19-06-2013, 09:17 PM #1 جلس رجلان قد ذهب بصرهما على طريق أم جعفر زبيدة العباسية لمعرفتهما بكرمها. فكان أحدهما يقول: اللهم ارزقني من فضلك وكان الآخر يقول: اللهم ارزقني من فضل أم جعفر. وكانت أم جعفر تعلم ذلك منهما وتسمع، فكانت ترسل لمن طلب فضل الله درهمين، ولمن طلب فضلها دجاجة مشوية في جوفها عشرة دنانير. وكان صاحب الدجاجة يبيع دجاجته لصاحب الدرهمين، بدرهمين كل يوم، وهو لا يعلم ما في جوفها من دنانير. وأقام على ذلك عشرة أيام متوالية، ثم أقبلت أم جعفر عليهما، وقالت لطالب فضلها: أما أغناك فضلنا ؟ قال: وما هو؟ قالت مائة دينار في عشرة أيام، قال: لا، بل الدجاجة كنت أبيعها لصاحبي بدرهمين. فقالت: هذا طلب من فضلنا فحرمه الله، وذاك طلب من فضل الله فأعطاه الله وأغناه. يقول الشيخ عبد الحميد كشك يرحمه الله:من اعتمد على غير الله ذل، ومن اعتمد على غير الله قل. ومن اعتمد على غير الله ضل. ومن اعتمد على غير الله مل. من اعتمد على الله - نهار الامارات. ومن اعتمد على الله فلا ذلّ ولا قلّ ولا ضلّ ولا ملّ- الاوسمة لهذا الموضوع مائة, الآخر, الله, اللهم, الدجاجة, ذلك, ذهب, يرحمه, يقول, عبد, غير, عشرة, هذا, ولمن, ولا, ومن, وكانت, طلب, طريق, كنت معاينة الاوسمة
والتفويض هو روح التوكل ولبّه وحقيقته. 8 - الثامنة: الرضا. مع التحية والتقدير 05/04/2007, 11:52 AM #5 ويمكن اعتبار درجاتٍ للتوكل كما يلي: 1- الأولى: أن يكون المتوكل حاله في حق الله سبحانه والثقة بكفالته وعنايته كحاله في الثقة بالوكيل (هذا توكل العامة). 2- الثانية: حال المتوكل مع الله تعالى كحال الطفل مع أمه فإنه لا يعرف غيرها ولا يفزع إلى أحد سواها ولا يعتمد إلا إياها والفرق بين هذه الدرجة والأولى أن هذا متوكل وقد فَنِيَ في توكله عن توكله إذ ليس يلتفت قلبه إلى التوكل وحقيقته، بل إلى المتوكَل عليه فقط وهي أقوى من الأولى. من اعتمد على ه. 3- الثالثة: أعلاها، وتكون باستسلام القلب لله وانجذاب دواعيه كلها إليه وقطع منازعته، ويكون بين يدي الله تعالى في حركاته وسكناته مثل الميت بين يدي الغاسل لا يفارقه (وهو توكل الخاصة). اللهم إنا نسألك حسن الختام. 05/04/2007, 12:42 PM #6 بارك الله فيك أخي الفاضل صبحي 05/04/2007, 12:43 PM #7 وإياكِ أختي إيناس 01/02/2012, 10:46 PM #8 أستاذ بارز رد: ومن اعتمد على الله فلا ذلّ ولا قلّ ولا ضلّ ولا ملّ أشكر الأستاذ عامر حريز على إيراد القصة المعبّرة، وما فيها من حكمة التوكّل على الله وحده، وطلب الرزق منه دون سواه.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين صبحي وسيم تادفي من سراييفو - البوسنة والهرسك ((منقول بتصرف)) 05/04/2007, 11:49 AM #3 مترجمة 18 قال علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه -: ( من اعتمد على ماله قل ، ومن اعتمد على عقله ضل، ومن اعتمد على جاهه ذل ، ومن اعتمد على الله لا قل ولا ضل ولا ذل. ) جزاك الله كل خير أستاذ عامر حريز. There are two ways of spreading light: to be the candle or the mirror that reflects it #4 درجات التوكل (من كلام ابن القيم في مدارج السالكين): 1 - الأولى: معرفة الرب وصفاته من قدرته وكفايته وقيوميته وانتهاء الأمور إلى علمه وصدورها عن مشيئته وقدرته واليقين بكفاية وكيله وأنَّ غيره لايقوم مقامه في ذلك. 2 - الثانية: إثبات الأسباب ورعايتها والأخذ بها. 3 - الثالثة: رسوخ القلب في مقام التوحيد. 