تحتوي على نوع واحد من الجزئيات. تمتلك تركيبة ثابتة وموحدة طول الوقت. وتصنف أغلب العناصر الكيمائية ضمن المواد النقية، ومن الأمثلة عليها: الذهب والنحاس، والأكسجين، والكلور، والألماس (هذا بالنسبة للعناصر النقية)، أما بالنسبة لبعض الأمثلة على المركبات النقية، فيُوجد مركب الماء والملح، ومركب صودا الخبز، وغيرهم الكثير.
أما بالنسبة الرابطة التساهمية فهي تتشكل عندما يحدث تشارك في الإلكترونات، ومثال على ذلك عنصر الأكسجين المتوفر في شكل مستقر كذرتين من الأكسجين مرتبطة بشكل تساهمي، ومن الجدير بالذكر بأن الغازات النبيلة تكون مستقرة في الطبيعية دون أي روابط فيما بينها ولكن ذلك لا ينطبق على كل الغازات النبيلة، حيث يوجد رابطة يطلق عليها اسم Dimerization خلال هذه الرابطة ترتبط ذرة أحد الغازات النبيلة مع ذرات أخرى قريبة منها لتكوين عناصر أو مركبات، والمثال على ذلك مركب xenon، وPtF6 (فلوريد البلاتين، hexafluoroplatinate XePtF6 (ثاني أكسيد النيون). العناصر والمركبات والتجانس المقصود بكلمة متجانسة في علم الكيمياء هو كل مادة لها نفس الشكل والتركيب وتكون منتظمة على مر الزمان، مثالاً على ذلك رقاقة مكونة من عنصر الفضة فقط، حيث تكون لهذه الرقاقة نفس الخصائص الفيزيائية والكيميائية والماء أيضاً يعتبر من المركبات المتجانسة ولكن ذلك لا يدوم طويلاً لأن بمجرد تحول الماء النقي إلى مواد ملوثة يصبح الماء غير متجانس، في حين أن رقاقة القصدير المتعرضة للصدأ لا تعتبر متجانسة، وفي النهاية كل عنصر نقي أو مركب نقي متجانسين لهم القدرة على الحفاظ على خصائصهم الفيزيائية والكيميائية.
كما أنها تدخل في العديد من الاستعمالات المختلفة. ومن بينها الاستعمالات الخاصة بالطعام أو الاستخدامات العلاجية المختلفة. 10- الإيثانول يعتبر عنصر الإيثانول هو واحد من ضمن أنواع المواد النقية، والتي تندرج تحت فصيلة الكحوليات. ويطلق عليه أيضًا اسم الكحول الإيثيلي، والذ يتم استعماله في العديد من الأغراض المختلفة. حيث يتم استعماله في التعقيم والتطهير للوقاية من انتشار الأمراض والأوبئة. أنواع المواد النقية وهناك اثنان من أنواع المواد النقية، والتي من بينها المواد الطبيعية، أو المواد التي يتم تعريضها للمعمل، وذلك من أجل الحصول على نقائها، حيث تم تقسيمها إلى هذين القسمين، ومن بين أنواع المواد النقية الآتي: 1- المواد النقية الطبيعية يوجد العديد من المواد النقية الطبيعية، والتي لا يكون للإنسان تدخل في نقائها. حيث إنها تكون عبارة عن مواد شديدة النقاء بشكل طبيعي من أمثلتها الماء النقي. كما أن الكربون يعتبر من المواد النقية، والذي يكون متكون أسفل طبقات الأرض وذلك منذ العديد من السنوات، وهو من أصلب أنواع المواد النقية. وكذلك الماس والذي يعتبر مادة نقية طبيعية، التي لا يكون للإنسان تدخل في نقائها. امثلة على المواد النقية – المحيط التعليمي. 2- المواد النقية الاصطناعية تعتبر المواد النقية الاصطناعية هي واحدة من بين المواد التي يكون للإنسان تدخل من أجل الحصول على نقائها.
