السهم ذو مضاعف القيمة الدفترية البالغ 0. 5 مرة ليس بالضرورة أفضل من ذلك الذي تبلغ نفس النسبة لديه 3 مرات. فلا تزال هناك حاجة لفحص الكثير من العوامل الأخرى. لذلك، ليس من الحكمة أبداً أن تعتمد على مضاعف القيمة الدفترية بمفرده في تحديد ما إذا كان السهم يمثل فرصة جيدة أو لا. يجب أن يتم استخدام هذه النسبة إلى جانب أساليب التحليل الأخرى، وذلك لأن الميزانية العمومية ليست مقياساً دقيقاً للقيم الحالية للأصول، بل هي مجرد تقدير محاسبي لأصول وخصوم الشركة في يوم محدد، في حين أن القيمة الفعلية للأصول والخصوم تتغير كل يوم. حتى الفكرة القائلة بأن مضاعف القيمة الدفترية المنخفض يحد من احتمالية الهبوط المحتمل خاطئة. حيث إنه من الممكن جداً أن ينخفض سعر السهم إلى ما دون قيمته الدفترية إذا تم إجراء عمليات شطب كبيرة لأصول أو في حال حققت الشركة عوائد سلبية على رأس المال المستثمر. كما أوضحنا بالأعلى، في أكثر الأحيان توجد هناك علاقة طردية بين قيمة مضاعف القيمة الدفترية وبين العائد على حقوق المساهمين. فليس من المستغرب أن نرى الشركات التي تحقق عوائد مرتفعة يتم تداولها مقابل سعر أعلى من قيمتها الدفترية، والعكس صحيح.
ومضاعف القيمة الدفترية هو من هذه النسب المالية المستخدمة في تحليل الأداء المالي الماضي والحالي والمتوقع للشركة من أجل تحديد نقاط القوة والضعف المالية لديها، وتوفير الأساس الضروري لاتخاذ القرارات الاستثمارية. ويتم حساب مضاعف القيمة الدفترية للسهم من خلال قسمة سعره السوقي على قيمته الدفترية. السعر السوقي للسهم يمكن الحصول عليه بسهولة، ولكن ماذا عن قيمته الدفترية؟ ببساطة القيمة الدفترية للسهم هي حاصل قسمة صافي حقوق الملكية (أصول الشركة يطرح منها الخصوم والأصول غير الملموسة) على عدد الأسهم المصدرة. على سبيل المثال، إذا كان لدى الشركة أصول بقيمة 200 مليون ريال وخصوم بقيمة 120 مليون ريال فضلاً عن أصول غير ملموسة قيمتها 5 ملايين ريال، ففي هذه الحالة ستبلغ القيمة الدفترية لحقوق الملكية 75 مليون ريال (200 مليون – 120 مليونا – 5 ملايين). عدد الأسهم المصدرة من قبل الشركة يبلغ 30 مليون سهم، وهذا يعني أن القيمة الدفترية للسهم الواحد تساوي 2. 5 ريال. وإذا افترضنا أن السعر السوقي الحالي للسهم الواحد يبلغ 7. 5 ريال فإن مضاعف القيمة الدفترية لذلك السهم سيساوي 3 مرات. أي أن السعر السوقي للسهم أعلى ثلاث مرات من قيمته الدفترية.
