ومفهوم التوليف هنا يعني التوفيق بين أكثر من خامة تجتمع في العمل الفني الواحد، فهو إذن حصيلة تفاعل الخامات المتعددة ذات المصادر المختلفة بحيث تتوازن الجوانب العملية (الوظيفية) والقيم الجمالية داخل إطار الإمكانات والحدود الطبيعية لتلك الخامات، سواءً كانت تشكيلية أو تقنية. "ونعني بحصيلة التفاعل أن لكل خامة تدخل في العمل الفني وضعاً جديداً تكتسبه من الخامات الأخرى القريبة لها أو الوسط المحيط بها، وبمقتضى هذا يكون لكل خامة في العمل الفني - سواء كانت أساسية أو ثانوية - دور مميز في انبثاق الوحدة الكلية للعمل الفني، فالكل شيء مختلف عن الجزء أو إضافة الأجزاء بعضها إلى بعض، إذ أن الكل هو نظام مترابط باتساق مكون من أجزاء متفاعلة لتحقيق الوحدة التي تنشأ نتيجة الإحساس بالكمال المنبعث من الاتساق بين الأجزاء" (فريتمر، 1983م، ص315). التوليف بين الخامات و التقنيات. ولقد شغلت ظاهرة التوليف فكر الإنسان منذ القدم، فهي صورة من صور التفكير في كيفية التآلف وإيجاد العلاقات بين الشكل المادي والمضمون التعبيري لمكونات بنية العمل الفني التشكيلي. والتوليف في القرنين التاسع عشر والعشرين تميز بمفهوم مختلف تماماً عن مفهومه السابق، حيث دخل التوليف بالخامات بغرض تشكيلي وجمالي في الوقت نفسه، وكانت البداية لدخول تلك الخامات على العمل الفني هي رغبة الفرد في محاكاة الطبيعة بعناصرها المختلفة، وكان منطقياً أن تؤدي تلك المحاكاة إلى منطلقات جديدة في استخدام الخامات المختلفة في العمل الفني، متضمنة قيماً تعبيرية في أداء جديد.
للدعم الفني يرجى الاتصال بوحدة علاقات المستفيدين في عمادة تقنية المعلومات من خلال وسائل الاتصال التالية هاتف: 5895211 13 966+ بريد إلكتروني: الأخبار الرئيسية تطبيقات مختارة أخبار الجامعة:
دمج المتعلم في الأنشطة الفنية الجماعية؛ لتعزيز قيم التعاون وتقبل الآخرين والعمل بروح الفريق. فهم دور الفن في توجيه السلوك الجمالي للفرد والمجتمع، مما يعزز فرص المحافظة على البيئة الطبيعية والبيئة المصنوعة من قبل الإنسان. فهم دور الفن في توجيه السلوك الاقتصادي) الشرائي ( بما يحويه من فنون الدعاية والإعلان المرئي مجال الخزف: التعرف على الخامات والأدوات المستخدمة في أعمال الطرق النسيجية المختلفة مثل: البرواز، ونول المنضدة. تشكيل عمل نسجي بسيط باستخدام نول المنضدة. تذوق القيمة الفنية لبعض أعمال النسيج. وصف وتحلل بعض الأعمال النسيجية من التراث الشعبي السعودي. أشغال فنية من خامات البيئة المختلفة ( طبيعية - صناعية ). توظيف قيمة جمالية واحدة في الأعمال النسيجية المنتجة والحكم عليها. تزويد التلميذ بالمعلومات والخبرات والمهارات الفنية والعلمية المتدرجة والتي تتناسب مع سنه ويؤخذ في الاعتبار مبدأ تطوير هذه المهارات واثراء تلك الخبرات باستمرار التعلم في طريق الممارسة. الأهداف الخاصة لمادة التربية الفنية الصف الثالث المتوسط التربية الفكرية الفصل الثالث: تسعى إلى تنمية القدرة الابتكارية لدى التلاميذ. تسعى إلى تنمية القدرة على الملاحظة والتدقيق. تعلم كيفية استخدام الخامات والأدوات المختلفة والتعامل معها.
فعمليات بناء العلاقات التشكيلية في المشغولة الفنية والتعبير عن ذلك بتوليف الخامات لم يعد مجرد تركيب مساحات يجاور بعضها البعض، وإنما أصبحت عملية تجدد نفسها بنفسها في أثناء الممارسة العملية الفنية التي قد لا تتبع تصميماً مسبقاً فهو مفهوم أكثر شمولاً، أما الخامة فتجدد علاقتها بالموضوع تارةً وبالمضمون الفكري تارةً أخرى.
استخدام بعض قطع الحواسيب التالفة؛ كأزرار لوحه المفاتيح، حيث ممكن توظيف هذي الأزرار فتزيين بعض القطع الجاهزة مما يضفى عليها جمالا كبيرا، فمثلا ممكن من اثناء هذي الأزرار تزيين حافظات الأقلام، او اطارات الصور، او اي سطح كان. 162 مشاهدة