الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته. اختيار هذا الخط
وتتضح أوجه التلاقي بين مؤشر الجانب العقلي لمرحلة الرشد بحسب -بحوث علم النفس- والمعنى القرآني الذي يقيم مرحلة الرشد بحسب القدرة على التصرف في المال، وسداد الرأي في أمور الحياة، والتي تتطلب بدورها نمو القدرات العقلية لدى الفرد ليتحقق النضج المناسب في السلوك الإنساني. معنى الغي في قواميس ومعاجم اللغة العربية. يمكن -في ضوء ما سبق- أن نحدد المبادئ والقيم الأساسية التي تحكم بناء مفهوم الرشد في القرآن، وهذه المبادئ هي: الهدى، والبلوغ والأهلية، والصلاح، والنفع. 1 – " الهدى ": هو محور الكون وحركته ، ويتعلق الهدى بمبدئية التوحيد، والذي يعني أن الكون كله من الله)أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ( وإليه)إِلَيْهِ الْمَصِيرُ(، وهي حركة لازمة لاستقامة حياة الإنسان بل وكل المخلوقات حتى الجماد، والانحراف في هذه الحركة –أي الانحراف عن الهدى والإيمان- يضر كل المخلوقات وحتى الجماد. 2 – و " البلوغ " يرتبط بأهلية الإنسان وتأهله لاستقبال فعل الاستخلاف، وإحدى مظاهره في مفهوم الرشد هو المال، ويتعلق المال والتعامل معه في القرآن بالقيام بواجب الاستخلاف، وهو –أيضا- أحد مظاهر هذا الواجب)وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ( [الحديد/7]. ومؤشر البلوغ هنا هو النضج العقلي، لذا فالعقل له مكانته المميزة في الوحي، وفي المعرفة، وفي الاعتبار، وكذلك في الإيمان بالله من خلال إدراك آثاره وآياته المبثوثة في الكون، والعقل –أيضًا- مناط التكليف في الإسلام، فلا تكليف لطفل أو مجنون.
حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى. وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن. قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله ( فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا) قال: عند قيام الساعة، وذهاب صالحي أمة محمد صلى الله عليه وسلم ينـزو بعضهم على بعض في الأزقة. قال محمد بن عمرو: زنا. القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة مريم - الآية 59. وقال الحارث: زناة. حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريح، عن مجاهد مثله، وقال: زنا كما قال ابن عمرو. حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثنا أبو تميلة، عن أبي حمزه، عن جابر، عن عكرمة ومجاهد وعطاء بن أبي رباح ( فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ).... الآية، قال: هم أمة محمد. وحدثني الحارث، قال: ثنا الأشيب، قال: ثنا شريك، عن أبي تميم بن مهاجر في قول الله: ( فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ) قال: هم في هذه الأمة يتراكبون تراكب الأنعام والحمر في الطرق، لا يخافون الله في السماء، ولا يستحيون الناس في الأرض. وأما قوله ( فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا) فإنه يعني أن هؤلاء الخلْف الذين خلفوا بعد أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين سيدخلون غيا، وهو اسم واد من أودية جهنم، أو اسم بئر من آبارها.
وليس كأداة للقهر الإنساني والحروب وصرف الإنسان عن الهدى والحياة الطيبة، كما ارتبط بالمذاهب الوضعية القائمة على المرجعية المادية وتجاوز الخالق. ومن ناحية أخرى فإن مكانة الخلافة الإنسانية تعتمد أساساً على "العلم" الذي علمه الله لآدم، فلم يكن من الممكن أن يعطي الخلافة الجاهل، ولقد ذكرت – في حوار الله مع الملائكة -كلمة خليفة مرة واحدة، بينما ذكر مشتقات العلم سبع مرات، وكانت مقدمات إلهية لاختيار الإنسان خليفة على الأرض يبلغ رسالات الله وأوامره ونواهيه. 5 – أما مبدئية " النفع " فهي فعل رئيس في تحقيق غاية العمران في الكون التي هي ملازمة لتحقيق فعل "العبودية" وغاية الخلق، والتي هي – أيضًا – وظيفة الاستخلاف (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) [ الذاريات/56]. فالنفع مبدأ رئيس وقيمة للعمران بصفته الملازمة له وهي "المكوث" في الأرض، فالنافع دائمًا يمتد أثره في البناء الإيجابي ويفيد الإنسان في وراثة الأرض وتعميرها، على نقيض الفساد الذي يقف عائقًا أمام حركة الكون والمخلوقات في سيرها إلى الله تعالى (فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ) [الرعد/17].
