الفنان: محمد صالح عزاني - محل ما يعجبك روح - YouTube
إسأل دكتور شريعة الآن الدكتور اسحاق الحواري دكتور شريعة الأسئلة المجابة 19771 | نسبة الرضا 98% دكتور الشريعة تم تقييم هذه الإجابة: مافاسق معلم تصفيحه عزاني مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع دكتور الشريعة عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟ ياقارئ القرأن ومتق البيان مافاسق معلم تصفيحه عزاني إطرح سؤالك إجابة الخبير: الدكتور اسحاق الحواري الأسئلة المجابة 19771 | نسبة الرضا 97. 9% إن استفساركم غير واضح الرجاء التوضيح المقصود بالاستفسار حتى نتمكن من المساعدة والله الموفق إسأل دكتور شريعة 100% ضمان الرضا انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين أحصل علي إجابات سريعة من الخبراء في أي وقت!
عماني _ ضربة معلم - YouTube
السلام عليكم اشكرا كل ما عزاني في وفاء جدي اسئل الله ان يرحمه ويغفر له باذن الله من غذا حرجع افضل - YouTube
يقول المؤمنين بنظرية كروية الأرض أن الآية (وترى الأرض تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب صنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون) سورة النمل الآية 88، تدل على حركة الأرض ودورانها حول محورها بطريقة سلسة بطيئة كحركة السحاب، حيث أننا نرى الجبال الشامخات ونحسبها ثابتة، ونحسب أن الأرض ثابتة كذلك، ولكن الأرض في الحقيقة تدور ونحن لا نشعر. تفسير سورة النمل - معنى قوله تعالى وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب. وبهذا يزعمون أن دوران الأرض حول محورها مذكور في القرآن، فما صحة علاقة الآية بدوران الأرض؟ في الحقيقة نحتاج لوقفة صادقة لحماية وصون القرآن كلام الله من عبث (بعض) المتحمسين من جماعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، فقد بالغوا في لي أعناق الآيات لتتناسب مع النظريات والمستكشفات العلمية الحديثة، ومن تلكم الآيات آية سورة النمل التي ادّعوا أنها تشير ضمنيًا إلى دوران الأرض حول محورها. وهذا القول باطل من عدة أوجه. أولًا إن أول خطأ وقعوا فيه هو اجتزاؤهم للآية من سياقها، فالآيات التي تسبقها والتي تتبعها تدل على أنّ الجبال تمر مر السحاب إنما يكون في يوم القيامة، وهنا سياق الآية: قال الله (ويوم ينفخ في الصور ففزع من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله وكل أتوه داخرين * وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب صنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون * من جاء بالحسنة فله خير منها وهم من فزع يومئذ آمنون * ومن جاء بالسيئة فكبت وجوههم في النار هل تجزون إلا ما كنتم تعملون) سورة النمل الآيات 87 – 90، فالسياق يقول بكل وضوح أن مرَّ السحاب يكون في يوم القيامة.
وعليه فكون الآية التي تسبقها تتحدث عن يوم القيامة لا يدل هذا أنها أيضًا تتحدث عن يوم القيامة، فالنص ينتقل بين الحياة الدنيا و يوم القيامة مرات عديدة. [ وترى الجبال تَحۡسَبُهَا جامدة..] تلاوة ابداعية مؤثرة للشيخ #ثامر_الزير تراويح ليلة 20 رمضان 1443 - YouTube. والدليل أن هذه الآية تتحدث عن اليوم الحال وليس يوم القيامة، لقوله سبحانه وتعالى {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً} أي أننا نرى الجبال جامدة، لا تتحرك، وهذا فقط في الحياة الدنيا. لأننا لن نرى الجبال جامدة يوم القيامة، لأنها ستكون سُيّرت ونُسفت، لقوله تعالى: {ويوم نسير الجبال وترى الأرض بارزة} [ الكهف: 47] وقوله تعالى: {يوم تمور السماء مورا وتسير الجبال سيرا}[ الطور: 9 ، 10] ، وقوله تعالى {ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا فيذرها قاعا صفصفا لا ترى فيها عوجا ولا أمتا} [ طه: 105 ، 107] ، فإن كان هذا هو وصف الجبال يوم القيامة، فبالطبع لن نراها جامدة حينذاك، لأنها ستكون تُسيّر وتُنسف نسفا. بينما الجبال في الآية المذكرة تنظر إليها وتراها فتحسبها جامدة لأنك تراها جامدة مستقرة، بينما هي في الحقيقة، كما تخبرنا الآية الكريمة، تمر مر السحاب، أي مثل مرور السحاب. أي أنك تحسبها جامدة لأنك لا ترى ولا تشعر حركتها، وهذا الوصف بعيد عن وصفها يوم القيامة أنها تنسف نسفا.
