أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية ، أن الحكومة تتابع عن كثب تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على الأسعار العالمية وسلاسل التوريد والإمداد التي تتزامن مع ارتفاع أسعار الفائدة عالميًا بشكل كبير ومتسارع، وتُخطط للتعامل الإيجابي المرن مع هذه التحديات الدولية وفقًا للسيناريو الأصعب الذى يفترض طول مدة الصراع وأضاف الوزير في تصريحات صحفية اليوم، أن البيئة العالمية للاقتصاد باتت تشهد متغيرات متلاحقة تلقي بظلالها على مختلف اقتصادات الدول خاصة الدول الناشئة، وعلى ضوء ذلك تحرص الحكومة المصرية على اتخاذ كل الإجراءات والسياسات اللازمة لضمان استقرار الاقتصاد الكلي. واوضح الوزير أن استدامة قدرته على التعامل المرن مع التحديات العالمية غير المسبوقة، وتخفيف عبء هذه الأزمة العالمية علي المواطنين والقطاعات الأكثر تأثرًا، من خلال الاعتماد على المنهجية الاستباقية بخطوات داعمة للنمو والصناعة وللتصدير؛ بما يُساعد فى توفير المزيد من فرص العمل، وتحسين مستوى معيشة المواطنين والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم. اقرأ أيضا| المالية: نتواصل دائمًا مع الممولين وأصحاب المهن الحرة لحل أي مشاكل ضريبية
ويضمّ في صفوفه أمهر استشاريّي الضريبة و الوكلاء المعتمدين. نموذج فاتورة ضريبية | برنامج فواتير عربي مجاني. كما يوفّر لعملائه خدمات المشورة اللاّزمة بخصوص ضوابط إصدار الفواتير الضريبيّة للعملاء. و لا يُمكن للأعمال غير المُسجّلة في نظام الضريبة في الإمارات، و من ثمة لا يجوز للاعمال غير المسجلة في نظام الضريبية إصدار فاتورة ضريبية لعملائها بصرف النظر عما إذا كانوا مسجلين في نظام الضريبة أم لا. و من المعايير الإلزامية في "الفاتورة الضريبية المُبسطة" أن: يكون مطبوعا عليها رقم التسجيل الضريبي تتضمّن مجموعةً من البيانات الأساسيّة كــ: عبارة "فاتورة ضريبيّة" على الفاتورة و اسم و عنوان المسجّل الّذي يقوم بالتوريد و تاريخ إصدار الفاتورة الضريبيّة و وصف السلع أو الخدمات الّتي تمّ توريدها و إجمالي المُقابل و قيمة الضريبة المفروضة تكون الأسعار شاملة الضريبة أن يتم تحويل المبلغ المنصوص عليه في الفاتورة الضريبية إلى الدرهم الإماراتي على أساس سعر الصرف المُعتمد لدى المصرف المركزي. كما يجب أن تتضمن الفاتورة الضريبية عُموما: وصف السلع أو الخدمات التي يتم توريدها سعر كُل وحدة من سلعة أو خدمة الكمية و الحجم الذي يتم توريده نسبة الضريبة والمبلغ المُستحق دفعه بالدرهم قيمة أي خصم يتم تقديمه، و المبلغ الإجمالي المُستحق دفعه بالدرهم قيمة الضريبة المستحقة الدفع بالدرهم سعر الصرف المُطبق في حال تم تحويل العُملة من عُمْلَةٍ مُخالفة للدرهم الإماراتي و في حال كانت الفاتورة مُتعلقة بالتوريد، يجب على المستلم أو المتلقي احتساب الضريبة بموجبه، فلا بد من ذكر أن اسم المستلم أو المتلقي ملزم بحساب الضريبة.