تابع العجمي قائلا: وعليه قضاء ما فاته من صلوات وجوبا فلا كفارة لها إلا الأداء، وليبدأ في صلاته رويدا ثم بعد ذلك إن قوي دينه وإيمانه فليتم صلاته.
و عن ابن مسعود، أنه قيل له: إن الله يكثر ذكر الصلاة في القرآن الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ و عَلَى صَلاتِهِمْ دَائِمُونَ و عَلَى صَلاتِهِمْ يُحَافِظُونَ فقال ابن مسعود رضي الله عنه: على مواقيتها ، قالوا: ما كنا نرى ذلك إلا على الترك، قال: ذاك الكفر، و قد قال مسروق: لا يحافظ أحد على الصلوات الخمس، فيكتب من الغافلين، وفي إفراطهنّ الهلكة، وإفراطهنّ: إضاعتهنّ عن وقتهنّ. و يقول الطبري: حدثني الحارث، قال: ثنا الأشيب، قال: ثنا شريك، عن أبي تميم بن مهاجر في قول الله: ( فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ) قال: هم في هذه الأمة يتراكبون تراكب الأنعام والحمر في الطرق، لا يخافون الله في السماء، ولا يستحيون الناس في الأرض.
لكي تُحسن كتابة هذا الجزء عليك بمقارنة قدراتك بمتطلبات الوظيفة المذكورة في الإعلان توضيح أمورا غامضة في السيرة الذاتية مثل فترات انقطاع عن العمل. من الأشياء التي ينظر إليها قارئ السيرة الذاتية الفترات الزمنية غير الموضحة. قد تكون قد انقطعت عن العمل لظروف قهرية أو صحية أو لكي تدرس فعليك توضيح ذلك في هذا الخطاب. قد تكون الوظيفة تشترط خبرة العمل في بلد ما أو مجال ما وانت تملك هذه الخبرة ولكنها لسبب ما غير موضحة في السيرة الذاتية فعليك توضيح ذلك هنا. زيادة توضيح أمورا مذكورة في السيرة الذاتية لأهميتها. في هذا الخطاب قد تفصل بعض الشيء في بعض ما ذكرت في السيرة الذاتية من خبرات أو مؤهلات ذات علاقة مباشرة بمتطلبات هذه الوظيفة. فمثلا قد تتحدث عن أسلوب إدارتك أو أشياء حققتها. توضيح بعض الأمور التي قد تجعلك غير مناسبا للوظيفة مثل أن تكون الوظيفة تشترط الدراية بلغة ما ولا يكون لديك دراية بها أو تتطلب مؤهل ما وأنت لا تحمله. لماذا تذكر ذلك؟ لتوضيح الأمور ولكي لا تُضيع وقتك ووقت الشركة الموظفة وكذلك لتوضيح قدرتك على تحمل أعباء هذه الوظيفة وإن لم تنطبق كل الشروط عليك. فإن كان شرط اللغة أو شرط المؤهل أساسيا فلا داعٍ لأن تذهب لحضور اختبارات ومقابلات فهذا سيكون مضيعة لوقتك ووقتهم.
