السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ. أبو تمام - YouTube
*-المشتقات: ( أصدق) اسم تفضيل _ ( لامعة) اسم فاعل _ ( معسولة) اسم مفعول - ( المؤمنين – مُعتصم ومُرتقب ومُنتقم ومُرتغب) كلها اسم فاعل - (بهيم) صفة مشبهة. فائدة: *-جاءت بعض المفردات نكرة للتعظيم مثل: ضحى – صبح – معتصم – منتقم – مرتقب – يوماً - جيش). *-( نظم – نثر - قوماً - بلد). - لم يغزُ قوماً الغرض العموم و الشمول. الأفكار والمعاني: أولاً: تمجيد القوة والسخرية من المنجمين ( الأبيات من 1 – 4). 1 – السيف يخبر عن حقيقة فتح عمورية لا كلام المنجمين و المشعوذين و يفصل بحده بين الحق والباطل أو الحقيقة و الخيال، أي ( الفتح من عدمه) 2- السيوف المصقولة البيضاء القوية تبعد الشكوك وتحقق النصر 3- العلم الحقيقي في المعارك لا في أبراج النجوم التي يعتمد عليها المنجمون والمتنبؤون بها. 4- يتساءل الشاعر أين روايات المنجمين وما اعتمدوا عليه بعد النصر العظيم الذي حققه المعتصم على الروم بزعمهم كذباً أنه لاينتصر في هذا الوقت ونصيحتهم له بتأخير الحرب إلى وقت آخر. ثانياً: عظمة الفتح و الفرحة بالنصر (الأبيات من 5 – 7). من القائل السيف اصدق انباء من الكتب ... في حده الحد بين الجد واللعب - ملك الجواب. 5- فتج يصعب وصفه و هذا دليل على عظمته لا يستطيع أن يلم بوصفه شاعر أو كاتب مهما بلغا من علم. 6- ودليل عظمته أيضاً أن السماء باركته وفتحت أبوابها له و الأرض شاركت الفرحة بهذا النصر و تزينت بأحلى ثيابها الزاهية.
وقيل في البيت معنى آخر وهو أن هذا اليوم كان طاهرا على المسلمين الظافرن ، جنبا على الروم المهزومين. لم تطلع الشمس فيه يوم ذاك على …. بانٍ بأهل ولم تغرب على عَزَب بانٍ بأهل: معناها متزوِّج وأصلها بنى الرجل على أهله إذا تزوّج. عزَب: غير متزوج والمعنى أن الروم لم يُترَك منهم من كان بنى بأهله لأنه قُتل ، ولم يبق في المسلمين عزب لأنهم أخذو السَّبي. ما ربع ميّة معمورا يطيف به …. شرح السيف اصدق انباء من الكتب. غيلانُ أبهى ربيً من ربعها الخرب ربع مية: هو المكان الذي أكثر وصف حسنه الشاعر ( ذو الرُّمة) غيلان: هو غيلان بن عقبة ( ذو الرمة) والمعنى أن ربع مية المعمور الذي أكثر ذو الرمة من وصف حسنه لم يكن أبهى ولا أحسن منظرا في أعين المسلمين من هذا الربع الخرب ( عمورية). ولا الخدود وقد أدمين من خجل …. أشهى إلى ناظر من خدِّها التَّرِب بعد أن ذكر الشاعر أن هذه المدينة الخربة كانت أبهى منظرا في أعين الفاتحين من ( ربع مية) وهو معمور ، أتي بهذا البيت وفيه شبه المدينة الخربة بامرأة لصق خدُّها بالتراب ، كناية عن الذل الذي لحق بالمدينة وقد استعار الخدّ ، وهو خاص بالنساء ، للمدينة بعد أن شبهها بالمرأة البكرفي البيت السابع عشر ، ثم يقول إن الخدود التي شابتها حمرة الخجل فأصبحت كالدماء ( لشدة حمرتها) لم تكن أحسن في نظر الفاتحين من هذه المدينة (التي شبهها بامرأة لصق خدها بالتراب من الذل).