وتتنوّع المخاليط إلى نوعين: مخاليط متجانسة وهي المخاليط التي تحمل تراكيب وخواص معينة إذا تم فصل جزء من المخلوط فإن كل من القيمة المفصولة والمتبقية تحوي ذات الخواص الكيميائية، بينما المخاليط غير المتجانسة هي المواد الكيميائية التي لا يمكن التعرف على التركيب المحدد لها بشكل تام، ومن أشهر الأمثلة على المخاليط غير المتجانسة: أحجار الجرانيت. [1] من الامثله على المواد النقية هناك العديد من المواد الكيميائية الموجودة في الطبيعة، ويتم تصنيفها على أنها مواد نقية وتتنوع المواد النقية إلى المركبات المختلفة كالسبائك والمحاليل ومن أبرزها: الذهب: يعد الذهب من أشهر المواد النقية حينما لا يتم خلطه بأي نوع من أنواع المعادن الأخرى. الماء: حيث يعد الماء من أكثر المواد النقية ما لم يتم خلطه بأي مادة أخرى. الإيثانول يعد من المواد الكيميائية النقية، فإذا أضيف إليه الماء فقد صفة النقاء. ملح الطعام أو كلوريد الصوديوم من المواد النقية. من الأمثلة على المواد النقية بيت العلم. معدن النحاس. المحلول الملحي. البرونز. الماس. السكر النقي. بيكربونات الصوديوم. الكبريت. هل الهواء مادة نقية يتكون الهواء الجوي من مجموعة من الغازات وهي النيتروجين والأكسجين وثاني أكسيد الكربون وبخار الماء، وتختلف نسبة بخار الماء في الهواء باختلاف درجات الحرارة، ولذلك فإنه يُعد من المواد النقية، حيث أن المكونات الأساسية للماء وهي مجموعة الغازات المكونة للهواء، ولا تختلف نسب هذه الغازات في الظروف العادية.
كيف تكون العناصر والمركبات مواد نقية المقصود بالمادة النقية لا يعني فقط حفاظ الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمادة بعد تحليها، بل هي عناصر أو ذرات نقية تتكون من نوع واحد فقط، ومن الجدير بالذكر بأن تحطيم ذرة واحدة سوف يؤدي إلى تحطيم جسيمات الذرة وليس الذرة نفسها، والأمر نفسه بالنسبة إلى المركبات حيث يتكون المركب من عناصر ذات نوع واحد فقط، وعند تحطيمها لن تتأثر الذرات الفردية المكونة لهذا العناصر بل تتحطم جسيماته، كما أنه لا يمكن للتحطيم أن يتسبب في تغير بالخواص الكيميائية والفيزيائية للذرات. الأمثلة الأكثر شيوعاً للمواد النقية هي: الألماس. عصير البرتقال. الألمنيوم. الكبريت. الماء. القصدير. من الامثلة على المواد النقية - عربي نت. بيكربونات الصوديوم. السكروز. غاز الهيدروجين. سلك نحاسي. الأمونيا. رقائق السيليكون. الروابط التي تربط ذرات العناصر والمركبات معاً بشكل عام تستقر الذرات مع بعضها البعض من خلال تكوين روابط، والسبب وراء استقرار ذرات العناصر والمركبات يعود إلى وجود هذه الروابط، في علم الكيمياء والروابط الأساسية هي: الرابطة التساهمية. الرابطة الأيونية. تتشكل الروابط الأيونية عندما تفقد الذرة إلكترون واحد لتصبح شحنتها سالبة، ثم تنجذب الشحنات الموجبة والسالبة معاً لكي تجعل الذرتين مترابطة أيونياً مكونة عنصر، والمثال المعروف عن هذه العملية هو تكوين ملح الطعام كلوريد الصوديوم حيث تكون ذرة الكلوريد السالبة مرتبطة أيونياً في ذرة الصوديوم الموجبة.
وفي ذكر عبدالله بن سلام مع هؤلاء نظر؛ إذْ يبعد أن يستأذن في إقامة السبت، وهو مع تمام إيمانه يتحقق نسخه ورفعه وبُطلانه، والتعويض عنه بأعياد الإسلام. ومن المفسرين من يجعل قوله: ﴿ كَافَّةً ﴾ حالًا من الداخلين؛ أي: ادخلوا في الإسلام كلكم. والصحيح الأول، وهو أنَّهم أمروا كلهم أن يعملوا بجميع شعب الإيمان وشرائع الإسلام، وهي كثيرة جدًّا ما استطاعوا منها. تفسير: (يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة...). وقال ابن أبي حاتم - وساق بسنده - عن ابن عباس: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً ﴾ - كذا قرأها بالنصب - يعني مؤمني أهل الكتاب، فإنهم كانوا مع الإيمان بالله مستمسكين ببعض أمْر التوراة والشرائع التي أنزلت فيهم، فقال الله: ﴿ ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً ﴾ ، يقول: ادخلوا في شرائع دين محمد صلى الله عليه وسلم، ولا تَدَعَوا منها شيئًا، وحسبكم بالإيمان بالتوراة وما فيها؛ اهـ. وقال العلامة السعدي في "تفسيره" (ص94): هذا أمر من الله تعالى للمؤمنين أن يدخلوا ﴿ فِي السِّلْمِ كَافَّةً ﴾؛ أي: في جميع شرائع الدين، ولا يتركوا منها شيئًا، وألا يكونوا ممن اتخذ إلهه هواه، إن وافق الأمر المشروع هواه فعله، وإن خالفه، تركه. بل الواجب أن يكون الهوى تبعًا للدين، وأن يفعل كل ما يقدر عليه، من أفعال الخير، وما يعجز عنه، يلتزمه وينويه، فيدركه بنيته؛ اهـ.
