يعتبر الدعاء من العبادات المحببة للمسلم ويعد دعاء الاستفتاح من السنن المحببة حيث علمنا النبي الكريم العديد من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى ويقوم العبد بقول دعاء الاستفتاح قبل البدء في الصلاة سواء كانت فرض أو سنة. معنى قول: (وتعالى جدك) في دعاء الاستفتاح. Enjoy the videos and music you love upload original content and share it all with friends family and the world on YouTube. من سنن الصلاة ابتداؤها بدعاء الاستفتاح و ليس هناك نصا محددا ينبغي الالتزام به في ذلك الدعاء و قد وردت العديد من الأحاديث والأدعية في شأن ما يقال في استفتاح الصلاة نورد لكم بعضا منها. الغنى وكلاهما حسن ولم يذكر الخطابي إلا العظمة ومنه قوله تعالى إخبارا عن الجن. ما معنى دعاء الاستفتاح دعاء الاستفتاح هو ما يدعو به المرء ربه بعد أن يكبر تكبيرة الإحرام للصلاة وهو سنة محببة عن نبينا الكريم وليس فرض كما أن له عدة صيغ وألفاظ وليس صيغة واحدة نذكر منها.
الدعاء التوجّهُ إلى اللهِ -سبحانه وتعالى- بالدعاء من أحبّ العبادات إليه؛ لِما في الدعاء من إظهارٍ للخضوع والخشوع والالتجاء إليه -سبحانه-، وللدعاءِ مواضعُ كثيرة منها ما هو عامٌّ في كلّ زمانٍ ومكانٍ، ومنها ما هو محصورٌ بأزمنة وأمكنةٍ محددةٍ ومن صورِ الدعاء المحدّدة دعاء الاستفتاح في الصلاة المفروضة أو النافلة على حدٍّ سواءٍ كما ورد عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- في كتبِ الحديث الصحيحة. معنى دعاء الاستفتاح - إسألنا. في هذا المقال سيتمّ ذكر دعاء الاستفتاح. دعاء الاستفتاح ثبُت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يقرأُ دعاء الاستفتاح في الصلاة بعدّة صِيغٍ وألفاظٍ وروايات، منها ما يأتي: الصيغة الأولى: كان الرسولُ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- يسكُتُ بينَ التكبيرِ وبينَ القراءةِ إسكاتَةً - قال: أحسبُهُ قال هُنَيَّةً- فقلتُ: بأبي وأمي يا رسولَ اللهِ، إسكاتُكَ بينَ التكبيرِ والقراءةِ، ما تقولُ؟ قال: أقولُ: اللهمَّ بَاعِدْ بيني وبينَ خطايَايَ، كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ نَقِّنِي من الخطايَا كما يُنَقَّى الثوبُ الأبيضُ من الدَّنَسِ، اللهمَّ اغْسِلْ خطايَايَ بالماءِ والثلجِ والبَرَدِ. [١] الصيغة الثانية: عن رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-؛ أنه كان إذا قام إلى الصلاةِ قال:« وجَّهتُ وجهي للذي فطر السماواتِ والأرضِ حنيفًا وما أنا من المشركين.
ادعية الاستفتاح وقد ورد عن هذا الدعاء العديد من الصيغ التي من بينها ما يلي: "سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك". "وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعاً إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك والخير كله في يديك، والشر ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك". "للهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد". تفسير أدعية الاستفتاح لابن باز نوضح من خلال السطور التالية التفسيرات التي جاءت في دعاء الاستفتاح على لسان بن باز. يُشير ابن باز إلى معنى جملة" سبحانك اللهم وبحمدك" إلى أنها تعني تنزيه الله تعالى عن كل شيء والصفات التي من بينها النوم والفقر والعجز والهم، فضلاً عن صفة الكمال التي يتمتع بها الله تعالى.
الإسلام سؤال وجواب.