12 Answers
هى قيمة الفوائد التى تحسب على اجمالى المبلغ المودع فى دفتر التوفير
مضاعف القيمة الدفترية Price to book value
مضاعف القيمة الدفترية أو ما يسمى بالسعر إلى القيمة الدفترية لا يختلف كفكرة عن مضاعف الربحية (مكرر الربحية) حيث يقيس سعر السهم بالنسبة للقيمة الدفترية وكم سعر السهم يبلغ مقارنه بالقيمة الدفترية فكلما كان المضاعف اقل من3 كلما كان أفضل حيث يصنف السهم أنة ليس متضخم من الناحية السعريه وقريب من قيمة الدفترية ويعطي أمان للمستثمر و العكس صحيح. مثال:هل من الممكن حساب مضاعف القيمة الدفترية (السعر للقيمة الدفترية) لشركة سابك إذا ما عرفنا أن سعر السهم يتم تداوله عند سعر92ريال والقيمة الدفترية للسهم 44. 25ريال و تفسير الجواب
مضاعف القيمة الدفترية = القيمة السوقية / القيمة الدفترية
مضاعف القيمة الدفترية=92 /44. 25مضاعف القيمة الدفترية=2. 09 مره
اتفق مع الاستاذ جورج
<<<
أيضاً، قد تقوم الشركة بإخفاء جزء من الأصول أو الخصوم من الميزانية العمومية من خلال تسجيلها كاحتياطيات أو عقود إيجار تشغيلي أو تعويضات مؤجلة وغيرها من التقنيات والأساليب المحاسبية الأخرى. وفي هذه الحالة، سنجد أن بند حقوق المساهمين المذكور في الميزانية العمومية لا يعكس كمية كبيرة من الموارد التي تستخدمها الشركة في عملياتها. أعقد مما تتخيل! بناء على ما سبق، كون أن مضاعف القيمة الدفترية لأي سهم يساوي أو يقل عن واحد لا يعني إطلاقاً أن الشركة موضع التحليل جيدة وأن هذا السهم مقوم بأقل من قيمته ويجب اقتناصه. من يتسرع ويقفز إلى هذا الاستنتاج يتجاهل دون أن يدري أهمية الأصول غير الملموسة للشركة والتي تشمل على سبيل المثال الموظفين المدربين والسمعة التجارية والعلاقات مع العملاء والموردين. كل هذه الأشياء هي ما يفرّق بين مجموعة من المكاتب والآلات والأبنية وبين الشركة الحقيقية، ولكن يتم استبعادها أثناء حساب مضاعف القيمة الدفترية. الحافز الرئيسي لأغلب المهتمين بالأسهم ذات مضاعف القيمة الدفترية المنخفض هو أنهم يرغبون في شراء أسهم رخيصة، غير أن معظم مستثمري القيمة ذوي الخبرة ينظرون دائماً إلى ما هو أكثر عمقاً من ذلك، ولذلك تجدهم يستخدمون مضاعف القيمة الدفترية جنباً إلى جنب مع غيره من أدوات التحليل الأخرى.
وقد يكون سهم (س) ذو مضاعف الربحية الأكبر من مضاعف ربحية السهم (ص)، له مضاعف الربحية الأقل في قطاعه هو، وهو قطاع الكيماويات، وبالتالي سيكون سهم (س) هو ا لسهم الأفضل في قطاعه. وبطريقة أخرى يمكن صياغة الفقرة السابقة، سهم (ص) بناء على مضاعف ربحيتة في قطاعه - قطاع الإنشاءات - هو الأسوأ في قطاعه، رغم أن مضاعف ربحيته أقل من مضاعف ربحية السهم (س)! وسهم (س) بناء على مضاعف ربحيته في قطاعه - قطاع الكيماويات - هو الأقوى والأفضل في قطاعه، رغم أن مضاعف ربحيته أكبر من مضاعف ربحية سهم (ص). لذلك يجب أن تختار القطاع أولاً، ثم تقوم بالمقارنة بين أسهم القطاع نفسه. ثم تختار السهم الذي تتحقق فيه كل ما سبق من حسابات وقواعد إختيار. لكن هل هذا وحده يكفي لإختيار سهم جيد، وهل الإعتماد على مضاعف الربحية للسهم فقط يكفي للإختيار الصحيح والمفاضلة أو المقارنة بين الأسهم؟ من المؤكد أن هناك عناصر أخرى يجب أن تؤخذ في الإعتبار عن دراستك أو عند مقارنتك بين الأسهم ليكون الإختيار صحيح ومبني على أسس سليمة، وصحيحة. فطالما بدأت بالتفكير في المقارنة بين الشركات مالياً، عليك بالبحث عن أمور مالية أخرى عن الشركة، فإن مضاعف الربحية ليس وحده هو التحليل المالي للشركات!
