نصر، وللتواصل الاتصال على رقم 26905826 28 ــ غرب مدينة نصر، ويقع في عمارات الشركة السعودية أمام دار الدفاع الجوي ع 16 م.
مكتب العمل – الوقف ش بورسعيد, بجوار البنك الرئيسى للتنمية والائتمان الزراعى, الوقف, قنا التليفون: 096-5441083 13. مكتب العمل – فرشوط ش الجمهورية – الدور 3, اعلى الحزب الوطنى الديمقراطى, فرشوط, قنا التليفون: 096-6510466 14. مكتب العمل – ابو طشت., بجوار مستشفى الحميات, ابو طشت, قنا التليفون: 096-6710502 15. مكتب العمل – دشنا ش مصر اسوان, بجوار مسجد السادات, دشنا, قنا التليفون: 096-6740848 16. اقرب مكتب عمل. مكتب العمل – الغردقة ش المصالح الحكومية, الدهار, الغردقة التليفون: 065-3546411 17. مكتب العمل – العريش ضاحية الجيش, امام الاستاد الرياضى, العريش, شمال سيناء التليفون: 068-3329251 18. مكتب العمل – رفح الشارع الرئيسى, امام بانوراما الجندى المجهول, رفح, شمال سيناء التليفون: 068-3303652. مكتب العمل – القصر قرية القصر, داخل الوحدة المحلية – القصر, الداخلة, الوادى الجديد التليفون: 092-7727296 22. مكتب العمل – الفرافرة 1 عمارات الاسكان -, امام محطة البنزين, الفرافرة, الوادى الجديد التليفون: 092-7510056 23. مكتب العمل – غرب الموهوب قرية غرب الموهوب, داخل الوحدة المحلية – غرب الموهوب, الداخلة, الوادى الجديد التليفون: 092-7890059 24.
ينشر "اليوم السابع" لقارئه عناوين مكاتب تشغيل القوى العاملة، والتى تقدم العديد من الخدمات للراغبين فى البحث عن فرصة عمل وتسهيل كافة الأوراق المطلوبة للباحثين عن عمل والمتقدمين لوظائف والتى يأتى فى مقدمتها "كعب العمل"، وتتنوع تخصصات هذه المكاتب ما بين مكاتب تشغيل، وعلاقات عمل، وتفتيش علم وذلك وفقا لما يلى: 1 - مكاتب العمل متعددة الأنشطة: - مكتب باب الشعرية عنوانه " 413 شارع بورسعيد فندق دمياط"، تليفون "25900527 " - مكتب الموسكى "9 أ ميدان الخازندار – العتبة"، تليفون "25909300 ". - مكتب الشرابية، عنوانه "مساكن الشرابية بلوك 54 "، وتليفون "22359962 ". - مكتب المقطم، عنوانه "مساكن الفسطاط الجديدة عمارة 125 شقة 1"، تليفون "29186771 ". - مكتب الخليفة، عنوانه "45 ش القلعة"، تليفون "25114541 ". - مكتب السيدة زينب، عنوانه "30 شارع إسماعيل سرى متفرع من ش القصر العينى"، تليفون "داخلى337 ". برنت من مكتب العمل - NH. - مكتب الزاوية الحمراء، عنوانه "188 مساكن الزاوية الحمراء بمدخل 3 شقة 7"، تليفون "24275075 ". - مكتب المرج، عنوانه "مقر المجلس الشعبى المحلى لحى المرج"، تليفون "24408283 ". - مكتب البساتين ودار السلام، عنوانه "مساكن الشركة الكويتية بالبساتين عمارة 6 شقة 5"، تليفون "25186607 " 2 - مكاتب العمل المتخصصة فى تفتيش العمل: - مكتب مصر القديمة "، عنوانه "4 شارع سعيد ذو الفقار - المنيل"، تليفون "23645349 " - مكتب السلام أول، عنوانه "مساكن أطلس بلوك 24"، تليفون "22806271 ".
من انواع الطباق ولكنها تكون بين كلمتين متضادتين او اكثر.
