوف شر وإن شاء الله يعطى الفرصة
العين حق، غير أنّ بعض الناس يظلم نفسه ثم يعيد ما أصابه إلى (العين) فيسرع بسيارته جداً فإذا وقع له حادث صرخ قائلاً (عين ما صلّت على النبي) واتهم (فلان) بأنه (نضله! ) أي (أصابه بالعين) وقد يتهور ويظلم نفسه بشراء أسهم كثيرة وبتسهيلات ودون معرفة يُعتد بها فإذا خسر وربما أفلس لعلع بالقول: عين ما صلّت على النبي! وربما اشترى منزلاً دون فحص هندسي (مع أن منظر المنزل جميل لكنه ينطبق عليه المثل لابسة خلاخل والبلاء من داخل لسوء التنفيذ! ) فإذا واجه مشكلات كثيرة في البلاط والكهرباء والسباكة والتشققات أعاد ذلك إلى (فلان) الذي عانه ونضله حين دخل منزله ورأى جماله! والأمثلة كثيرة.. Happy Tree Friends - Eye Candyههههه مضحك جدااااا عين ماصلت على النبي ههههه حلااوه تسوي كذا حسد. ومن يظلم نفسه عليه أن يتحمّل سوء عمله وعواقب تهوره لا البحث عن (شماعة) يبرىء بها نفسه ويلقي اللوم على الآخرين ويتهمهم أنهم أصابوه بالعين.