هل يمكن إلغاء الفواتير الإلكترونية ؟ تمتاز منظومة الفاتورة الإلكترونية بجواز إلغاء أيًا من الفواتير الصادرة، حيث يمكن أن يلغي البائع الفاتورة في مدة زمنية أقصاها 3 أيام، وهذا من خلال طلب البائع إلغاء الفاتورة داخل النظام. ويتم إرسال إخطار إلى المشتري يفيد إلغاء الفاتورة، وإذا وافق الأخير على ذلك تكون الفاتورة ملغية، أما إذا تم رفض ذلك، فلا تعترف المنظومة بالطلب الخاص بالبائع، ويتم النظر إلى الفاتورة على إنها إحدى الوثائق السليمة. الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية قامت الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك بتحديد التصرفات العقارية التي يمكن إعفائها من تطبيق عليها ضريبة القيمة المضافة العقارية، وهي: تقسيم أموال التركة. اصدار فاتورة ضريبية. التصرف بعقار على هيئة هبة بصورة موثقة قبل الجهات المعنية. التصرف بعقار بصورة مؤقته، بغرض أن يستخدم ضمان ائتماني أو من أجل تمويل معين.
استلام أي مقابل يتعلق بتوريدات السلع أو الخدمات الخاضعة إلى أي شخص بخلاف الأشخاص المشار إليهم في الفقرة الأولى (ب) من هذه المادة، وذلك قبل حدوث تلك التوريدات. في جميع الحالات الواردة في الفقرة الفرعية (أ) من هذه الفقرة، يجب إصدار الفاتورة الضريبية المبسطة في تاريخ التوريد أو في تاريخ استلام المقابل كلياً أو جزئياً، أيهما أسبق. استثناءً من الحكم الوارد في الفقرة الفرعية (ب) من هذه الفقرة، يجوز للخاضع للضريبة إصدار الفواتير الضريبة المبسطة في موعد أقصاه خمسة عشر يوماً من الشهر التالي للشهر الذي حدث فيه التوريد، شريطة أن تتضمن تلك الفواتير على الأقل اسم وعنوان العميل والتاريخ الذي حدث فيه التوريد بالإضافة إلى التفاصيل الواردة في الفقرة الثامنة من هذه المادة، وذلك فقط عن التوريدات التالية: توريدات الخدمات المالية التي تقوم بها المصارف أو المؤسسات المالية أو شركات التأمين، المرخصة من الجهات المعنية في المملكة. أي توريدات أخرى يصدر بها قرار من محافظ الهيئة. يجوز للخاضع للضريبة الذي يتمتع بالاستثناء المتعلق بالتوريدات المنصوص عليها في الفقرة الفرعية (ج) من هذه الفقرة، إصدار فاتورة ضريبية مبسطة ملخصة تتضمن عدة توريدات منفصلة لسلع أو خدمات تمت من قبله لصالح عميل واحد خلال فترة لا تزيد عن شهر تقويمي، شريطة أن تتضمن تلك الفاتورة على الأقل اسم وعنوان العميل والفترة المتعلقة بالتوريدات بالإضافة إلى التفاصيل الواردة في الفقرة الثامنة من هذه المادة، ويتم إصدارها في موعد أقصاه خمسة عشر يوماً من الشهر التالي للشهر التقويمي المتعلق بها.
ث- أبناؤه: "كان للإمام مالك رحمه الله ابنان: يحيى ومحمد، وابنة اسمها فاطمة، قال ابن شعبان: ويحيى بن مالك يروي عن أبيه نسخة من الموطأ، وذُكر أنَّه روى عنه باليمن، وروى عنه محمد بن مسلمة، وابنه محمد الذي قدم مصر، وكتب عنه وحدَّث عنه الحرث بن مسكين" [5]. ج- فضائله [6]: "مالك جمُّ المناقب والفضائل، يمُّ المواهب والفواضل، اتَّسع في الفضل مجالُه، وفاض في الأفضال سِجَالُه، واتَّسق في التقوى قوله وفعاله، وأصبح قريعَ عصره [7] ، وفريدَ دهره ومِصره، وعلمًا سار بذكره الركبان، وتعطر بنشره الزمان، جمع بين فصاحة البيان وسماحة البنان.
