تاريخ النشر: 2009-09-29 13:08:13 المجيب: د. محمد حمودة تــقيـيـم: السؤال السلام عليكم ورحمة الله. أشعر بعض الأحيان بتسارع دقات قلبي، وأحياناً العكس أشعر بتباطئها، وبعض الأحيان أشعر بتنميل في يدي اليسرى ولا أستطيع تحريكها، أغلب هذه الأعراض أشعر بها عندما أستيقظ من النوم، وأشعر بتسارع دقات قلبي عند أقل مجهود، وأحياناً أشعر بضيق في التنفس ويصاحبه دوار، وبعض الأحيان هذه الأعراض لا تجعلني أنام وقد أستيقظ من النوم بسبب قلبي، فهل حالتي خطرة ويجب علي أن أذهب للدكتور بأسرع وقت؟ الإجابــة بسم الله الرحمن الرحيم الأخت الفاضلة/ F. a حفظها الله. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: فكثير من الناس يشكون من تنميل في اليد في الصباح، وهذا ناجم عن انضغاط العصب الأوسط في منطقة الرسغ بسبب وضعيات معينة أثناء النوم، وهذا لا يسبب أي مشكلة مرضية إلا إذا استمر التنميل لفترة بعد الاستيقاظ، أو أن يكون خلال النهار وفي أوقات كثيرة عندها يجب عمل تخطيط للأعصاب في منطقة رسغ اليد، وإن كان هناك ضغط على العصب فالعلاج يكون بوضع مثبت لليد وإعطاء المسكنات، وأحياناً إبرة كورتيزون في اليد. أما بالنسبة للإحساس بالخفقان وبضيق النفس مع الجهد فهذا ليس بطبيعي، ففي مثل سنك فإن مثل هذه الأعراض يجب تقصي الحالة ومعرفة السبب؛ لأن السبب قد يكون فقرا في الدم، وفي بعض الأحيان قد يكون السبب ترهلا في الصمام التاجي إن ترافقت هذه الأعراض مع آلام في الصدر، وأحياناً يكون الخفقان بسبب زيادة في نشاط الغدة الدرقية.
ومن الأعراض التي تشكين منها وهي الخفقان وضيق النفس مع الجهد والدوار، فعلى الأكثر أن سببه يكون فقرا في الدم، إلا أن الفحص الطبي أفضل بكثير من التخمين، فالطبيب يقوم بسؤال المريض الكثير من الأسئلة التي توجه الطبيب، وبالإضافة للفحص الطبي فإن كل هذا يساعده في الوصول إلى التشخيص أو إجراء الصور والتحاليل التي توصل إلى التشخيص؛ لذا أرى أن تقومي بزيارة طبيبة مختصة في أمراض القلب أو طبيبة مختصة بالأمراض الباطنة. نسأل الله لك الشفاء العاجل والله الموفق. مواد ذات الصله لا يوجد استشارات مرتبطة لا يوجد صوتيات مرتبطة تعليقات الزوار أضف تعليقك لا توجد تعليقات حتى الآن
التشنجات العضلية. الخدر والتنميل في القدمين والوجه. هشاشة العظام وتكسر الأظافر. تسرع القلب والنبض غير المنتظم. الاكتئاب. ويعد علاج نقص الكالسيوم سهلاً نسبياً وذلك بتعويض النقص الحاصل عبر الغذاء الغني بالكالسيوم أو المكملات الغذائية مثل كربونات أو سيترات الكالسيوم. نقص المغنيزيوم يعد المغنيزيوم من أكثر العناصر وفرة في الجسم وهو يخزن بشكل أساسي في العظام المختلفة، ويلعب دوراً هاماً في العديد من الوظائف الحيوية المتنوعة في الجسم مثل بناء البروتينات، الوظيفة القلبية، نقل الإشارات العصبية بين الأعصاب والعضلات وتنظيم ضغط الدم. يترافق نقص المغنيزيوم بخفقان في القلب وتنميل مرافق في اليد بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض مثل: الغثيان والإقياء. نقص الشهية. الخدر والتنميل في القدمين. اضطرابات في نظم القلب. تبدلات في الشخصية والمزاج. ويعالج نقص المغنيزيوم أيضاً بزيادة الوارد منه في الغذاء أو عبر اللجوء للمكملات الغذائية الحاوية عليه. الرجفان الأذيني يعتبر الرجفان الأذيني من أشيع أنواع اضطرابات النظم القلبي وهو ينجم عن إشارات كهربائية غير طبيعية في القلب تنتج فعلياً ضمن جدار الأذينات القلبية، فتمنع بذلك الأذينات من ضخ الدم نحو البطينات القلبية مما يسبب حدوث تسرع في القلب لتعويض ذلك النقص.