يقال: جمَدَ الماء يجْمُد. وسنَةٌ جَمادٌ قليلة المطر. وهذا محمولٌ على الأوَّل، كأنَّ مطرها جَمَدَ. وكان الشّيباني يقول: الجماد الأرض لم تمْطرْ. تنبيه: الاخذ هنا بالمعنى الاول المتبادروهو ضد السيولة أو الذوبان ،وليس الحركة. (مر): مقاييس اللغة: الميم والراء أصلانِ صحيحان، يدلُّ أحدهما على مضيِّ شيءٍ، والآخر على خلاف الحلاوة والطِّيب. تنبيه: مفهومان للمرور في القران نركز عليهما الاول: التحرك الحقيقي من نقطه الي اخرى كقوله تعالى ( وإنكم لتمرون عليهم مصبحين) (137) الصافات والثاني: بمعني الاستمرار وإنتقال الام مع جنينها من مرحلة إلي أخرى وقوله تعالى (هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها فلما تغشاها حملت حملا خفيفا فمرت به فلما أثقلت دعوا الله ربهما لئن آتيتنا صالحا لنكونن من الشاكرين (189) الأعراف. ثالثا: الترجيح مفردة الجمود لايمكن أن تأخذ معنى الحركة الحقيقي (كالمسير) ، ولكنها تتوافق مع المعنى الثاني وهو الاستمرار بحدوث شي مرحلي ومتغير. التشبيه البليغ(حذف وجه الشبه واداته) المبين للنوع قوله تعالى (وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ) فمر.. وترى الجبال تحسبها جامدة – أرشيف الأرض المسطحة. مفعول مطلق ، فوجه الشبه بين صخور الجبال والسحاب هو الماء ، وليست الحركة لان الجبال ظاهرها لاتتحرك وأيضا إنعدام المناسبة بين مفردة الحركة وبين مفردة الجمود قوله تعالى (وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللهِ وَمَا اللهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ).
السلام عليكم ورحمة الله قرئت هذا الموضوع..... مع أننى غير جيولوجي ولا اهتمامات طبوغرافية لدي لكن أجد هذا الكلام مقنع مثل ما فهمت بعد الاطلاع على الموضوع يعتقد "جون هنري برات" أن يكون السبب ناشئاً عن سوء تقدير لكتلة جبال الهمالايا، كما وضع جورج ابري" سنة 1865 فرضية تنص على أن جميع سلاسل الجبال الهائلة الارتفاع هي عبارة عن كتل عائمة في بئر من المواد المنصهرة التي تقع أسفل القشرة الأرضية، وأن هذه المواد المنصهرة أكثر كثافة من مادة الجبال والتي يفترض فيها أن تغوص في تلك المواد المنصهرة العالية الكثافة كي تحافظ على انتصابها على السطح. وفي سنة 1889 طرح الجيولوجي الأمريكي داتون" نظرية سماها "نظرية التوازن الهيدروستاتي للأرض" ومثّلها عملياً بمجموعة من المكعبات الخشبية المتفاوتة الأطوال وذلك بجعلها تعوم في حوض مليء بالماء، حيث وجد أن هذه المكعبات تغوص في الماء وأن مقدار هذا الغوص يتناسب طرداً مع ارتفاع وعلو تلك المكعبات وهذا ما يسمى الآن "حالة التوازن الهيدروستاتي". وفي عام 1969 طرح عالم الجيولوجيا الفيزيائية الأمريكي مورجان نظرية بنائية الألواح (الصفائح) والتي تقول بأن القشرة الأرضية ليست جسماً مصمتاً متصلاً بل إنها عبارة عن ألواح (أو صفائح) تفصل بينها حدود، وأنها تتحرك إما متقاربة أو متباعدة، وأن الجبال عبارة عن أوتاد تحافظ على اتزان هذه الألواح (الصفائح) أثناء حركتها.
ثم تأتى بعدها آية إعتراضية تتكلم عن تلك الآيات التى كانوا يعايشونها يوميا فى حياتهم الدنيا: أَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ. ثم تواصل الآيات عن تفاصيل ذلك اليوم: وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ (87) ثم آية إعتراضية أخرى عن الجبال الضخمة الفخمة فى الحياة التى أتقن صنعها الله تعالى، فهى تتكلم عن صنع وعن إتقان وتأمل، ويوم القيامة لا يحتمل هذا الموقف وتلك التأملات، بل المؤمنين يعرفون وموقنين بصنع الله المتقن، فهل يحتاجون فى يوم القيامة الى ذلك التأمل مرة أخرى ليزداد إيمانهم؟!
ان علامات الوقف علامات اجتهادية لأن المصاحف السابقة كانت خالية من هذه العلامات. ولو ان المصاحف الحالية لا تختلف فيها وضع العلامات كثيرا الا ان بعضها فيها اختلاف قليل. ومن الآيات الشريفة من سورة النمل التي فيها علامة جواز الوقف (ج) "وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ (صلى: الوصل أولى مع جواز الوقف) فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ (ج: جواز الوقف) إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ" (النمل 12)، و "وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا (ج: جواز الوقف) فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ" (النمل 14). الوقف الاختياري يسمى أيضا الوقف الحسن لأنه يؤدي المعنى الذي يحسن الوقف عنده، وقيل (من لم يعرف الوقف لم يعرف القرآن) كما في الآيات المباركة من سورة النمل: "قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ (ج: جواز الوقف) فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ (صلى: الوصل أولى مع جواز الوقف) وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ (صلى: الوصل أولى مع جواز الوقف) وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ" (النمل 40).