يوجد مقر رابطة العالم الإسلامي في مدينة أ - الطايف ب - الرياض ج - مكة المكرمة د - جدة الإجابة الصحيحه هي ج - مكة المكرمة
انعقد المؤتمر الاسلامي العام عدة مرات: المؤتمر الاسلامي العام الأول في عام 1381هـ الموافق 1962 م وتأسست الرابطة بناء على قراره. يقع مقر رابطة العالم الاسلامي في - منبع الحلول. المؤتمر الاسلامي العام الثاني في عام 1384هـ الموافق 1965م والذي كان من أهم توصياته التأكيد على دعم فكرة التضامن الاسلامي وازالة العقبات التي تعترضها من ضعف الوازع الديني وازدياد النعرات المذهبية وتناقض المصالح الاقليمية والنفوذ الأجنبي والأفكار الدخيلة. المؤتمر الاسلامي العام الثالث في عام 1408هـ الموافق 1987 م الذي كان من أهم توصياته ضرورة الايمان بقدسية الحرمين الشريفين وتعظيم مكة المكرمة والأشهر الحرم وشعائر الحج وأن أمن الحرمين أمر منوط بمن يلي أمرها من المسلمين. المؤتمر الاسلامي العام الرابع عقد في سنه 1423هـ الموافق 2002 م والذي كان من أهم قراراته تدور حول الأمة الاسلامية والدعوة إلى الله والأمة الاسلامية والعولمة وقضايا الشعوب الاسلامية كما اصدر المؤتمر ميثاق مكة للعمل الاسلامي واصدر بيان بشان فلسطين واصدر قرار بتكوين هيئة عليا للتنسيق وملتقى عالمي للعلماء والمفكرين المسلمين. المجلس التأسيسي المجلس التأسيسي هو السلطة العليا في الرابطة التي تعتمد كافة الخطط التي تتبناها الأمانة العامة للرابطة.
5- حل النزاعات القائمة بين المسلمين. 6- التأكيد على الإسلام الوسطي، ومواجهة التيارات المنحرفة والمواقف المعادية للإسلام. 7- الدفاع عن قضايا الإسلام والمسلمين وما يهدد مجتمعاتهم وهويتهم الدينية. 8- بيان سماحة الإسلام وعالميته. رئيس الجمعية العمومية للهيئة مفتي عام المملكة العربية السعودية سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ. رئيس مجلس الإدارة الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي معالي الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى الأمين العام للهيئة أهم الإنجازات: المؤتمرات عقد المؤتمرات التالية: - (وحدة الأمة الإسلامية) في مكة المكرمة عام 1427هـ. - (السابقون الأولون ومكانتهم لدى المسلمين) ثلاثة مؤتمرات عُقدت في دولة الكويت عام 1433هـ - 1434هـ - 1435هـ. يقع مقر رابطة العالم الاسلامي في. - تفكيك خطاب التطرف في المغرب عام 1439هـ المشاركة في عدة مؤتمرات وهي: - (الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة) في البحرين. - (الربانيون ورثة النبوة وعظم المسؤولية) في اليمن. - (إفريقيا وبيت المقدس) في السودان. - (مؤتمر علماء الأمة) في السنغال. - (الصحابة رضي الله عنهم أولياء الرحمن وحملة لواء خدمة الإنسان) في الهند. - (مؤتمر العلماء والدعاة لعموم الهند) في الهند.
التخيير الغير المنضبط: وفيه يخرج الإنسان المسلم عن إطار الشريعة الإسلامية بإرادته الحرة، ويكون في هذه الحالة آثمًا، ويلقى حسابه عذابًا في الدنيا أو الآخرة أو كليهما إن لم يتب قبل غرغرته. التخيير المطلق المباح: وهو يقع في دائرة الإباحة، وفيه يكون الإنسان المسلم حرًا تمامًا حريةً غير آثم فيها بل مثابٌ فيها على الراجح إن كان يضع في ذهنه نية إباحة ما يريده بإرادته الحرة في ظل الشريعة الإسلامية.
