وقوله: {وَيَخْلُدْ فِيهِ} الخلود في حق الكافر متحقِّقٌ، وأما في حق المسلم لا يتحقق خلوده في النار لسبب الذنوب، بل معنى الخلود في حقه: اللبثُ الطويل، وقوله: (فيه) الضمير راجع إلى (العذاب). وقوله: {مُهَانًا} منصوب على الحال، والمهان: الذليل. وكنية عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه -: أبو عبد الرحمن، واسم جده: عاقل بن حبيب، وقيل: الحارث بن شمخ. * * * ٣٤ - وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الكبائرُ: الإِشراكُ بالله، وعقوقُ الوالدَيْنِ، وقتْلُ النَّفْسِ، واليمينُ الغَمُوسُ" ، رواه عبد الله بن عمرو - رضي الله عنه -. كلمات من رماد المصابيح , احلى اغنيه لمحمد عبده - فنجان قهوة. وفي رواية أنَسٍ: "وشَهادةُ الزُّورِ" بدل: "اليَمينُ الغَمُوسُ". قوله: "الكبائر: الإشراك بالله" ، و (الإشراك): جعلُ أحدٍ شريكًا بأحد، والمراد ها هنا: اتخاذ إلهٍ غيرِ الله. "العقوق": مخالفة مَن حقُّه واجبٌ، "الوالدين": الأب والأم، و "عقوق الوالدين": عصيان أمرهما وتركُ خدمتهما، فكلُّ أمرٍ يأمر به الأب أو الأم الولدَ واجبٌ على الولد الإتيانُ بذلك الأمر إن لم يكن فيه إثمٌ، مثل أن يأمر الأب أو الأم الولد بالسرقة أو قتلِ أحدٍ أو شتمه وما أشبه ذلك، فلا يجوز الإتيان بهذا الأمر؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
جرت العادة أن كل جديد لـ"فنان العرب" محمد عبده، يحمل في طياته استعراضاً أدائياً ملفتاً يبرز إمكانياته الصوتية، خاصة عندما يتوافق صوته مع الجمل اللحنية والمقامات التي اعتاد على تقديمها منذ العصر الذهبي للأغنية السعودية. وفي ألبومه الجديد "رماد المصابيح" الذي سيطرح غداً الخميس، نجده يقدم ثماني أغانٍ من ألحان الموسيقار طلال هي "رماد المصابيح" و"ضي عيني" و"خجل" من كلمات الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن و"القرار" لنزار قباني و"قالت لي سم" للشاعر الكويتي فايق عبدالحليل و"يصعب عليا وداعك" للشاعر صالح جلال و"الحفلة" للشاعر فهد عافت وأغنية "ما واحد" للشاعر محمد المطيري. كلمات اغنية رماد المصابيح محمد عبده 2017 مكتوبة. وفي هذه الأغاني استمرار للحالة الفنية التي قدمها الموسيقار طلال والتي يكشف من خلالها مدى العلاقة النفسية بين الشاعر وخياله وبين قدرة الملحن وانفعاله الإبداعي مع كل كلمة، وتناغمها مع صوت الفنان الذي يؤديها. لم تكن التجربة الأولى بين محمد عبده وطلال، بل بينهما تاريخ فني طويل كان مؤثراً في مسيرة الغناء السعودي، محمد عبده في هذا الألبوم قدم أنموذجاً مختلفاً بين الغناء الشعبي الكلاسيكي والرومانسي في الأداء. أغنية "ضي عيني" كانت ترجمة فعلية سريعة التنقل في المقام، ومن يسمعها للوهلة الأولى سيجد فيها ثراءً أدائياً وتفاعلاً في العرب التطريبية التي لم تخرج عن إطار الشعور بالجمل اللحنية، واللحن مبتكر، خاصة مع وجود آلة العود في تفاصيل التوزيع والُلزم وبشكل أعطى انطباعاً شرقياً جميلاً.
ويعتبر هذا الألبوم مثالياً لتنوع الحقب الزمنية لصناع الكلمة وتواصلاً ثميناً من الملحن طلال وتطريبياً من المغني محمد عبده، الذي يعيد التوازن للفن السعودي بعد الارتباك الذي أصاب الساحة في السنوات الأخيرة.
من رماد المصابيح اللي انطفت فالريح جيتك انا و قلبي ومن سهاد المواويل وباقي قصيد الليل جيتك قمر دربي فيني تعب لا والله اكثر حالي صعب لا والله اكثر كنتي الحبيبة والصديق واللي خذتني من الطريق وسكنتني اهدابها في قلبي شوق في عيوني شوق شوفي اصابعك انزفت من كثر ما لمست جروحي وجففت دمعي الحزين في صوتي ليل وفي صمتي ليل وانتي الليالي اللي حلفت تشعل نجومي بالظلام اللي انطفت منها السنين ياللي اغلى من سنيني ناظريني لين تحسدني العيون وان حكوا حسادي فيني اه يا محلى السوالف والظنون ليتهم ما يسكتون ولما تسقيني الغرام اسردي النور والظلام واتركي كل الكلام