ولطباق السلب في الحروف شواهد كثيرة ومن ذلك قول الفرزدق: أقول له لما أتانيَ نعيه * به لا بظبي بالصرائم أعفرا فحرف الجر الباء جاء مرة مثبتًا ومرة منفيًّا، وإن اختلف مجروره في الحالين، ومنه المثل المشهور الذي جاء على لسان الزباء: بيدي لا بيد عمرو، فحرف الباء هنا جاء مرة مثبتًا وجاء مرة أخرى منفيًّا، وبهذا يتضاد معنياه، ومن ذلك ما ذكره المبرد في (الكامل)، قال رجل لأبي بكر الصديق -رحمه الله: لأسبنك سبًّا يدخل معك قبرك، فقال: "معك والله لا معي"، يريد أن سبه هو من كسبه وعمله، ومن ثم فهو المجزي عنه. وتستطيع أن تنسج على هذا المنوال في الظروف والحروف ما شئتَ، وستجد أن طباق السلب مستساغ في الحروف والظروف، كما هو مستساغ في الأفعال والأسماء على السواء.
قوله تعالى: {لاَ يُكَلِّفُ الله نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَ عَلَيْهَا مَا اكتسبت} [٤] ، الطّباق في هذه الآية وقعَ بين حرفي الجر: (لها، عليها)، وهو طباق إيجاب لأنّه وقع بين اللّفظة وضدّها، إذ دلّت كلمة لها على الثواب والمُكافأة، بينما دلّت كلمة "عليها" على العقاب والمؤاخذة. قول السموءل: سَلي إِن جَهِلتِ الناسَ عَنّا وَعَنهُمُ ** فَلَيسَ سَواءً عالِمٌ وَ جَهولُ: الطباق في البيت السابق وقع في آخر الشطر الثاني، بين كلمتي (عالم وجهول)، وهو طباق إيجاب وقع بين اسمين متضادين في المعنى. الطّباق و المقابلة في القرآن الكريم . » مجمع اللغة العربية. [٥] قول أبي تمام: السَيفُ أَصدَقُ أَنباءً مِنَ الكُتُبِ ** في حَدِّهِ الحَدُّ بَينَ الجِدِّ وَ اللَعِبِ: الطباق في بيت أبي تمام وقع أيضًا في آخر الشطر الثاني، بين لفظتي: (الجد واللّعب)، وهو طباق إيجاب بين اسم وضده. [٦] قول أبي تمام: وَصَيَّروا الأَبرُجَ العُليا مُرَتَّبَةً ** ما كانَ مُنقَلِبًا أَو غَيرَ مُنقَلِبِ: في هذا البيت طباق سلب، بين لفظة (مُنقلب، ولفظة غير مُنقلب)، والبعض يُسمّيه طباق نفي ؛ إذ إنّه وقع بين الكلمة ونفيها. [٧] أمثلة على المقابلة: قوله تعالى: { فَلْيَضْحَكُواْ قَلِيلًا وَ لْيَبْكُواْ كَثِيرًا جَزَآءًۢ بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} [٨] ، هذه الآية هي أحد الأمثلة على المقابلة من القرآن، فقد وردت كلمتان في القسم الأول من الآية، هما: (فليضحكوا، وقليلًا)، ثم جاءت بعدهما في القسم الثاني كلمتان ضدهما على الترتيب، وهما (ليبكوا، كثيرًا)، فهذا الطباق المُركّب يُسمّى في علم البلاغة مقابلة.
[١٦] قال تعالى:" ولكم في القصاص حياةٌ يا أولى الألباب". [١٧] قال الشاعر: أُغالبُ فيك الشوق والشوق أَغلِبُ وأعجبُ من ذا الهجر والوصل أعجب قال تعالى:" هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم". [١٨] قال الشاعر: إذا نحنُ سِرنا بين شرقٍ ومغرب تحرّك يقظان التراب ونائمه التدريب الثاني استخدم كل كلمتين من الكلمات الآتية لتكوين جملة تحتوي على طباق: الكلمتان الجملة التي تحتوي على طباق النور، الظلام أن تسير في دروب النور الخافتة، خير من أن تمضي عمرك تلعن الظلام الدامس. الليل، النهار أهتم بـ، لا أهتم بــ يساعدون، لا يساعدون اللين، الشدة المراجع ↑ جامعة المدينة العالمية، كتاب البلاغة البيان والبديع ، صفحة 295. بتصرّف. ↑ سورة الكهف، آية:18 ↑ سورة الأنعام، آية:122 ^ أ ب علي الجارم ومصطفى أمين، البلاغة الواضحة ، صفحة 282-281. ↑ سورة الروم، آية:7-6 ^ أ ب ت محمد أحمد قاسم ومحي الدين ديب، علوم البلاغة البيان والبديع والمعاني ، صفحة 67-66. أسلوب الطباق في القرآن الكريم - الإسلام سؤال وجواب. ↑ سورة النجم، آية:44-43 ↑ سورة البقرة، آية:228 ↑ سورة الكهف، آية:18 ↑ سورة آل عمران، آية:49 ↑ سورة يس، آية:16-15 ↑ سورة الفتح، آية:29 ↑ محمد أحمد قاسم ومحي الدين ديب، علوم البلاغة البديع والبيان والمعاني ، صفحة 68.