اقرأ أيضًا: لماذا سمت سورة الفاتحة بهذا الاسم تفسير سورة الفاتحة في المنام تشير قراءة سورة الفاتحة في المنام إلى أبواب الرزق الكثيرة التي سيفتحها الله أمام الرائي. تدل قراءتها على شفاء المريض، زواج الأعزب، وتدل على تحصين الرائي من كل شر، وتدل أيضاً على حج قريب للرائي. تدل رؤية سورة الفاتحة على الشخص المتوفى، على أن هذا الميت ينعم بمكانة كبيرة عند الله. تفسير سورة الفاتحة للاطفال بسم الله الرحمن الرحيم: نبدأ دائما بالبسملة، ونتوكل على الله. الحمد لله رب العالمين: الله وحده يستحق أن نحمده، لأنه هو من يخلق ومن يرزق، وهو رب كل ما في الكون من مخلوقات. الرحمن الرحيم: أي أن رحمة الله دائما ما تسبق غضبه، ورحمته واسعة ليشمل بها جميع المخلوقات. تفسير سورة الفاتحة تفسير السعدي - القران للجميع. مالك يوم الدين: أي أن الله هو من يملك يوم القيامة، وهو من يحاسب العباد ويجازيهم. إياك نعبد وإياك نستعين: نحن لا نعبد إله أخر غير الله، ولا نستعين بأي من المخلوقات، فنحن نستعين بالله فقط. اهدنا الصراط المستقيم: الله سبحانه وتعالى، دائما يرشد عباده للطريق الحق، الذي لو اتبعوه يدخلهم الجنة. صراط الذين أنعمت عليهم* غير المغضوب عليهم ولا الضالين: الطريق الحق هو طريق الرسل وعباد الله الصالحين، وليس مثل اليهود والنصارى الذين عرفوا طريق الحق ثم تركوه.
وهذه الآية تفتح على القلب باب الخوف، وسبق أن الآية الأولى تفتح على القلب باب المحبة والثانية تفتح على القلب باب الرجاء وهذه الثالثة تفتح على القلب باب الخوف، وهذه هي أركان العبادة أي المحبة والرجاء والخوف، وبتحقيقها يسير القلب سيراً متزناً وباختلالها ينحرف إلى إسراف أو قنوط. وبعد أن حمد العبد ربه، وأثنى على الله بجميل صفاته، وعرف يوم الجزاء والمعاد، واكتملت أركان العبادة: الحب والرجاء والخوف، جاءت (إياك نعبد) فيكون قلب العبد مستحضر تلك المعاني وهو مقبل بعبادته على ربه وهي أي (إياك نعبد) بضمير المخاطب وما سبقها بضمير الغائب فكأن العبد تهيئ وحضر بين يدي ربه يخاطبه. القرآن الكريم - تفسير السعدي - تفسير سورة الأحزاب - الآية 16. { { إيَّاكَ نَعْبُدُ وإيَّاكَ نَسْتَعِينُ}} ومعناها لا نعبد إلا الله فهي بمعنى لا إله إلا الله، والاستعانة عبادة من العبادات، وإنما أفردت بالذكر لأن العبد يحتاج في عبادته إلى إعانة الله له. وإياك نعبد في الأصل نعبد إياك، ولكن قدم الضمير المنفصل (إياك) من أجل الحصر، أي حصر العبادة لله وحده دون من سواه، فتقديم المعمول على العامل يفيد الحصر، ففي اللغة العربية عندما تقول لأحد: "أعطي إياك" فلا يمتنع دخول غيره معه فتقول: "أعطي إياك وفلان" فهذا يصح لغة، ولكن إن قلت: "إياك أعطي" فقد حصرت الإعطاء وخصصته بمن تخاطب.
