ورأى الدكتور الصبيحي أن مثل هذه المشكلة تحتاج إلى قوانين تجرمها، وهذه القوانين تتضمن عقوبات مغلظة، لردع من تسول له نفسه الإقدام على تزويج أطفاله قبل إكمال سن الطفولة، والإعلان عن تلك القوانين والعقوبات في كل مكان وخصوصاً في المناطق النائية. كما طالب د. الصبيحي وزارة العدل بالتنبيه على مأذوني الأنكحه بعدم إجراء أي عقود زواج يكون أحد طرفيه طفلاً لم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره، ومن يتجاوز ذلك من مأذوني الأنكحة فإن الوزارة توقف ترخيصه، بل من جانب آخر فلا بد أن يدرس موضوع زواج الأطفال في الرئاسة العامة للإفتاء، وتصدر به فتوى بعدم جواز مثل هذه الزيجات. حبيبي انت وينك من زمان صلاح الاخفش. أما الطريقة السليمة للتوعية فإن من يزوج أطفاله في الغالب يكون من ذوي التعليم المنخفض أو من أولائك الأِشخاص الذين لا يجيدون القراءة والكتابة، لذا فإن من المهم أن تكون التوعية من خلال الإعلام الصوتي، ولعل أمام المسجد وخطباء الجمعة لهم دور هام في هذا الجانب من خلال تكثيف الحديث عن هذه الظاهرة والمشكلات المترتبة عليها، وكذلك فإن مؤسسات المجتمع المدني، مطالبة بعقد محاضرات حول خطر تزويج الأطفال. ولعله يكون هناك دور لأمراء المناطق والمحافظين ورؤساء المراكز، بحيث يكون تدخلهم مباشراً في منع أي زواج للأطفال قبل حدوثه، إما بالإقناع والحسنى أو بقوة النظام.
أما من الناحية الاقتصادية فستكون هذه النواة تحمل سلوكاً اتكالياً. ولن تشعر بالاستقلالية المالية. مما يسهم في ظهور سلوك اللامسؤولية تجاه المجتمع والأسرة مما يفقدها هويتها المجتمعية. وأضاف الأستاذ هادي اليامي أن لهذه الزواجات آثاراً سلبية على المجتمع لأنها تضاف إلى سجل الزيجات الفاشلة، فالفشل هو النتيجة الحتمية لها لعدم الكفاءة وفارق السن وعدم استيعاب القاصر وفهمها وتقديرها لمسئولية الزواج ومتطلباته ومقوماته بالإضافة إلى عدم قدرتها على رعاية أطفالها في حالة الإنجاب وما تتعرض له في سبيل ذلك لمخاطر لصغر سنها. حبيبي انت وينك من زمان لحن يمني. ويضيف الدكتور الصبيحي أن الآثار المترتبة على زواج الأطفال مدمرة للطفل ولروحه وتتمثل تلك الآثار في نواحٍ صحية ونفسية واجتماعية، وما يهمني بحكم تخصصي هي تلك الآثار النفسية ( السلبية) التي يتركها ذلك الزواج على الطفل. فاقدام البنت ( مثلاً) على الزواج قبل سن الثامنة عشرة يجعلها تشعر بالقلق، لعدم استيعابها لفكرة الزواج، ثم يزداد هذا القلق حين يحين موعد الجماع الأول، ثم تأتي مسؤوليات البيت لتكمل مسلسل الأزمات النفسية، مما يجعلها حبيسة لأفكار سلبية حول واقعها وهذا هو مفتاح الدخول في مرحلة الاكتئاب حتى تبدأ عملية الحمل والإنجاب وتربية الأبناء وهذا ما يحقق وصول تلك الطفلة إلى مراحل من الاكتئاب المتقدم؟ كل هذا قد يحصل وأكثر من ذلك لو استمر ذلك الزواج، إلا أنه في أغلب حالاته ينتهي بالطلاق خلال عامه الأول.
ومن عجب فان القحاتة نسوا كيف انهم امتدحوا حميدتي ووضعوه (فوق هامة الزمن) وثبتوا صوره في ميدان الاعتصام وكتبوا له صك براءة لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وهو في نظرهم ( الراجل الضكران الخوف الكيزان). سنذكرهم اذا نسوا انهم دخلوا في ( شهر عسل) مع حميدتي منذ فجر التغيير وحتي تم كنسهم من اجهزة الدولة بقرارات الخامس والعشرين من اكتوبر التي كان حميدتي وقواته اكبر داعميها ومؤيديها ومنفذيها كذلك.. وحتي( لا نطلع نحن دعامة) وهم ثوار نبلاء لمجرد نصحنا الرجل بالامتناع عن الكلام الكتير وتسميم الاجواء السياسية فسنذكرهم ونكشف انتهازيتهم وخيباتهم وعدم مبدئيتهم باللافتة المثبتة اعلي مقر الاعتصام والمكتوب عليها مع صور قائد الدعم السريع ( حميدتي الضكران الخوف الكيزان).