آخر تحديث: ديسمبر 3, 2021 الفرق بين الطباق والمقابلة الفرق بين الطباق والمقابلة، يجد الكثير من الطلاب صعوبة في التفرقة بين الطباق والمقابلة في أثناء تعلم علم البلاغة في اللغة العربية، وفي هذا الموضوع سنتعرف على الفرق بينهما. علم البديع هو فرع تابع لعلم البلاغة، وهو الذي يحصر على تزيين نصوص الأدب لفظيًا ومعنويًا. ويعد الطباق تابعًا للمحسنات المعنوية الخاصة بعلم البديع. الطباق هو أن تجمع في الجملة الواحدة بين كلمتين لهم معنيين متضادين. القاعدة الخاصة بالطباق لغويًا هو أن تكون الكلمتين عبارة عن اسم واسم أو فعل وفعل أو حرف وحرف. ومن الممكن أن يكون هناك اختلاف بينهم، أي طباق بين اسمًا وفعلًا. كما أن هناك نوعين من الطباق، احدهما إيجابي والأخر سلبي. الطباق الإيجابي هو أن تجمع بين المعنى وضده. أما الطباق السلبي هو أن تجمع بين المعنى ونفيه. كما أن المقابلة تابعة للمحسنات البديعية المعنوية، وهي المعروفة بالطباق المركب. حيث يؤتى بالقسم الأول من الجملة معنيين مناسبين، وقد يكون بثلاث معانِ. ومن ثم يذكر بالقسم الثاني من الكلام ما يعاكس القسم الأول ويناظره، على الترتيب. ويتسم الجزء الثاني بأن به معنى مضاد لمعنى القسم الأول.
لذا فقد كان جمهور البلاغيين محقًّا عندما رأى طباق السلب كما يكون بين الفعلين يكون بين الاسمين؛ حيث يثبت الاسم مرة ويُنفى مرة أخرى، وقد يكون بين فعل واسم من مادة واحدة، إحداهما مثبتة والأخرى منفية، كما رأينا في الشواهد التي مرت بنا.
من أقسام علوم اللغة العربية علم البلاغة الذي ينقسم إلى علم البيان والمعاني والبديع، وعلم البديع مشتق من الفعل بدع الشيء يُبدعهُ بدعًا، والبِدع هو الشيء الذي يكون أولًا، وأبدع الشيء أي اخترعه ولم يكن موجودًا من قبل، أما علم البديع فهو العلم الذي يدور حول محاسن الكلام ومزاياه، وتنقسم المحسنات التي تزين الكلام وتحسنه إلى نوعين محسنات لفظية، ومحسنات معنوية، والطباق فرع من المحسنات المعنوية، إلى جانب محسنات أخرى كالتورية والمقابلة وحسن التعليل وغيرها، ويُعرّف الطباق على أنّه الجمع بين الشيء وضدّه في الكلام، وللطباق أقسام متعددة وسيركز هذا المقال على توضيحها، مع طرح الأمثلة والتدريبات عليها. [١] طــــــباق الإيــــــــجـــــاب هو الجمع بين متضادين لم يختلفا سلبًا أو إيجابيًا؛ أي لم يختلفا بالنفي أو الإثبات، ومثال ذلك قوله تعالى:" وتحسبهم أيقاظًا وهم رُقود"، [٢] فكلمة (أيقاظًا) ضد كلمة رقود، وقوله تعالى: "أو مَن كان ميتًا فأحييناه"، [٣] فالطباق الذي حدث بين كلمتي (ميتًا، أحييناه)، طباق إيجاب لأن الضدّين لم يختلفا سلبًا أو إيجابيًا، والمقصود أن الجملة التي تحتوي على طباق الإيجاب لا تجد فيها إثباتًا ونفيًا في ذات الوقت.