قال جعفر بن سليمان: حدثنا علي بن زيد قال: كنت بالقصر ، والحجاج يعرض الناس ليالي ابن الأشعث ، فجاء أنس ، فقال الحجاج: يا خبيث ، جوال في الفتن ، مرة مع علي ، ومرة مع ابن الزبير ، ومرة مع ابن الأشعث ، أما والذي نفسي بيده ، لأستأصلنك كما تستأصل الصمغة ، ولأجردنك كما يجرد الضب. قال: يقول أنس: من يعني الأمير ؟ قال: إياك أعني ، أصم الله سمعك. قال: فاسترجع أنس ، وشغل الحجاج. فخرج أنس ، فتبعناه إلى الرحبة ، فقال: لولا أني ذكرت ولدي وخشيت [ ص: 403] عليهم بعدي ، لكلمته بكلام لا يستحييني بعده أبدا. قال سلمة بن وردان: رأيت على أنس عمامة سوداء قد أرخاها من خلفه. وقال أبو طالوت عبد السلام: رأيت على أنس عمامة. حماد بن سلمة: عن حميد ، عن أنس: نهى عمر أن نكتب في الخواتيم عربيا. قصة انس بن مالك بطريقة سهلة وأسلوب مبسط للصغار والكبار من نشأته وحياته حتى وفاته. وكان في خاتم أنس ذئب أو ثعلب. وقال ابن سيرين: كان نقش خاتم أنس ، أسد رابض. قال ثمامة بن عبد الله: كان كرم أنس يحمل في السنة مرتين. قال سليمان التيمي: سمعت أنسا يقول: ما بقي أحد صلى القبلتين غيري. قال المثنى بن سعيد: سمعت أنسا يقول: ما من ليلة إلا وأنا أرى فيها حبيبي. ثم يبكي. حماد بن سلمة: عن ثابت ، عن أنس - وقيل له: ألا تحدثنا ؟ - قال: يا بني إنه من يكثر يهجر.
)فقال:( نعم)فقبّلهما ثم قال:( فمشت رجلاك في حوائج رسـول اللـه -صلى اللـه عليه وسلم- ؟! )فقال:( نعم)فقبّلهما ثم قال:( فصببتَ الماء بيديك ؟!
2- تلاميذه [16]: "كان له عدد كبير من التلاميذ والأصحاب لا يحصيهم عددٌ، انتشَروا في شتى بلاد العالَم الإِسلامي في مصر وإفريقيا والأندلس والعراق. • ففي مصر: ابن القاسم (ت191 هـ)، وأشهب (ت204 هـ). • وفي إفريقيا: أسد بن الفرات (ت214 هـ). • وفي الأندلس: يحيى بن يحيى الليثي (ت224 هـ). • وأما في العراق: فقد نشر مذهبه من أتباعه: عبدالرحمن بن مهدي بن حسان العنبري (ت186هـ)، وعبدالله بن مسلمة بن قعنب التميمي الحارثي (ت220 هـ)؛ فعن هؤلاء العلماء، وغيرهم بدأ انتشار المذهب المالكي". ذ- جهوده العلمية: قال خلف: "ودخلت على مالكٍ، فقال: ما ترى؟ فإذا رؤيا بعثها بعض إخوانه، يقول: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، في مسجد قد اجتمع الناس عليه، فقال لهم: إنِّي قد خبأت تحت منبري طيبًا أو علمًا، وأمرت مالكًا أنْ يُفرِّقه على الناس، فانصرف الناس وهم يقولون: إذًا ينفِّذ مالك ما أمره به رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، ثم بكى، فقمتُ عنه" [17]. من هو انس بن مالك. وهذه المرحلة من حياته تشمل مؤلفاتهِ، ومنها [18]: 1- رسالة في القدر، كتبها إلى ابن وهب، وهي موجودة. 2- له مؤلف: في النجوم ومنازل القمر، رواه سحنون، ولم أجد هذا الكتاب على حدِّ اطِّلاعي؛ لكنه كان مشهورًا في زمانه، معتمدًا عليه.
مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني، إمام دار الهجرة وأحد الأئمة الأعلام ومؤسس المذهب المالكي. عربي الأصل، من التابعين. ولد مالك بن أنس بالمدينة المنورة وعاش كل حياته بها في مهبط الوحي ومقر التشريع وموطن جمهرة الصحابة ومحط رحال العلماء والفقهاء. ولم يرحل من المدينة إلا إلى مكة حاجًا. مات في المدينة ودفن بالبقيع. تلقى مالك علومه على علماء المدينة وأخذ القراءة عن نافع وأخذ الحديث عن ابن شهاب الزهري، وشيخه في الفقه ربيعة بن عبد الرحمن ـ المعروف بربيعة الرأي ـ وظل يأخذ وينهل من العلم حتى سن السابعة عشرة، وقام بالتدريس بعد أن شهد له شيوخه بالحديث والفقه. ص432 - كتاب مسند أحمد ط الرسالة - مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه - المكتبة الشاملة. وقد قال مالك: ما جلست للفتوى حتى شهد لي سبعون شيخًا أني أهل لذلك. ويعتبر مالك إمام أهل الحجاز في عصره وإليه ينتهي فقه المدينة، وقد أجمع العلماء على أمانته ودينه وورعه، قال الشافعي: مالك حجة الله على خلقه. وقال عبد الرحمن بن مهدي: ما رأيت أحدًا أتم عقلاً ولا أشد تقوى من مالك. شهد له جميع الأئمة بالفضل حتى قالوا: لا يفتَى ومالك في المدينة. وقد قصده العلماء وطلاب العلم من كل قطر ليأخذوا عنه؛ لذا انتشر مذهبه في كثير من الأقطار على أيدي تلاميذه الذين أخذوا عنه.
حسين بن واقد: عن ثابت ، عن أنس ، قال: دعا لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: اللهم أكثر ماله وولده ، وأطل حياته ، فالله أكثر مالي حتى إن كرما لي لتحمل في السنة مرتين ، وولد لصلبي مائة وستة. أخبرنا إسماعيل بن عبد الرحمن المعدل في سنة اثنتين وتسعين وستمائة ، أخبرنا محمد بن خلف ، أخبرنا أحمد بن محمد الحافظ ، أخبرنا أحمد ومحمد ، أخبرنا عبد الله بن أحمد ، أخبرنا علي بن محمد القرظي ، حدثنا أبو عمرو بن حكيم ، أخبرنا أبو حاتم الرازي ، حدثنا الأنصاري ، حدثني حميد ، عن أنس ؛ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - دخل على أم سليم ، فأتته بتمر وسمن ، فقال: أعيدوا تمركم في وعائكم ، وسمنكم في سقائكم ، فإني صائم. ثم قام في ناحية البيت ، فصلى بنا صلاة غير مكتوبة ، فدعا لأم سليم وأهل بيتها. فقالت: يا رسول الله! إن لي خويصة. قال: وما هي ؟ قالت: خادمك أنس. فما ترك خير آخرة ولا دنيا إلا دعا لي به ، ثم قال: اللهم ارزقه مالا وولدا ، وبارك له فيه. قال: فإني لمن أكثر الأنصار مالا ، وحدثتني أمينة ابنتي: أنه دفن من صلبي إلى مقدم الحجاج البصرة تسعة وعشرون ومائة. [ ص: 400] الطيالسي: عن أبي خلدة قلت لأبي العالية: سمع أنس من النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟ قال: خدمه عشر سنين ، ودعا له ، وكان له بستان يحمل في السنة الفاكهة مرتين ، وكان فيها ريحان يجيء منه ريح المسك.