ويكون وجه دعاء المؤمنين إلى الدخول في الإسلام هنا، العمل بجميع شرائعه، وإقامة جميع أحكامه وحدوده، دون تضييع بعضه والعمل ببعضه. والذين ذهبوا إلى أن الخطاب مراد به المؤمنين من أهل الكتاب قبل البعثة المحمدية، حملوا الآية على معنى الطلب من المؤمنين بالشرائع السابقة للشريعة المحمدية بالدخول في شريعة الإسلام، ونبذ ما وراءه من الشرائع. والصواب في هذا أن يقال -كما قرر ذلك الطبري -: إن الله جل ثناؤه أمر الذين آمنوا بالدخول في العمل بشرائع الإسلام كلها، وقد يدخل في { الذين آمنوا} المصدقون ب محمد صلى الله عليه وسلم، وبما جاء به، والمصدقون بمن قبله من الأنبياء والرسل، وما جاؤوا به، وقد دعا الله عز وجل كلا الفريقين إلى العمل بشرائع الإسلام وحدوده، والمحافظة على فرائضه التي فرضها، ونهاهم عن تضييع شيء من ذلك، فالآية عامة لكل من شمله اسم (الإيمان)، فلا وجه لخصوص بعض بها دون بعض.
من أكثر الآيات القرآنية بيانا ودلالة وشمولية على فكرة السلم قوله تعالى:﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ﴾ 1 ولهذا فهي من أكثر الآيات القرآنية استعمالا وتداولا عند الحديث عن فكرة السلم في الإسلام، وعند البحث عن استنباط فكرة السلم في القرآن الكريم، الأمر الذي يقتضي إعمال النظر في هذه الآية فحصا وتبصرا لتكوين المعرفة بحقلها الدلالي. وفي هذا النطاق يمكن النظر في هذه الآية من ناحيتين، ناحية تركيبية بقصد معرفة الحكمة العامة المستفادة من هذه الآية، وناحية تفكيكية أو تجزيئية بقصد الكشف عن عناصر هذه الآية ومكوناتها، ومعرفة العلاقة بين هذه العناصر والمكونات. بشأن الناحية الأولى، عند النظر التركيبي في هذه الآية يمكن القول إن الحكمة العامة المستفادة منها، هي تقرير قاعدة السلم، وتأكيد أن السلم هو الأصل في العلاقات بين المنتمين إلى دائرة الإيمان بالله، الأصل الذي يتقدم على ما سواه، ويكون نافيا إلى ضده ونقيضه، وموجبا إلى احراز مقدماته، وتحصيل كل ما يقع في طريقه، فلا يمكن تصور العلاقات بين المنتمين إلى هذه الدائرة الإيمانية من دون هذا الأصل أو بعيدا عنه.
4- دلت الآية الثانية على أن المؤاخذة بالذنب لا تحصل إلاّ بعد البيان، وأن المؤاخذة تكون بعد حصول البينات، لا بعد حصول اليقين من المكلف، لأنه غير معذور في عدم حصول اليقين إن كانت الأدلة كافية 13. 5- قوله: { فَإِنْ زَلَلْتُمْ …} فيه من الوعيد الشديد والتخويف ما يوجب ترك الزلل، فإن العزيز القاهر الحكيم، إذا عصاه العاصي قهره بقوته، وعذبه بمقتضى حكمته، فإن من حكمته تعذيب العصاة والجناة 14. 6- وجوب توقع العقوبة عند ظهور المعاصي العظام لئلا يكون أمن من مكر الله 15.