"في جمال النفس يكون كل شيء جميلا، إذ تُلقي النفس عليك من ألوانها، فتنقلب الدار الصغيرة قصرًا ، لأنها في سعة النفس لا في مساحتها هي ، و تعرف لنور النهار عذوبة كعذوبة الماء على المطر، و يظهر الليل كأنه معرض جواهر أقيم للحور العين في السماوات ، و يبدوالفجر بألوانه و أنواره و نسماته كأنه جنة سابحة في الهواء في جمال النفس ترى الجمال ضرورة من ضرورات الخليقة ، وي كأن الله أمر العالَم ألا يعبس للقلب المبتسم" ― مصطفى صادق الرافعي, وحي القلم
ويقال أن نسب أسرة الرافعي يمتد إلى عمر بن عبد الله بن عمر بن الخطاب وقد جاء بعد الشيخ محمد طاهر الرافعي عدد كبير من اخوته وأبناء عمه وبلغ عدد أفراد أسرة الرافعى في مصر حين وفاة مصطفى صادق الرافعي سنة 1937 ما يزيد على ستمائة. وكان العمل الرئيسي لرجال أسرة الرافعى هو القضاء الشرعي حتى وصل الأمر إلى الحد الذي اجتمع فيه من آل الرافعي أربعون قاضياً في مختلف المحاكم الشرعية المصرية في وقت واحد وأوشكت وظائف القضاء والفتوى أن تكون مقصورة على آل الرافعي. وكان والد الرافعي هو الشيخ عبد الرازق الرافعي الذي تولى منصب القضاء الشرعي في كثير من اقاليم مصر وكان آخر عمل له هو رئاسة محكمة طنطا الشرعية. أما والدة الرافعى فكانت سورية الأصل كأبيه وكان أبوها الشيخ الطوخي تاجراً تسير قوافله بالتجارة بين مصر والشام وأصله من حلب وكانت اقامته في بهتيم من قرى محافظة القليوبية. دخل الرافعي المدرسة الابتدائية ونال شهادتها ثم أصيب بمرض يقال انه التيفود أقعده عدة شهور في سريره وخرج من هذا المرض مصاباً في أذنيه وظل المرض يزيد عليه عاماً بعد عام حتى وصل إلى الثلاثين من عمره وقد فقد سمعه بصورة نهائية. لم يحصل الرافعي في تعليمه النظامى على أكثر من الشهادة الابتدائية.
الميدان الأول الذي انتقل إليه الرافعي، الذي كان مقيدًا بالوزن والقافية، هو ميدان النثر الشعري الحر في التعبير عن عواطفه العتيقة التي كانت تملأ قلبه ولا يتعداها إلى تصرفات تخرج به عن حدود الالتزام الأخلاقي والديني كما كان يتصوره. أما الميدان الثاني الذي خرج إليه الرافعي فهو ميدان الدراسات الأدبية وأهمها كان كتابه عن تاريخ آداب العرب، وهو كتاب بالغ القيمة، ولعله كان أول كتاب في موضوعه يظهر في العصر الحديث، لأنه ظهر في أوائل القرن العشرين وبالتحديد في سنة 1911. ثم كتب الرافعي بعد ذلك كتابه المشهور تحت راية القرآن وفيه يتحدث عن إعجاز القرآن. ويرد على آراء الدكتور طه حسين في كتابه المعروف باسم في الشعر الجاهلي. يأتي الميدان الأخير، الذي تجلت فيه عبقرية الرافعي ووصل فيه إلى مكانته العالية في الأدب العربي المعاصر والقديم، وهو مجال المقال، والذي أخلص له الرافعي في الجزء الأخير من حياته وأبدع فيه إبداعاً عجيباً، وهذه المقالات جمعها الرافعي فكانت كتابه وحي القلم. مؤلفاته ديوان الرافعي: (ثلاثة أجزاء) صدرت طبعته الأولى بين سنتي 1903و 1906. وقدم لكل جزء منها بمقدمة في معاني الشعر تدل على مذهبه و نهجه، و هي مذيلة بشرح يُنسب إلى أخيه المرحوم محمد كامل الرافعي وإنما هي من إنشاء الرافعي.