الغرض من كتابة هذا الخطاب هو تقديم نفسك، وصف أهم مهاراتك وخبراتك وإنجازاتك والإسهاب في ذكر دوافعك للتقدم لتلك الوظيفة التي تتقدم إليها تحديداً. هو في الواقع فرصتك للتحدث عن كل ما تريد التركيز عليه في سيرتك الذاتية أو ما لم تستطع ذكره في السيرة الذاتية. وحيث أن مبتغاك الأخير هو جلب انتباه مدراء التوظيف والموارد البشرية لقراءة سيرتك الذاتية فإنه يجدر بك أن تكتب الخطاب كما لو كنت تسوق لمنتجٍ ما، حيث يجب أن يشعر العميل بأنه بحاجة للمنتج أولاً ليأخذ قرار شرائه وهو قرار توظيفك في هذه الحالة. خصص خطاباً لكل تقديم حين تصلك تهنئات الأعياد ورمضان هل تملك نفس الشعور تجاه الرسائل العامة والمخصصة لك؟ أم أن تلك التي كُتبت خصيصاً لأجلك تُشعرك بأن صاحبها قد بذل بعضاً من وقته لكتابة تلك الرسالة فتشعر بالامتنان والحب وتقرأ كل حرف في تلك الرسالة بشغف؟ تختلف أسباب كتابة الرسائل وقد تكون المشاعر أكثر أو أقل حدةً لكن تلك التي كُتبت فقط من أجلنا هي ما تستحوذ على اهتمامنا دوماً. أيضا، قد تختلف المهارات والخبرات التي تتطلبها وظيفة مقارنة بالأخرى. لذلك فإنه من الأهمية بمكان أن تجعل الخطاب الوظيفي مخصصاً لكل وظيفة وقد تحتفظ بنموذج عام يمكنك التعديل عليه بما يناسب أي وظيفة.
22-04-2013, 07:05 PM # 1 بخصوص تقديم السيرة الذاتية مرحبا انا مقدم السيرة الذاتية على كذا شركة من شهر ونص وقالو اترك رقم جوالك ومن هالكلام هل اروح اسالهم وش صار ولا ماينفع ؟؟ وشكرا التعديل الأخير تم بواسطة realplayer; 22-04-2013 الساعة 08:56 PM. 2 عضواً يشكرون realplayer للفائدة التي وجدوها في هذا الموضوع 23-04-2013, 11:47 AM # 2 رد: بخصوص تقديم السيرة الذاتية أغلب الشركات إذا مو كلها ترد عليك بعد فترة أقل شيء 4 شهور و فيه بعضها 10 شهور و بالذات أول ما توقع العقد مع أي شركة الاتصالات تجيك من كل مكان أنا سمعت الكلام هذا و قلت مبالغة و طلع صح%100 إلى اليوم بعد ما توظفت لفترة شهرين و 3 أسابيع تتصل علي شركات ما أعرف اسمها و ما اتذكر متى قدمت فيها المهم لا تستعجل
ما الذي يجب أن تتضمنه رسالة تغطية السيرة الذاتية على الإنترنت؟ تأكد من أنك قراءة الإعلان عن الوظيفة والوصف الوظيفي بعناية. بمجرد أن يكون لديك فكرة واضحة عن مدى ملاءمتك لهذا المنصب ، يمكنك إنشاء خطاب سيرتك الذاتية على الإنترنت. تذكر أن خطاب التغطية الخاص بك هو فرصتك لجعل القارئ ينظر إلى سيرتك الذاتية. يجب أن تكون موجزة ومثيرة ، وليس قراءة طويلة ثقيلة. من الناحية المثالية ، يمكن القيام بذلك في 3 أو 4 فقرات: 1 الفقرة: مقدمة مختصرة. قم بتضمين جملة تعبر عن رغبتك في العمل لتلك المنظمة المعينة وإعطاء سبب لذلك. 2 الفقرة: أبرز أهم الإنجازات والمهارات والصفات والخبرات التي تمتلكها لهذا المنصب. 3 الفقرة: دعوة للاتصال بك لإجراء مقابلة أو مقابلة هاتفية أو دردشة غير رسمية. قم بتكييف خطاب الغلاف الخاص بك لكل وظيفة. على سبيل المثال ، إذا كنت تعرف الشخص أو تحدثت إليه من قبل ، فلا حرج في اتباع نهج أقل رسمية. قم بإنشاء سيرتك الذاتية على الإنترنت قبل إرسال خطاب التغطية الخاص بك ، يرجى تذكر مدى أهمية التحقق من قواعد اللغة وعلامات الترقيم. في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون للكلمة المنقولة أو المحذوفة تأثير مدمر.
