تمثيل الدوال النسبيه بيانياً - YouTube
درس تمثيل الدوال النسبية بيانيا - YouTube
تمثيل الدوال النسبية بيانيا للصف الثاني ثانوي الفصل الدراسي الثاني - YouTube
بحث عن الدوال النسبية، من خلال هذا البحث نوضح لكم تعريف إحدى الدوال الهامة بعلم الرياضيات ، وهي الدوال النسبية، وسنتطرق لأهم خصائصها؛ كالمعادلة التي نستطيع من خلالها تمثيل الدالة، وكيفية تمثيل الدوال النسبية بيانياً، وغير ذلك من الخصائص الهامة لها كالمجال والمدى. ونوضح بعض المطلحات الهامة من أجل فهم الدوال النسبية فهماً صحيحاً كالدوال كثيرة الحدود، ودوال المقلوب، والقيم الصفرية للدالة، وغير ذلك مما سنسعى لإيضاحه لقراء موقع قلمي. الدالة النسبية هي دالة تكون على الشكل حيث p و v دوال كثيرات الحدود، وv لا تساوي صفر. والدالة كثيرة الحدود هي دالة ذات تكوين جبري من متغير واحد على الأقل، وتكون بمتغير واحد على الشكل التالي… ومثال على ذلك… وقبل أن نشرع بتمثيل الدالة بيانياً، نوضح أولاً بعض المصطلحات الهامة. مجال الدالة النسبية هي جميع قيم x الحقيقية، عدا قيم x التي تحقق القيمة الصفرية لمقام الدالة كثيرة الحدود v، وهي ما يسمى بأصفار المقام. أصفار مقام الدالة النسبية هي قيم x التي عندها يكون مقام الدالة يساوي صفر، وعندها تكون الدالة النسبية دالة غير معرفة. دالة المقلوب الدالة الرئيسية للدوال النسبية هي دالة المقلوب، ويطلق عليها أيضاً الدالة الأم للدوال النسبية، وهي تلك الدالة التي تعبر عن مقلوب العنصر X، ونعبر عنها في أبسط صورها بــ f(x)=1/x وللتعرف أكثر على دالة المقلوب؛ يمكنكم مطالعة بحث عن دوال المقلوب.
دالة المقلوب غير معرفة من حيث أصفار المقام فيما يتعلق بقيم (X) التي تؤدي لجعل المقام يساوي صفر. ومن خلال ذلك الجدول وتطبيق المعادلة عليه يمكن تحديد خصائص دوال المقلوب. تحديد مجال دالة المقلوب ومداها لكي يتم تحديد مدى ومجال الدالة لابد أن يتم أولاً إيضاح المقصود من كلاهما على النحو التالي: المجال: تحديد قيم (x) المتضمنة في المعادلة، كما في الآتي ({R-{4)، ويقصد من ذلك كافة الأعداد الحقيقية فيما عدا قيمة (X) الصفرية و التي يمثلها العدد 4. المدى: تحديد قيم (Y) المتضمنة في المعادلة، كما في التالي ({R-{0)، وعلى ذلك فإن كافة الأعداد الحقيقية فيما عدا قيمة (Y) الصفرية تساوي صفر. أشكال الدوال المقلوبة يمكننا تقسيم أشكال الدوال المقلوبة إلى شكلين هما دالة الأم ودالة الأبناء وسوف نوضح ذلك تفصيلاً في الفقرات التالية: دالة الأم الشكل العام لها هو f(x)=1/x. ويكون بها كل شيء ثابت، ونقطة التماثل تقدر بصفر. وفيما يتعلق بمدى الدالة ومجالها فهما كذلك مساويان للصفر. ويكون خط التقارب الأفقي هو (Y=0)، وخط التماثل الرأسي هو (X=0). دالة الأبناء من خلالها يتم تحديد شكل المنحنى واتجاهه. تتسع الدالة رأسياً في الحالة التي تكون قيمة الدالة فيها أكثر من (1)، و العكس كذلك إذ تتقلص رأسياً عندما تقل القيمة عن (1).