السؤال: أما الرسالة التالية فهي رسالة المستمع يونس النور عثمان يسأل ويقول: أرجو أن تتفضلوا بإجابتي عن السؤال التالي: هل الإنسان في هذه الحياة مسير، أو مخير؟ مع اصطحاب جميع الأدلة. جزاكم الله خيرًا. هل الانسان مخير ام مسير. الجواب: الإنسان مخير، ومسير جميعًا، له الوصفان: هو مخير؛ لأن الله أعطاه عقل، وأعطاه مشيئة، وأعطاه إرادة يتصرف بها؛ فيختار النافع، ويدع الضار، يختار الخير، ويدع الشر، يختار ما ينفعه، ويدع ما يضره، كما قال تعالى: لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ [التكوير:28-29] قال : تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ [الأنفال:67]. فالناس لهم إرادة، ولهم مشيئة، ولهم أعمال، قال تعالى: إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ [المائدة:8].. إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ [النور:30] فلهم أعمال ولهم إرادات، ولهم مشيئة، فهم مخيرون، فإذا فعلوا الخير؛ استحقوا الجزاء من الله، فضلاً منه وإذا فعلوا الشر؛ استحقوا العقاب، فهم إذا فعلوا الطاعات فعلوها باختيارهم، ولهم الأجر عليها، وإن فعلوا المعاصي فعلوها باختيارهم، وعليهم وزرها، وإثمها، والقدر ماضٍ فيهم، هم أيضًا مسيرون بقدر سابق، قال -جل وعلا-: هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ [يونس:22].
فللعباد إرادة، ولهم مشيئة، وهم فاعلون حقيقة والله خالق أفعالهم، كما قال تعالى: إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ [النور: 53] وقال سبحانه: إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ [النور: 30] وقال تعالى: إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ [النمل: 88] فالعبد له فعل وله صنع وله عمل، والله سبحانه هو خالقه وخالق فعله وصنعه وعمله، وقال عز وجل: فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ * وَمَا يَذْكُرُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ [المدثر: 55 - 56] وقال سبحانه: لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ [التكوير: 28 - 29]. فكل إنسان له مشيئة، وله إرادة، وله عمل، وله صنع، وله اختيار ولهذا كلف، فهو مأمور بطاعة الله ورسوله، وبترك ما نهى الله عنه ورسوله، مأمور بفعل الواجبات، وترك المحرمات، مأمور بأن يعدل مع إخوانه ولا يظلم، فهو مأمور بهذه الأشياء، وله قدرة، وله اختيار، وله إرادة فهو المصلي، وهو الصائم، وهو الزاني، وهو السارق، وهكذا في جميع الأفعال، هو الآكل، وهو الشارب. فهو مسئول عن جميع هذه الأشياء؛ لأن له اختيارا وله مشيئة، فهو مخير من هذه الحيثية؛ لأن الله أعطاه عقلا وإرادة ومشيئة وفعلا، فهو ميسر ومخير، مسير من جهة ما مضى من قدر الله، فعليه أن يراعي القدر فيقول: إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ [البقرة: 156] إذا أصابه شيء مما يكره، ويقول: قدر الله وما شاء فعل، يتعزى بقدر الله، وعليه أن يجاهد نفسه ويحاسبها بأداء ما أوجب الله، وبترك ما حرم الله، بأداء الأمانة، وبأداء الحقوق، وبالنصح لكل مسلم، فهو ميسر من جهة قدر الله، ومخير من جهة ما أعطاه الله من العقل والمشيئة والإرادة والاختيار.
[15] الإيمان بأن الله تعالى كتب في اللوح المحفوظ مقادير كل شيء: قال تعالى: {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ}، [7] وقال تعالى: {وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ}، [16] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كَتَبَ اللَّهُ مَقَادِيرَ الخَلَائِقِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ بِخَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ". [9] أنه لا يكون شيء في السموات ولا في الأرض إلا بإرادة الله: ومشيئته الدائرة بين الرحمة والحكمة، يهدي من يشاء برحمته، ويضل من يشاء بحكمته، قال تعالى {إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ}. [6] أن الله تعالى خالق كل شيء: قال تعالى: {قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ}، [17] وقال تعالى: {اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ}، [18] وقال تعالى: {وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ}.