في كتابه "وحى القلم"، كتب الأديب مصطفى صادق الرافعى ، عن شهر رمضان يقول: الناس لا يختلفون في الإنسانية بعقولهم، ولا بأنسابهم، ولا بما ملكوا، وإنما يختلفون ببطونهم، وأحكام هذه البطون على العقل والعاطفة، فمن البطن نكبة الإنسانية، ومن هنا يتناوله الصوم بالتهذيب والتأديب، ويجعل الناس فيه سواءً، يحكم الأمر فيحول بين البطن والمادة. أية معجزة إصلاحية أعجب من هذه المعجزة الإسلامية، التي تقضى أن يحذف من الإنسانية كلها، تاريخ البطن ثلاثين يوما في كل سنة ليحل في محله تاريخ النفس. الشهر الصحى وأنا مستيقن أن هناك نسبة رياضية هي الحكمة في جعل هذا الصوم شهرا كاملا من كل اثنى عشر شهرا، وكأن الشهر الصحى الذى يفرضه الطب في كل سنة للراحة والاستجمام، وتغيير المعيشة لإحداث الترميم العصبى في الجسم، ولعل ذلك آت من العلاقة بين دورة الدم في الجسم الإنسانى وبين القمر، متى يكون هلالا، إلى ان يدخل في المحاق. وقد ثبت أن للقمر أثرا في الامراض العصبية، وفى مد الدم وجزره، فهذا من أعجب الحكمة أن يكون الصيام شهرا قمريًّا دون غيره، وفى وجوب الصوم لرؤيته معنى آخر ودقيقًا. تربية الإرادة وهناك حكمة كبيرة من حكم الصوم، وهى عمله في تربية الإرادة، وتقويتها بهذا الأسلوب العلمى الذى يدرب الصائم على أن يمتنع باختياره عن شهواته، ولذة حيوانيته، مصرا على الامتناع متهيأ له بعزيمة، صابرا عليه بأخلاق الصبر.
تربية الإرادة وهناك حكمة كبيرة من حكم الصوم، وهى عمله في تربية الإرادة، وتقويتها بهذا الأسلوب العلمى الذى يدرب الصائم على أن يمتنع باختياره عن شهواته، ولذة حيوانيته، مصرا على الامتناع متهيأ له بعزيمة، صابرا عليه بأخلاق الصبر. شهر هو أيام قليلة في الزمن متى اشرقت على الدنيا، قال الزمن لأهله: هذه أيام من أنفسكم، لا من أيامى، ومن طبيعتكم، لا من طبيعتي، فيقبل العالم كله على حالة نفسية بالغة السمو، يتعهد فيها النفس برياضتها على معالى الأمور ومكارم الأخلاق. الطبيعة الحيوانية إنها والله طريقة عملية لرسوخ فكرة الخير والعدل والحق في النفس، وتطهير الاجتماع من خسائس العقل المادي، ورد هذه الطبيعة الحيوانية المحكومة في ظاهرها بالقوانين والمحررة من القوانين في باطنها.. إلى قانون من باطنها نفسه، يطهر مشاعرها، ويسمو بإحساسها، ويصرفها إلى معانى انسانيتها، ويهذب منها، حتى يرجع بها الى نحو من براءة الطفولة، فيجعلها صافية مشرقة بما يجتذب اليها من معانى الخير والصفاء والإشراق. ألا ما أعظمك يا شهر رمضان يا شهر الخير، لو عرفك العالم حق معرفتك لسماك "مدرسة الثلاثين يوما".