4 - الرابعة: اعتماد القلب على الله واستناده إليه وسكونه إليه بحيث لا يبقى فيه اضطراب من تشويش الأسباب ولا سكون إليها، وطمأنينته بالله والثقة بتدبيره. من اعتمد على الله فلا ذلّ ولا قلّ ولا ضلّ ولا ملّ-. 5 - الخامسة: حسن الظن بالله عز وجل. 6 - السادسة: استسلام القلب لله وانجذاب دواعيه كلها إليه وقطع منازعته. 7 - السابعة: التفويض: هو إلقاء العبدِ أمورَه كلها إلى الله، وإنزالها به طلباً واختياراً، لا كرهاً واضطراراً.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " فيأخذ المسلمونَ جميعَ دينهم من الاعتقادات, والعبادات, وغير ذلك من كتاب الله, وسنَّةِ رسولِهِ, وما اتفق عليه سلف الأمّة وأئمتها ، وليس ذلك مخالفاً للعقل الصريح ؛ فإنّ ما خالف العقل الصريح فهو باطلٌ. وليس في الكتاب والسنَّةِ والإجماع باطل ، ولكن فيه ألفاظ قد لا يفهمها بعضُ النَّاس, أو يفهمون منها معنى باطلاً, فالآفةُ منهم, لا من الكتاب والسُّنَّة ؛ فإن الله تعالى قال: ( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدى وَرَحْمَة وَبُشْرى لِلْمُسْلِمِين) " انتهى. " مجموع الفتاوى " ( 11 / 490).
فَاعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْ فَسُحْقًا لأَصْحَابِ السَّعِيرِ) الملك/10،11، وليس في الإسلام شيء يخالف العقل الصريح ، بل العقل موافق لما جاء في الشرع ، وإنما ضلَّ أقوام حكَّموا عقولهم هم في نصوص الشرع فضلوا وأضلوا ، أما من استعمل عقله ليفهم ما جاء من نصوص وفق قواعد السلف ومنهجهم فهو المجتهد المأجور. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " فيأخذ المسلمونَ جميعَ دينهم من الاعتقادات, والعبادات, وغير ذلك من كتاب الله, وسنَّةِ رسولِهِ, وما اتفق عليه سلف الأمّة وأئمتها ، وليس ذلك مخالفاً للعقل الصريح ؛ فإنّ ما خالف العقل الصريح فهو باطلٌ. وليس في الكتاب والسنَّةِ والإجماع باطل ، ولكن فيه ألفاظ قد لا يفهمها بعضُ النَّاس, أو يفهمون منها معنى باطلاً, فالآفةُ منهم, لا من الكتاب والسُّنَّة ؛ فإن الله تعالى قال: ( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدى وَرَحْمَة وَبُشْرى لِلْمُسْلِمِين) " انتهى. " مجموع الفتاوى " ( 11 / 490). الإسلام سؤال وجواب
كم أشكر الأستاذ صبحي وسيم تادفي من سراييفو - البوسنة والهرسك على إضافاته الجميلة وإثرائه لموضوع التوكل على الله: مفهومه ودرجاته. جعلنا الله وإياكم ممن يتوكّلون على الله حقّ توكّله. أستذكر في هذا المقام حديث رسول الله صلى الله عليه وسلّم: " لو أنكم توكلون على الله تعالى حق توكله، لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً، و تروح بطانا" [الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5254، خلاصة حكم المحدث: صحيح] لاحظوا: تغدوا وتروح، وهي من تمام التوكّل، وإلا انقلب الأمر إلى تواكل. تحياتي. " سُئلت عمـن سيقود الجنس البشري ؟ فأجبت: الذين يعرفون كيـف يقرؤون " فولتيـــر 01/02/2012, 11:11 PM #9 مـشـرف 0 أخي عامر حريز يسعدني أن أذكر نفسي من خلالكم بما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال إذا أصبح وإذا أمسى: حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم... سبع مرات كفاه الله ما أهمه. الراوي:ابي الدرداء - المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 294/9 خلاصة حكم المحدث: موقوف إسناده جيد الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع: 0 You do not have permission to view the list of names.