مشدداً سموّه على أن دولة الإمارات مستمرة في جهودها، لتعزيز التعاون العربي، لما فيه خير دول المنطقة وشعوبها. فيما رحب الرئيس المصري بصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، والملك عبدالله الثاني، ضيفين عزيزين على بلاده. معرباً عن تثمينه للعلاقات الوثيقة والتاريخية التي تجمع البلدان الثلاثة، رسمياً وشعبياً. الدخول لمدينة الملك عبدالله البيئي بالأحساء. وأكد تطلع مصر إلى تعزيز التعاون البنّاء مع دولة الإمارات والأردن، والانطلاق معاً نحو آفاق واسعة من الشراكة الاستراتيجية التي تؤسس لعلاقات ممتدة وتحقق المصالح المشتركة، وتصبّ في مصلحة تعزيز العمل العربي المشترك، خاصة في ظل التحديات الكبيرة التي تشهدها المنطقة، فضلاً عن الأزمات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن التطورات الإقليمية والدولية المتعددة. وكان صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، وصل إلى القاهرة في زيارة أخوية إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة. وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مقدمة مستقبلي سموّه، لدى وصوله والوفد المرافق إلى مطار القاهرة الدولي، بجانب عدد من الوزراء وكبار المسؤولين المصريين. ورحب الرئيس المصري - خلال استراحة قصيرة في قاعة كبار الزوار في المطار - بصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، والوفد المرافق، وتبادلا الأحاديث الودية التي تعبّر عن عمق العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين وشعبيهما الشقيقين.
شارك موسى عبدالله النعيمي، القنصل العام لمملكة البحرين في جدة، في فعاليات مهرجان ليالي رمضان بمشعر مزدلفة، والتي نظمتها شركة «كدانة» للتنمية والتطوير، المطور الرئيسي للمشاعر المقدسة، بالتعاون مع وزارة خارجية المملكة العربية السعودية الشقيقة. وقام القنصل العام برفقة أكثر من 26 قنصلًا من الدول العربية والإسلامية الشقيقة بجولة سياحية تم خلالها تناول الإفطار في منطقة المستراح، والتجول في معرض السيرة النبوية، والاطلاع على ركن الأعمال التاريخية المتعلقة بالمشاعر المقدسة، والمواقع الأثرية بمكة المكرمة، والحارة المكية بدكاكينها القديمة، وشارع المأكولات الشعبية، وأشهر الحِرف والألعاب الشعبية، ومركاز العمدة. وأعرب القنصل العام عن شكره وتقديره إلى الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ممثلة في شركة «كدانة» على جهودها بالتنسيق مع وزارة الخارجية السعودية في تنظيم هذه الفعاليات، التي تسهم في توطيد التواصل والترابط الأخوي بين ممثلي الدول العربية والإسلامية، واطلاعهم على أبرز المعالم السياحية والثقافية والحضارية التي تتميز بها المملكة العربية السعودية الشقيقة.
خليفة الجاسم - الأحساء: فاز الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفتح على نظيره العدالة بهدف خلال المواجهة الودية التي جرت بينهما مساء أمس الأحد بملعب نادي الفتح بالأحساء ضمن البرنامج الاعدادي للنموذجي خلال فترة توقف دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين. وعمد المدير الفني السيد دونيس على تجربة أكبر عدد من اللاعبين على مدار الشوطين في ثاني مواجهات الفريق الودية، وسجل هدف الفتح الوحيد اللاعب الدولي فراس البريكان في الدقيقة 38. إلى ذلك منح المدير الفني اللاعبين إجازة اليوم الأثنين على ان تعاود التدريبات غد الثلاثاء.
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة. " العسومي" يثمن مخرجات الاجتماع الثلاثي بين الرئيس السيسي والعاهل الأردني وولي عهد أبو ظبي - جريدة النجم الوطني. وأعرب الملك المفدى عن أجمل التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح لفخامته، ولشعب الجمهورية الفرنسية الصديق المزيد من التقدم والازدهار. وأشاد – أيده الله – بتميز العلاقات التي تربط البلدين والشعبين الصديقين، والتي يسعى الجميع لتعزيزها وتنميتها في المجالات كافة. كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة. وأعرب سمو ولي العهد عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد لفخامته، ولشعب الجمهورية الفرنسية المزيد من التقدم والرقي.
سكرتير تحرير بجريدة النجم الوطني
ومصداق هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم "ما تركَ عبدٌ شيئًا للَّهِ، لا يتركه إلَّا للَّهِ، إلَّا عوَّضَه منه ما هو خيرٌ له في دينِه ودنياه". ومن خالف هواه ينعم في الدنيا بعز وقوة حيث جاهد نفسه وتغلب عليها كما تسلم نفسه وعرضه ويؤجر في الآخرة. ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: ما هي الآية التي ذكرت فيها أليس الله بكاف عبده؟ فحري بالعبد إذًا أن يحذر كل الحذر من اتباع الهوى، ولذلك عرضنا لكم تفسير أفرأيت من اتخذ إلهه هواه، وما للهوى من خطورة، وما في مخالفته من سلامة.