الخبرات المهنية + لا يوجد بيانات المنصب {{nAcademicPosition}} وصف المنصب {{nAcademicPositionDetails}} الشركة أو المؤسسه {{nAcademicCompany}} التاريخ من {{('T')[0]}} التاريخ إلى المنصب الحالي نعم لا نوع العمل دوام جزئي دوام كامل الخبرات التعليمية و الاشرافيه {{affAcademicOccupation}} المكان {{affAcademicInstitute}} المنصب الحالي نعم المؤتمرات اسم المؤتمر {{nferenceName}} مكان المؤتمر {{affConferenceLocation}} السنه {{affConferenceYear}} تعليقات {{affConferenceComments}} الجوائز والتكريمات نوع التكريم {{item. HonorsAwardsAwardName}} التاريخ النشاطات اسم النشاط {{tivityName}} وصف النشاط {{tivityDescription}} التعليم اسم الجامعة {{StaffEdu}} الدرجة {{greeStaffEdu}} سنة التخرج {{aduationYearStaffEdu}} التخصص {{item. DisciplineStaffEdu}} المنح {{antDescription}} الإلتحاقات {{taches}} المنشورات {{lication}} المهارات {{oficiency}} الإهتمامات البحثية {{searchInterest}} الساعات المكتبية {{('T')[0]}} | {{('T')[1]}} ندوات وورش عمل اسم الندوة {{affWorkshopsWorkshopName}} الجمعيات المهنية اسم الجمعية {{affProfessionalSocietiesSociety}} {{('T')[0]}}
بالطبع أنت لن تقول مثلا "أنا لا أصلح للوظيفة لأنني لا أعرف كذا" ولكن من المؤكد أنك ترى أن لديك إمكانات تؤهلك لتلك الوظيفة فمثلا تقول "إن لدي الكثير من الخبرات الأساسية لهذه الوظيفة مثل….. "وإن كنت لا أحمل مؤهل كذا فإنني أظن ان قدراتي وخبراتي مناسبة لهذه الوظيفة". قد يقترح البعض عليك ألا تذكر ذلك في هذا الخطاب ولكن هذه وجهة نظري توضيح أسباب رغبتك في الالتحاق بهذه الوظيفة مثل حبك للعمل في مجال أو رغبتك باكتساب خبرات في شركات ذات سمة معينة الإجابة عن بعض الأسئلة المطلوبة في إعلان الوظيفة مثل الوقت المناسب لالتحاقك بالعمل أو حصولك على تصريح عمل أو إقامة في بلد ما أو المرتب المتوقع ملاحظات: هذا الخطاب يُكتب في صورة خطاب يبدأ بالتحية وينتهي بختام مناسب ثم التوقيع. بعض الشركات العربية قد لا تهتم كثيرا بمحتويات هذا الخطاب سوى اسم الوظيفة التي تتقدم إليها. على أي حال فإن كتابة هذا الخطاب بشكل جيد يوضح خبراتك ومهاراتك لن يَضر. بالطبع هناك شركات قد تهتم كثيرا بما تكتبه في هذا الخطاب خاصة الشركات الأجنبية يتم كتابة الخطاب باللغة المناسبة أو المطلوبة من المهم ألا يحتوي الخطاب على أخطاء إملائية أو لغوية هذا الخطاب يعتبر خطابا رسميا فلابد أن يكون مظهره رسميا بمعنى ألا تستخدم خطوطا جمالية أو ألوانا أو تكتبه بحجم كبير أو تستخدم كلمات عامية حاول أن تكتب هذا الخطاب بما يعبر عنك حقيقة ولا تكتب شعارات عامة مثل: أنا شخص مجتهد ومثابر وأحب العمل ولدي قدرات عظيمة.