- وقال: (إن أحب أسمائكم إلى الله: عبدالله، وعبد الرحمن، وأصدقها: حارث، وهمام، وأقبحها: حرب ومرة. - وغيَّر اسم (عاصية) وقال (أنتِ جميلة) وغير اسم (أصرم): بـ (زُرعة)، ولما قدم المدينة واسمها (يثرب) غيره: بـ (طيبة). - وكان يكني أصحابه، وربما كنى الصغير، وكنى بعض نسائه. - وكان هديه صلى الله عليه وسلم تكنية من له ولد، ومن لا ولد له وقال: (تسموا باسمي، ولا تكنوا بكنيتي). - وكان النبي صلى الله عليه وسلم أسرع الناس مشية وأحسنها وأسكنها. - وكان يمشي حافياً ومنتعلاً. - وكان يركب الإبل والخيل، والبغال والحمير، وركب الفرس مسرجة تارة، وعرياً تارة، وكان يردف خلفه وأمامه. - وكان يجلس على الأرض وعلى الحصير وعلى البساط. - وكان يتكئ على الوسادة، وربّما اتكأ على يساره، وربما اتكأ على يمينه. - وكان يجلس القرفصاء، وكان يستلقي أحياناً، وربما وضع إحدى رجليه على الأخرى، وكان إذا احتاج توكأ على بعض أصحابه من الضعف. هدي النبي صلى الله عليه وسلم في القراءة في الصلاة. - ونهى أن يقعد الرجل بين الظل والشمس. - وكره لأهل المجلس أن يخلو مجلسهم من ذكر الله، وقال: (من قعد مقعداً لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله ترة... ) والترة: الحسرة. - وقال: (من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه: سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك؛ إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك).
نقدم إليكم عرض بوربوينت لدرس مادة الحديث والسيرة «هديه ﷺ في الطهارة» لطلاب الصف الخامس الابتدائي، الفصل الدراسي الأول، الوحدة الرابعة: النبي ﷺ في طهارته، ونهدف من خلال توفيرنا لهذا الدرس إلى مساعدة طلاب الصف الخامس الابتدائي (المرحلة الابتدائية) على الاستيعاب والفهم الجيد لدرس مادة الحديث والسيرة «هديه ﷺ في الطهارة»، وهو متاح للتحميل على شكل ملخص بصيغة بوربوينت (ppt). يمكنكم تحميل عرض بوربوينت لدرس الحديث والسيرة «هديه ﷺ في الطهارة» للصف الخامس الابتدائي من الجدول أسفله. درس «هديه ﷺ في الطهارة» للصف الخامس الابتدائي: الدرس التحميل مرات التحميل عرض بوربوينت: هديه ﷺ في الطهارة للصف الخامس الابتدائي 683
[22] معالم السنن للخطابي (4/ 243). [23] زاد المعاد في هدي خير العباد (4/ 203). [24] لمعات التنقيح في شرح مشكاة المصابيح (7/ 230). _______________________________________________ الكاتب: سلامة إبراهيم محمد دربالة النمر
وعبد الله هو ابن مسعود. وروى البخاري (1957) من حديث سهل بن سعد أن رسول الله ﷺ قال: لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر. وروى أبو داود (2348) من حديث أنس بن مالك قال: كان ﷺ يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء وحسنه الألباني في "الإرواء" (922). وروى أيضا (2347) من حديث سلمان بن عامر قال: قال رسول الله ﷺ: إذا كان أحدكم صائما فليفطر على التمر، فإن لم يجد التمر فعلى الماء، فإنه طهور وقال عنه الترمذي (795): حسن صحيح. 7- وكان ﷺ يقول إذا أفطر: ذهب الظمأ، وابتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله تعالى أخرجه أبو داود (2349)، والدار قطني (2/185)، والحاكم (1/422) من حديث ابن عمر، وحسَّنه الدار قطني والألباني في "الإرواء" (920). هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة. 8- وكان صلى الله عليه وسلم إذا أفطر عند قوم دعا لهم. عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن النبي ﷺ كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم: أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وصلت عليكم الملائكة رواه أحمد (3/118)، وصححه الألباني في "الكلم الطيب" (140). 9- وكان صلى الله عليه وسلم ربما واصل في رمضان الصيام إلى اليوم التالي ولكن هذا كان من خصائصه ﷺ ، فلا يشرع للإنسان الوصال ، ومن أحب أن يواصل فقد رخص فيه النبي صلى الله عليه وسلم إلى السحر، والأولى تركه.