النموذج الكمي للذرة - YouTube
اختار الاجابة الصحيحة: اي الجمل الآتية عن النموذج الكمي للذرة غير صحيحة ؟ نعرض لحضراتكم اليوم على موقع البسيط دوت كوم معلومة تحت عنوان: أي الجمل الآتية عن النموذج الكمي للذرة غير صحيحة أي الجمل الآتية عن النموذج الكمي للذرة غير صحيحة الاجابة هي: b. مواقع الإلكترونات حول النواة معروفة بدقة
1 إجابة واحدة تم الرد عليه بواسطة المقارنه هي.......... نموذج بور: يعد الإلكترون جسيما؛ وأن لذرة الهيدروجين حالات طاقة معينة مسموح بها ولكنه لم يفسر السلوك الكيميائي للذرات. النموذج الكمي للإلكترون خواص موجية جسيمية وأن طاقة الإلكترون وتردده وطوله الموجي محددة بقيم معينة. ولا يفترض أي افتراضات بخصوص مسار الإلكترون حول النواة. اجابة السؤال:قارن بين نموذج بور والنموذج الميكانيكي الكمي للذرة؟
تعرف الخطوط المعتمة بخطوط فرنهوفر ونستطيع مشاهدة طيف الامتصاص بتمرير ضوء ابيض خلال عينة غاز ومطياف ان العناصر الباردة تمتص الاطوال الموجية نفسها التي تعثها عندما تثار طيف الامتصاص يرى معتم على خلفية ساطعة. أهمية التحليل الطيفي: – تحليل وتحديد وحساب كمية المواد المجهولة. لها اهمية بالغة في الصناعة ( تقوم مصانع الحديد مثلا باعادة معالجة كميات كبيرة من الحديد الخردة). وهي اداة فعالة لتحليل الفلزات الموجودة على الارض. نموذج بور للذرة: – تمت دراسة الهيدروجين بدقة؛ لانه العنصر الاخف وله ابسط طيف ويتكون الطيف المرئي له من اربعة خطوط: الاحمر – الاخضر – الازرق والبنفسجي. *سلبيات النموذج النووي ( نموذج الكواكب):- توقع ان الالكترونات المتسارعة تشع طاقتها عند كل الاطوال الموجية *ما العمل الذي قام به بور: – حاول توحيد النموذج النووي مع مستويات الطاقة المكماة لبلانك ونظرية اينشتاين في الضوء. مستوى الطاقة: كميات مكماة من الطاقة. الفصل 5 (الذرة) – فيزياء 4. حالة الاستقرار: عندما تكون طاقة الذرة عند اقل مقدار مسموح به. حالة الاثارة: مستوى طاقة اعلى من مستوى الاستقرار. طاقة الالكترون في المستويات القريبة من النواة اقل من طاقة الالكترون في المستويات البعيدة عنها.
قام عدد من العلماء بوضع النموذج الميكانيكي الكمي للذرة، من أجل القيام بتوضيح وتفسير ما لم يقم نموذج بور بتفسيره وتوضيحه، وأيضًا من أجل التأكيد على بعض ما قام نموذج بور به، ومن أهم العلماء الذي ساهموا في وضع ذلك النموذج ما يلي: العالم لوي دي برولي الذي اعتقد وقال إن مجموعة الجسيمات التي تتحرك داخل النواة تمتلك خواص الموجات، كما أكد على أنها تمتلك خصائص جسمية كما عرف عنها. العالم شرودنجر قام بوضع اقتراح ينص على أن الإلكترون الذي يوجد داخل ذرة الهيدروجين يكون على شكل موجة، وبذلك قام بالتأكيد على الخصائص الموجية للإلكترون. ومن ثم قام ايضًا بوضع تصور يشير إلى وجود الإلكترونات التي تدور في الذرة بأبعادها الثلاثة، وهذا التصور أشار أن الإلكترونات تتحرك وتدور وفي مناطق محددة ومعينة في الشكل حول النواة، وكان قد سميت هذه المناطق باسم الفلك. النموذج الكمي للذرة - فيزياء 4 - ثالث ثانوي - المنهج السعودي. كما تمكن العالم شرودنجر من أن يصل إلى وضع معادلة رياضية، قد أطلق عليها معادلة شرودنجر، ومن خلال حل هذه المعادلة تم الوصول إلى مجموعة من الأعداد التي سميت بالأعداد الكمية وعددهم ثلاثة. والأعداد الكمية هذه تظهر احتمال تواجد الإلكترونات حول النواة، كما تظهر أيضًا الطاقة الخاصة بكل إلكترون، بالإضافة إلى شكل وهيئة الفلك الذي يتحرك ويدور فيه كل إلكترون، والاتجاه الخاص بمحور حركة دوران الإلكترون حول النواة.
السؤال: أحمد عبدالله محمد علي جمعة، بعث يسأل ويقول: ما حكم الذين يحلفون بغير الله؟ الجواب: مثلما تقدم الحالف بغير الله من الشرك الأصغر، وعليهم التوبة إلى الله من ذلك، عليهم التوبة إلى الله من حلفه بغير الله، مثل: بالنبي، بالكعبة، بالأمانة، بشرف فلان، بحياة فلان، كله شرك، لكنه أصغر، فعليه التوبة إلى الله من ذلك، والندم، والإقلاع، والعزم ألا يعود في ذلك؛ لقوله ﷺ: من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت وقال ﷺ: من كان حالفًا فلا يحلف إلا بالله، أو ليصمت وقال -عليه الصلاة والسلام-: من حلف بشيء دون الله فقد أشرك. فالواجب الحلف بالله وحده، فإذا حلف بغيره صار مشركًا شركًا أصغر، وقد يكون أكبر إذا قام في قلبه تعظيم هذا الشخص، مثل تعظيم الله، أو اعتقد أنه يصح أن يعبد من دون الله يكون شركًا أكبر، بهذه النية، وبهذا القصد. فالمقصود: إذا جرى على لسانه هذا شركًا أصغر، أما إذا كان يرى أنه يصلح أن يعبد، ويدعى من دون الله، ويحلف به، وأنه يرى أن هذا أهل لذلك، أو يقوم بقلبه تعظيمه، مثلما يعظم الله بالعبادة هذا شرك أكبر، لكن جنس الحلف بغير الله شرك أصغر، ما لم يكن في قلبه تعظيم المخلوق، مثل تعظيم الله، بحيث يرى أنه يصلح للعبادة، يدعى أو يستغاث به أو يصلى له أو يصام له أو نحو ذلك، نعم.
ويُنظر: ((المغني)) لابن قدامة (9/489). انظر أيضا: المَطلَبُ الأوَّلُ: الحَلِفُ باللهِ تعالى. المَطلَبُ الثَّاني: الحَلِفُ بالقُرآنِ أو بالمُصحَفِ. المَطلَبُ الثَّالِثُ: الحَلِفُ بالتَّوراةِ أو الإنجيلِ. المَطلَبُ الرَّابِعُ: الحَلِفُ بأمانةِ اللهِ.