سهل - جميع الحقوق محفوظة © 2022
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها و إزالتها. (سبتمبر_2010) معتوق في بانكوك معلومات عامة تاريخ الصدور 2009 / 2010 اللغة الأصلية العربية ( لهجة كويتية - تايلندية) البلد الكويت تايلاند الطاقم المخرج مازن الجبلي المخرج المساعد نعمان حسين الكاتب أيمن الحبيل البطولة طارق العلي علاء مرسي شيري عيسى العلوي الموسيقى عبدالله العلي - يحيى بوغيث صناعة سينمائية المنتج شركة فروغي للإنتاج تعديل - تعديل مصدري معتوق في بانكوك فيلم كوميدي كويتي من إنتاج شركة فروغي للإنتاج الفني لعام 2009 / 2010 ، وهو فيلم من تأليف أيمن الحبيل وإخراج مازن الجبلي. حقق النجاح الغير المتوقع له وعرض في جميع دور العرض الكويتية وأخذ دورته الخليجية. يحكي الفيلم قصة شخص كويتي يسمى معتوق يسافر إلى بانكوك ويلتقي مع شخص مصري يسمى غناوي فيصبح أحد الأصدقاء المقربين إليه، ولكنه يصادف المشاكل بسب الشبه الكبير الذي بينه وبين أحد أفراد عصابة المافيا. فتبعث إليه العصابة فتاة من أحد أفرادها اسمها "نوى". بطولة طارق العلي بدور معتوق علاء مرسي بدور قناوي شيري بدور نوي عيسى العلوي بدور جاك توربو نعمان حسين بدور سائق توك توك بوابة كوميديا بوابة عقد 2000 بوابة سينما هذه بذرة مقالة عن موضوع عن فيلم كويتي بحاجة للتوسيع.
كتب أحمد ناصر: «برافو طارق العلي» بهذه الجملة أستطيع أن أختصر مشاهدتي لفيلم «معتوق في بانكوك» بطولة طارق العلي وعلاء مرسي والتايلندية شيري وإخراج مازن الجبلي وتأليف أيمن الحبيل، فخلال ساعتين من المتابعة استمتعت وأنا أشاهد رؤية فنية جديدة في العمل السينمائي الكويتي، فبعد العديد من التجارب السينمائية الكويتية الحديثة، نجح العلي في الوصول إلى مزاج المشاهد الكويتي. معتوق في بانكوك» دراما سينمائية جديدة، تجمع بين الترفيه والدراما والواقعية والسفر، وهو ما يغفل عنه المنتجون اليوم، فأجواء السفر والرحلات يحبها الجمهور الكويتي لأنها تقدم له ثقافات أخرى وتسلط الضوء على مجتمعات ربما يجهلها الكثيرون، فيكون الفيلم السينمائي بمنزلة رحلة في عالم جديد.. وهو ما نجح العلي وفريق العمل معه في تقديمه إلى الجمهور في الأمسية التي قدم فيها الفيلم عرضا خاصا للصحافيين.
واضاف: الفيلم يوازي الافلام السينمائية المصرية سواء من ناحية الاخراج الذي تصدى له المبدع مازن الجبلي أو القصة والسيناريو والابطال، مشيرا الى انه عند تحميض الفيلم في بريطانيا اشاد به كل من شاهده. وتابع العلي: هناك خطة لعرض الفيلم في اكثر من دولة عربية ومنها مصر، وذلك لكسب انتشار اكبر للفن الكويتي، ملمحا الى انه استفاد من التجارب السابقة، وكذلك من خبرة علاء مرسي والمخرج مازن الجبلي ليصنع فيلما سينمائيا كويتيا حقيقيا، ومشيرا في الوقت نفسه الى ان «معتوق في بانكوك» مغامرة، خصوصا انه من انتاج خاص، متمنيا ان يدعم الجمهور هذه التجربة. واستطرد: المنتج والفنان الكويتي بخير، فنحن لا نريد المنافسة، لكن ما نصبو اليه هو اثبات ان هناك سينما في الكويت قادرة على الانتاجات الضخمة. مواعيد العرض من جانبه، قال مدير عام شركة السينما الكويتية هشام الغانم: ان الفيلم جاء بعد طول انتظار لولادة عمل سينمائي كويتي حقيقي، فهو افضل ما قدم بعد فيلم «بس يا بحر»، لافتا الى ان التجارب التي قدمت خلال الفترة الاخيرة كانت هي الشرارة للنار التي اطلقها طارق العلي في «معتوق في بانكوك». واضاف قائلا: الفيلم لا يقل عن الاعمال السينمائية الاخرى سواء من حيث التصوير، او الابطال، مشددا على انه تمت مراعاة مواعيد عرض الفيلم اثناء فترة عيد الاضحى ومعاملته كابن لشركة السينما الكويتية.