فإنه إن لم يعنه الله، لم يحصل له ما يريده من فعل الأوامر، واجتناب النواهي. ثم قال تعالى: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} أي: دلنا وأرشدنا، ووفقنا للصراط المستقيم، وهو الطريق الواضح الموصل إلى الله، وإلى جنته، وهو معرفة الحق والعمل به، فاهدنا إلى الصراط واهدنا في الصراط. فالهداية إلى الصراط: لزوم دين الإسلام، وترك ما سواه من الأديان، والهداية في الصراط، تشمل الهداية لجميع التفاصيل الدينية علما وعملا. مختصر تفسير سورة الفاتحة - طريق الإسلام. فهذا الدعاء من أجمع الأدعية وأنفعها للعبد ولهذا وجب على الإنسان أن يدعو الله به في كل ركعة من صلاته، لضرورته إلى ذلك. وهذا الصراط المستقيم هو: {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين. {غَيْرِ} صراط {الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ} الذين عرفوا الحق وتركوه كاليهود ونحوهم. وغير صراط {الضَّالِّينَ} الذين تركوا الحق على جهل وضلال، كالنصارى ونحوهم. فهذه السورة على إيجازها، قد احتوت على ما لم تحتو عليه سورة من سور القرآن، فتضمنت أنواع التوحيد الثلاثة: توحيد الربوبية يؤخذ من قوله: {رَبِّ الْعَالَمِينَ}. وتوحيد الإلهية وهو إفراد الله بالعبادة، يؤخذ من لفظ: {اللَّهِ} ومن قوله: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} وتوحيد الأسماء والصفات، وهو إثبات صفات الكمال لله تعالى، التي أثبتها لنفسه، وأثبتها له رسوله من غير تعطيل ولا تمثيل ولا تشبيه، وقد دل على ذلك لفظ {الْحَمْدُ} كما تقدم.
وإثبات الجزاء على الأعمال في قوله " مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ " وأن الجزاء يكون بالعدل, لأن الدين معناة الجزاء بالعدل. وتضمنت إثبات القدر, وأن العبد فاعل حقيقة, خلافا للقدرية والجبرية. بل تضمنت الرد على جميع أهل البدع والضلال في قوله " اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ " لأنه معرفة الحق والعمل به. وكل مبتدع وضال فهو مخالف لذلك. وتضمنت إخلاص الدين لله تعالى, عبادة, واستعانة في قوله: " إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ". فالحمد لله رب العالمين.
العبادة، اسم جامع لكل ما يحبه الله، حيث أن العبادة تكون بالقلب والجوارح، لابد ان يفعل العباد الأعمال الصالحة وأن يلتزم والأقوال الظاهرة والباطنة التي ترضي الله. الاستعانة تعني الاعتماد على الله تعالى، كل إنسان لا يملك لنفسه جلب المنافع ودفع المضار، الأمر كله بيد الله علينا أن نثق في الله مع القيام بعبادة الله لأنها الوسيلة للسعادة الأبدية والنجاة من النار. تكون العبادة عبادة بحث عندما تكون مأخوذة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم القصد من العبادة هو ابتغاء وجه الله، بهذين الأمرين تكون عبادة. ذكر الاستعانة بعد العبادة في الاية مع دخولها فيها بسبب ان العبد يحتاج إلى الاستعانة بالله تعالى ليقوم بالعبادة، بدون اعانة الله لم يحصل ما يريده الإنسان ولا يستطيع ان يوفق الى عمل الخيرات والبعد عن النواهي. اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ، قال تعالىاهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ معناه دلنا وأرشدنا، الله هو من يلهمنا التوفيق، الصراط المستقيم هو الطريق الواضح لله هو طريق معرفة الحق. الهداية إلى الصراط من أهم ما يرشدنا له دين الإسلام، علينا الالتزام بطريق الهداية وترك ما سواه والهداية في الصراط عامة تشمل جميع التفاصيل الدينية، علينا أن يكون لدينا طريق نفهم به الحث في العلم والعمل.