ويشير د. الصبيحي إلى أنه ورد في الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل عدة مواد تصب في مجملها على حفظ حقوق الأطفال ومراعاة مصالحهم الفضلى، فقد ورد في المادة (24) فقرة رقم (3) النص التالي "تتخذ الدول الأطراف جميع التدابير الفعالة والملائمة بغية إلغاء الممارسات التقليدية التي تضر بصحة الأطفال". ولعل المتأمل لهذا البند يجد أنه يشمل الزواج المبكر، والذي يترتب عليه أضرار صحية وجسمية. جريدة الرياض | مطالبات للجهات المختصة بدراسة القضية ووضع حد لها للأضرار المترتبة عليها. وبالتالي فإن حصول زواج الأطفال في المجتمع يجعل المملكة في حرج أمام المنظمات الدولية، حيث ينظر إلى القضية وكأنما هي بمباركة مجتمعية لهذا الزواج. ويضيف أن تقرير تنمية المرأة العربية يشير إلى وجود آثار سلبية صحية ونفسية واجتماعية لزواج الفتاة في سن مبكرة، حيث يترافق الزواج المبكر مع الانقطاع عن الدراسة في أغلب الأحيان. كما يؤكد التقرير إلى أن عدد الولادات المتوقعة للمرأة يرتفع كلما كان عمر الفتاة أصغر عند زواجها، مما يترتب عليه حصول مضاعفات في الولادة تتسبب في الوفاة. ولقد بين التقرير أن متوسط العمر في المجتمع السعودي عند الزواج عند النساء 23سنة وعند الرجال 27سنة، وهذا هو الممول الطبيعي المقبول في هذا الوقت، وهذا يدل على أن تزويج الأطفال أمر شاذ عن القاعدة التي يسير عليها المجتمع بالنسبة لعمر الزواج.
يفضل قراءة سورة الأعلى، أو نحوها في الركعة الأولى بعد الفاتحة، وقراءة سورة الشمس، أو نحوها في الركعة الثانية، مع ندب الجهر بالقراءة أثناء تأدية صلاة عيد الفطر. كيفية صلاة العيد عند الشافعية يبحث بعض المسلمين عن كيفية صلاة العيد عند الشافعية، حيث يختلف توجه المسلمون في إتباع المذاهب الأربعة ما بين الشافعية، والحنفية والحنابلة والمالكية، وفيما يتعلق بصلاة العيد عند المذهب الشافعي فهي تؤدى كالتالي.. سورة القمر مكررة للاطفال. تصلى صلاة عيد الفطر ركعتين فقط وهي من السنن النوافل ويكبر فيها المصلي سبع تكبيرات من غير تكبيرة الإحرام في الركعة الأولى. يرفع المصلي يديه مع كل تكبيرة من تكبيرات العيد، ويفضل الفصل بين كل تكبيرتين بمقدار آية معتدلة، وأن يضع يديه تحت الصدر بين كل تكبيرتين، ويقول سرًا: "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر". وفي الركعة الثانية يزيد المصلي خمس تكبيرات على تكبيرة القيام ويفعلها بصفة تكبيرات الركعة الأولى تماما، مع العلم أن التكبيرات الزائدة في صلاة العيد سنة، وإذا وقع الشك لدى المصلي في عدد التكبيرات فإنه يبني على الأقل ولا يسجد للسهو. يسن للمصلي قراءة سورة ق، أو سورة الأعلى، أو سورة الكافرون في الركعة الأولى بعد الفاتحة، وقراءة سورة الإخلاص، أو سورة القمر في الركعة الثانية من صلاة عيد الفطر.
(وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا) ثم يقسم تعالى بالأرض وخلقه لها عز وجل وكيف أنه مهدها للسير عليها. (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا). ويكمل عز وجل القسم بكل نفس خلقها وكانت تتنفس في أحسن تصوير، فكذلك أقسم تعالى بكل ما خلقه. (فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا). فيوضح عز وجل أنه خلق هذه النفوس، وأوضح لهم الحلال والحرام، والخطأ والصواب. (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا) وأوضح أيضاً أن من يتبع الطريق الصحيح، وينهى النفس عن ارتكاب المعاصي، فتلك هي النفس الفائزة بجنته عز وجل. (وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا). وأما من خالف الطريق المستقيم، وارتكب الذنوب والمعاصي، فتلك هي النفس الخاسرة. مقاصد سورة القمر - موضوع. (كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا). وذكر مثال للقوم الفاسدين، وهم قوم ثمود، الذين كذبوا سيدنا صالح، وأنكروا دعوته، وتمادوا في الكفر والجحود والعصيان. ( إذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا). وأشقاها هو الذي شجع على قتل ناقة صالح عليه السلام، وشجع القبيلة على عصيان سيدنا صالح عليه السلام. (فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا). وقال تعالى أن سيدنا صالح عليه السلام أنه قد حذر قومه من المساس بهذه الناقة، لأن هذه الناقة آية من عند الله تعالى.
مؤازرة الله تعالى لنبيّه ورسوله محمّد بمعجزة حسيّة عظيمة؛ وهي انشقاق القمر في مكّة، تأكيدًا على صدق نبوته، وتأييدًا له ضد مشركي مكّة. أن كلَّ أمرٍ مستقر، يستقر بكل عامل عَمله، فالخير مستقرٌ بأهله في الجنَّة، والشر مستقرُ بأهله في النار، وكلٌ أمرٍ ينتهي إلى غاية. حملت الآيات في طياتها تسليةً للنبي وتبشيرًا له ولأصحابه بحُسن العاقبة وجزيل الثواب، وكذلك حملت تيئيسًا وإقناطًا للمشركين من إمكانيّة إنهاء دعوة النبي وأصحابه أو القضاء عليها، كما كانوا يمنون أنفسهم ويتوهمون. سورة القمر للاطفال. طمأن الله تعالى نبيّه بأنه ما تهاون في تبليغ الرسالة الموكلة على عاتقه، ولا قصّرَ في حَمل الأمانة، فلا يأبه بعد ذلك بكفرهم وعدم استجابتهم له. بيان ما في يوم القيامة من أحداث، ومنها: أن الملك إسرافيل -عليه السلام- سينفخ في الصور نفختان، نفخةٌ يصعق بها كل من في السموات والأرض، تليها نفخةٌ أخرى يبعث على إثرها كل من مات حيًا، ويتم النشر لجميع المخلوقات، وبالنفخة الأولى تقوم القيامة، وبالنفخة الثانية يبدأ اليوم الآخر، قال الله تعالى في كتابه الكريم مبينًا ذلك: ( وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّـهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُونَ).
فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا). وذكر القرآن الكريم أن هؤلاء القوم لم يسمعوا كلام صالح عليه السلام، فكان عقابهم، عذابا شديدا من الله تعالى. (وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا). أي لا يخاف من الله عز وجل، ولا من عاقبته، فهو العلي القدير العظيم. اقرأ أيضا: سبب نزول سورة النصر وتفسيرها تفسير سورة الشمس للإمام الشعراوي وقد فسر الإمام الشعراوي سورة الشمس بما يلي، وقال: بأن الشمس هي التي تهدي الشخص إلى النور وسط النهار. والشمس أيضاً هي التي يستدل بها على حالة الجو، وعلى سقوط الأمطار، وأن القمر هو ضياء الليل، والذي لا يكون به لا شمس، ولا حرارة، ولا ضوء. وأن سبب النور يكون بسبب آخر، ولكن الضوء يحدث بذاته، وهذا تفسيرا مجمل لسورة الشمس. وقال أيضاً بأن هذه السورة القرآنية العظيمة، مليئة بالقسم بجميع مخلوقات الله عز وجل، وذلك دليلاً على قدرته ومعجزاته الكثيرة في الأرض. ويقول أيضاً بأن هذه السورة القرآنية القصيرة، قد أوضحت مدى عصيان قوم صالح له، ولكن الله عزّ وجل هو القادر على كل شيء. مواضيع سورة القمر - موضوع. اقرأ أيضا: سبب نزول سورة الحديد تفسير سورة الشمس للإمام ابن كثير وقد فسر الإمام مجاهد هذه الآية، بأنها تعني ضوء الشمس، بينما فسرها قتادة، بأن ضحاها هو النهار كاملا.