وأخرج عبد بن حميد عن الحسن ، أنه قيل له: أفي أهل القبلة شرك ؟ قال: نعم ، المنافق مشرك ، إن المشرك يسجد للشمس والقمر من دون الله ، وإن المنافق عبد هواه ، ثم تلا هذه الآية: ( أرأيت من اتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا). وأخرج الطبراني عن أبي أمامة ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ( ما تحت ظل السماء من إله يعبد من دون الله أعظم عند الله من هوى متبع) ، انتهى محل الغرض من كلام صاحب الدر المنثور. وإيضاح أقوال العلماء المذكورة في هذه الآية أن الواجب الذي يلزم العمل به ، هو أن يكون جميع أفعال المكلف مطابقة لما أمره به معبوده جل وعلا ، فإذا كانت جميع أفعاله تابعة لما يهواه ، فقد صرف جميع ما يستحقه عليه خالقه من العبادة والطاعة إلى هواه ، وإذن فكونه اتخذ إلهه هواه في غاية الوضوح " انتهى من "أضواء البيان". فأنت ترى فيما ذكره ابن عباس وأبي رجاء العطاردي والحسن وقتادة أن هذا المتخذ إلهه هواه ، عبد الحجر ، أو نافق ، أو ما هوى شيئا إلا ركبه وأتاه ، وهذا الأخير يتضمن فعل الشرك والكفر ، فمن كانت جميع أفعاله راجعة للهوى ، فلابد أن يكون فاعلا للشرك والكفر تاركا لجميع الأعمال من صلاة وغيرها ، فلا إشكال في كون هذا مشركا شركا أكبر ، ويكون تأليهه للهوى تأليها يخرجه عن الملة ، بخلاف من لم يصل به هواه إلى عبادة الحجر ، أو نحوه من صور الشرك الأكبر أو الكفر الأكبر.
إذاً عندنا ثلاثة أشياء: الإطار العام: وهو أن كل معصية فهي نوعٌ من الشرك ؛ لأنها صادرة عن الهوى ، وقد جعل الله تعالى من اتخذ هواه إلهاً جعله متخذاً له إلهاً. الثاني: الشرك إذا أطلق ، فهل نحمله على الشرك الأكبر أم الشرك الأصغر؟ نقول: ننظر إلى القواعد العامة في الشريعة ؛ إن اقتضى أن يكون خارجاً عن الإسلام فهو أكبر ، وإلا فلا" انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (192/ 13). والحاصل: أن اتخاذ الهوى إلها يكون باتباعه والانقياد إليه ، وهذا قد يقود صاحبه إلى اقتراف الشرك الأكبر أو الأصغر أو البدعة أو الكبيرة أو الصغيرة. وفي المثال المذكور ، نقول: لو كان يحب الزنا ، لكنه لم يستحله ، ولم يقترف معه كفرا أكبر كترك الصلاة ، فهو فاسق ، فاجر.. ، لكنه مع ذلك ما زال باقيا في دائرة الإسلام. وإن قاده حب الزنا استحلاله ، وزواله استقباحه من قلبه ، أو عدم الرضى بتحريم الشرع له ، وعدم الانقياد للنصوص التي تنهى عنه وتحرمه ، أو الضيق بها ، ومحبة زوالها ، أو ترك الصلاة ، كان كافرا بذلك كله ، لا لأجل أن الزنا ـ في حد ذاته ـ كفر أكبر ، بل لأجل استحلال الزنا كفر أكبر بحد ذاته ، حتى ولو لم يزن ، وهكذا عدم الرضا بشيء من شرائع الله ، مهما كان صغيرا أو كبيرا ، أو عدم الانقياد والإذعان لحكم الله ، أو الضيق بما شرع الله ، وعدم شرح الصدر به.
وإلى هذا أشار الله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}. التّربية الرّوحيّة وفي مقابل الاهتمام بضبط الغرائز وتربية الجسد، ركَّز شهر رمضان على الرّوح، وهنا نأتي إلى المستوى الثاني، وهو مستوى التربية الروحيّة: فقد شاء الله تعالى أن يكون شهر رمضان شهراً لبناء الرّوح، ولذلك هو شهر العبادة، وشهر تلاوة القرآن والدّعاء والذّكر والاستغفار وإحياء اللّيل بالعبادة بالتهجّد والذّكر... وقد أراده الله أن يكون شهر عبادة كيفما تحرّك الإنسان؛ فاحتسب الأنفاس تسابيح، والنّوم فيه عبادة. وهذا ما أظهر فضله رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال: «من تطوَّع فيه بصلاة، كُتبت له براءة من النّار، ومن أدّى فيه فرضاً، كان له ثواب من أدّى سبعين فريضة فيما سواه من الشّهور، ومَن أكثر فيه من الصّلاة عليّ، ثقَّل الله ميزانه يوم تخفّ الموازين، ومن تلا فيه آيةً من القرآن، كان له مثل أجر من ختم القرآن في غيره من الشّهور». هو شهر ينادي فيه ربّ العزّة جبرائيل (ع): «يا جبريل، اهبط إلى الأرض، فغلّ مردة الشياطين، كي لا يفسدوا على عبادي صومهم وقيامهم».
ا لخطبة الأولى ( فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا) الحمد لله رب العالمين. اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان. ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.