وهناك تقع مفارقات عجيبة وجميلة بدأت بحب معتوق لنوي وانتهت بالقبض على العصابة وتبرئة معتوق وقناوي، وعرف معتوق في النهاية أن نوي تلك الفتاة الجميلة التي أحبها وطلب يدها للزواج ما هي إلا أفعى لونها جميل ولكنها مليئة بالسم. نقلنا العلي وفريق العمل المرافق له في الفيلم من أجواء الكويت حيث اعتدنا أن نشاهد الأفلام فيها إلى أجواء جديدة في بانكوك، ونقلنا من التهريج الذي اعتدنا أن نشاهده في الأفلام السابقة إلى دراما وكوميديا ترقى إلى أن تكون سينما كويتية، خاصة أنه الفيلم الأول كويتيا في العهد القريب ونقصد به ما بعد التسعينات الذي صور بكاميرا 35 ملم، وهذه نقلة مهمة جدا في تاريخ السينما الكويتية. يعرض الفيلم ابتداء من اليوم في صالات الكويت، وهو العرض الأول له، كما علمت «القبس» أن هناك عرضا قريبا جدا في تايلند. المصدر
فيلم معتوق فى بانكوك رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية
ذكريات العيد وعن ذكريات العيد قال العلي: للأسف لم تعد للعيد نكهة، أو مذاق على الصعيد الشخصي، فقد تجرد العيد من الكثير من الأمور التي كنت أقوم بها في فترة ما، وأصبحت كل أعيادي "مسرحا" في "مسرح"، مشيرا إلى أنه يبدأ أول أيام العيد بالذهاب إلى دار سلوى لتقديم التهاني إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، ومن ثم القيام بجولة معايدة ميدانية على الأهل والأصدقاء، ومن ثم التوجه مباشرة إلى المسرح لتقديم العروض، وغالبيتها وبفضل الله كاملة العدد جماهيريا على حد تعبيره. وعن المواقف الطريفة قال إن من المواقف الطريفة التي واجهت فريق الفيلم في تايلاند اختطاف الفنان المصري علاء مرسي على يد مجموعة من التايلانديين الذين اكتشفنا لاحقا أنهم مجموعة من أهالي إحدى القرى التي صورنا بها، فقد شاهدوا علاء وأرادوا القيام بكرم الضيافة، لكن لأنه يجهل لغتهم اعتقد أنهم عصابة، ويريدون طلب فدية لأنه اتصل بنا، وأبلغنا بأنه وقع في أيديهم ولا بد من تخليصه، ولولا حكمة عيسى العلوي واستعانته ببطلة الفيلم الفنانة التايلاندية شيري لربما أخذ الأمر منحى آخر، لكنه تصرف بعقلانية، واكتشف أن علاء لم يحسن التصرف.
نعود لموضوع ياسر.. حيث لم يتوصل الطرفان لحل.. وعاد اللاعب للفريق الأزرق.. لكن.. هل تعرف سبب (عدم) الاتفاق ؟ في أوروبا يستطيع النادي الذي يملك عقد اللاعب إعارته أو بيعه لأي نادي آخر دون الرجوع للاعب!! وهذا ماكان نقطة إختلاف الطرفين.. حيث رفض الهلاليين هذا الشرط في العقد.. خوفا من بيع اللاعب لنادي أوروبي في أحد الدرجات (المتأخرة).. أو أن يعرض فريق (عربي) عرض مغري للنادي ويذهب إليهم!! وهذا للأسف يعبر عن (ضعف) الفكر لدينا!! فلو جلس اللاعب مع الفريق الانجليزي (وأثبت) نفسه.. فهم بالتأكيد لن يفرطوا فيه.. والمعروف عن أندية أوروبا الكبيرة.. أنها تستقطب لاعبين (مغمورين).. وفورا (تعيرهم) لأندية أخرى.. وتقوم (بمتابعة) اللاعب.. فـ اذا أعجبهم مستواه.. أعادوه لهم.. ولو نرجع بالذاكرة قليلا للوراء.. لنذكر بأن في تلك الفترة كنا قد شاهدنا ٣ لاعبين (تايلنديين) شبان يرتدوا قمصان النادي الانجليزي.. ويتصورون بإبتسامة (عريضة) للكاميرات!! وتكمن سر (الفرحة) في أنهم وقعوا لنادي كبير كالمان سيتي (وقبلوا) كل شروط النادي.. رغم علمهم بأنهم (سيعارون) من ثاني يوم لفريق (متدني) الدرجة!! لكن (من يحصل له) أوروبا ؟!! شخصيا.. لا أعرف أين أعيروا ؟ لكن ما أعرفه هو أن الاتحاد التايلندي عمل هذه الطريقة مع جملة من اللاعبين.. في بلدان اوروبية مختلفة.. وما اعرفه أيضا.. أن المنتخب التايلندي _حاليا_ تطور كثيرا.. وبات يقدم كرة جميلة وغير متوقعة ،، بل أنه (قارع) المنتخب الاسترالي.. وأحرجهم على أرضهم وبين جمهورهم!!