7- يا له من يوم عظيم تحققت فيه الأماني بنصر المسلمين على الروم وفتح عمورية ثالثاً: تصوير الدمار و الحريق الذي أصاب عمورية:( الأبيات من 8 – 10) 8- بكل فخر واعنزاز تركها القائد المظفر المعتصم طعمة للنيران و ألحق الذل والخزي بها و بأهلها وجندها حتى لايفكروا يوماً بالاعتداء على المسلمين. 9- تركتها وقد تحول ليلها الحالك إلى نهار ساطع و ظلامه الدامس إلى صبح مما يدل على شدة النيران و ضراوتها الني التهمت المدينة. السيف اصدق انباء من الكتب. 10- وقد تهدمت عمورية وحصونها المنيعة على يدي الخليفة المعتصم متوكلاً على الله فمن الله عليه بهذا الفضل العظيم رابعاً: الإشادة بالبطل الفاتح ( الأبيات من 11 – 13) إعجاب الشاعر بشجاعة المعتصم وجرأته وعدد مآثره ومدح صبره وثباته. 11- كان هذا الفتح من تخطيط المعتصم وثباته على الحق متمسكاً بالله مخلصاً للدين ومتقرباً إلى الله. 12- يخافه الأعداء ويدب الرعب في قلوبهم قبل وصول جيشه إليهم وهذا يدل على ضخامة جيشه عدداًوعدة. 13- يتوجه الشاعر في نهاية القصيدة بالشكر والثناء للمعتصم والدعاء له بسبب سعيه للدفاع عن الإسلام والمسلمين. الأساليب البلاغية: 1- الأسلوب الخبري:مثل: وصف المعركة وعظمة الفتح و كشف أكاذيب المنجمين.
تاريخ النشر: الأحد 29 ربيع الآخر 1424 هـ - 29-6-2003 م التقييم: رقم الفتوى: 33973 24625 0 302 السؤال صلاة القضاء هل تكون بإقامتين أو إقامة واحدة، وهل للسنة إقامة، وهل تلزم الإقامة لكل صلاة؟ وشكراً. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن الإقامة ليست واجبة، وإنما هي سنة مؤكدة لكل صلاة مفروضة، أعني الصلوات الخمس والجمعة، ودليل كونها ليست واجبة حديث المسيء صلاته الذي رواه الشيخان عن ابن مسعود وأبي هريرة رضي الله عنهما، فإنه صلى الله عليه وسلم كان يعلمه الصلاة وما تصح به، ولم يذكر له الإقامة، مع أنه ذكر له الوضوء واستقبال القبلة وأركان الصلاة، ودليل سنيتها لكل صلاة قوله صلى الله عليه وسلم: يعجب ربكم من راعي الغنم في شظية يؤذن بالصلاة ويقيم. رواه أحمد والنسائي وأبو داود كلهم عن عقبة بن عامر. ودليل كونها خاصة بالفرائض دون السنن ما أخرجه مسلم عن جابر بن سمرة قال: صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيدين غير مرة ولا مرتين بغير أذان ولا إقامة. وأما قولك: هل صلاة القضاء تكون بإقامتين أو إقامة واحدة، فإذا كنت تعني إقامتين منفصلتين فإنا لم نجد من ذكر ذلك، وإذا كنت تعني تثنية بعض ألفاظ الإقامة، فإنه قد اختلف فيه بين العلماء، وانظر في ذلك الفتوى رقم: 5431.
ما حكم ذلك؟.. المزيد هل يشرع تأخير الصلاة وترك الجماعة بسبب عقد العمل رقم الفتوى 144955 المشاهدات: 19167 تاريخ النشر 15-12-2010 سؤالي: هل يجوز تأخير الصلاة بسبب الوفاء بالعقود مع جهة العمل ؟ وصف المسألة: أغلب الشركات في بلدنا تتعاقد مع الموظفين للعمل من الساعة 8 صباحاً و حتى الساعة 3 أو 4 عصراً. و يكون وقت صلاة الظهر عند الساعة 1 تقريباً، و صلاة العصر عند الساعة 4 تقريباً.